اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
حيرانة

فوائد قشر البرتقال

Recommended Posts

فوائد قشور البرتقال

هل تتخيل أن قشور البرتقال التى تقوم برميها لها فوائد كثيرة فى الوقاية من الأمراض و مفيدة للجهاز المناعى, فسبحان الله جعل لكل شئ فائدة و ها هى بعض الفوائد لهذه القشرة الصفراء:

 

تلعب قشور البرتقال دورا حيويا في الوقاية من الجراثيم المسببة للتسمم الغذائي. فقد أظهرت الدراسات الأخيرة أن للمواد الكربوهيدراتية الموجودة في قشور البرتقال تأثيرات صحية عظيمة ،البكتين مثلا غير القابل للهضم ، يملك خصائص حيوية مميزة ويشجع نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة ، التي تمنع بدورها الإصابات الانتانية والمعوية.

 

 

 

كشفت الدراسات الحديثة أن مادة البكتين الموجودة فى قشر البرتقال والتى تمثل %3من وزنه هامة جدا للحفاظ على سلامة القلب, و قد أشار د.مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية و المناعة إلى أنه يجب الحفاظ على القشرة البيضاء للبرتقال عند تقشيره حيث أنها تحتوى على ألياف البكتين التى تشكل شبكة محكمة تقلل من ارتفاع الدهون الضارة و السكر بعد الأكل, كما تعمل على خفض مستوى الدهون فى الدم واخراج الكوليسترول والدهون الثلاثية من الجسم, موضحا أن كل جرام بكتين يخفض الكوليسترول بمعدل 1% و يخفض أمراض القلب بمعدل 2% و يمنع الإصابة بالامساك.

يضيف د. بدران أن قشر البرتقال مفيد أيضا لمرضى السكر حيث يزيد من فعالية الانسولين كما تتحلل هذه القشرة فى الأمعاء إلى أحماض دهنية تغذى البكتريا النافعة التى تمنع الحساسية و تنشط الجهاز المناعى و تفيد فى الرجيم لخفض الوزن حيث تذوب فى الأمعاء مشكلة مادة هلامية لزجة تنتفخ و يزداد حجمها فتسبب الاحساس بعدم الجوع.

 

 

 

ويمكن استخدام قشر البرتقال المبشور لإعطاء نكهة للمخبوزات قليلة الدسم،وماء التخليل، وسلطة الفواكه و بعض أنواع الأرز.

 

لكي تتخلص من مرارة القشر، يُنصح بغليه مرتين؛ المرة الأولى لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم تتخلص من ماء الغلي، وفي المرة الثانية، ومدتها كذلك ربع ساعة، تحصل على مغلي قشر البرتقال

 

فائدة البرتقال للمدخنين

إذا كـنـت مــدخـــــنـا ينصح أستاذ علم الكيمياء الدكتور لينس بولنج بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي أن يتناول المدخن برتقالة عندما يحس برغبة ملحة في التدخين . وفي أحدى جامعات بريطانيا أجريت تجربة لدراسة فاعلية البرتقال في الإقلاع عن التدخين .. حيث استمر مجموعة من المدخنين على تناول البرتقال لمدة 3 أسابيع ، ووجد بعد انقضاء هذه المدة أن 20% من المدخنين قد استطاعوا بالفعل الإقلاع عن التدخين وأن باقي أفراد المجموعة استطاع أغلبهم أن يخفض من كمية السجائر اليومية عما اعتاد على تناوله بنسبه وصلت في المتوسط إلى 79% ، إن تناول عصير الموالح بصفة عامة خاصة البرتقال له مفعول مقاوم للرغبة في التدخين لسبب غير واضح تماماً.

 

ماذا يعالج البرتقال ؟

أكدت دراسة علمية حديثة ان ثمار البرتقال تعالج 12 مرضا وتقوي جهاز المناعة في الانسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة. وقالت الدراسة ان ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة البكتين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضا مادة النيوفلاتونيدز التي تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية وتساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الاصابة بأمراض القلب، وأكدت د.سهام نجم رئيسة قسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحث بالقاهرة في دراستها ان الابحاث التي اجريت على حيوانات التجارب أثبتت ان عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الامعاء والرحم ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم والمغص والاسهال كما انه يعطي تأثيرا يشابه هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم، ونصحت الدكتورة سهام نجم بالأكثار من تناول البرتقال في حالات الحمل والحالات التي يكون فيها الرحم متقلصاً كما ان لها تأثيرا قويا ضد البكتريا والميكروبات التي تهاجم الانسان.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا كثيرا "حيرانة"

معلومات جديدة واكيد مفيدة

***********************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معلومات مفيدة اختى حيرانة

شكرا لكى ومنورة المنتدى ومنتظرين منك مواضيع اكتر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

راائعة اختي حيرانة

ربنا يحفظك ويجزيكي كل خير ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختنا حيرانة ..

معلوماااااات مفيدة جدا جدا ..

عاوزين نشوف المزييييييد ..

جزاكي الله خير ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيراً على المعلومات الجميله أختى الكريمه / حيرانه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله كل تلك الفوائد لقشر البرتقال ونحن لا نعلمها ...

شكراً للمعلومات القيمة اختي حيرانه ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×