اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
بنت مصر

تناول القهوة قد يقلل من خرف الشيخوخة

Recommended Posts

دراسة طبية:

تناول القهوة قد يقلل من خرف الشيخوخة

news-all.com_4293593.jpg

كشفت دراسة طبية جديدة أن القهوة قد تقلل احتمال الإصابة بمرض الزهايمر وبعض صور خرف الشيخوخة الأخرى، لكن نتائج هذه الدراسة لم تصل بعد حد التوصية أو الدعوة لتناول هذا المشروب من أجل الوقاية من الخرف.

وأكدت دراسة لباحثين فنلنديين وسويديين أن شرب كميات معتدلة من القهوة قد تحمى الناس من الإصابة بالعته في مرحلة متأخرة في حياتهم. وأوضحت الدراسة أن من يشربون القهوة يواجهون مخاطر أقل للإصابة بالعته والخرف في منتصف العمر ومرض الزهايمر في مرحلة لاحقة في الحياة مقارنة بالذين يشربون كميات قليلة أو لا يشربون القهوة. وقام باحثون من جامعة «كوبيو» الفنلندية ومعهد «كارولينسكا» في ستوكهولم بالسويد بدراسة 1409 أفراد تتراوح أعمارهم من 65 إلى 79 عاما كانوا أعضاء في مجموعات خضعت للمسح في أعوام 1972 و1977 و1982 و1987 والذين أكملوا إعادة الاختبار في 1998. وأجريت المتابعة العادية بعد مرور 21 عاما. وتم تحديد إجمالي 61 شخصا بأنهم أصيبوا بالعته من بينهم 48 أصيبوا بمرض الزهايمر. وأوضحت الدراسة أنه جرى تقسيم الأشخاص إلى ثلاث مجموعات، حيث واجه الذين يشربون القهوة باعتدال، من ثلاثة إلى خمسة فناجين قهوة يوميا، مخاطر أقل. وقالت كبير الباحثين الأستاذ المشارك ميا كيفيبيلتو في بيان إن «النتائج تحتاج إلى تأكيدها بدراسات أخرى ولكنها تفتح إمكانية أن تخفف تداخلات الأنظمة الغذائية من خطورة العته». ويضيف أصحاب الدراسة أن أبحاثا أخرى أجريت سابقا على حيوانات في المختبر أظهرت أن الكافيين (مادة منبهة تحتوي عليها القهوة) يخفض تكوين لويحات الآميلويد في الدماغ، وهو أحد السمات المميزة لمرض الزهايمر. والتفسير الأخير أن القهوة ربما لها تأثير مضاد للأكسدة في الدورة الدموية، مما يؤدي بدوره إلى خفض مخاطر العوامل المسببة لمشكلات الأوعية الدموية المؤدية للخرف. ونشرت الدراسة بالكامل بعنوان «تناول الشاي والقهوة في منتصف الحياة وخطورة العته في مرحلة متأخرة من الحياة: دراسة سكانية» في دورية مرض الزهايمر العدد السادس عشر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع جميل بنوتة مصر

 

شكرا ليكى ع المعلومات الجميلة

 

ربنا يشفينا ويحفظنا جميعاً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..