اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

لماذا يمنع مرضي القلب والسكري من صوم شهر رمضان؟

Recommended Posts

رغم فوائده الروحية، لكن صوم رمضان يُحظر على البعض بسبب حالتهم الصحية التي لا تحتمل عناء الصوم لساعات يحتاجون خلالها أدوية منتظمة ووجبات طعام محددة، لكن في الوقت ذاته يعد الصوم شفيعًا للكثيرين للتخلص من الوزن الزائد أو ضبط أمراض أخرى، ولكن القرار الأول والأخير في موضوع صوم رمضان يحدد بحسب حالة المريض ووضعه الصحي من قبل الطبيب المختص.

 

ومن الحالات التي يُحظر عليها الصوم مرضى السكري مثلا، وكذلك من يعانون من جلطات قلبية حادة في حين ان الفئات التي يُفضل أن تصوم هي تلك التي تعاني من الضغط، النقرس وتصلب الشرايين .

 

فوائد الصوم لبعض الأمراض

أالصوم مفيد لبعض الحالات المرضية خصوصًا الذين يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية، والكولسترول الذي تسبب بدورها تصلب الشرايين، وكذلك يفيد الذين لديهم سمنة مفرطة في التخفيف من وزنهم ، وكذلك الحالات المرضية التي تعاني من نقرص .

 

غير أن هناك مرضى بحكم حالتهم الصحية يصعب عليهم الصوم على غرار من لديهم مشاكل الهبوط في عضلة القلب ويأخذون أدوية بشكل منتظم .

 

ومن الحالات المرضية التي لا يمكن أن تصوم حالات الجلطات القلبية الحادة خصوصًا لدى المصابين الجدد حيث يحتاجون الاهتمام والرعاية من نوعية الطعام والأدوية.

 

وكما يحظر الصوم على الحالات التي أجريت لها عمليات جراحة قلب مفتوح أو تغير صمامات حديثة زمنيًا لا تتجاوز الشهر كما ذكر الدكتور عكور.

 

ومن الأمراض التي تصيب جسد الإنسان وتضعفه السكري الذي يحرم مريضه من الصوم لأسباب وعوامل كثيرة، فرغم فوائد الصوم لجسم الإنسان لكنه قد يسبب مشاكل صحية ويفاقم الموجود منها للكثير من المرضى خصوصًا الذين يعانون من السكري ويتعاطون الأنسولين.

 

ومرضى السكري لا يستطيعون الصوم أكثر من غيرهم، وهذا القرار طبعًا محكوم بعاملين الأول استشارة الطبيب وحالة المريض، وفي اغلب حالات مرضى السكري لا يستطيعون الصوم لجملة أسباب.

 

أولا أن مريض السكري يتناول وجبة غذاء أو طعام محكومة بأوقات محددة لضبط معدل السكر في الجسم خصوصًا الذين يأخذون الأنسولين أو الأقراص التي تؤخذ عن طريق الفم، والفئة أخرى لانهم يعانون من هبوط في السكري مما يتطلب أن يتناولوا عصائر أو مواد سكرية وهكذا وضع لا يمكن الصوم معه.

 

الصوم والجهاز الهضمي

الصوم يفيد الجهاز الهضمي من المعدة والأمعاء، وحول الأطعمة المفضل تناولها خلال رمضان، فمن المحبذ أتباع النظام الغذائي والابتعاد على الأطباق المالحة لانها تزيد الصوديوم في الدم، والمشروبات الغازية والقهوة، والابتعاد عن النراجيل.

 

فيما ينصح بالابتعاد عن الوجبات الدسمة خصوصًا لحمة الخروف، والإكثار من الأسماك خصوصًا أنها تقّاوم تصلب الشرايين وتزخر بعناصر اوميغا 3.

 

وينصح أيضا بتناول الخضار كالخيار والخس والفاكهة خصوصًا في وجبة السحور وكذلك شرب كميات جيدة من الماء لضمان تخزين السوائل في الجسم للحفاظ على رطوبة الجسم.

 

ومن الضروري عدم تناول المشروبات المثلجة لأنها تحدث تقلصًا شديدًا في جدار المعدة وكما انه ينجم عنها مشاكل هضمية.

 

وبخصوص الأطعمة الرمضانية التي تتماشي مع مرضى السكري، فرغم أن غالبية المرضى لا يقدرون على الصوم لكن يتأثرون بالأجواء الرمضانية خصوصًا بالأطعمة المشهورة في رمضان، فهناك ممنوعات كثيرة تحظر عليهم وممنوع تناولها.

 

ويفضل أن يتم التركيز على الخضار، وكذلك تناول 3 حبات من الفاكهة، وتناول الأسماك والدجاج، وخبر النخالة، وتناول 3 حبات من التمر.

 

وينصح جميع الصائمين بتناول عدد من حبات التمر لأنها تعمل على تهيئة المعدة وكما دعيا إلى ضرورة المشي بعد تناول وجبة الفطور علاوة على المواظبة على صلاة التراويح.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكراً نودىىىى

 

ربنا يشفى مرضى المسلمين يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اللهم امين

شكرا ندي لمرورك وردك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..