اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
spirit of challenge

اسباب و أعراض الأميبيا

Recommended Posts

 

:cry: السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة :cry:

قد يحدث داء الأميبيا المعوي خلال أسبوعين من الالتهاب أو قد يتأخر لعدة أشهر وتكون البداية عادة تدريجية بحدوث آلام بطنية ماغصة مع زيادة تواتر حركات الأمعاء، ويترافق الإسهال بشكل كثير التواتر ويكون البراز مصطبغاً بالدم ويحتوي على كمية قليلة من المخاط مع بضعة كريات بيضاء أما الأعراض والعلامات البنيوية الجهازية فهي غير موجودة بشكل مميز وأثبتت الحمى عند ثلث المرض فقط يصيب التهاب القولون بالمتحولات كل المجموعات العمرية إلا أن نسبة حدوثه عالية بشكل ملحوظ عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1- 5سنوات. ويميل التهاب القولون بالمتحولات الشديد عند الرضع والأطفال الصغار لأن يترقى بسرعة مع ازدياد نسبة الإصابة خارج المعوية وارتفاع معدلات الوفيات وخاصة في المناطق المدارية. يترافق الزحار الأميبي أحيانا مع بداية مفاجئة لحمى وإسهال شديد قد يؤدي إلى حدوث الجفاف وعدم التوازن للأملاح. وقد يحدث لدى بعض المرضى اختلاطات مثل: تشكل ورم أميبي، ضخامة القولون السمية، انتشار الداء خارج الأمعاء وانثقاب موضعي. يمكن للتصوير الطبقي وللرنين المغناطيسي وللتصوير بالنظائر المشعة أن يحدد حجم جوف الخراج ويرسمها بدقة. يكون لدى معظم المرضى جوف وحيد في الفص الكبدي الأيمن على أن نتائج الدراسات الحديثة باستخدام التصوير الطبقي قد بينت ازدياد معدل حدوث الخراجات المتعددة وإصابة الفص الكبدي الأيسر. قد تتمزق خراجة الكبد الأميبية ضمن البطن أو الصدر أو عبر الجلد وذلك عندما يتأخر التشخيص والمعالجة.

التشخيص:

 

يعتمد التشخيص على التحري عن العضويات في عينات البراز والمسحات المأخوذة بالتنظير والعينات المأخوذة من خزعات النسج أو نادراً من الخراج في الكبد. إن لفحص ثلاث عينات براز من قبل طاقم مخيري خبير لتحري الأميبيا حساسية قد تصل إلى 90%، ويجب أن تفحص عينات البراز خلال 30دقيقة من التغوط كما يجب التحري عند النواشط المتحركة الحاوية على الكريات الحمراء. وعند الشك بداء الأميبيا يجب أن تحفظ عينة إضافية في البولي فينيل الكحولي من أجل إجراء فحوصات أخرى. ويجب إجراء تنظير هضمي مع أخذ خزعات من المناطق المشبوهة إذا كانت نتائج العينات البرازية سلبية وكان هناك شكّ قوي بوجود داء الأميبيا. ولسوء الحظ لا يمكن لموجودات المجهر الضوئي أن تميز بين المتحولات الحالة للنسج والمتحولات ما لم ترَ الكريات الحمراء المبتلعة. وتكون نتائج اختبار الدم الخفي في البراز إيجابية في مرضى التهاب القولون الأميبي الغازي.

 

وتتوفر حاليا اختبارات دم مختلفة للأجسام المضادة الموجهة ضد الأميبيا، حيث تكون النتائج المصلية إيجابية في 95% من المرضى المصابين بداء عرضي لأكثر من 7أيام وكذلك لدى معظم حملة المتحولات الممرضة اللاعرضيين. ونذكر هنا أن المتحولات لا تحدث استجابة خلطية. ويعطي الاختبار الأكثر حساسية، التقارب الدموي غير المباشر، نتائج إيجابية تستمر لعدة سنوات بعد الالتهاب. وكذلك يمكن لتحري المستضدات في البراز أو في الدم أن يعطي التشخيص بينما يقوم أيضاً بالتمييز بين المتحولات، والمتحولات للنسج، إلا أن اختبارات تحري المستضد غير متاحة بشكل روتيني بعد.

 

نواشط أو أكياس من المتحولات الحالة للنسج في البراز سواء كانوا عرضيين أم لا. يعتبر الإيودوكينول الخط العلاجي الأول في معالجة حملة الأكياس اللاعرضيين. أما الدواء البديل فهو الباروموميسين وهو أمينوغليكوزيد غير قابل للامتصاص، وبالنسبة للدي لوكسانيد فوروات فهو متاح فقط من خلال مراكز السيطرة على الداء والوقاية منه، ومع أن سميته نادرة إلا أنه يجب ألا يستخدم عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين.

 

يتطلب داء الأميبيا الغازي للأمعاء أو الكبد أو الأعضاء الأخرى استعمال الميترونيدازول، وهو دواء قاتل للأميبيا في الأنسجة. ويتوفر حالياً مشتقان من النتروايميدازول وهما التينيدازول والأورنيدازول، وتتضمن التأثيرات الجانبية للميترونيدازول الغثيان، عدم الارتياح البطني، الطعم المعدني في الفم، وهي تأثيرات غير شائعة وتزول بعد انتهاء المعالجة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..