اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
NADA

آرمينيا,,,

Recommended Posts

7.gif

 

بدايةً أحب أشكر علي المرابط

 

فهو صاحب الفضل في هذا الموضوع بعد الله

 

فهو صاحب الموضوع والفكرة و أنا أضفت إليه

 

أتمني أن يعجبكم ونقدم لكم كل ما يفيدكم ويسركم

 

شكراً علي المرابط

9.gif

 

جمهورية أرمينيا

 

 

 

629494.jpg

 

 

إحدى دول قارة أسيا والتي تعرضت للغزو من قبل العديد من الدول والإمبراطوريات على مدار تاريخها، إلى أن تمكنت من الحصول على استقلالها من الاتحاد السوفيتي

 

عقب سقوطه عام 1991، وعلى الرغم من ذلك مازالت أرمينيا تعاني من مشكلتها مع أذربيجان حول إقليم "ناجورنو كاراباخ".

8_121_1517_37.jpg

 

 

armenia_map_2007-worldfactbook.jpg

 

 

الموقع

 

تقع أرمينيا جنوب غرب قارة أسيا تحدها شرقاً أذربيجان، وشمالاً جورجيا، ومن الغرب تركيا وجنوباً كل من إيران، وإقليم ناخيتشيفان.

 

المساحة: تبلغ مساحة أرمينيا 29.743 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان2.968.586 نسمة.

 

العاصمة: يريفان

 

اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الأرمينية، بالإضافة لليزيدية والروسية.

 

العملة: درام

 

الديانة: المسيحية

رمز الإنترنت الدولي: .am

 

رمز الهاتف: +374

أهم المدن:

 

- يريفان وعدد سكانها (1,300,000).

- غيومري وعدد سكانها (240,120).

- كيروفاكان وعدد سكانها (177,480).

* المنظمات الدولية التي تنتمي إليها الدولة: عضو في الأمم المتحدة.

* العلم: يتألف العلم الأرميني من ثلاث خطوط عريضة أفقية هي من أعلى إلى أسفل: أحمر ، أزرق ، برتقالي.

 

* أهم المنتجات:

 

- الزراعة: المشمش، الشعير، الخوخ والسفرجل، العنب، والجوز وثروة حيوانية مثل الأبقار والماعز.

- الصناعة: المواد الكيميائية، والأدوات الكهربائية، والآلات، والأغذية المحفوظة والمطاط الصناعي والمنسوجات، والنبيذ.

- المعادن: النحاس، الذهب، الرصاص والزنك.

 

 

مظاهر السطح

 

5_121_1517_37.jpg

 

armenia_reservoir_2005_11_01.jpg

 

تتشكل مظاهر السطح في جمهورية أرمينيا من منطقة جبلية يبلغ ارتفاعها 1800 متر فوق مستوى سطح البحر، وتضم مساحة صغيرة من الغابات، وعدد من الأنهار سريعة الانسياب، وتربة جيدة بوادي نهر أراس.

 

 

وأرمينيا دولة حبيسة لا تحظى بأي سواحل بحرية، وتحيط بها جبال القوقاز الصغرى، وتأتي قمة أرارات كأعلى المرتفعات بأرمينيا حيث يبلغ ارتفاعها 4090 متر فوق مستوى سطح البحر، كما تضم البلاد بحيرة سيفان.

 

 

 

المناخ

 

المناخ بأرمينيا قاري هذا على الرغم من وجود بعض الاختلافات المناخية بين شمال أرمينيا وجنوبها، وتتمتع أرمينيا بصيف طويل حار، بينما يتنوع طقسها شتاءاً بين المعتدل والبارد، وتتركز الأمطار بها في المناطق الجبلية وتكون قليلة بصفة عامة، ويسقط معظمها في فصل الخريف.

 

 

 

نظام الحكم

 

1_121_1517_37.jpg

 

 

البرلمان

 

نظام الحكم بجمهورية أرمينيا جمهوري، وتتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والذي يقوم بتعيين مجلس الوزراء.

يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد لفترة ثانية، ويعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء بناء على أغلبية الأصوات بالبرلمان.

أما الهيئة التشريعية بأرمينيا فتتمثل في مجلس واحد هو المجلس الوطني، ويضم 131 مقعداً ويتم اختيار أعضاؤه بالاقتراع الشعبي "90 عضو من الأحزاب و41 عضو بالاقتراع المباشر" ومدة العضوية بالمجلس أربع سنوات،وتتمثل الهيئة القضائية في المحكمة الدستورية ومحكمة الاستئناف.

نذكر من الأحزاب السياسية الموجودة بأرمينيا الحركة الوطنية الأرمينية، حزب الشعب الأرميني، الاتحاد الثوري الأرميني، حزب التراث، الحزب الوطني الديموقراطي وغيرها من الأحزاب الأخرى.

 

 

 

 

نبذة تاريخية

خضعت أرمينيا على مدار تاريخها لسيطرة العديد من الإمبراطوريات مثل اليونانية والرومانية والفارسية والعثمانية، كما فرضت روسيا سيطرتها على شرق أرمينيا في عام 1828 عندما تنازل العثمانيون عن الجزء الشرقي من أرمينيا لها، هذا الجزء الذي أعلن استقلاله عام 1918، إلا أنه تعرض للغزو السوفيتي عام 1920.

 

 

 

خاضت أرمينيا صراعاً طويلاً مع أذربيجان وذلك على إقليم "ناجورنو كاراباخ" فهذا الإقليم يقع داخل جمهورية أذربيجان، لكنه يدار بواسطة أرمينيا، وقد بدأ القتال على هذا الإقليم بين الطرفين الأرماني والأذربجاني بداية من عام 1988 وتصاعدت حدة القتال بعد أن نالت الدولتان استقلالهما عن الاتحاد السوفيتي عام 1991، وفي عام 1994 بدأ تطبيق وقف إطلاق النار، وعلى الرغم من ذلك استمر النزاع بين الطرفين، وجرت العديد من المحاولات والمفاوضات من أجل التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف، كان أخرها في نوفمبر 2008 وهو اتفاق وقعه رئيسا الدولتين يهدف إلى التوصل إلى حل سلمي للخلاف حول هذا الإقليم، وخلال هذا النزاع الدائر منذ قرابة 15 عام توفى أكثر من 25 ألف شخص وهجر فيه مئات الآلاف من الأشخاص منازلهم.

وقد فرضت كل من تركيا وأذربيجان حظراً ضد أرمينيا وأغلقتا حدودهما معها، بسبب النزاعات على هذا الأقليم.

 

 

 

المدن والسياحة

 

 

7_121_1517_37.jpg

 

 

بحيرة سيفان

 

تتمتع أرمينيا بالعديد من الآثار والمعالم التاريخية بالإضافة للمعالم الطبيعية منها المنتجعات السياحية التي تقع على بحيرة سيفان، والعديد من الينابيع الحارة، بالإضافة للكهوف الجبلية والصخور.

 

 

تمثل العاصمة يريفان مركزاً للصناعة والثقافة والعلوم، وتضم المدينة العديد من المعالم الرائعة التي تعكس الضوء على ثقافة وتاريخ الحضارة الأرمينية، ومن الأماكن الشهيرة نجد معهد ماتينا داران والذي يزخر بأكبر مجموعة من المخطوطات القديمة في العالم والتي تصل 16000 مخطوطة، كما يتمتع المسرح بأرمينيا بتاريخ عريق ويقدم عليه الكثير من العروض.

 

 

3_121_1517_37.jpg

 

 

جبل آرارات

 

ومن المناظر الطبيعية الساحرة التي تتمتع بها أرمينيا جبل آرارات والذي يأخذ شكل مخروط بركاني تغطي قمته الثلوج، وهو من أروع المناظر الطبيعية التي تزخر بها أرمينيا.

 

ومن المعالم الأخرى نجد قلعة سامباتابيرت، وكهوف موزروف والتي يبلغ عمقها 300 متر وتكثر بها التكوينات الصخرية الطبيعية.

 

تنعم أرمينيا بطبيعة رائعة فتحظى بتنوع في الحياة البرية النباتية والحيوانية، بالإضافة لأنواع الطيور المختلفة التي تعبر أرمينيا وتتوقف بها باعتبارها حلقة وصل بين أسيا وأوروبا، وتغطي الخضرة والنباتات مساحات شاسعة من البلاد.

 

 

 

تعتبر ارمينيا الجميلة بأهلها المتحضرين وتاريخها الثقافي العريق مهدا للحضارة .

ارمينيا هي الوجهة السياحية التي لا تصعب مقاومتها

 

تجذر السياحة الأرمينيّة في معالم تاريخيّة مهمّة وأماكن جذب طبيعيّة مثل منتجعات المياه في بحيرة سيفان وينابيع أرز في أوجرموك الحارة وغابات ديليجان وأجغيران وزاخــادســور وبجوراكان والــكــهــوف الــجــبــلــيّــة الطبيعيّة والصخور الشاهقة في المنطقة الجنوبيّة الشرقيّة.

 

وكذلك جبل آرارات الذي يبلغ ارتفاعه 5165 متراً عن سطح البحر، ويقع جغرافياً في تركيا ويعتبر رمزاً وطنياً لأرمينيا ويمكنك مشاهدته بالعين المجردة مــن المنطقة الجنوبية الغربية.

 

الجدير بالذكر أن أرمينيا انضمت إلى منظمة السياحة العالميّة في العام 1997.

 

وتــعــتــبــر الــعــاصــمــة يــريــفــان والتي تحتضنها مرتفعات جبل آرارات التي تكسو قمتها الثلوج بــوابــة رئيسيّة للسياحة.

 

وبينما تستكشف المواقع المثيرة في يريفان ستتعلم الكثير عن ثقافة وتاريخ واحــدة من أعــرق حضارات العالم، ويمكن اكتساب المزيد من الأفــكــار عــن المنجزات الحضارية الأرمينيّة في المناطق والمسارح وقاعات الموسيقى يتمتع المسرح بتاريخ عريق يمتد إلى 2000 سنة ويمكنك حضور تشكيلة واسعة مــن الــعــروض الــتــي تــتــراوح بين حفلات الموسيقى ومسرح العرائس وموسيقى الجاز.

 

get-6-2009-4w8f79zl.jpg

 

يزخر معهد ماتينا داران للمخطوطات القديمة بأكبر مجموعة مخطوطات قديمة في العالم تصل إلى 16000 مخطوطة.

 

بسبب التباين في مناخ أرجــاﺀ ارمينيا تسود في هذا البلد تشكيلة من الحياة البرية النباتية والحيوانية على مدار السنة، وتكثر فيها أنواع الطيور المهاجرة والتي تتوقف في أرمينيا بصفتها جسراً برياً بين أوروبا وآسيا.

 

 

طبيعة آسرة

تقع دولة أرمينيا في قارة آسيا بــيــن الــبــحــر الأســــود وبــحــر قــزويــن جنوب القوقاز وتحدها تركيا من الغرب، أذربيجان من الشرق وإيران من الجنوب وجورجيا من الشمال.

 

 

 

عاصمتها يريفان وهي أكبر مدنها.

هي أرض آرارات ومعناها بالسومرية "منطقة الجبال العالية".

 

ويحد أرمينيا الكبرى من الشمال نهر كور وجبال إبــريــا وكــولــكــيــس وموسكيسى، ويحدها من الغرب آسيا الصغرى ونهر الــفــرات، ومــن الجنوب بلاد النهرين وآشــور، ومــن الشرق بحر قزوين وميديا (أما أرمينيا الصغرى فتقع بين نهري الفرات والهالز).

وكان اسم آرارات يطلق أصلاً على المنطقة الوسطى.

 

أرمينيا بلد غير ساحلي وهي بمعظمها هضبة يتراوح ارتفاعها ما بين 3.000 و8.000 قدم فوق سطح البحر، وتنحدر نحو الفرات وكورش وبحر قزوين.

 

ويبلغ ارتفاع جبل ماسيز (ويطلق عليه غالباً اسم آرارات الأعظم) 16.969 قدماً، أما آرارات الأصغر فيبلغ ارتفاعه 12.840 قدماً، وكلاهما من أصــل بركاني، وكذلك جبل أراجدس (الأجوز) الذي يبلغ ارتفاعه 13.436 قدماً، كما أن الينابيع الكبريتيّة والزلازل خير شاهد على النشاط البركاني في هذه المنطقة.

 

أما أكبر الأنهار فهو الفرات ودجلة وأراس، ويشتهر النهر الأخير بشدة انحداره وفيضاناته الجامحة، ويتصل أخيراً بنهر كورش ليصبا فــي بــحــر قـــزويـــن. وبــحــيــرات فــان وأورمية وسيفان هي بحار داخلية.

 

يخترق أرمينيا الكثير من سلاسل الجبال والسيول الجارفة والأنهار المتشعبة، ما يجعل الانتقال بين أطرافها أصعب من الوصول إليها عبر البلاد المجاورة. قسم كبير من أرمينيا شديد الخصوبة وتربى فيها قطعان كبيرة من الماشية والخيل، كما تنمو الحبوب والزيتون والفاكهة بوفرة، وهي غنيّة بمعادنها وتعتبر موطن الورود وكروم العنب.

 

get-6-2009-kz1ziizs.jpg

 

لمحة التاريخية

أرمينيا اليوم هي الجزﺀ الشرقي مــن أرمينيا القديمة وأذربــيــجــان الإيرانية وكانت مملكة تقع غرب نهر الفرات.

أسسها حاج (هيك) ابــن نــوح.

ويــقــال إن الأرمـــن وفــدوا مــن الـــفـــرات إلـــى آســيــا الصغرى في القرن 8 ق. م. مهاجمين دولة الخالديين (أورارتو) Urartu بواسطة الآشوريين وتــزاوجــوا مع السكان المحليين وكــونــوا أمــة متجانسة.

تعرضت أرمينيا لغزوات ومعارك عدة وكان شرق أرمينيا بؤرة صراع بين الأتـــراك والــفــرس.

واستولت روســيــا عــلــى أرمــيــنــيــا مــن الــفــرس في العام 1828 بعد الحرب التي قامت بينهما. واندمجت بالاتحاد السوفييتي وحصلت على استقلالها العام 1991.

 

 

يريفان

 

يــريــفــان، هــي عاصمة أرمينيا وأكبر مدنها.

وهي بسبب ضخامتها النسبيّة ولاية بحدّ ذاتها، غالبية سكانها من الأرمن مع وجود أقليات مثل الأكـــراد الآزيــديــيــن والـــروس والآذريــيــن.

وهي تقع عند الطرف الشرقيّ لجبل آرارات المشهور.

يبلغ عدد سكان يريفان 1.2 مليون نسمة وتــشــكــل مــركــزاً صناعياً وثقافياً وعلمياً مهماً، كما تشكل نقطة التقاﺀ لخطوط السكك الحديد وتنشط فيها تــجــارة المنتجات الزراعية وتنتج الأدوات المعدنية والمكائن والتجهيزات الكهربائية والــمــواد الكيميائيّة والأقمشة والأغـــذيـــة، تتضمن المؤسسات الثقافيّة جامعة وأكاديميّة علوم ومتحفاً قومياً وعدداً من المكتبات، كما توجد آثار لقلعة عثمانيّة تعود للقرن الــســادس عشر وتعرضت يريفان لدمار شامل بعد الزلزال الــقــوي الــــذي ضــربــهــا فــي الــعــام 1988.

 

get-6-2009-qi6hyh5a.jpg

 

فــي قــلــب الــمــديــنــة، وتــحــديــداً فــي ســاحــة الاســتــقــلال ستجد مبنى الحكومة والمتحف الوطني وهــنــاك بحيرة محاطة بالنوافير، تتحول ليلاً إلى مشهد رائع الجمال حيث تضاﺀ هذه النافورة وتتناغم المياه مع تناغم ألحان الموسيقى الأرمينية.

 

يريفان تعج بالمتاحف أيضاً فلا تفوت

عليك زيارة متحف ماتينادران Matenadran

 

يشتهر المطبخ الأرميني بـ "الشيش كباب" فتذوق هــذا الطبق الشهي.

 

أما الخبز التقليدي فيسمى لافــاش .Lavash

 

 

ومن أشهر المطاعم في أرمينيا وتــحــديــداً فــي العاصمة Old, Yerevan, Bacchus A ., Edjmiatzin Au lac Sevan

 

آرارات

 

يعتبر جبل آرارات رمـــزاً مهماً بالنسبة لــلأرمــن وهـــو مــكــون من مخروط بركاني هائل، وهو أعلى جبل في المنطقة يبلغ ارتفاعه إلى 5.165 متراً وكان يشكل جزﺀاً من أرمينيا إلى حوالى العام، 1915 عندما قدمت إلى تركيا بموجب معاهدة كارس.

 

get-6-2009-0zq0xf9z.jpg

 

وهو أعلى جبال شمال شرق تركيا وتغطي قمّته الثلوج، ويقال إنها القمة التي لاذ إليها "نوح" لتفادي الطوفان.

 

ذلك الجبل موضع احترام لدى الشعب الأرميني كبيت روحي لهم وما زال يمثل حتى الآن الرمز القومي للأمة، ودأب الأرمينيون على رسم صورة جبل آرارات في لوحاتهم الفنيّة وتمثيلها في منحوتاتهم وحــتــى فــي طــــاولات لــعــب الــنــرد، ويمكن رؤية جبل آرارات وجبل آرارات الصغير بوضوح من يريفان.

 

قلعة سامباتا بيرد

 

تقف هذه القلعة شامخة على قمة جبل بين يغيغيز وألايان وتضم حصناً منيعاً، وتستقبل القلعة الماﺀ عن طريق أنبوب طينيّ مدفون تحت التراب ويتصل بالدير.

 

 

للوصول إلى هذه القلعة عليك اجتياز ممر ضيّق وشديد الانحدار وبالكاد يسمح بمرور سيارة صغيرة.

 

 

كـــهـــوف مــــــوزروف

 

تــقــع كـــهـــوف مــــــوزروف قــرب يجيجنارادور الأرمينيّة ويستحسن اصطحاب مرشد عند دخولها لأنها ما زالت على طبيعتها الأولى.

 

يبلغ عمق هذه الكهوف 300 متر وتكثر فيها التكوينات الطبيعيّة الصخرية العجيبة.

 

في العادة لا يسمح للعامة بدخول هــذه الكهوف تخوفاً من أعمال التخريب التي قد تتعرض لها بما فيها تكسير النتوﺀات الصخرية المتدلية من السقوف.

 

صور رائعة من أرمينا

armenaaaa0705082.jpg

 

armenia.jpg

 

 

Armenia-Marriott_clip_image002.jpg

 

 

300px-Satellite_image_of_Armenia_in_May_2003.jpg

 

 

armenaaaa0705083.jpg

 

 

 

armenaaaa0705084.jpg

 

armenaaaa0705085.jpg

 

armenaaaa0705086.jpg

 

armenaaaa0705087.jpg

 

armenaaaa0705088.jpg

 

armenaaaa0705089.jpg

 

 

gc-004-24.jpg

 

gc-004-34.jpg

 

gc-004-35.jpg

 

gc-004-36.jpg

 

gc-004-37.jpg

 

gc-004-38.jpg

 

gc-004-39.jpg

 

 

 

 

 

erevan3.jpg

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اختي الفاضله ندى اولا انا اشكر لكي تقبلكي لمحاوله المساعده فى مواضيع انتي استاذتنا فيها وهدا احسبه لكي وتواضع منكى اغبطكي عليه لكي اختي كل الشكر و والله العظيم اخجلتيني

وكما تفضلتى نسئل الله ان يعيننا على تقديم كل ما هو مفيد وجميل ورائع معا من اجل شباب عربى افضل

لكي كل احترامي وتقديري وجزاكي الله عنا كل خير

تم تعديل بواسطه على المرابط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

رائع رائع رائع..

 

فعلاً يعتبر بحث عن الدولة..

 

مش مجرد مقتطفات..

 

فى غاية الإبداع ندى..

 

شكراً جزيلاً أختى الغالية..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انا اول مره ادخل القسم الراااائع ده

فعلا معلومات راااااااااااااائعه

وبحث شامل وباتقان

كاعاده حبيبتى ندى

انتى اصلا خساره فى البلد دى

تسلم ايدك على المعلومات الرائعه

احبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
اختي الفاضله ندى اولا انا اشكر لكي تقبلكي لمحاوله المساعده فى مواضيع انتي استاذتنا فيها وهدا احسبه لكي وتواضع منكى اغبطكي عليه لكي اختي كل الشكر و والله العظيم اخجلتيني

وكما تفضلتى نسئل الله ان يعيننا على تقديم كل ما هو مفيد وجميل ورائع معا من اجل شباب عربى افضل

لكي كل احترامي وتقديري وجزاكي الله عنا كل خير

 

 

الشكر لله على و الفضل بعد ربنا يرجع لك

 

فاختيار البلد أنت صاحبه و صاحب الموضوع الأصلي ,, أنا كنت مجرد حلقة وصل

 

موضوعك راائع فعلاً

 

شكراً لك على ,, و ف انتظار تواجدك معنا

 

 

 

 

 

رائع رائع رائع..

 

فعلاً يعتبر بحث عن الدولة..

 

مش مجرد مقتطفات..

 

فى غاية الإبداع ندى..

 

شكراً جزيلاً أختى الغالية..

 

 

شكراً لك شيتوس

 

الحمد لله إن الموضوع عجبك

 

ربنا يوفقك إن شاء الله ونشوفك معانا دايماً

 

 

 

 

انا اول مره ادخل القسم الراااائع ده

فعلا معلومات راااااااااااااائعه

وبحث شامل وباتقان

كاعاده حبيبتى ندى

انتى اصلا خساره فى البلد دى

تسلم ايدك على المعلومات الرائعه

احبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

 

 

حبيبة قلبي منورة الموضوع و القسم والدنيا كلها دايماً يارب

 

مبسوطة خاالص إنه عجبك بجد ,, وجودك دايماً له لمسة خاصة بداخلي

 

 

ربنا يكرمك ويوفقك يارب يا روح قلب نونو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم

 

موضوع جميل و بلاد اجمل

 

و أختيار موفق منك ومن اخي علي

 

ارجو منك ان ترينا بلجكا فهي بلاد جمية جدا جدا

 

تقبلي مروري بكل التقدير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
السلام عليكم

 

موضوع جميل و بلاد اجمل

 

و أختيار موفق منك ومن اخي علي

 

ارجو منك ان ترينا بلجكا فهي بلاد جمية جدا جدا

 

تقبلي مروري بكل التقدير

 

شكراً لك ديسير القائد

 

إن شاء الله انتظر بلجيكا قريباً

 

ونحن ننتظر تواجدكم معنا,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل ...

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..