اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

Karamstyle

Members
  • عدد المشاركات

    28
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

  • Days Won

    2

Karamstyle last won the day on January 24 2013

Karamstyle had the most liked content!

السمعه بالموقع

4 Neutral

1 متابع

عن العضو Karamstyle

  • الرتبه
    core_member_rank_5
  • تاريخ الميلاد 18 نوف, 1980

البلد

  • الإقامة
    طبعاً مصرى بكل فخر
  • الهوايات
    السفر والتصوير
  1. بسم الله الرحمن الرحيم تكملة للموضوع السابق فى حوادث المطبخ(فى المعدات) فاليوم بإذن الله نتعلم كيف نقى نفسنا ونعالج ا نفسنا سريعاً وقت حدوث اى من الحوادث البشرية. أولاً: وقاية انفسنا وحماية جسدنا الذى كرمنا به الله وذلك عن طريق الحذر أثناء 1- التقطيع بالسكينة 2- البشر بالمبشرة 3- الفرم بالمفرمه 4- لمس فيش الكهرباء ويديكم مبلله بالماء 5- الحروق الناتجة من اللمس المباشر لأى من الاوانى او الشعلات الساخنه 6- الحروق الناتجه عن الزيت الساخن وماشابه. ===================== ثانياً: طرق الاسعافات الفورية وقت حدوث الحادث 1- بالنسبة لجروح السكينة ... هناك نوعين باختصار * النوع الاول: النوع البسيط الذى لا يحتاج الى خياطه ... والتى لم يظهر فيها اى جزء من اجزاء العظم * النوع الثانى: النوع الخطير التى تكون فيها السكينة على اى من اشكالها تسببت فى عمق الجرح بدرجة كبيرة تحتاج الى خياطه. * وعلاج النوع الاول: هو رفع الصابع او اليد لأعلى وتسكب زجاجة من السافلون عليها لأنه يكتم الدم ويطهر ايضا فى نفس الوقت مكان الجرح ،ويكتم مكان الجرح بقطن ملفوف حول الجرح وشاش مربوط بعناية ومحكم حتى يكتم الدم وتتجلط الانسجة حتى تلتصق ببعضها مرة اخرى وتعود سالمه مرة اخرى بإذن الله والشفاء التام منها فى حوالى 14 يوم تقريباً. ولا تحتاج للذهاب للطبيب الا فى حالة وجود شوائب عالقه غير مقدور على اخراجها. * علاج النوع الثانى. وهو رفع الايدى لأعلى وكتم الدم بالبن وكتمها وربطها باى قماشة او شاش حتى تصل للدكتور او المستشفى للخياطه. 2- علاج الحروق أسباب الحروق وعلاجها الأولي:. يتم طلب المساعدة الطبية مباشرة إذا اقتضت الضرورة ويوجد أساليب متعددة لعلاج الحروق تختلف باختلاف درجة الحرق. حيث تقسم أنواع الحروق إلى ثلاث درجات (سطحي، جزئي،كامل) إضافة إلى مدى انتشاره: * الحرق الناتج عن اللهب أو الحرارة. أول ما يتم عمله هو إبعاد المصاب عن مسبب الحرق و قطع الأكسجين عن مكان أو مسبب الحرق ومن ثم يتم استخدام الماء البارد مباشرة وبشكل مستمر على المنطقة المحترقة والتي تساعد على التخفيف من الألم والحد من زيادة عمق الحرق ويتم تغطية الحرق بضمادة معقمة إن أمكن. * الحرق الناتج عن المواد الكيميائية. يجب مراعاة إزالة اللباس الملوث إن لم يكن ملتصقا بالجسم واستخدام كمية كبيرة من الماء الجاري على المنــــــــطقة المصابة، هذا ويتم استخدام مواد التحييد المناسبة لمعادلة تأثير المادة الكيميائية. * الحرق الكهربائي. قد يحتاج المريض في هذه الحالة إلى عمل تنفس اصطناعي (CPR) وخلافا للحروق الحرارية فان الحرق الكهربائي لا ينتشر، لذا فانه من المناسب وضع قطعة من القماش النظيف والمبلل بماء بارد على المنطقة المصابة. * الحرق الناتج عن السوائل الساخنة. في الغالب تكون المياه الساخنة المسبب لهذا الحرق وفي هذه الحالة يتم استخدام كميات كبيرة من الماء البارد نسبيا، ولا يستخدم الثلج أو الماء المثلج إلا في حالة الحروق السطحية ويتم تغطية الحرق بضمادة معقمة. * في جميع الأحوال يجب إزالة أي متعلق بالجسم مثل: الخواتم أو المجوهرات أو أي شيء آخر من المنطقة المحترقة، والتي يمكن أن تنتفخ. توجد أنواع أخرى من الحروق مثل حروق الاستنشاق وحروق الإشعاعات بأنواعها. العلاج الطبي: 1) إعطاء المريض مسكنا للألم مثل الباراسيتامول أو في بعض الأحيان الكوديين أو المورفين. الاعتناء بالحرق والوقاية من حدوث التهابات ميكروبية وعلاجها إن وجدت. 2) إعطاء المريض بعض السوائل الوريدية، وذلك للوقاية من حدوث صدمة الحروق وهي ناتجة عن عدم قدرة جهاز الدوران في الجسم على تزويد خلاياه بالأكسجين والمواد الأولية وإزالة الفضلات منها. 3) نقل الدم للمريض، وذلك في حالات الحروق العميقة والتي تزيد نسبتها عن 10%. في علاج حرق الدرجة الأولى والثانية ( إذا كانت النسبة المئوية للمنطقة المصابة 15 % أو أقل عــــــــند الكبار أو 10 % أو أقل عند الصغار):. 4) يجب تنظيف المنطقة المصابة بعناية بالصابون والماء. 5) إزالة الأنسجة النتنة وجميع الفقاعات المتكونة. بعد ذلك إما أن تترك المنطقة مفتوحة (خاصةً إذا كان الحرق في منطقة الوجه والرقبة والجذع والأطراف أو منطقة الأعضاء التناسلية) وذلك لسهولة حركة المريض ولترك المنطقة المصابة تجف. أو يمكن أن تغطى بمرهم أو مادة غير لاصقة. أما علاج حرق الدرجة الثالثة (أو إذا كانت النسبة المئوية للمنطقة المصابة أكثر من 15 % عند الكبار أو أكثر من 10 % عند الصغار) باستثناء منطقة الوجه واليدين، فإنه يجب استئصال منطقة الحرق وعمل عملية تسمى - الترقيع- وعادةً ما تجرى خلال يومين أو ثلاثة أيام من حدوث الحرق إضافة إلى إجراءات العناية بالحروق العميقة. العلاج الطبيعي يعتبر العلاج الطبيعي لمرضى الحروق من أهم ما يقدم للمريض في جميع مراحل العلاج سواء في العناية الحثيثة أو في المراحل اللاحقة. وذلك لدوره الكبير في معالجة وتخفيف الحروق وما ينتج عنها من آثار جانبية خصوصا المصابين بالحروق في مناطق المفاصل، مثل: الكوع أو الركبة أو أصابع اليد. العلاج الطبيعي المكثف يقي المريض من وجود انكماش وتليف في المفاصل، تؤدي إلى ضعف الحركة، وسوء في استخدام المفاصل؛ حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بالتنسيق مع الطاقم الطبي لدراسة حالة المريض ووضع خطة علاجية تبدأ حالما تسمح حالة المريض، حيث قد تشمل خطة العلاج ما يلي: 1) التركيز على وضعية المريض بحيث تعتمد على مكان الإصابة وشدتها والتاريخ المرضي السابق مثل مرضى القلب، ونوعية العلاج الذي تم تقديمه إضافة إلى عوامل أخرى. 2) متابعة تطور حالة المريض باستمرار مع الطاقم الطبي والإشراف على تغيير الضمادات بحيث لا يتعارض مع حركة أجزاء الجسم المختلفة. 3) التخفيف من الألم وتقليل السوائل المحتبسة بأساليب مختلفة. مثل: تشجيع المريض على القيام بأداء الحركة الذاتية مع مساعدة أو بدون مساعدة فوق مستوى القلب مع التركيز على زيادة الانقباض العضلي إن أمكن. 4) استخدام أحواض مياه خاصة ذات درجات حرارة محددة. حيث تساعد في تسريع العلاج من نواح عدة منها التخلص من الندب وزيادة الإحساس للجلد في حالات أخرى. 5) القيام بعمل الجبائر الخاصة في مناطق معينة من الجسم المصاب بحيث يساعد على المحافظة على المدى الحركي للمفاصل. 6) المساعدة على ترطيب مكان الندب. 7) في المراحل اللاحقة يتحول العلاج إلى التركيز على المشاكل المحددة التي يعاني منها كل مريض حسب حالته. مثل وجود ألم أو فقدان الإحساس أو مشاكل ضعف العضلات أو قلة المدى الحركي. 8)القيام بتوعية المريض بحالته وإعطائه النصائح والإرشادات وطرق الحركة الصحيحة للوصول إلى درجة من الاستقلالية. قد تحتاج بعض الحالات فيما بعد إلى عمليات تجميلية. وتجدر الإشارة إلى أن الدعم النفسي والمعنوي و تشجيع المريض من قبل الطاقم الطبي والأهل له أثر بالغ على تحسن المريض وشفائه بسرعة وعودته إلى حياته الطبيعية. ************************معلومات أخرى********************* تقسم الحروق إلى 3 فئات : - حروق الدرجة الاولى : تصيب سطح الجلد باحمرار دون أن تبرز البثور ، وهذه الطبقة من الجلد تستبدل طبيعيآ بطبقة جديدة - الحروق من الدرجة الثانية : إنه احتراق الجلد وبروز البثور وتسرّب السوائل من اوعية الدم ، ولكن الباقي من الانسجة يكفي الطبقة السطحية لتستعيد ما فقدته من سوائل - الحروق من الدرجة الثالثة : قد يحترق الجلد بكل طبقاته ، فلا يستطيع أن يتجدد بصورة تلقائية طبيعية ، ولكن الجلد الجديد ينمو على اطراف الجلد المحترق ، وفي هذه الحالة يجب تعويض المصاب عمّا فقده من سوائل من علاجات حروق الدرجة الاولة والثانية : - رش البطاطا النيئة ممزوجآ بزيت الزيتون - الورد البري : تنقع حفنة من الورد في ليتر ماء ساخن ، مدة 10 دقائق ، ثم يوضع السائل على الحرق علاج حروق النار أو الماء : - يطلى الحرق ببياض البيض - يطلى بزيت الزيتون - يمزج بعض زيت الكتان مع زلال البيض ويطلى موضع الحرق المصاب به العلاج عند احتراق اللسان لدى تناول ما هو ساخن : في حالة حرق اللسان حاول مصّ مكعب من الثلج مرات متتاية حتى الشعور بزوال الحرق لا تحتاج الحروق البسيطة إلي عناية طبية متخصصة حتي التي توجد بها بعض البثرات ويتم التعامل معها علي أنها جروح مفتوحة تغسل بالصابون والماء، ثم يتم وضع مرهم مضاد حيوي عليها تغطي بضمادة.
  2. شكراً لكى اختى الكريمه والمنتدى منـــــــــــ بأصحابه ــــــــــور
  3. بسم الله الرحمن الرحيم بعض الناس فى وجود اى من الحوادث يتشتت ويتسرع والبعض يقف مكانه لأنه مش عارف يعمل ايه والاخرين بيعملوا هرجلة فى المكان ويتصرفوا تصرفات غلط قد تضر بهم انفسم قبل الضرر بالموجودين الاخرين والمكان نفسه . ******************************* 1 طيب تعالوا اما نتكلم الاول عن الحوادث فى المعدات الى فى المطبخ الاول وكيفية التعامل معها فى وقت الحادثه عافانا الله جميعاً. 1- الانبوبه / ماسورة الغاز * لو فيه تسريب فى الغاز..من ماسورة الغاز الطبيعى وتأكدت من ذلك فعليك الاتصال بطوارئ الغاز الطبيعى فوراً على رقم 129 أو 3371624 لأنه قد يتسبب فى الاشتعال عند اقرب شرارة نارية وقد تفجر الماسورة والماسورة العمومية التى توجد بالشارع او الحى * أما لو واجهت اشتعال الماسورة فى اى جزء من اجزائها فعليك بسرعة غلق المحبس الرئيسى بالمنزل و غمرالماسورة بالماء ووضع طرف الماسور فى اناء من الماء ثم لفها بقماشة مبلوله بالماء والاتصال فورا بطوارئ الغاز على 129 من اى تليفون أيضاً..ليتصرفوا مع المشكلة * اما بالنسبة للانبوبه: طبعاً لو فيه اى تسريب منها فأسرعوا من غلقها فوراً *عند اشتعال الخرطوم فسارع بسرعه الى غلق الانبوبه لانك على بوادر الانفجار ... اولا: الانبوبه ثانيا: الخرطوم ..اوعوا تنسوا *عند اشتعال اى جزء من اجزاء الانبوبه.. فسارع الى غمر الانبوبه بالماء بالكامل وغلق محبس الانبوبه وبعد السيطرة عليها توضع فى وعاء كبير مملوء بالماء حتى تغطى الماء الانبوبه * اخر حاجة فى الانبوبه لو محبس الانبوبه فوت او باظ اثناء الحادث اغمر الانبوبه بالماء وبعد ذلك فكها بعيدا عن المطبخ لانه امتلأ بالغاز ولفها بقماش مبلول وضعها فى وعاء مليان ماء فى الهواء وربنا يستر 2- البوتجاز. ماذا تفعل لو دخلت المطبح لقيت البوتجاز مشتعل من المفاتيح او الشعلات. طبعا اول حاجة تفكر فيها هى قفل الانبوبه1 *2 تقفل المفاتيح...لو لقيت اى مفتاح معصلج ومش راضى يقفل او مفوت خلى الانبوبه مقفولة واتصل بفنى لصيانة البوتجاز فوراً تذكر: أن الانبوبه او ماسورة الغاز هى رأس الحية إذا سيطرت عليها فقد سيطرت على الكارثة بالكامل * ملحوظه هااامه جداااااااااااااا لو فرن البوتجاز مولع وحصل اى اشتعال خارجى بالبوتجاز او داخلى اياكم من ان تصل قطرات ولو بسيطه الى الزجاج لانها لو وصلت سينفجر الزجاج بالكامل فى المطبخ فعادتن يكون التصرف مع زجاج الفرن بالرمل او الرش الجاف بطفاية الحريق 3- الكهرباء من اخطر واصعق الاشياء فى المطبخ فأنصح اى حد ممكن يواجه ماس ولا حاجة يدور بسرعه على اى حاجة بلاستيك او خشبية لانها مبتوصلش كهربا ويدوس عليها وممكن طبعا يكون الشبشب لو كان بلاستيك وميلمسش الحيطان والجدران ويلبس فى ايدية اى اكياس بلاستيكية ويذهب الى سكينة الكهرباء ويفصلها ويتصل طبعا لفنى الكهرباء لمعالجة الكهرباء بالمنزل رجاءا رجاءا...اياكم ولمس المياة فى وقت الماس حتى ل تؤدى الى التكهرب او الحريق الناتج من الماس وربنا يستر من قالها لم يضرة شيء فى هذا اليوم من كلام النبى (ص) " بسم الله الذى لايضر مع اسمه شئ فى الارض ولا فى السماء وهو السميع العليم"
  4. بسم الله الرحمن الرحيم اليوم طريقة من اجمل واهم الطرق لصنع حلقات البصل البانيه وسلطة الكولوسلو بالمطاعم أولاً: البصل البانيه ...او حلقات البصل...او اونيون بانيه هنجيب بصلة متوسطه ...يعنى متكونش كبيرة قوى فالحلقة تبقى كبيرة ولا صغيرة . هنقطع البصلة بقشرها حلقات متوسطه بعد كدة نشيل من كل حلقة القشر الى فيها ..خلاص شيلنا القشر..نغسل الحلقات فى الميه ..بعد الغسل نحط حلقات البصل دى فى اى وعاء ..يعنى طبق غويط او اى حاجة ليها حرف عالى شوية ونحط فوقيها شوية خل وتترك لمدة نص ســــاعه بعد كدة نجيب ميه بتغلى على النار وفيها قليل من السكر والخل والزيت ونضع فيها البصل حتى يبقى نص سوى وماسك نفسه كدة اهم حاجة ... انه ميتهراش فى الميه خلو بالكوا.. بعد خروجه من الميه...توضع حلقه حلقه فى الدقيق المتبل تتبيل خفيف جدا بالملح والفلفل الابيض وقليل من الكمون ثم فى البيض المخفوق ثم فى البقسماط ويترك فى الفريزر لمدة 3.5 ساعه حتى يتجمد بعد ذلك يقلى فى زيت غزير والف هنا وشفا لجمييع اعضاء المنتدى ****************************************************** سلطة الكولو سلو المقادير: 1 كرنب كابوتشا او بلدى ويفضل الكابوتشا...+3 كوب سكر بودر او عسل نحل...+1/5ك جزر+1/4ك مايونيز+ كوب لبن او كريمة لبانى الطريقه: ننظف الكرنبه من الورق الاخضر حتى نصل للورق الابيض وننزع منه العروق ونخرطه شرائط رفيعه جدااااا بعد كدة نبشر الجزر ونقلب الاتنين على بعض نحط فوقيهم السكر او العسل والمايونيز+الكريمة اللبانى او شوية لبن ويقلب الجميع وستتاكدوا انه افضل كولوسلو على الاطلاق... لا تنسونا بالردود...دة كولوسلو يعنى ياجماعه
  5. بسم الله الرحمن الرحيم طريقه عمل عصير رانى خوخ مثلا هنجيب ورقة قمر الدين ونقطعها شرائح بالمقص ونضع كمية بسيطه حوالى 200 جرام او 150 جرام بالخلاط + الماء+ السكر ونضرب لفترة طويلة وستزهلوا بالنتيجة انا اول ما جربتها مصدقتش نفسى وقمت مقطع فيها شرائح خوخ صغيرة وقدمتها على انها مشروب رانى المعروف ولن يكتشف اصدقائى انه عصير معمول بالمنزل حتى اخبرتهم جربوها وانا متاكد من رايكم ان شاء الله لاتنسونى بالردود
  6. دكتور مهندس/ إبراهيم الغنام . مستشار تطوير المشروعات المحتويات مهارات البيع و التسويق. مهارات الاتصال. مهارات الاقناع . ما هو التسويق؟ التسويق هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل و تسريع المعاملات و المبادلات في السوق في إطار البيئة و ظروف السوق. ويركز التسويق علي احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع احتياجات العملاء و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق رضاء العملاء. وتعتبر عملية البيع جزء من الجهود التسويقية، إلا أنها تركز علي المنتج من السلع أو الخدمات، من خلال جهود البيع و الترويج ، ويتم تحقيق أهداف المؤسسة فيها من خلال حجم المبيعات. ومن التعريف السابق نجد أن التسويق يقوم علي الجهود الآتية: التعرف علي فئة العملاء المستهدفين. دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية. التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم. توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء. توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع. توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل. توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل. توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد. توجيه الجهود نحو التسعير الملائم. من هو العميل المستهدف؟ هم مجموعة الأفراد أو المؤسسات تتوفر فيهم الشروط الآتية: لديهم الرغبة في الشراء (أو الاحتياج). لديهم القدرة علي دفع ثمنها. تتوفر لهم القدرة علي اتخاذ القرار. وعلي المستثمر عدم إهدار موارده أو وقته مع العميل غير المناسب، وفي بعض الأحيان يكون عليه التعامل مع أكثر من طرف في نفس الصفقة حيث يكون من يحدد الاحتياج مختلفا عمن في يده اتخاذ القرار النهائي. كيف تنافس منتجات الآخرين؟ حاول أن تكون مختلفا أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون ابتكر أفكار جديدة 1- حاول أن تكون مختلفا البديل الوحيد للدخول في صراع النافسة هو تقديم شئ مختلف عما يقدمه الآخرون، بحيث يشتري منك العميل، بحيث تستقطب شريحة من السوق تستهدف هذا الاختلاف. وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن تكتسب صفة فريدة، ويجب ان تعرفها أنت و تعرفها لعملائك. ويجب ألا يكون هذا التميز قائما علي الغش، لأن العميل ذكي، وسيعرف ذلك إن آجلا أو عاجلا. 2- أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار جديدة، فمثلا ماكينة الخياطة سنجر لم تخترع الماكينة، و لكنها أضافت اليها تطوير الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد. كذلك قام مضرب الأرز ببني مزار من ادخال عبوة الخمسة كيلوجرامات، و بعد أن لاحظ أنها سهلة الفتح قام بابتكار وضع الخمسة كيلو جرامات داخل كيسين كل كيس 2.5 كيلوجرام ثم تغليفهم داخل كيس واحد. 3- ابتكر أفكار جديدة تعتبر شركة تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم بشراء براءات الاختراع ثم تصنعها بكميات صغيرة و تقوم بتسويقها من خلال نظام خاص و مبتكر للتسويق. كذلك ابتكرت شركة برسيل حلا لمشكلة تغير الألوان بعد تكرار الغسيل مما زاد الطلب علي منتجاتها. التميز في خدمة العميل كيف تتميز في تقديم الخدمة من أهم الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي : العميل هو الشخص الأكثر أهمية في مؤسستك . لا يعتمد العميل عليك ، بل أنت تعتمد على العميل ، وأنت تعمل لديه . لا يشكل العميل مصدراً للإزعاج لك ، إن العميل هو هدف عملك. يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة أو يتصل بك إنك لا تتفضل عليه بتقديم الخدمة له . يشكل العميل جزءاً من عملك ، مثله مثل أي شيء آخر في ذلك مخزونك من المنتجات وموظفيك ومكان عملك ، واذا قمت ببيع مؤسستك فإن العملاء يذهبون معها . ليس العميل مجرد عدد إحصائي جامد ، إن العميل شخص لديه مشاعره وعواطفه مثلك تماماً، لذا عامل العميل بصورة أفضل مما تود أن تعامل به . إن العميل ليس هو الشخص الذي يحسن أن تتجادل معه . واجبك الوظيفي يحتم عليك أن تعمل على إشباع حاجات ورغبات وتوقعات عملائك ، وأن تعمل بقدر المستطاع على إزالة مخاوفهم وأسباب شكاواهم . يستحق العميل أعلى قدر من الانتباه والمعاملة المهنية المهذبة التي يمكنك أن تقدمها له . العميل هو شريان الحياة الرئيس في عملك ، تذكر دائماً أنه دون عملاء لن يكون لك عمل ، فأنت تعمل من أجل العميل. التسعير: إن السعر المناسب للسلعة هو السعر الذي يحقق كم من المبيعات يساعد علي تحقيق أهداف المنشأة. ويلاحظ من التعريف أنه لم يتعرض مباشرة للتكلفة، إلا أن تحقيق أهداف المنشأة - و منها الربح بالطبع – يجعل عملية التسعير تتعرض للتكلفة بطريقة غير مباشرة . ويلاحظ أن التخفيض الواضح للسعر قد يدفع بعض العملاء لتفضيل منتجنا، إلا أن هذا قد لا يكون الحل الأمثل في جميع الحالات، و خاصة للمشروع الصغير. كما أن المنافسين الآخرين قد تستفزهم هذه السياسة فيتكاتفون ضدنا بهدف إخراجنا من السوق. وهناك العديد من الطرق المتبعة في التسعير مثل: إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية. حساب قيمة السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري. الالتزام بالأسعار السائدة في السوق ( تم تحديدها بواسطة ملوك السوق). والطريقة الملاءمة للمشروع الصغير هي المستمدة من تعريف السعر الملائم، و تبدأ بالتعرف علي السعر الذي تكون شريحة العملاء المستهدفة مستعدة لدفعه، و الشراء بكميات تغطي التكاليف و تحقق ربحا ملائما، ودراسة مدي توافق هذا السعر مع الأسعار السائدة . الإعلان لن يعرف المستهلك أنك قد افتتحت مشروعك ما لم تصل إليه و تخبره بذلك، كذلك فلن يعرف نوعية السلع التي تنتجها و تشكيلتها و أسعارها. ويجب العناية بصيغة و شكل و توزيع الإعلان . و يكون الإعلان ناجحا إذا حقق الأهداف الآتية: جذب الانتباه. إثارة الاهتمام. إيجاد الرغبة. يوجه نحو الفعل (الشراء). و يجب العناية بوسيلة الاتصال الملائمة، مثل المجلات و الصحف، والتليفزيون و الإذاعة، وإعلانات الطرق، و المراسلات المباشرة، والمقابلات الشخصية. وهناك وسائل الدعاية المفيدة للعميل مثل مفكرات الجيب و الأقلام و غيرها، وتأثيرها ملحوظ في الدعاية و تذكر اسم المعلن. كذلك يجدر الإشارة الي أهمية التكرار في الإعلان، وأن معدل الاستجابة في حالات كثيرة يكون حول 1% من المستهدفين. مراحل عملية الشراء اكتشاف الاحتياج. ( أنا جوعان) . البحث عن البدائل ( مطعم فول و طعمية – بائع سندوتشات جبنة). المفاضلة بين البدائل ( التكلفة – الطعم – الاشباع). تحديد البديل الملائم (اتخاذ القرار بالشراء من مكان معين). التقييم بعد الشراء (هل كان الطعام صحيا – هل كانت الخدمة جيدة). أخطاء مندوب التسويق الجهل بالمنتج اضاعة وقننه ووقت العميل. سوء التخطيط للمقابلة. الإلحاح. عدم الثقة. عدم اللياقة. الوعود الكاذبة أو المبالغ فيها. مهارات الاتصال ما هو الاتصال؟ الاتصال هو عملية تبادل المعلومات و الأفكار بين أفراد أي مجتمع وبعضهم، سواء أكانت أفكار ذات طبيعة علمية أو عملية أو اجتماعية أو ثقافية، وتنبع من حاجة الفرد الي الكلام والاستماع و التفاعل مع الآخرين. ويقضي الموظف في المتوسط 75% من وقت العمل في عمليات اتصال، تزيد كثيرا في الأفراد اللذين يعملون في الاتصال الجماهيري. وظائف الاتصال تؤدي عملية الاتصال الوظائف الآتية: نقل الرسالة من طرف الي آخر. استقبال البيانات والاحتفاظ بها. تحليل البيانات واشتقاق المعلومات منها . التأثير في العمليات الفسيولوجية للجسم و تعديلها. التأثير في الأشخاص الآخرين و توجيههم. معوقات الاتصال يمكن تقسيم معوقات الاتصال الي 4أقسام رئيسية: معوقات شخصية قنوات الاتصال اللغة و الألفاظ الاتصال غير اللفظي 1- المعوقات الشخصية قد توجد لدي المستقبل عوائق تمنع الاستقبال الصحيح للرسالة، منها تصنيف وتقسيم أفراد المجتمع أو القولبة Stereo typing ، فانها تؤدي الي سوء استقبال وتفسير الرسالة، كذلك فان وجود خلفيات وأفكار متعددة لدي جماعة المستقبلين يؤدي الي إدراكات متعددة وقد تكون متناقضة لدي المستقبلين. مثال ذلك أن نجد سلوكا يتصف بالكرم من أحد مواطني بلدة تتسم بالحرص، فقد يثير ذلك تخوفا مما يستهدفه الشخص، بدلا من الترحيب بسلوكه الحميد. 2- قنوات الاتصال قد يسبب سوء اختيار قناة الاتصال إعاقة وصول الرسالة. مثال ذلك فأن نقل رسالة تتعلق بالاتجاهات والآراء والمشاعر يفضل أن تكون شفهية ووجها لوجه، مثل اعلان التقدير أو عدم الرضاء وغيرها. وعلي العكس فان التعليمات و الارشادات الروتينية يفضل أن تكون مكتوبة، أو مكتوبة وشفهية معا إذا كانت هناك ضرورة للتوضيح أو تلقي تغذية مرتدة فورية 3- اللغة والألفاظ يسبب سوء تفسير الكلمات مشكلات متعددة عند نقل الرسالة، نتيجة لاختلاف الخلفيات العلمية و الثقافية و الخبرات المتراكم لدي المتلقين، ولذلك علي المرسل أن يتأكد عن طريق التغذية المرتدة من أن الرسالة قد وصلت بالمعني المطلوب. وقد وجد أن بعض الكلمات الشائعة لها أكثر من 28 تفسيرا، مثال لذلك عندما أعلن أحد المديرين ضرورة العمل بأقصى كفاءة انتاجية، فقد فسرها البعض بضرورة زيادة الانتاج مهما كانت التكاليف، وفسرها آخرون بضرورة ضغط نفقات الانتاج، في حين فسرها آخرون بضرورة زيادة عدد العاملين لزيادة الانتاج. 4- الاتصال غير اللفظي يسبب عدم توافق الاشارات غير اللفظية مع الرسالة اللفظية عائقا لوصول الرسالة، و تؤدي الي الارباك والتشويش و عدم التأكد لدي المستقبل. مثال لذلك أن يستدعي أحد المديرين موظفا مجتهدا ويبلغه بقرار نقله، بينما يكون ذهن المدير منهمكا في مشكلة أخري، فيستقبل الموظف الخبر علي أنه عقوبة ما. ولهذا يجب علي المرسل الانتباه ليس فقط الي الرسالة اللفظية بل أيضا إلي الرسالة غير اللفظية المصاحبة. أقسام الاتصال شفوي أو مكتوب. لفظي أو غير لفظي. أفقي أو رأسي. رسمي أم غير رسمي. لماذا نهتم بالاتصال غير اللفظي لأن عدم تطابق الرسالة اللفظية مع غير اللفظية يشكل أحد معوقات الاتصال. يمكن للتعبيرات غير اللفظية أن تكون وسيلة لتوضيح أو تأكيد الرسالة اللفظية . التعبيرات غير اللفظية أكثر ثباتا بالذاكرة لأنها تري بالعين أو الحواس الأخرى. التعبيرات غير اللفظية أكثر قدرة علي توصيل الاتجاهات والمشاعر. ولأننا سندرس الاتصال اللفظي بالتفصيل في الجلسات التالية. أقسام الاتصال غير اللفظي يمكن تقسيم الاتصال غي اللفظي الي 4 أقسام رئيسية: اتصال مادي. ويشمل تعبيرات الوجه، مستوي الصوت، تعبيرات و حركات الجسم. الإشارات. مثل الأعلام، اطلاق المدفعية 21 طلقة، البوق أو السارينة. الرموز. مثل استخدام رموز تدل علي المكانة الاجتماعية أو الدينية أو العلمية. استخدام الجماليات. مثل استعمال الموسيقى أو اللوحات الفنية. الاتصال غير اللفظي الساكن الاتصال المادي يعبر عن حرارة المشاعر، مثل السلام باليد واتصال العين والربت وغيرها. الوقفة تعبر عن مدي الرسمية او الودية، مثل الاعتدال الارتخاء، طي اليدين أو الرجلين. المسافة قرب أو بعد المسافة من الشخص الآخر تعتبر رسالة ودية في الثقافة الشرقية، إلا أنها قد تعني معاني عكسية في ثقافات أخري . الاتجاه يتم الاتصال بين الأفراد وجها لوجه، أو جنبا لجنب، أو حتى بالظهر. يفضل المتعاونون الجلوس متجانبين، بينما يفضل المتنافسون التواجه. أسلوب التحدث يعتبر أسلوب التحدث مكملا لمحتوي الحديث، من لهجة، نغمة، ومعدل الكلمات. ويمكن لأسلوب الحديث أن يكون معبرا عن الرسالة أو مفسرا أو مؤكدا لها. و لهذا يجب علي المتحدث أن يهتم بالصوت، ليس كناقل للرسالة، ولكن كجزء أساسي مكمل لها. الصمت الصمت من اساليب الاتصال التي يمكن استغلالها بأكثر من طريقة، بل يمكن استخدامه للتعبير عن معان متناقضة، حسب طبيعة كل موقف. و علي سبيل المثال فإن فترة صمت قد تستغل كفاصل بين أجزاء الرسالة، أو لخلق جو من التوتر. كذلك يمكن استغلالها للتعبير عن الإعجاب، أو عدم الإعجاب، أو التقدير أو الاحتقار، وذلك أيضا حسب التعبيرات المصاحبة. حاول تجنب الحركات الآتية: الحركات الآتية تؤدي الي توتر المستمعين وتظهر توتر القائم بالعرض: اللعب بالسلسلة أو المفاتيح أو العملة النقدية. العبوس أو التقطيب. لعق الشفاه. تنسيق لشعر أو الملابس. وضع اليد في الجيب. مهـــــارات الإقــــــناع أولا: مفهـــوم الإقـــنـاع هو عملية تحويل أو تطويع آراء الآخرين نحو رأي مستهدف. يقوم المرسل او المتحدث بمهمة الاقناع اما المستهدف او المستقبل فهو القائم بعملية الاقتناع. و تحتاج عملية الاقتناع ليس الى مهارة القائم بالحديث و المسئول عن الاقناع فقط و لكن ايضا الى وجود بعض الاستعداد لدى المستهدف، او مساعدته على خلق هذا الاستعداد لدية . ثانيا: العوامل المؤثرة علي عملية الاقتناع التعرض الاختيارى للإقناع. تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد. تأثير قيادات الرأي. 1- التعرض الاختيارى للإقناع. تتطلب عملية الإقناع أن يكون تعرض الفرد للرسالة اختياريا دون ممارسة ضغوط علية . إن ممارسة الضغوط بهدف الإقناع تؤدي الي استثارة عوامل الرفض الداخلي لمضمون الرسالة، مما يصعب مهمة القائم بالاقناع. ولهذا يجب علي للقائم بالاقناع أن يركز علي مساعدته علي التهيئة الذاتية للاقتناع. 2- تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد تقوم الجماعة الاساسية التى ينتمى اليها المستهدفون او حتى التى او يرغبون فى الانضمام اليها بدور قوى فى التأثير على عملية الاقناع لديهم. يمكن للقائم بالإقناع استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي عن طريق ضرب الأمثلة الملاءمة، واستغلال اقتناع أحد أفراد الجماعة في توجيه رأي الفئة المستهدفة بالرسالة. 3- تأثير قيادات الرأي قيادات الرأي هم الأفراد ذوو التأثير الذين يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة. و يتأثر بهم الأفراد أحيانا اكثر من تأثرهم بوسائل الاتصال او الاعلام. يعمل قادة الرأي دورا هاما في تغيير اتجاهات الأفراد، ويمكن للقائم بالإقناع أيضا استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي. ثالثا : الاستراتيجيات المختلفة للاقناع الاعتماد على العاطفة او المنطق فى الاستمالة الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع ربط المضمون بالمصدر أو المرجع درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة التأثير المتراكم و التكرار 1- الاعتماد على العاطفة او المنطق فى الاستمالة واقع الامر يظهر انة ليس هناك قاعدة ثابتة نستطيع ان نؤكد انة يمكن الاعتماد عليها فى هذا المجال. الا ان درجة تأثير الاستمالة العاطفية تزيد عند اقناع المستهدفين بالرسالة منطقيا حيث تعتمد فى هذه الحالة على استمالة دوافع الفرد الى حد ما. و ليس امامنا من الطريق لتحديد مدى استخدام الاستمالات العاطفية او المنطقية الا بدراسة الاختلافات الفردية للمستهدفين و عندما تكون هناك خبرة سابقة بين المرسل و المستهدفين فان ذلك سوف يساعد على امكانية التعرف على كل فرد على حدة او كل مجموعة صغيرة و الاسلوب المناسب للاستخدام معها. 2- الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة تؤكد التجارب ان نسبة كبيرة من المجموعات التى تتعرض لدرجة معتدلة من التخويف تتأثر بالنصائح التى تستمع اليها و تقل هذه النسبة كلما زادت درجة التخويف . فالرسالة التى تعمل على اثارة الخوف يقل تأثيرها كلما زادت درجة او قدر التخوف فيها . و يرجع السبب فى ذلaك الى ان المستهدفين بالرسالة ترتفع درجة توترهم نتيجة للتخويف الشديد و يؤدى ذلك الى التقليل من شان التهديد أ و أهميته او قد يؤدى الى الابتعاد عن الرسالة بدلا من التعلم منها او التفكير فى مضمونها . 3- البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي المتحدث الذى يخاطب المستهدفين باحتياجاتهم و يساعدهم فى تحديد الاساليب التى تحققها تكون لدية فرصة اكبر فى اقناعهم بدلا من ان يعمل على خلق احتياجات جديدة لهم . ويكون الحديث او الرسالة اكثر فاعلية فى اقناع المستهدفين عندما يبدو لهم انة وسيلة لتحقيق هدف كان لدية بالفعل . فاقناع اى فرد للقيام بعمل معين يجب ان ينطلق من احساس الفرد بان هذا العمل وسيلة لتحقيق هدف كان لدية من قبل او بدا التفكير فيه من قبل على الاقل. 4- عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع يؤدي عرض الجانب و المؤيد لرأى المستهدفين الى تدعيم رأيهم و التفاعل مع المتحدث العادي. لأن الرسالة التى تعرض جانبا واحد من الموضوع تكون قادرة على اقناع الافراد و دفعهم الى تبنى وجهة النظر المعروضة عندما تم التأكيد عليها من جانب المستهدفين . وقد أثبتت التجارب بشكل عام فاعلية تقديم الرأى المؤيد و المعارض معا بالنسبة للفرد الخبير. فعندما يقوم المتحدث بعرض وجهتى النظر بحياد يمكن ان يكون التأثير و الاقناع اقوى و يصبح لدى المستقبل لوجهة النظر درجة اعلى من المناعة من وجهات النظر المضادة بعد ذلك. 5- ربط المضمون بالمصدر أو المرجع يقوم المرسل او المتحدث فى بعض الاحيان بنسب المعلومات او الآراء التى يقولها لمصادر معينة أو مراجع . و يلاحظ ان المستهدفين بعد فترة من الزمن سوف يتذكرون المضمون دون ان يتذكروا المصدر و ذلك باستثناء المصادر الدينية المختلفة مثل الكتب السماوية او الاحاديث الدينية. و المصادر التى يعتبرها المستهدفون ثابتة و صادقة تسهل من عملية الاقناع فى حين ان المصادر الاخرى سوف تؤدى الى نظرة سلبية قد تشكل مانعا امامهم للاقناع. 6- درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة تمثل درجة الوضوح فى الرسالة اهمية كبيرة فى اقناع المستهدفين فكلما كانت الرسالة واضحة و لا تحتاج لجهد فى تفسيرها و استخلاص النتائج اصبحت اكثر اقناعا . إلا أن الوضوح فى الهدف من الرسالة المعروضة قد يعطى الفرصة لاتجاهات المستقبلين ان تنشط فى مقاومة تلك الرسالة، فى حين ان الهدف الضمنى يترك للمستهدف الفرصة لكى يعمل ذهنه و يستنتج الهدف بغير أن يشعر بالتوجيه نحو الهدف. 7- الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة اذا قدم المتحدث فى رسالته حججا متناقضة فالحجج القوية اكثر تأثير على المستمعين ولذلك يفضل البدء بالحجج القوية ثم المساعدة ثم الأقل تأثير . واثارة الاحتياجات اولا ثم تقديم الرسالة التى تشبع تلك الاحتياجات تكون اكثر تأثيرا من تقديم المحتوى المقنع اولا، و على المتحدث بعد ذلك ان يقدم الحجج المؤيدة اولا حيث ان ذلك سيقوى موقفة و يستعد لرفض الحجج المعارضة التى سوف تاتى بعد الاقناع بالحجج المؤيدة . 8- التأثير المتراكم و التكرار التكرار من العوامل التى تساعد على الاقناع و يمكن ان يؤدي تكرار الرأى او الرسالة الي تعديل الاتجاهات العامة نحو اى قضية او موضوع. الا ان التكرار فى بعض الاحيان قد يسبب الضيق و الملل و يتطلب ذلك ان يكون التكرار مع التنويع . وقد اتضح ان الافراد المستهدفين الذين عرض عليهم اكثر من سبب او مبرر واحد اكثراستعداد للاقناع من الذين عرض عليهم مبرر واحد او سبب واحد . كذلك فان الاقناع الناتج من التعرض المتراكم للموضوع اكبر من التعرض مرة واحدة.
  7. فمن جميل ما قرأت في الإدارات البيعية ما ذكره tom Hopkins في كتابه الظريف selling for dummies . حيث ذكر عشرة أساليب فعالة تستخدم في العثور على الأشخاص المناسبين كزبائن . ونحن في هذه المقالة نذكر هذه الأساليب العشرة و نتكلم عليها بإيجاز و بلغة سهلة ، لما نراه في ذلك من حصر ـ تغليبي ـ لأدوات إيجاد الزبائن المتوقعين . و لكن قبل الخوض في هذه الأساليب العشرة و إعادة صياغتها ، نذكر هنا بعض الفوائد أو القواعد التي ذكرها tom Hopkins حول التوقع للزبائن . يقول tom Hopkins ص 60 : من تتوقع ؟ إن أفضل مكان تبدأ منه ، هو مع أشخاص دفعوا بالفعل أموالا مقابل منتجات خدمات مماثلة لما عندك . فإذا كنت تبيع معدات رياضية ، فابدأ بالأشخاص الذين يستخدمونها ، المنتمين لأندية الصحة البدنية أو المنضمين للفرق الرياضية المحلية ، لماذا ؟ لأنك تعرف أن لديهم وعيا صحيا بالفعل .... إلخ ) ويقول : ( التوقعات هي الخطوة رقم ( 1 ) في دورة البيع ؛ إنها تشبه إلى حد كبير عملية البحث عن المعادن في الماضي ) ويقول : ( وإذا كنت في النهاية معدا بشكل جيد و مؤهلا بالمعرفة حول منتجاتك وخدماتك ، و لديك مستوى جيد من مهارات البيع ، فسوف تحتاج إذا للبحث عن زبائن . أما إذا لم يكن لديك المؤهلات للعرض وإتمام الصفقات أو المتابعة ، فإن تركيزك في البداية يجب أن يكون على التوقعات . في البداية يجب أن تكون خطتك اليومية أن تستثمر نسبة 75 % من وقتك في التوقعات . و تخصيص الوقت المتبقي 25 % لزيادة معرفتك حول المنتج و تطوير مهارات العرض ) ــــــــــــــــــــــــــــــــ الأساليب العشرة لاكتشاف الأشخاص المناسبين كزبائن : الأسلوب رقم ( 1 ) : اكتشاف المعارف فكل شخص يعيش في هذا المجتمع قطعا يحيط به مجموعة من الأقارب و المعارف ، إن هؤلاء يمكن أن يوجد منهم من هم مستعدون للتعامل مع منتجاتك بالفعل ، أو على الأقل يكونون على اتصال و تعارف بين من يحتاجون إلى منتجاتك . فلم يبق أمام البائع لبيع منتجاته إلا الاتصال بهؤلاء . الأسلوب رقم ( 2 ) : توسيع دائرة الاتصال يقول tom Hopkins : ( إذا أمسكت بقلمك و بدأت بإعداد قائمة على الورق تحتوي على جميع الناس الذين تعرفهم ، فسوف يكون لديك عدد من الناس أكثر مما تعتقد لاتصال بهم ) نعم .. فمن منا لا يتعامل مع الحلاق و البقال و الطبيب و أستاذ الجامعة و المحامي ... إلخ . هذا علاوة على الأقارب و المعارف الذين يكبر عددهم جدا . إن هذا العدد الضخم هم مصدر ثري متوقع تحقق الزبائن فيهم ، فينبغي استغلاله . الأسلوب رقم ( 3 ) : التحدث إلى من تشتري منهم حاليا و هذا واحد من أكثر الأساليب تجاهلا للأسف . فمن تشتري معهم اليوم يمكنك التحدث إليهم طالبا تقاسم الأدوار ، أو على الأقل ستبقى في ذهنهم عند اتصالهم بعملائهم . أقول ـ محمد رشيد ـ : أمر آخر و هو أن بائعو اليوم ، قد يكونون زبائن الغد ، فتوطيد علاقاتك بهم يجعلك المصدر أو من المصادر الموثوقة لهم مستقبلا . الأسلوب رقم ( 4 ) : المراهنة على المجازفة وذلك بأن تراهن على أنك تملك ميزة لا يملكها منافسك . و لكن انتبه / فلذلك فنيات لابد و أن تراعى في مثل هذا الإجراء ، فلجذب المشتري من بائع آخر حساسيات لابد من التنبه إليها . أقول ـ محمد رشيد ـ : ولها لدينا نحن المسلمين أحكام كذلك . فيقول النبي صلى الله عليه و سلم : " لا يبع الرجل على بيع أخيه حتى يبتاع أو يذر " رواه النسائي من حديث ابن عمر ( صحيح الجامع 7588 ) الأسلوب رقم ( 5 ) : الاستفادة من دورة المنتج فعند معرفتك الدقيقة بدورة حياة منتجك ، فإنك تستطيع أن تعرف التوقيت الصحيح لاحتياج عملائك لأمثال منتجاتك مرة أخرى ، و هنا تبدأ اتصالاتك البيعية بهم . وهنا تكمن أهمية مراجعة ملفات عملائك السابقين . الأسلوب رقم ( 6 ) : استخدام قائمة عميلك يقول tom Hopkins : ( أي رجل أعمال بقي في العمل التجاري لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات لابد أن تكون لديه قائمة بالعملاء ) الأسلوب رقم ( 7 ) : ركوب موجة التقدم التقني يقول Hopkins : ( القليل من الناس يرغبون في امتلاك طرازات قديمة من أي شيء ) و لكن انتبه : فعلى الرغم أن الشريحة العظمى من الناس على شغف دائم بالحصول على كل حديث و مطور ، إلا أنه ليس من الحكمة في شيء أن تبادر عميلك الذي اشترى منك سلعة لتوه بسلعة أخرى أكثر تطورا فور حصوله على السلعة الأولى ن فإن ذلك يعد عملا غير لائق ، و قد يأتي بنتائج عكسية تماما . الأسلوب رقم ( 8 ) : قراءة الصحف فلا تتعجب لو علمت أنها تعد مصدرا كبيرا جدا للزبائن المتوقعين ، بل و الدائمين . الأسلوب رقم ( 9 ) : احصل على ملمعلومات من موظفيك فموظفوك الذين تعاملون مع الزبائن هم أكثر الناس دراية بما يحتاجه العملاء ، و بما يستاءون منه ، فمارس دائما المراجعة لموقف خدماتك . واسأل قسم خدمة العملاء لديك عن حجم استفسارات العملاء في اتصالهم بالشركة . اجتهد دائما في توفير خدمة متقدمة ، و سوف يساعدك ذلك في بناء علاقات للمدى الطويل و ثقة وعمل تجاري ناجح . الأسلوب رقم ( 10 ) : قانون الأقدام الثلاثة يعني هذا القانون أن أي شخص يقترب منك لمسافة ثلاثة أقدام فإنه تتم مفاتحته بشأن المنتجات و الخدمات ، فلو كنت فعلا راسخ القدم في مجال أعمالك و مستعدا للتعامل التجاري في أي لحظة ، فعليك بتطبيق هذا الأسلوب ، و كل المطلوب للإقدام على هذا التعامل هو فن بداية التعارف . إن هذا الأسلوب أيا كانت نتيجته فهو ربح بالنسبة لك : فهو إما أن يوافق على الاتصال بك لمزيد من النقاش . وإما أن يتم تحديد وقت للاتصال ـ أي الافتراق دون قطع علاقات ـ وإما أنه لا يكون مهتما و لكنه يحيلك إلى الشخص الذي ترغب .
  8. " هل أنت جاد فيما تحلم به؟ إذاً اغتنم الفرصة الآن .. إن ما تحلم به وبتحقيقه تستطيع أن تبدأه، واعلم أن الجرأة تحمل بين طياتها العبقرية والقدرة وسحر الأداء، فقط تشبّث بالفرصة وستجد ذهنك يعمل، ابدأ بما تحلم به! وستجد أنه يتحقق فعلا " (جوته) الفرق بين الناجحون والفاشلون: الفرق هو فعل وقول! أن الناجحون يفعلون أكثر مما يقولون, بينما الفاشلون يقولون أكثر مما يفعلون. من هو رجل الأعمال الحقيقي ؟ رجال الأعمال الحقيقيون لديهم القدرة على تنمية عدد هائل من القدرات والمواهب, هم يتسمون بروح المغامرة, ولديهم الثقة في النفس, يحققون أحلامهم ويبلغون طموحاتهم ويجيدون صنع القرار. يتسمون بالإبداع والتحفز, ولا يكلون ولا يملون في سعيهم من أجل تحقيق أهدافهم. ودائما لديهم القدرة على إيجاد حلول بديلة عندما تتأزم الأمور. أهم شيء بالنسبة للمستثمر ورجل الأعمال: إن البحث عن الغنى ليس معجزة ولا يعتمد على حتى على الحظ والمصادفة, بل إنه وبساطة يتبع قانون السبب والنتيجة في العمل. وكما قال سام والتون مؤسس سلسلة وال مارت العالمية " أهم شيء في الاستثمار أن يعرف رجل الأعمال ماذا يريد بالضبط, ويكون على استعداد لتقديم ما يتطلبه الوصول لهذا الهدف". في عام 2004 م ووفقا لما صدر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فإن ما يقارب من 20 % من الأمريكان الذين تتراوح أعمارهم من 18– 54 سنة قد بدءوا في تخطيط مشاريعهم التجارية. لماذا لا يصبح الناس ناجحون وأثرياء.. ؟ • لم يكن يتراءى لهم يوماً أن يكونوا رجال أعمال ناجحون أو أغنياء يوم من الأيام. • حتى لو تراءى لهم ذلك فهم لا يتخذون القرار. فاتخاذ القرار هو أول خطوة مهمة وأساسية نحو الاستقلال الاقتصادي. • غالبا ما يسوّفون ويؤجلون القرار. • عدم القدرة على الادخار وكبح النفس. وكما قال دبليو ستون أحد أغنياء العالم : "إن لم تستطع أن تدخر فإنك لا تتمتع بشيء من سمات العظماء". • العمل وفق نظرة مستقبلية قصيرة فليست هناك خطة ونظرة مستقبلية تصل إلى 10 أو 20 سنة قادمة. خمس طرق لتصبح ناجحا وثريا: 1.1. ابدأ العمل الحر، فقرابة 74% من أصحاب المليارات ( مثل هنري فورد، سام والتون، بيل جتس). بدأوا من الصفر وبنوا بأنفسهم مشاريعهم التجارية الناجحة. 2. شق طريقك بنفسك، 10% كانوا مدراء أقسام,مدراء علاقات عامة, مدراء تنفيذيين, ( مثل مايكل إزنر رئيس مجلس إدارة شركة ديزني يتقاضى 150مليون دولار سنويا). 3. كن مهنياً، 10% ( أطباء، أطباء أسنان، محامي ...). 4. مندوبي واستشاري مبيعات 5% . 5. هناك فئة تتمتع بشعبية أكبر من الفئات السابقة, لكن نسبتهم كأثرياء حقيقة لا تتعدى 1%، أصحاب الاختراعات، تأليف الكتب، الأغاني, الممثلين, اللاعبين. مقومات النجاح: ما هي الخصائص التي تشكل في مجملها رجال الأعمال الناجحون ؟ o الإيمان بالله o الاقتناع والالتزام o الجد في العمل ضرورة حتمية o من المفيد أن تحب عملك o الاستقامة مطلوبة o متانة الخلق والثبات على المبدأ o المثابرة ضرورة حتمية o الانضباط o المرح وروح الدعابة o الحظ يحدده الإقدام o الرغبة والحماس o تكوين الاتصالات السليمة o المعرفة o الممارسة o المهارة o الأحلام والأهداف o الذكاء o المسئولية o القدرة على اتخاذ القرار o اكتساب الخبرة o الثقة في النفس o التنظيم الجيد o الابتكار o القدرة على إيجاد الحلول o المرونة o الاستعداد للتغيير o القدرة على تخطي العقبات ما هي المفاتيح لكي تصبح رجل أعمال ناجح ؟ ترتكز كل النجاحات الاقتصادية على "البحث عن الحاجة ثم قم بإشباعها" إن ذلك بيدك وذلك من خلال المفاتيح التالية: 1- معرفة متخصصة: • كن خبيراً في مجالك, واحرص على القراءة, المحاضرات, الندوات, المذياع.., فالمعرفة قوة لا تقهر. • تخصص في النشاطات ذات القيمة العالية وطبق قاعدة 20/80, واعلم أن 80 % من دخلك يتحقق من خلال 20% من أنشطتك. • اعرف منتجك جيداً واسع أن تعرف بالخبير في مجالك. 2- أتقن حرفتك تتسيّدها: • كن الأفضل دائماً. • لا تتوقف عن التعلم. • تخط كل التوقعات من جهة عملائك أو رؤسائك. 3- المال قوة: • ادخر بانتظام 10– 20% من دخلك / شهر. • سدد ديونك فيما عدا إيجار المنزل ومصاريف السيارة. • كوّن لنفسك احتياطيا نقديا للظروف, أو لبداية فكرة مشروع. 4- العلاقات الاجتماعية: • قائمة بأسماء 25 شخصية مهمة, إضافة ل25 شخصية أخرى لمجالس إدارات الشركات, وقائمة بأعضاء الغرف التجارية في نشاطك. • داوم على الاتصال, ابتكر طريقة تتقابل مع كل واحد منهم على مدار السنة. • اندمج في مجتمعك كالاشتراك في عضوية الخدمات الاجتماعية والغرف التجارية. 5- أنت عبقري: كل ما تحتاجه لتكوين ثروة فكرة واحدة جيدة يحتاجها السوق تضيف عليها ميزة إضافية بنسبة 10% على الأقل. 6- أنجز عملك على أكمل وجه: إن إتقان العمل, إضافة على التميز على الآخرين سيجعلك الأبرز. 7- موقف إيجابي يبقى في الذاكرة, يقول بيتر دراكر " إن الأدوات الثلاث الرئيسية للمدير التنفيذي : • حسن التعامل مع الآخرين. • العرض ألتقديمي. • العمل الكتابي الجيد. 8- عامل الحظ, ويمكنك توقعه وفق أسباب معينة: • قراءتك للناجحين تزيد من حظك. • كلما زاد نشاطك ومحاولاتك زاد حظك. 9- تطوير القدرات الشخصية: إن أغلب الناجحين لديهم قدرات أكثر من العاديين " نم مبكرا واستيقظ مبكرا, واعمل بأقصى جهد لديك, ثم أعلن عن نفسك ". 10-اختر العمل المناسب: إن القرار الأكثر أهمية في حياتك أن تعمل فيما تحب. وأخيراً "حتى تكون رجل أعمال ناجح يجب أن تقرأ عن الناجحين, وتختلط بالناجحين, فإنك لن تستطيع التحليق مع الصقور إذا ما ظللت تنقر الأرض مع الديوك".
  9. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اهلا بيك اخي كرم .. بارك الله فيك

    جزاك الله خيرا على موضوعاتك المفيدة التي تقدمها لنا في المنتدى

    ربنا يكرمك

  10. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، كيف حالك إن شاء الله دائمــاً بخير ؟ النهاردة هنعمل الكوردن بلو والالكيف مع بعض الاول: ايه الفرق بين الكوردن بلو والالكيف الكوردن بلو: صدور محشية جبن موتزريلا وهدج او سلامى او لحم مفروم الالكيف : صدور محشية زبدة وبقدونس وماشروم والنوعيين : متبنيين بالبيض والبقسماط وبعد كدة بنقليهم فى الزيت الغزير ********************************************* نخش فى الموضوع فى كلتا الطريقتين 1- نجيب صدر فرخه ونقسمه نصين بالسكينه ونفرد كل نص بالمدق او الشاكوش الخاص بالفرد 2- نضع الصدور المفرودة فى وعاء به ماء بصل على صلصه على ثوم على فلفل اخضر مفروم على شوية بهارات 3- نضع المكونات كما اتفقنا فى النوعين بالاعلى 4- نلف الصدر المحشو ثم نغمسه فى البيض والبقسماط ثم يقلى بس ادى الموضوع.......
  11. طبعا على ضمانتى جربوها بس وهتدعولى .... مش تدعوا عليا ***** باعتذر لإدارة الموقع عن الموضوعين الى كنت حطيت فيهم روابط بس بجد مكنتش اعرف فعلا ان الروابط ممنوعه*******
  12. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، كلنا بناكل فراخ بانية او كرسبى او كرسبى استربس وبنلاحظ انه البانية الى بنشترية من برة بيقرمش اكتر من الى بنعملة فى البيت إليكم السر<script language="Javascript1.2"></script> هناك 3 طرق 1- دقيق على نشا 2- دقيق على بقسماط على نشا 3- دقيق على قليل من النشا على بقسماط مطحون على كورن فليكس مطحون نص طحنه حتى يكون خشن.....وأنا أفضل هذة الطريقة لأنها فعلا اثبتت وجودها ملاحظة: متنسوش تتبلوا الخلطة دى ...ودى حرية فى الاختيار ولما تيجوا تعملوا بانية او ماشابه ذلك تجيبوا القطعه بعد متتفرد ثم تغمسوها فى الدقيق ثم البيض ثم الخلطه..شكرا لكم *****************************
  13. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، الملعقة الكبيرة زبدة صفراء........... اعتذر جدا عن النسيان الذى جاء من جانبى فى تكملة الموضوع شكرا ...اختى الكريمة
  14. تعلم كيف تصبح رجل أعمال ناجح...!! 1- التمييز والكفاءة في مجال العمل: أي أنه على صاحب المشروع أن يكون على دراية كافية بعمله،، فالتاجر الذي لا يعرف قواعد السوق،، وكيف يبيع سلعه ويختار عملائه،، سيطرد نفسه من السوق،، ولكن بالرغم من بساطة هذه الحقيقة،، إلا أن الواقع يقول غير ذلك،، فنحن نسمع ونقرأ يوميًا على العديد من حالات الفشل والإفلاس،، وهذا عادة يكون راجعًا إلى كون هؤلاء المفلسين لا يتمتعون يقدر كاف من الكفاءة اللازمة في مجال عملهم،، ولهذا فمن أهم عوامل النجاح أن تعرف ماذا تعمل. 2- القدرة العقلية والفكرية: ويقصد بها القدرة على الفهم والاستيعاب The capacity to Know and understand،، ويستخدم رجل الأعمال هذه القدرة في صياغة خطط تنافسية لمشروعة،، وذلك عن طريق إمكانية رؤية المشروع ككل من الأعلى،، وإذا كانت القدرة والتميز الفني في مجال العمل تساعد رجل الأعمال الناجح على معرفة كيفية أداء كل نشاط،، فإن القدرة العقلية والفكرية تساعده على ربط هذه الأنشطة بعضها ببعض،، ونعني بذلك القدرة على ربط كل أجزاء المشروع ببعضها،، وإن نقص هذه القدرة في إتقان كل وظيفة من الداخل دون ربطها بالوظائف الأخرى والتي قد تكون متعارضة معها أحيانا،، تؤدي إلى اصطدام الوظائف مع بعضها البعض مما يؤول إلى توقف المشروع الصغير نهائيا. 3- مهارات التعامل مع العنصر البشري: إن العنصر البشري هو المتحكم والذي يحقق النجاح في أي منظمة كانت من خلال استخدامه للعناصر الأخرى،، ولهذا وجب على رجل الأعمال الطموح إلى النجاح أن يعرف ويستخدم مواطن القوة الخاصة بكل موظف،، وتوجيهها بأسلوب يحقق مصلحة المشروع،، بالإضافة إلى العمل على التنسيق بين الموظفين،، المستهلكين،، الموردين في المجتمع،، وعموما على رجل الأعمال أن يجيد الاتصال مع العنصر البشري Communicate،، وتحفيزه وقيادته بما يخدم نجاح المشروع. 4- حب الإنجاز: رجل الأعمال الناجح هو الذي يتمتع بالرغبة ثم القدرة على الإنجاز فالتجديد،، لا بالكلام ولكن بالتصرفات،، مع تقييمها بطرحه للسؤال: هل نجحت مجهوداتي؟ وما هي أهم الوسائل التي تساعد على الوصول إلى الإنجاز المرتفع؟ ولعل الإجابة الشافية لمثل هذه التساؤلات تكمن في ما يلي: أ*- تحليل المؤشرات الخاصة بكل قرار مثل المبيعات والأرباح للتعرف على جدوى القرار،، ويفيد هذا التحليل في متابعة التقدم أو الانحراف الذي قد يحدث في نتائج القرار. ب*- المقارنة المستمرة للمشروع المسطر من طرف رجل الأعمال مع المشاريع الأخرى الناجحة في نفس المجال،، ومحاولة معرفة أسباب وعوامل النجاح فيها. ت*- تطوير النظرة الذاتية والانطباع للفرد عن نفسه،، بمعنى أن يغير الفرد نظرته إلى نفسه كلما كبر المشروع ونجح وتوسع،، ومع مع الشعور بالمسؤولية بالإتجاه مختلف المتغيرات لاسيما الاقتصاد الوطني. ث*- ربط الأحلام بالقدرة على تحقيقها،، فالمثل يقول " أُطلب المستطاع تُطاع"،، لأن خطورة الأحلام قد تتحول إلى دمار شامل إذا لم يستطع الفرد تحقيقها. 5- الإبداع والقدرة على الخلق والابتكار: ويقصد بالإبداع القدرة على تشغيل المعلومات بكيفية تؤدي إلى خلق شيء جديد ولأول مرة،، وهناك أربعة مداخل أساسية لتحقيق عملية الإبداع وهي: أ*- الابتكار Innovation: وهو الإتيان بشيء جديد يحتاجه السوق لأول مرة،، أي لم يسبق صاحب المشروع إليه أحد من ذي قبل،، بعبارة أخرى على رجل الأعمال الناجح الطموح أن يقتنص الفرصة التي يراها مناسبة والتي يعجز الغير عن رؤيتها من أجل النجاح. ب*- ربط الأمور بعضها ببعض والقدرة على التحليل Synthesis،، وهي قدرة صاحب المشروع على ربط المعلومات من مصادر مختلفة مع بعضها البعض ووضعها في قالب متكامل جيد ومفيد للسوق. ت*- إذا كان هناك عجز عن التجديد فعلى رجل الأعمال أن يقلد رجال الأعمال الناجحين في مشاريع – وهذا أقرب إلى محاكاة النجاح-. ث*- نقل الأفكار الناجحة من صناعة لأخرى من خلال توسيع حدود المشروع الحالية من خلال تطبيق الأفكار الناجحة في مجالات متعددة. منقول
  15. بأمانه موضوع عسل ويستحق التقدير شكرا لمجهوداتك
×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..