اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
  • اعلانات

    • عاشق الصداقه

      ضوابط الكتابه فى منتديات ياللا يا شباب

      بسم الله الرحمن الرحيم   إخواننا وأحبائنا - النخبه المميزه أعضاء منتديات ياللا يا شباب   بدايةً - يعلم الله أننا نحبكم فى الله ، ونتمنى أن نظل جميعاً معاً .. من أجل شباب عربى أفضل   ولكى يتحقق هدفنا وهدفكم ،، ومن اجل أن يستفيد الجميع من المنتدى حق إستفادة   يجب على الجميع الإلتزام بقوانين وسياسة منتديات ياللا يا شباب   والتى تم وضعها من اجلكم ومن اجل أن يسير المنتدى الى الامام لا يعوقه شىء إن شاء الله - الى النجاح بكم ولكم   لذا - رجاء من كل من يشارك بالمنتدى أن يقرأ هذه القوانين جيداً ،، وهذا لمره واحده - حتى لا تتعرض أى مشاركات لأحدكم للحذف أو يتعرض أحد الأعضاء لإنذار بسبب خطأ لا يعلمه   =======   1- يمنع منعا باتا الإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف بأي شكل كان ، وكذلك التعرض لمشاعر المسلمين بالإهانة والتجريح لأيّ طائفة منها، ويدخل ضمن ذلك التهجم على أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام وكتبه السماوية، وانتقاد أصحاب الديانات الأخرى والعقائد الوضعية المخالفة بأسلوب يتنافي مع آداب الحوار الإسلامية السمحة، و أصول الخلق القويم .   2 - يمنع نشر أى مواد مخالفه للشريعه الإسلاميه (صور فتيات - أغانى - أفلام - موسيقى) ،، سواء فى الموضوعات أو الردود أو التوقيعات أو الصور الرمزيه أو اى مكان بالمنتدى .   3 - ممنوع نشر أى روابط خارجيه لموقع أو منتدى آخر إلا إن كان هذا بغرض تحميل ملف برابط مباشر أو من مركز تحميل .   4 - يمنع التسجيل بأسماء تحوى البريد الإلكترونى أو رقم هاتف أو إسم موقع أو إسم مخالف أو إسم محرف لأحد الأعضاء البارزين بالمنتدى ، ويحق حينها للإدارة تعديل الإسم دون الرجوع الى صاحبه .   5 - ممنوع التعارف المباشر وغير المباشر أو تبادل الايميلات أو الدخول فى (شات) غير مباشر بين عضو وعضوه فى أحد الموضوعات أو عن طريق التعليقات أو الرسائل الخاصه .   6 - ممنوع التصريح بأى شكل من الأشكال بأى معرفة شخصيه بين عضو و عضوه (فتيات وبنين) ولأى سبب كان حتى وإن كانا يعرفا بعضهما من خارج المنتدى .   7 - ما ينشر في منتديات ياللا يا شباب لا يمثل الرأي الرسمي للموقع أومالكها المادي، بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم و نحن نحترم جميع الآراء ما دامت ضمن الشروط .   8 - على الأعضاء أن يلتزموا بنشر مواضيعهم حسب التخصص المنصوص عليه في عناوين الأقسام ، ولمشرفي منتديات ياللا يا شباب حق نقل المواضيع إلى أماكنها المفترضة دون حاجة إلى استئذان الكتّاب وفق ما تمليه المصلحة العامة .   9 - يمنع منعا باتّاً تبادل أو إطلاق الألفاظ التي تشعر بالانتقاص أو التوهين ، إضافة إلى الكلمات البذيئة والمستهجنة التي لا يقبلها الخلق الإسلامي القويم، ويأنف منها كل ذو خلق رفيع .   10 - يجب مراعاة اختيار العنوان المناسب للموضوع وعدم اشتماله لعبارات استفزازية أو كاذبة ، كما يمنع اتخاذ الأسماء الغريبة التي تحوي معان مستهجنة، أو اعتماد أسماء أعلام معروفين عبر التاريخ الإسلامي القديم والحديث .   11 - يمنع تكرار المواضيع التي سبق مناقشتها دون مبرر مقبول ، كما انه يمنع نقل وصلات لمواضيع خلافية من مواقع أو منتديات أخري بهدف نقل الخلاف إلى منتديات ياللا يا شباب .   12 - يحق لكل عضو توجيه ملاحظات للطاقم الإداري عند وجود أي تجاوز من قبل أحد الأعضاء ، حيث يتم استقبالها في قسم الاقتراحات والشكاوي أو الضغط على زر التقرير المذمج مع أزرار خيارات الموضوع ، كما يمكن مراسلة الإدارة العامة مباشرة في حالة التحرج من النشر العام لأي سبب من الأسباب .   13 - الحد المسموح به في التواقيع هو 500×350 بكسل ، ويجب ألا يحتوي على أي جزء من جسد المرأة أو روابط أو أى شىء يخالف قوانيننا وسياستنا المنصوص عليها هنا ، وإذا حدث هذا فالتوقيع سوف يحذف دونما الرجوع الي صاحبه .   14 - يحق للمشرفين ودون سابق إنذار حذف المواضيع أو تعديلها إذا لم تكن مطابقة للضوابط المذكورة أعلاه، ويتم سحب عضوية العضو عند إصراره على مخالفة أنظمة المنتدى .   15 - يحق للمشرف العام تغيير هذه القوانين وقتما يشاء بما يعود بالمصلحه للمنتدى .     =======   والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

بيســـان

Members
  • Content count

    7
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

3 متابعين

عن العضو بيســـان

  • الرتبه
    core_member_rank_2

core_pfieldgroups_2

  • core_pfield_9
    السعي في اصلاح شباب الامة
  • core_pfield_2
    بنت - مصــر
  1. " ليــــــس الغـــــريــب "

    لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشَّأمِ واليَمَنِ إِنَّ الغَريبَ غَريبُ اللَّحدِ والكَفَنِ إِنَّ الغَريِبَ لَهُ حَقٌّ لِغُرْبَتـِهِ على الْمُقيمينَ في الأَوطــانِ والسَّكَنِ سَفَري بَعيدٌ وَزادي لَنْ يُبَلِّغَنـي وَقُوَّتي ضَعُفَتْ والمـوتُ يَطلُبُنـي وَلي بَقايــا ذُنوبٍ لَسْتُ أَعْلَمُها الله يَعْلَمُهــا في السِّرِ والعَلَنِ مـَا أَحْلَمَ اللهَ عَني حَيْثُ أَمْهَلَني وقَدْ تَمـادَيْتُ في ذَنْبي ويَسْتُرُنِي تَمُرُّ سـاعـاتُ أَيّـَامي بِلا نَدَمٍ ولا بُكاءٍ وَلاخَـوْفٍ ولا حـَزَنِ أَنَـا الَّذِي أُغْلِقُ الأَبْوابَ مُجْتَهِداً عَلى المعاصِي وَعَيْنُ اللهِ تَنْظُرُنـي يَـا زَلَّةً كُتِبَتْ في غَفْلَةٍ ذَهَبَتْ يَـا حَسْرَةً بَقِيَتْ في القَلبِ تُحْرِقُني دَعْني أَنُوحُ عَلى نَفْسي وَأَنْدِبُـهـا وَأَقْطَعُ الدَّهْرَ بِالتَّذْكِيـرِ وَالحَزَنِ كَأَنَّني بَينَ تلك الأَهلِ مُنطَرِحــَاً عَلى الفِراشِ وَأَيْديهِمْ تُقَلِّبُنــي وَقد أَتَوْا بِطَبيبٍ كَـيْ يُعالِجَنـي وَلَمْ أَرَ الطِّبَّ هـذا اليـومَ يَنْفَعُني واشَتد نَزْعِي وَصَار المَوتُ يَجْذِبُـها مِن كُلِّ عِرْقٍ بِلا رِفقٍ ولا هَوَنِ واستَخْرَجَ الرُّوحَ مِني في تَغَرْغُرِها وصـَارَ رِيقي مَريراً حِينَ غَرْغَرَني وَغَمَّضُوني وَراحَ الكُلُّ وانْصَرَفوا بَعْدَ الإِياسِ وَجَدُّوا في شِرَا الكَفَنِ وَقـامَ مَنْ كانَ حِبَّ النّاسِ في عَجَلٍ نَحْوَ المُغَسِّلِ يَأْتينـي يُغَسِّلُنــي وَقــالَ يـا قَوْمِ نَبْغِي غاسِلاً حَذِقاً حُراً أَرِيباً لَبِيبـاً عَارِفـاً فَطِنِ فَجــاءَني رَجُلٌ مِنْهُمْ فَجَرَّدَني مِنَ الثِّيــابِ وَأَعْرَاني وأَفْرَدَني وَأَوْدَعوني عَلى الأَلْواحِ مُنْطَرِحـاً وَصـَارَ فَوْقي خَرِيرُ الماءِ يَنْظِفُني وَأَسْكَبَ الماءَ مِنْ فَوقي وَغَسَّلَني غُسْلاً ثَلاثاً وَنَادَى القَوْمَ بِالكَفَنِ وَأَلْبَسُوني ثِيابـاً لا كِمامَ لهـا وَصارَ زَادي حَنُوطِي حيـنَ حَنَّطَني وأَخْرَجوني مِنَ الدُّنيـا فَوا أَسَفاً عَلى رَحِيـلٍ بِلا زادٍ يُبَلِّغُنـي وَحَمَّلوني على الأْكتـافِ أَربَعَةٌ مِنَ الرِّجـالِ وَخَلْفِي مَنْ يُشَيِّعُني وَقَدَّموني إِلى المحرابِ وانصَرَفوا خَلْفَ الإِمـَامِ فَصَلَّى ثـمّ وَدَّعَني صَلَّوْا عَلَيَّ صَلاةً لا رُكوعَ لهـا ولا سُجـودَ لَعَلَّ اللـهَ يَرْحَمُني وَأَنْزَلوني إلـى قَبري على مَهَلٍ وَقَدَّمُوا واحِداً مِنهـم يُلَحِّدُنـي وَكَشَّفَ الثّوْبَ عَن وَجْهي لِيَنْظُرَني وَأَسْكَبَ الدَّمْعَ مِنْ عَيْنيهِ أَغْرَقَني فَقامَ مُحتَرِمــاً بِالعَزمِ مُشْتَمِلاً وَصَفَّفَ اللَّبِنَ مِنْ فَوْقِي وفـارَقَني وقَالَ هُلُّوا عليه التُّرْبَ واغْتَنِموا حُسْنَ الثَّوابِ مِنَ الرَّحمنِ ذِي المِنَنِ في ظُلْمَةِ القبرِ لا أُمٌّ هنــاك ولا أَبٌ شَفـيقٌ ولا أَخٌ يُؤَنِّسُنــي فَرِيدٌ .. وَحِيدُ القبرِ، يــا أَسَفـاً عَلى الفِراقِ بِلا عَمَلٍ يُزَوِّدُنـي وَهالَني صُورَةً في العينِ إِذْ نَظَرَتْ مِنْ هَوْلِ مَطْلَعِ ما قَدْ كان أَدهَشَني مِنْ مُنكَرٍ ونكيرٍ مـا أَقولُ لهم قَدْ هــَالَني أَمْرُهُمْ جِداً فَأَفْزَعَني وَأَقْعَدوني وَجَدُّوا في سُؤالِهـِمُ مَـالِي سِوَاكَ إِلهـي مَنْ يُخَلِّصُنِي فَامْنُنْ عَلَيَّ بِعَفْوٍ مِنك يــا أَمَلي فَإِنَّني مُوثَقٌ بِالذَّنْبِ مُرْتَهــَنِ تَقاسمَ الأهْلُ مالي بعدما انْصَرَفُوا وَصَارَ وِزْرِي عَلى ظَهْرِي فَأَثْقَلَني واستَبْدَلَتْ زَوجَتي بَعْلاً لهـا بَدَلي وَحَكَّمَتْهُ فِي الأَمْوَالِ والسَّكَـنِ وَصَيَّرَتْ وَلَدي عَبْداً لِيَخْدُمَهــا وَصَارَ مَـالي لهم حـِلاً بِلا ثَمَنِ فَلا تَغُرَّنَّكَ الدُّنْيــا وَزِينَتُها وانْظُرْ إلى فِعْلِهــا في الأَهْلِ والوَطَنِ وانْظُرْ إِلى مَنْ حَوَى الدُّنْيا بِأَجْمَعِها هَلْ رَاحَ مِنْها بِغَيْرِ الحَنْطِ والكَفَنِ خُذِ القَنـَاعَةَ مِنْ دُنْيَاك وارْضَ بِها لَوْ لم يَكُنْ لَكَ إِلا رَاحَةُ البَدَنِ يَـا زَارِعَ الخَيْرِ تحصُدْ بَعْدَهُ ثَمَراً يَا زَارِعَ الشَّرِّ مَوْقُوفٌ عَلَى الوَهَنِ يـَا نَفْسُ كُفِّي عَنِ العِصْيانِ واكْتَسِبِي فِعْلاً جميلاً لَعَلَّ اللهَ يَرحَمُني يَا نَفْسُ وَيْحَكِ تُوبي واعمَلِي حَسَناً عَسى تُجازَيْنَ بَعْدَ الموتِ بِالحَسَنِ ثمَّ الصلاةُ على الْمُختـارِ سَيِّدِنـا مَا وَضّـأ البَرْقَ في شَّامٍ وفي يَمَنِ والحمدُ لله مُمْسِينَـا وَمُصْبِحِنَا بِالخَيْرِ والعَفْوْ والإِحْســانِ وَالمِنَنِ لتحميل الانشودة للعفاسي MP3 مباشرة اضغط علي الرابط بالاسفل تحميل أنشودة ليس الغريب
  2. بسم الله الرحمن الرحيم سلام الله عليكم جميعا اخوتى واخواتى من رأى طبعا الشيخ محمد حسان يصلح ان يكون رئيسا لجمهورية مصر العربية وكما ذكر الاخ الكريم عبقرينو ليس محمد حسان علي وجه التحديد وانما اى شيخ او رجل متدين سيصلح فلنتأمل معا اخوتى واخواتى ان مصر تحت حكمه " محمد حسان " هل تتوقع ان ؟؟ 1_ مثل القضايا التى رأيناها من سرقة ونهب ونصب في الاموال العامة سوف تحدث في عهده ؟؟ 2_ان حقوق الشعب المصري سوف تهضم كما كان من قبل ؟؟ 3_ان مصر ستظل تعانى وان فقرائها ومرضاها سيستمرون في الشكوى ؟؟ 4_ان مصر ستبقي متأخرة وفي نهاية مصاف الدول المتقدمه لالالالالالالالالالا لا لا والله لا اتوقع ابدا ان هذا سيحدث في حكمه بل بالعكـــس سوف تتقدم بلدنا علما ودينا وسيرتفع مستوى معيشة الشعب المصري صدقت قولا اخى هذا بالضبط تلخيصا لما اردت توضيحة فالشيوخ يعلمون حق المعرفة انهم اذا تولوا مثل هذا المنصب فبذلك سوف يكونون مسئولون عن الشعب وانهم سيسألون عنهم يوم القيامة واعتقد ان شيخنا الفاضل لن يقبل بمثل هذا الامر وصراحة اختى الشعب المصري سواء كان محمد حسان او غيره فهو لا يطلب سوى حاكم عادل يرعى الله ويتقيه في حكمه وان يحصل كل المصريين علي حقوقهم لا تسلب منهم كما كان في السابق هذا فقط ما وددت قوله واعتذر علي الاطالة بارك الله فيكي اختى ورزقك كل خير صراحة موضوع بحاجه للتفكير ومفيد جدا ووجه فكرنا الى ان نتخيل مصر وهى تحت حكم المشايخ كل الشكر والتقدير حبيبتى ع الموضوع
  3. [مكرر] قصة قصيرة لكــن !! مؤثرة

    ظل الصديقان يسيران في الصحراء يومين كاملين حتى بلغ بهما العطش والتعب واليأس مبلغا شديدا. وبعد جدال واحتدام حول أفضل الطرق للوصول إلى الأمان والماء صفع احدهم الأخر,لم يفعل المصفوع أكثر من أن كتب على الرمل تجادلت اليوم مع صديقي فصفعني على وجهي.ثم واصلا السير إلى أن بلغا عينا من الماء فشربا منها حتى ارتويا ونزلا ليسبحا,لكن الذي تلقى الصفعة لم يكن يجيد السباحة فأوشك على الغرق فبادر الأخر إلى إنقاذه وبعد أن استرد الموشك على الغرق (وهو نفسه الذي تلقى الصفعة)أنفاسه اخرج من جيبه سكينا صغيره ونقش على صخرة اليوم أنقذ صديقي حياتي .هنا بادره الصديق الذي قام بالصفع والإنقاذ بالسؤال لماذا كتبت صفعتي لك على الرمل,ولإنقاذي لحياتك على الصخر فكانت الاجابه لأنني رأيت في الصفعة حدثا عابرا وسجلتها على الرمل لتذروها الرياح بسرعة ,أما إنقاذك لي فعمل كبير وأصيل وأريد له أن يستعصي على المحو فكتبته على الصخر
  4. ( شباب 25 يناير) من وسط ميدان التحرير جايين من كل البـــــــــــلدان اللي مهندس واللي غفير كلنا إيد واحدة وجــــــــدعان وبنهتف بالصوت العـالي بحقوق ضايعة بقالها زمـــان نفسي أتعلم نفسي أتكـلم نفسي أعيش في سلام وأمــان عايز مرة أعيش إنسـان من غير خوف من غير كتمان مصر يا غالية يا أم الدنيا مش هتأخر عنك ثانيــــــــــــة لما أحس بأي مؤامرة جوه ميدانك هاعمل ثـــــــورة وأرمي الخوف وأجيلك علشان شارب من نيـــــــــلك وهاغني يا بلدي بمواويلك لاجل ما تقومي علي حيــــلك بشتقلك جوه و بره يا حبيبتي يا مصر يا حـــــرة نسيني الأيام المرة هنيني يا بلدي ولو مـــــــــرة ياللي العالم يشهد ليكي ياللي شبابك هيعليـــــــــــــكي ويخليكي في أعلي مكان ياللي المولي تمللي راعيـــــكي لما ذكرها في القرآن للعالم والناس أجمعين ادخلوها بسلام آمنيـــــــــــــــن شعر/محمد عبدالرحمن النجار(الشهداء-ــ منوفية )
  5. سلام الله عليكم ورحمته وبركاته اللهم اجرنا من ثلاثتهم يا رب ربي يرضي عنك اخى / عيسي ويبارك فيك ويرزقك من فضله ويزيدك بسطة في العلم ونورا وينفع بك الاسلام
  6. My Best Friend

    ( أي هو الإنسان الذي تعتبره بمثابة النفس ?? ).. هو الذي يقبل عذرك .. ويسامحك إذا أخطأت بحقه .. ويسد مسدك في غيابك .. هو الصديق الذي يظن بك الظن الحسن وإذا أخطأت بحقه يلتمس لك العذر ويقول في نفسه لعله لم يقصد .. هو الذي لا يصدق كلام الناس فيك إلا إذا تأكد من ذلك بما لا يدع مجالا للشك .. ثم يفاتحك بالموضوع ليسمع وجهة نظرك مع إحسان الظن بك .. هو الذي يرعاك في مالك وأهلك وولدك وعرضك .. هو الذي يكون معك في السراء و الضراء في الفرح والحزن في السعة والضيق في الغنى والفقر .. هو الذي ينصحك إذا رأى منك عيبا ويشجعك إذا رأى منك خيرا .. ويعينك على عمل الخير والعمل الصالح .. هو الذي يؤثرك على نفسه ويتمنى لك الخير دائما .. هو الذي يوسع لك في المجلس .. ويبدأك بالسلام إذا لقاك .. ويسعى في حاجتك إذا احتجت إليه .. هو الذي يدعو لك بظهر الغيب .. ودون أن تطلب منه ذلك .. هو الذي يحبك بالله وفي الله دون مصلحة دنيوية مادية أو معنوية .. هو الذي يفيدك بعلمه وصلاحه وأدبه وأخلاقه .. هو الذي يرفع شانك بين الناس .. وتفتخر بصداقته ولا تخجل مصاحبته والسير معه .. هو الذي يفرح إذا احتجت له .. ويسرع لخدمتك دون مقابل .. هو الذي يتمنى لك ما يتمنى لنفسه .. ولذا قيل "الكنز ليس دائما صديق ولكن !!! الصديق دائما كنز ".. " ومن السهل أن تضحي لأجل صديق .. ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية " ● ● ● هناك مفاهيم كثيرة للصداقه ..... ولكنها في طريق التغير .... هل انتا معي ..... فمن هو الصديق الحقيقي وهل يوجد صديق في هذا الزمان ؟؟؟؟.. الصديق الحقيقي : هو الصديق الذي تكون معه , كما تكون وحدك .. أي هو الإنسان الذي تعتبره بمثابة النفس . الصديق الحقيقي : هو الذي يقبل عذرك و يسامحك إذ ا أخطأت و يسد مسدك في غيابك . الصديق الحقيقي : هو الذي يظن بك الظن الحسن و إذا أخطأت بحقه يلتمس العذر ويقول في نفسه لعله لم يقصد . الصديق الحقيقي : هو الذي يرعاك في مالك و أهلك و ولدك و عرضك . الصديق الحقيقي : هو الذي يكون معك في السراء و الضراء و في الفرح و الحزن و في السعةِ و الضيق و في الغنى و الفقر . الصديق الحقيقي : هو الذي يؤثرك على نفسه و يتمنى لك الخير دائما . الصديق الحقيقي : هو الذي يوسع لك في المجلس و يسبقك بالسلام إذا لقاك و يسعى في حاجتك إذا احتجت أليه . الصديق الحقيقي : هو الذي ينصحك إذا رأى عيبك و يشجعك إذا رأى منك الخير ويعينك على العمل الصالح . الصديق الحقيقي : هو الذي يحبك بالله و في الله دون مصلحة مادية أو معنوية . الصديق الحقيقي : هو الذي يفيدك بعمله و صلاحه و أدبه و أخلاقه . الصديق الحقيقي : هو الذي يرفع شأنك بين الناس و تفتخر بصداقته و لا تخجل من مصاحبته و السير معه . الصديق الحقيقي : هو الذي يفرح إذا احتجت أليه و يسرع لخدمتك دون مقابل الصديق الحقيقي : هو الذي يتمنى لك ما يتمنى لنفسه . الصديق الحقيقي : هو الذي يدعي لك بظهر الغيب دون أن تطلب منه ذلك . تغير مفهوم هذه الكلمة في زماننا و أصبحت هناك صداقة واحدة تسمى صداقة المصالح لا تتخيل كل الناس ملائكة ... فتنهار أحلامك ... ولا تجعل ثقتك بالناس عمياء .. . لأنك ستبكي ذات يوم على سذاجتك... ● ● ● لا شَيْءَ فِي الدُّنْيـا أَحَـبُّ لِنَاظِـرِي *** وأَلَـذُّ مُوسِيقَـى تَسُـرُّ مَسَامِعِـي مِـنْ مَنْظَـرِ الخِـلاَّنِ والأَصْحَـابِ *** صَوْتُ البَشِيـرِ بِعَـوْدَةِ الأَحْبَـابِ الشاعر القروي عاشِـرْ أُنَاسـاً بِالـذَّكَـاءِ تَمَيَّـزُوا *** وَاخْتَـرْ صَدِيقَكَ مِنْ ذَوِي الأَخْـلاقِ جميل الزهاوي أَخِـلاَّءُ الـرِّجَـالِ هُـمْ كَثِيـرٌ *** وَلَكِـنْ فِـي البَـلاَءِ هُـمْ قَلِيـلُ فَـلاَ تَغْـرُرْكَ خُلَّـةُ مَنْ تُؤَاخِـي *** فَمَـا لَكَ عِنْـدَ نَـائِبَـةٍ خَلِيـلُ وَكُـلُّ أَخٍ يَقُــولُ أَنَـا وَفِـيٌّ *** وَلَكِـنْ لَيْـسَ يَفْعَـلُ مَا يَقُـولُ سِـوَى خِلٍّ لَهُ حَسَـبٌ وَدِيـنٌ *** فَذَاكَ لِمَـا يَقُـولُ هُوَ الفَعُـولُ حسان بن ثابت أُصَـادِقُ نَفْـسَ المَـرْءِ قَبْلَ جِسْمِـهِ *** وأَعْرِفُـهَا فِـي فِعْلِـهِ وَالتَّكَلُّــمِ وأَحْلُـمُ عَـنْ خِلِّـي وأَعْلَـمُ أَنَّـهُ *** مَتَى أَجْزِهِ حِلْمـاً عَلى الجَهْلِ يَنْـدَمِ الـمتنبـي فَمَا أَكْثَر الأَصْحَـابَ حِينَ تَعُـدُّهُمْ *** ولَكِنَّهُـمْ فِـي النَّـائِبَـاتِ قَلِيـلُ الصادق يوسف تَكَثَّرْ مِنَ الإِخْوانِ مَا اسْتَطَعْـتَفَإِنَّهُمْ *** عِمَـادٌ إِذا اسْتَنْجَـدْتَهُـمْ وظَهِيـرُ ومَا بِكَثِيـرٍ أَلْفُ خِـلٍّ وَصَاحِـبٍ *** وَإِنَّ عَــدُواً وَاحِــداً لَكَثِيــرُ ابن أبي الحديد الأقوال المأثورة الـرفيـق قبـل الطـريـق................................ .......... ................... مثل عربي متى أصبح صديقك مثلك بمنـزلة نفسك فقل عرفت الصداقة..................ميخائيل نعيمة من يبحث عن صديق بلا عيب ، يبقى بلا صديق ................................مثل تركي إذا كنت تملك أصدقاء ، إذاً انت غني..................................... ...... بلوطس قل لي من تعاشر أقل لك من أنت ........................................ ..... سرفانتس لُمْ صديقك سِراً ، وامدحه أمام الآخرين................................. ...ليوناردو دافنشي الصاحب للصاحب كالرقعة للثوب ، إن لم تكن مِثْلَهُ شانته .................
  7. المراهقة في الاسلام

    يمر الإنسان بمراحل عدة في حياته تُكون شخصيته وتشكل بصمة تميزه عن غيره في الطباع والسلوك وطريقة التفكير ....الخ ولعل من أهم مراحل تكوين الشخصية بصفة خاصة والانسان بصفة عامة مرحلة { ما يسمى بالمراهقة } تلك المرحلة التي تتم فيها تغيرات تطرأ على الشخص سواء جسدية او نفسية والكلام يطول ولا ينتهي عن هذه المرحلة . ولكن ما وددت الحديث عنه هو : هل للمراهقة وجود في الاسلام ؟ في الحقيقة ان المراهقة لا وجود لها في ديننا الاسلامي وان هذه اللفظة اوجدها الغرب لكي يفسر بها تصرفات وسلوك ابنائه من طيش وتمرد ورعونة وعقوق وانحلال خلقي وغيره من مظاهر الفساد فالاسلام لم يترك شئاً الا وهذبه ووضع له الاسس والقوانين منذ مولد الانسان وحتى آخر لحظات حياته على وجه الارض . مرحلة المراهقة او البلوغ او بلوغ الحلم او بلوغ السعي او او كما يسميها الاسلام هي مرحلة التكليف هي مرحلة انتقال الشخص من مرحلة اللعب واللهو وعدم تحمل المسؤلية وعدم المحاسبة الى مرحلة التكليف بالعبادات واحتساب الحسنات والمعاصي وبداية تسجيل الملكين عن يمين وعن شمال لاعمالنا الصالحة منها وغير الصالحة فكيف بالله عليكم هذا التناقض العظيم الذي اوجده الغرب ؟ كيف يجتمع البلوغ مع التكليف وتسجيل نتيجة الاعمال التي نقوم بها مع انها مرحلة ننتظر من المراهق فيها الطيش والخطأ والتمرد ؟؟؟ المراهقة ماهي الا غطاء اوجده الغرب لكي يداروا بها ويطمسوا نتيجة تربيتهم الخاطئة المفككة البعيدة عن تعاليم ديننا الحنيف فأين هم من المسلمين اين الاب الغربي من الاب المسلم الذي يأذن ويكبر في أذن وليده الذى اتى للتو للحياة من علاقة شرعية بالحلال وعلى سنة اشرف خلق الله اين هم من علاقة الرجل بزوجته ودعائه حين يجتمع مع حلاله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا (أما إن أحدكم إذا أتى أهله وقال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فرزقا ولدا لم يضره الشيطان ) وبينهم من يعتبرون هذه العلاقة السامية علاقة حيوانية وقضاء شهوة عابرة اين هم في حفظ الانساب حتى انهم يسألون بعضهم بعضاً هذا ولدك الشرعي ام القانوني ؟ كيف تجتمع تربية اسلامية صالحة من نعومة اظفار الطفل على الحلال والحرام وعلى الصح والخطأ وعل مرافقة اهله الى المسجد وهو طفل صغير لا يفقه شيئاً مع طيش وعقوق وتمرد مراهقة الغرب وسلوك اهله وتصرفاتهم ؟ كيف يجتمع وعد رسولنا الكريم لشاب نشئ في طاعة الله بأن يظله الله في ظل يوم لا ظل الا ظله مع من يقول له انت مراهق اذا انت متمرد ولا احد سيفهمك وقد حان وقت انفصالك عن ابويك جسديا ونفسيا وسقوط حقوقك وواجبتك عنهم وعليك ....عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله) والقائمة تطول وتطول من تناقضات الغرب التي لا تنتهي ولن تنتهي الطفل متى ما بلغ اصبح مكلف ويسير عليه ما يسر على سائر المسلمين من جميع الاعمار بل ان كان يكذب فهو مطالب بالتوبة وان كان لم يتعود الصلاة والصوم فهو مطالب بالبدء في الصلاة والصوم وان قطعهم فهو محاسب عليهم ولذلك فلاسلام فضل الزواج في سن مبكر للشاب حتى ينظم الشهوة وتكون في نطاقها الصحيح فكيف يجتمع هذا الشرع العظيم مع سياسة الغرب في بدء الانحلال الاخلاقي لشبابها وفتياتها بدعوى المراهقة وبدعوة التعبير عن المشاعر الطبيعية لديهم ولذلك فإن رسولنا الكريم ذكر علاج تاخر الزواج لمن لم يستطع وذكر الصوم ولعل البعض يظن ان الصوم كمنع للطعام والشراب فقط ولكنه ضيق واسع بظنه ذاك فالمقصود بالصوم فضلا عن صوم الفم هو صوم الجوارح هو العمل بأخلاق الصائم فالصائم مأمور بالبعد عن التفكير في كل ما يثير الشهوة وكأن الرسول صلى الله عليه وسلم يريد ان ينبهنا لشئ عظيم ان من اراد ان يفكر في شئ يفتقده ومحروم منه طوال الوقت فكإن هذا الشئ سيكون كل محور حياته وسيعتقد من حرم منه ان السعادة الابدية في الوصول اليه كمن عنده مشكلة فلو ظل يفكر فيها طوال وقته فسيشعر ان مشكلته لم تمر على احد قبله وانها لا مثيل لها من العقد والصعوبات وان لاحل لها وانها عقبة في حياته بل انها اوقفت حياته كلها وهذا لانه مشغول الفكر فيها وكذلك الزواج من ظل يفكر فيه وهو لم يستطيع فليصوم اي فليتخذ الصائم مثل وقدوة له فلا يفكر في ما يزيد امره سوء وليبتعد عن ما يشغله عن باقي امور حياته وليفكر فيما اعطاه ربه من قوة وصحة وليعمل بهم ليصل لما يريد لان الصائم في صومه لا يغتاب ولا ينم ولا يرى شئ محرم ولا يسمع لشئ محرم وكأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقول من فعل ذلك وعمل صالحاً فإن الله سيرزقه بما يريد ....... وهذا هو المقصود بالصائم الاسلام دين الطاعة دين الانسان النظيف المطيع الذي يعمل بتعاليم الله ورسوله ولذلك نرى من وصل لسن متقدم من العمر وقد فعل الافعال المشينة قد تم تسميته بالمراهقة التأخرة ونجد من يقول انا انسان جيد ولكني فعلت في مراهقتي كذا وكذا وكان المراهقة شماعة لتعليق بعدنا عن الدين ولذلك نجد اغلب احاديث رسولنا الكريم تبدأ بقوله { والله لا يؤمن والله لا يؤمن ... او لا يفعل المؤمن كذا وكذا وهو مؤمن ... } وكانه عليه الصلاة والسلام يريد ان يقول لنا ان المعاصي عندما تخرج من الشخص يفعلها في غياب دينه واستشعار مراقبة الله له وليس نتيجة مراهقته فلكل شئ في الوجود سبب فإن ظل مراهقكم فابحثوا عن سبب ضياعه فديينا برئ من المراهقة
×