اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
NADA

التشيك .. من أجمل بلاد العالم

Recommended Posts

معلومات عامة عن الجمهورية التشيكية

الجمهورية التشيكية كواحدة من أصغر الدول العالم (78886 كم) تقع وسط أوربا في تقاطع الطرق التجارية الأوربية. إلى الغرب من الجمهورية التشيكية تقع ألمانيا (تمتد الحدود بين الدولتين 810 كم) كما تجاورها من الشمال بولاندا بحدود طولها 762 كم وفي الجنوب النمسا بحدود طولها 766 كم وفي الشرق نجد سلوفاكيا بحدود طولها 265 كم. والمسافة بين أبعد نقطتين غرب الجمهورية وشرقها تصل إلى 493 كم أما المسافة بين أبعد نقطتين في الشمال والجنوب تصل إلى 278كم.

 

قامت الجمهورية التشيكية في 1 من يناير 1993 بعد انقسام تشيكوسلوفاكيا. نظام الدولة نظام جمهوري برلماني. السلطة التشريعية تابعة للبرلمان المكون من مجلسين, مجلس نيابي وهو مكون من 200 نائب يتم إعادة انتخابهم كل 4 سنوات, ومجلس الشيوخ المكون من 81 سيناتور ويتم انتخابهم كل 6 سنوات. يتمتع بحق الانتخاب المواطنون من سن 18 سنة. كما أن المواطن البالغ عمره 21 سنة يحق له التقدم لانتخابات المجلس النيابي كما لا يسمح لمن سنه أقل من 40 سنة التقدم للانتخابات مجلس الشيوخ. والسلطة التنفيذية تابعة للحكومة التي يعيينها رئيس الدولة وهي مسؤولة أمام المجلس النيابي. أما رئيس الجمهورية فيتم انتخابه بشكل غير مباشر لمدة خمس سنوات ولا يجب أن يقل عمره عن 40 سنة.

 

الجمهورية التشيكية مقسمة إلى 14 إقليم كالآتي: براغ,إقليم وسط تشيكيا ,إقليم جنوب تشيكيا, إقليم مدينة بلزن , إقليم مدينة كارلوفي فاري, إقليم مدينة أوستي ناد لابيم, إقليم مدينة ليبيريتس, إقليم مدينة هراديتس كرالوفيه, إقليم مدينة باردوبيتسه, إقليم منطقة فيسوتشينا, إقليم جنوب مورافيا, إقليم مدينة أولوموتس, إقليم المورافوسليز, إقليم مدينة زلين. مع بداية عام 2003 أصبح للجمهورية التشيكية 205 مجلس إقليمي ذات سلطة واسعة.

 

يبلغ عدد سكان الجمهورية التشيكية 10269726 نسمة كما تصل الكثافة السكانية إلى 131 فرد على كل كم2. أما عن ترتيب الجمهورية بين بلدان أوربا من ناحية عدد السكان فهي 14, تسبقها كل من المجر والبرتغال والروسيا البيضاء ويليها اليونان وبلجيكا.

 

التراكيب العرقية: تشيك 81,1%, مورافيون 13,2%, سليزيون0,4 % (وبهذا فإن النسبة الكلية تصل إلى 94,7%), سلوفاكيون 3,1% , إلمانيون 0,5%, الغجر 0,3%, بولانديون 0,6 % والعرقيات الأخرى 0,20,2

 

 

 

براغ هي عاصمة الجمهورية التشيكية. وقد تطورت المدينة على مدى إحدى عشر قرن إلى يومنا هذا. وهي تقع في الوقت الحالي على مساحة 496كم2 ويقطنها حوالي 1187000 نسمة. أما الجزء التاريخي للمدينة بما في ذلك المشهد الفريد لقلعة براغ فهي آثار مسجلة في قوائم التراث الثقافي والطبيعي لمنظمة اليونسكو. /p> ثاني أكبر مدن الجمهورية هي مدينة برنو(370505 نسمة) تليها مدينة أوسترافا (314102 نسمة) ثم بلزن (164703 نسمة) ثم أولوموتس (101624 نسمة) ثم تشيسكيه بودييوفيتسه (95986 نسمة), هراديتس كرالوفيه (95755 نسمة), أوستي ناد لابيم (94544) ثم باردوبيتسه (89725 نسمة).

 

متوسط الارتفاع عن سطح البحر يصل إلى 430 م.

تنبع في أراضي الجمهورية التشيكية ثلاثة أنهار أوربية رئيسية (مركز تفرع هذه الأنهار هي قمة كراليتسكي سنيجنيك). تصب الأنهار الثلاثة في كل من بحر الشمال والبحر البلطيقي والبحر الأسود. تقع أراضي الجمهورية على الحدود بين الهضبة التشيكية (شومافا, تشيسكي ليس, كروشنيه هوري, كركونوشيه, أورليتسكيه هوري ويسنيكي) وبين الكاربات الغربية (بيسكيدي). أعلى القمم هو جبل سنيجكا, تبلغ 1602م فوق سطح البحر. أما أكثر المناطق انخفاضاً هي منطقة هجنسكو 117م تحت مستوى سطح البحر. أطول الأنهار هي نهر فلتافا بطوله 433كم.

 

على الأراضي التشيكية توجد أربع محميات قومية ,أكبرها هي محمية الطبيعية شومافا – والمحمية على نهر دييه. وأقدمها المحمية القومية كركونوشيه – KRNAP وأحدث المحميات هي سويسرا التشيكية (منذ 1/1/2000).

 

التعليم- يشتمل التعليم في الجمهورية التشيكية على ثلاث مراحل. المرحلة الأولى هي مرحلة التعليم الأساسي وتستمر 9 سنوات. تليها مرحلة التعليم الثانوي والتي تنتهي بمنح شهادة ثانوية. أما المرحلة الثالثة تشمل المدارس المتخصصة والجماعات العليا. في الجمهورية التشيكية حوالي 13000مدرسة بها حوالي 2165000تلميذ وطالب. في عام 1348 تم تأسيس جامعة كارل في براغ والتي تعد أقدم جامعات وسط أوربا.

 

تعد الجمهورية التشيكية مقصد سياحي هام. فهي تقدم لزائريها ليس فقط الثراء التاريخي وإنما ثراء وتنوع في قطاع السياحة الطبيعية بما فيها من جبال وبحيرات وكهوف وحممات ذات ينابيع المياه المعدنية والتي ترتاد من أجل الاستشفاء. هذا إلى جانب الفنون الشعبية وغيرها. العديد من المدن والمناطق التشيكية مسجلة في قائمة التراث الثقافي والطبيعي لمنظمة اليونسكو. مثل: تشيسكي كروملوف Český Krumlov, تلتش Telč, كوتنا هورا Kutná Hora , Zelená Hora– كنيسة القديس يان نيبوموتسكي على الجبل زيلينا هورا, منطقة ليدنيتسه-فالتيتسه Lednice-Valtice, كروميهرجيج Kroměříž (قصرها وحدائقها), بلدة جنوب تشيكيا هولاشوفيتسه Holašovice , ليتوميشل Litomyšl - قصر النهضة ومركز تاريخي للمدينة, عامود الثالوث المقدس السامى في أولوموتس Olomouc, فيلا توغينهات في برنو Brno (لمهندس فن المعماري لودفيك ميس فان در روهه), الحي اليهودي وكنيسة القديس بروكوب الكاثوليكية في مدينة Třebíč.

 

الطقس: مزيج من المناخ القاري والمحيطي. أكثر الشهور دفأ هو شهر يوليو (20º مئوية) وأكثرها برودة هو شهر يناير (-2º مئوية تحت الصفر).

 

تقع جمهورية التشيك (بالتشيكية:Česka republika )في وسط أوروبا. شكلت سويةً مع سلوفاكيا بين أعوام 1918 - 1939 و 1945 - 1992 جمهورية تشيكوسلوفاكيا. يحدها من الشمال بولندا و ألمانيا، من الشرق سلوفاكيا، من الجنوب النمسا، من الغرب ألمانيا مجدداً. جمهورية التشيك ليس لها منفذ على البحر.

 

تبلغ مساحة التشيك حوالي ثمانون ألف كيلومتر مربع. طبيعة البلاد يمكن وصفها بأنها عبارة عن سهول محاطة بسلاسل جبلية، تجعل من الحدود السياسية مع الدول المجاورة حدودا طبيعية.

 

تنقسم البلاد إلى ثلاث مناطق تاريخية رئيسية: بوهيميا ومورافيا وسيليزيا (شليزيا). يخترق نهري الإلبة و نهر فلتافا منطقة بوهيميا السهلة المحاطة بجبال منخفضة الارتفاع كجبال السوديت. منطقة مورافيا في الشرق هي ذات طبيعة مرتفعة، يمر بها نهر مورافا، كما ينبع منها نهر أودر (أودرا). الأنهار التي تنبع أو تمر بالتشيك تصب في النهاية في البحر الأسود، بحر الشمال و بحر البلطيق.

 

 

جبال شومافا تقع على الحدود الجنوبية الغربية مع ألمانيا. جبال إرز (معناها جبال المعدن الخام) تشكل الحدود الشمالية الغربية مع ألمانيا. في الشمال تقع جبال السوديت التي كانت مسرحا لأحداث الحرب العالمية الثانية. أعلى قمم السوديت يبلغ ارتفاعها حوالي 1602 متر وهي أعلى قمة في تشيكيا. نهر ثايا يشكل بشكل متقطع الحدود الطبيعية جنوبا مع النمسا. جبال الكاربات البيضاء تكون الحدود الشرقية مع سلوفاكيا.

 

مناخ التشيك معتدل بشكل عام.يبلغ عدد سكان جمهورية التشيك حوالي 10,3 مليون نسمة. اللغة الرسمية هى التشيكية، وهى لغة سلافية غربية إحدى اللغات الهندوأوروبية. تشبه إلى حد كبير اللغة السلوفاكية ثم البولندية واللغة الصربية لإقليم لوساتيا في ألمانيا. منذ انضمام التشيك إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 أصبحت اللغة التشيكية إحدى اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي. يشار إلى علم اللغة التشيكية بعلم اللغة البوهيمية نسبة إلى منطقة بوهيميا في التشيك.

 

 

[/color]

137e123663.jpg

 

22f136d95d.jpg

 

 

 

50c332f036.jpg

 

6b0183a9ae.jpg

 

4fdff53c84.jpg[/align]

 

 

 

 

 

284.jpg

 

 

قلعة كارلشتاين

 

 

285.jpg

 

 

مدينة سترامبيرك

 

 

286.jpg

 

 

قلعة الوادي

 

 

287.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اولا :::سعيده ان اكون اول من رد على هذا الموضوع الراااائع لحبيبه قلبى بجد ندى :keda:

انا عايزه اقولك انك بنت سكره بجد وانتى عسل جداااا :keda:

يالا اون لاين :keda::smile:

وكمان انا نفسى اروح التشيك دى :smile:

ممكن تودينى :kiss:

تسلم ايدك وربنا يطلعك من الكليه دى على خير وبالنجاح يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ميرسي يا حياتى ,, بجد مش عارفة أرد أقول أيه

 

بس أكيد إنت حاسة بيا ...صح ؟ !

 

المهم يعنى يكون الكلام ده مش تثبيت لحد ما تروحى التشيك

 

وخلى بالك كده هبقى مغرورة أكترررر وإنت عارفانى بقى مغرورة أصلا من غير حاجه

 

عامة ربنا يكرمك وتخلصى إنت كمان وكل الناس على خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اييييييييييييه ده

 

الصور دى حقيقى ولا بجد

 

 

جميل يا ندى كالعاده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

لا الصور دي بتستعبط بس عادى خالص

 

ميرسى يا تقي ,, أتمنى تكون عجبتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

كالعادة رائع..

 

وأكثر من رائع ندى..

 

شكراً جزيلاً اختى الكريمة..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكراً ليك شيتوس

 

يارب يكون عجبك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..