اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
بنت مصرية

عملية استبدال المفصل الصناعي

Recommended Posts

عملية استبدال المفصل الصناعي هي الأكثر أمانا وفاعلية للتخلص من الآلام

 

 

242655_40449.jpg

 

 

نشهد اليوم نمطاً من الحياة أكثر نشاطاً تزيد متطلباته عن أي وقت سابق، وقد يترتب أحياناً مشكلات خاصة تتعلق بالمفاصل والعضلات. ويمكن أن تغير تلك الآلام من هذا النمط وتحرم الإنسان من المشاركة في الأنشطة اليومية التي يستمتع بها. لذا تسعى حاليا كبرى المراكز والمستشفيات الطبية للاستفادة من التقدم العلمي في توفير الإمكانات المتقدمة لإجراء عمليات استبدال المفاصل بنجاح، حيث أضحت إحدى الجراحات التي يتم إجراؤها بشكل متزايد.

 

ونسب نجاح تلك العملية عالية جدا، ولكن نجاحها متوقف على وجود الطبيب الماهر القادر على التعامل مع العملية بشكل جيد وهو ما يتوافر في كل الاستشاريين في مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، حيث شهدت الفترة الماضية إجراء عمليات عديدة كلها تمت بنجاح بفضل من الله ثم بكفاءة هؤلاء الأطباء، وكان آخرها عملية استبدال مفصل صناعي لورك ثنائي الدوران في مستشفى الحبيب في القصيم، حيث تمكن فريق طبي برئاسة الدكتور محمد أكرم العواد استشاري جراحة العظام والحاصل على الزمالة الكندية من إجراء عملية الاستبدال بنجاح لمريضة تتجاوز الـ 70 وتمكنت المريضة من ممارسة حياتها الطبيعية بعد إجراء العملية لها بأيام قليلة.

 

242655_40444.jpg

 

 

كذلك لا يمكن تجاهل المكان الذي يتم إجراء العملية فيه باعتباره يمثل البيئة الصالحة لإنجاز العمليات للحصول على أفضل النتائج المبتغاة منها ومن ثم وفرت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب جميع الإمكانات اللازمة بمختلف منشآتها الطبية في الرياض والقصيم، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث يتم الآن إنشاء أول مستشفى في الشرق الأوسط متخصص في علاج جراحة العظام والعمود الفقري وهو ما يؤكد حرص المجموعة على الانفراد والتميز وتقديم أفضل سبل للرعاية الصحية في المملكة.

 

وحول طبيعة العملية وأسباب تلف المفاصل ونسب نجاح هذا النوع من العمليات كان لنا هذا الحوار مع نخبة من الكفاءات الطبية العاملة في مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية في الرياض والقصيم وهم: الدكتور طارق حسن استشاري جراحة العظام والحاصل على الزمالة البريطانية، الدكتور حسن مسعود استشاري جراحة العظام والحاصل على الزمالة البريطانية، وأيضا الدكتور محمد أكرم عواد استشاري جراحة العظام والحاصل على الزمالة الكندية، الدكتور فوزي الجاسر استشاري إصابات الملاعب وجراحة العظام والحاصل على الزمالة الكندية.

 

في البداية دكتور طارق حسن.. ما أسباب تلف المفاصل الطبيعية؟

 

ومن هم أكثر من يتم استبدالها لهم؟

 

تستبدل المفاصل الطبيعية عند تلف وزوال المادة الغضروفية في المفصل نتيجة التهاب المفصل العظمي أو أحد أنواع التهابات العظم الروماتيزمية، وأكثر الأنواع شيوعاً هو "الاحتكاك، ويعد المفصل الصناعي الطريق الأمثل لتحسين الحركة للتخلص من الآلام واستعادة استقلالية القدم، وجراحة استبدال المفصل الصناعي أكثر الطرق فعالية للتخلص من الآلام المبرحة في المفصل، ويتم ذلك بواسطة استبدال الأسطح التالفة، وأيضاً عن طريق تعديل استقامة القدم وتحسين آلية الركبة، ما يسمح للعضلات التي أضعفها الاحتكاك على استعادة قوتها، وجراحة استبدال المفصل هي خصوصاً للمرضى الكبار السن.

 

وفي بعض الأحيان لمتوسطي العمر وأن زراعة المفاصل من أكثر العمليات التي أثبتت نجاحها في الوقت الذي زادت فيه الخبرات بشكل كبير، وهنا يأتي دور العمل الجراحي، حيث يتم تغطية السطوح المفصلية المتعرية بقطع معدنية وبلاستيكية تشابه في شكلها المفصل الطبيعي، وبهذا تخف معاناة المريض من الألم ويستعيد المفصل قدرته على الحركة بشكل شبه تام يسمح للمريض بأداء الكثير من النشاطات اليومية في حياته.

 

اكتشاف الأعراض مبكرا يساعد على العلاج ولكن كيف للمريض أن يتعرف على أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل؟

 

التهاب المفاصل حالة تتعرض فيها الغضاريف الموجودة بين المفاصل للتآكل كما تزداد في هذه الحالة أجزاء العظم المسماة بالمهاميز التي تنمو حول المفاصل. وكلما تم التعرف على الحالة مبكراً كان بالإمكان التعافي بشكل أفضل. لذا أنصح بترقب الأعراض التالية في حالة الشك في التهاب المفاصل: ـ ألم مزمن ومتزايد في المفاصل يزداد مع التمرينات أو رفع أي أوزان. ـ انتفاخ المفاصل. ـ انخفاض مجال حركة المفصل. ـ تصلب المفاصل خاصةً في الصباح. ـ خشونة في المفصل تتضح عند تحريكه. ـ ألم متزايد في الأجواء الممطرة.

 

هل المفصل الصناعي يؤدي وظيفة الطبيعي نفسه من حيث الاستخدام ؟

 

لا شك أن المفصل الطبيعي أفضل من المفصل الصناعي عندما يكون سليماً معافى، ولكن هناك أمراض قد تؤدي إلى حصول تغيرات شديدة في المفصل الطبيعي ينتج عنها تيبس وألم. وفي هذه الحالة يكون المفصل الصناعي هو الحل الأمثل ـ بإذن الله ـ حيث إنه يزيل عن المريض الآلام، ويزيد من نسبة ممارسته للحياة بصورة طبيعية، ويكون قادراً على أداء متطلباته بنفسه دون الحاجة إلى الاعتماد على الآخرين، وهذه نعمة من الله سخرها لعباده ليكملوا مشوارهم في هذه الحياة، كما أن تطورات مفصل الركبة تناسب الأصغر سناً أيضاً.

 

فوائد عديدة وراحة أكبر ونسأل الدكتور حسن مسعود عن الفائدة الأساسية من تركيب المفصل الصناعي؟

 

إن عمليات المفاصل من العمليات الشائعة في الغرب وأكثرها في مفصل الورك والركبة والكتف والكوع والفائدة الرئيسة للمفصل الصناعي هي تناقص الألم المستمر، ويشعر أن الطرف أصبح أقوى من قبل، وأن الحركة غير مؤلمة، كما يلاحظ كثير من المرضى تحسنا في حركة المفصل، ففي حالة مفصل الكتف الصناعي يلاحظ المريض أنه يستطيع بعد العمل الجراحي تسريح شعر رأسه والنظافة الشخصية وتغيير ملابسه دون مساعدة ويستطيع رفع الأشياء بشكل أفضل، أما في حالة مفصل الورك والركبة فإن المريض يستطيع المشي دون ألم لمسافات طويلة وحركة المفصل تصبح أفضل ودون ألم كذلك فإن شكل الساق يصبح أفضل، حيث يكون قبل العملية مقوسا ويصبح بعد العمل الجراحي مستقيما وذا منظر طبيعي.

 

يلائم صغار السن وأكثر ثباتاً وماذا عن نسب نجاح المفاصل الصناعية ؟

 

لقد أثبتت المفاصل الصناعية نجاحها، فقد تطورت تطوراً سريعاً خلال السنوات العشر الماضية ولقد بدأ استخدامها منذ 30 عاماً، ونظراً لما يعترض مفصل الركبة من إصابات تؤدي إلى تلفه فقد حصلت تطورات كثيرة على المفصل الصناعي للركبة خلال السنوات الخمس الماضية، والمفصل الصناعي للركبة يلائم صغار السن وأكثر ثباتاً. وإن أكثر مضاعفات جراحة الركبة هي الالتهابات، حيث تبلغ نسبة هذه المضاعفات 1 في المائة فقط في المراكز الطبية المتميزة، وهي نسبة ضئيلة ولكنها إن حدثت فهي مشكلة كبيرة، عندها قد نضطر إلى نزع المفصل الصناعي ونضع مكانه مضاداً حيوياً على شكل طبقة طبية، وقد يخضع المريض لفترة من العلاج قبل وضع المفصل الصناعي من جديد، كما تشمل بعض المضاعفات الأخرى كجلطات الدم في القدم التي من الممكن السيطرة عليها بشكل فاعل بالتحرك المبكر وباستخدام الأسبرين ومسيلات الدم الأخرى، وجعل المريض يتحرك مبكراً لمنع حدوث الاحتقان في الرئتين.

 

الاستشارة مهمة قبل التدخل الجراحي

 

ومفصل الركبة من المفاصل المهمة التي تقوم بدور عظيم في حياة الإنسان، فعليها يتم حمل الجسم "إضافة إلى المفاصل الأخرى في الأطراف السفلية"، وهو مفصل دقيق ومعقد، وما يميزه من الناحية التشريحية عدم وجود طبقة عضلية سميكة تغطيه، وهذا ما يجعل عملية إجراء المفاصل الصناعية من الناحية العملية أمراً ليس بالهين، ويحتاج إلى الكثير من الخبرة والدقة لإجرائه، فهناك الكثير من النقاط التي يجب مراعاتها أثناء العمل الجراحي إلا أن التطورات الأخيرة في مجال المفاصل الصناعية ووجود نخبة من الجراحين وازدياد الخبرات في ذلك جعل نتائج العمليات أفضل بكثير من ذي قبل، وأصبح بإمكان الكثير من المرضى ممارسة حياتهم بشكل قريب جداً إلى المستوى الطبيعي، وعلى المريض أن يستشير طبيبه كي يساعده على اتخاذ القرار واللجوء إلى الحل الجراحي.

 

مراعاة القياسات والزوايا الصحيحة يؤدي إلى نتائج ممتازة

 

أما الدكتور محمد أكرم عواد فسيكون الحوار معه حول التعقيم والإجراءات التي تصاحب العملية لتوفير الأمان الأكبر للمريض؟

رغم أن الطب قد تقدم كثيراً في مجال التعقيم وطرق الوقاية من الإنتان ومكافحته وإن حدث شيء من ذلك فإنها تظل هناك نسبة ضئيلة من الحالات التي تصاب بالإنتان بعد إجراء العمل الجراحي، وهذا راجع لإهمال في التعقيم الذي لا بد للطبيب أن يراعي هذا الجانب. وأن عدم مراعاة القياسات والزوايا الصحيحة أثناء العملية قد يؤدي، لا قدر الله، إلى نتائج غير مرضية، سواء من ناحية زوال الألم أو جودة حركة المفصل، لذا أنصح باختيار المستشفى الجيد ذي الإمكانات الكافية والأطباء ذوي الخبرة العالية لإجراء مثل هذه الجراحات الدقيقة التي تتطلب مهارة فائقة.

 

تأخير العلاج يهدد بفقد الحركة هناك مخاوف لدى الكثير من الناس من التعرض لإصابات المفاصل فهل لك أن تعرفنا عن الأشخاص الأكثر عرضة ؟

 

أولاً لا بد لنا أن نعرف مسببات التلف فهناك سببان أساسيان لتلف المفاصل: الأول التهابات العظام المفصلية، وغالباً ما تصيب كبار السن، والثاني الإصابات الحادة والحوادث التي تصيب غالباً من هم أصغر سناً. وبالنسبة لمن هم أكثر عرضة لإصابات المفاصل فهم الرياضيون، حيث يتعرضون لإصابات تصيب الغضاريف أو الأربطة فتصبح الركبة غير ثابتة ومع الوقت يتعرض المفصل للتلف أو ما نسميه طبياً بـ "الاحتكاك"، وفي هذه الحالة يمكن استبداله خاصة عند الألم الحاد أو عند صعوبة الحركة ومحدوديتها أو عند فقد الحركة بسبب التصلب أو عدم الثبات أو الضعف، كما أن تأخر بعض الأشخاص في إجراء عملية المفصل الصناعي رغم وصوله لدرجة حادة من الاحتكاك، كما هو حال غالبية المرضى في المملكة بصفة خاصة قد ينتهي الأمر بهم في المقعد المتحرك لأن مفاصلهم تتصلب نتيجة تطويلهم في الجلوس فلا يستطيعون القيام ومد القدم.

 

هل المفاصل الصناعية تتأثر على المدى البعيد ؟

 

قبل قيام الخبراء في هذا المجال باختبار وتطوير المفاصل الصناعية لسنوات عديدة، كان عندما ينتهي العمر الافتراضي للمفصل يتم استبداله بأكمله. أما اليوم فقد تطور المفصل حيث إذا انتهى العمر الافتراضي يتم فقط استبدال الجزء التالف من المفصل وليس المفصل بالكامل، ولقد تطورت صناعة المفاصل الآن وتم تطويرها والرفع من فاعليتها لتعيش مدى الحياة إذا تم زراعتها بالشكل الجيد والصحيح وروعيت جميع الجوانب الصحية والطرق السليمة في زراعتها، ويجب الحرص في إيجاد عوامل الوقاية لتجنب ما قد يطرأ على الركبة والمفصل من أمراض، وشدد على أنه يجب الحرص لحماية الركبة والمفاصل من الإصابات المباشرة، وتجنب ما يؤدي لتعرضها لإصابات حادة، كما أن المحافظة على اللياقة البدنية بصورة عامة سيجنبها الكثير من المشكلات الصحية التي قد تطرأ عليها. لذا لا بد من اتباع إرشادات الطبيب المعالج بعد العملية تجنبا لحدوث مشكلات تتعلق بهذا الأمر.

 

242655_40447.jpg

 

 

242655_40448.jpg

 

 

العلاج الطبيعي ضروري لإعادة التأهيل وعن دور العلاج الطبيعي بالنسبة للمفاصل والركبة، وخصوصا بعد العملية يحدثنا الدكتور فوزي الجاسر: إن العلاج الطبيعي يساعد قبل الجراحة وبعد الجراحة على سرعة تحسن المريض واسترداده للحركة الجيدة، وإن العلاج الطبيعي عامل أساسي في نجاح عمليات المفاصل الصناعية، وهنا يكون دور المريض مهما جداً في مدى ما يظهره من تجاوب ومثابرة على إجراء التمارين، ذلك أن العضلات حول المفاصل والأنسجة يحصل فيها ترهل وضعف نتيجة المرض والتيبس، كذلك فإن عملية استبدال المفاصل تعد من العمليات الكبيرة التي يجري فيها الكثير من شق الأنسجة المختلفة في المنطقة وتحريكها، وهذا يعني حصول عمليات ترميم كبيرة في الجسم بعد الانتهاء من العملية، ولذا فإن دور العلاج الطبيعي يكون في إعادة تأهيل العضلات والأربطة حول المفصل وتمرينها لتصبح حركاتها متناغمة ومتناسقة مع بعضها لتصل بالمفصل إلى درجة من حرية الحركة تقارب ما أمكن مستوى حرية حركة المفصل الطبيعي.

 

تحذيرات من المرض الصامت ولكن.. هل هناك علاقة بين هشاشة العظام والالتهابات بالمفاصل؟ كان يعتقد أن هشاشة العظام تحمي المفصل من الالتهابات. ولكن ما نشاهده في المملكة هو وجود التهاب مع الهشاشة، وتدل الأبحاث على أن هشاشة العظام التي تظهر بعد الاحتكاك قد تشكل عاملاً مفاقماً للمشكلة، والشاهد على ذلك هو نقصان نسبة فيتامين D، ويتحسن الكثير من المرضى بتعاطيهم علاج هشاشة العظام، ولا بد من فحص هشاشة العظام بواسطة قياس كثافة العظام من خلال جهاز LUNAR IDXA عندما نشتبه بوجود مشكلة أو عندما يظهر تلف واضح في العظم.

 

قدرة على المشي في أسرع وقت

 

ما الفترة المحددة للإقامة بعد العملية؟ الوقت الذي يحتاج إليه المريض يعتمد على عدة عوامل منها مدى العجز في الركبة الأخرى، ووجود أية مشكلات إضافية مثل أمراض القلب والسمنة، ففي أكثر الحالات يتم الاستغناء عن أدوية الالتهابات بعد الجراحة، وأنصح بعدم إجراء أكثر من عملية لتغيير المفاصل في وقت واحد تجنبا للإجهاد والآلام، ولا بد أن يتم الفصل بينهما بثلاثة أشهر على الأقل، كما أن للتعقيم ومهارة الطبيب والمكان الجيد تأثر بالغ بالغ الأهمية في نجاح العملية.

 

242655_40450.jpgد. طارق: زراعة المفاصل الصناعية أثبتت كفاءتها وتمكن المريض من مزاولة حياته بشكل طبيعي

 

242655_40445.jpgد. مسعود: استعادة القدرة على تحريك المفصل في وقت قصير

 

242655_40446.jpgد. الجاسر: التعقيم ومهارة الطبيب والمكان الجيد عوامل لا بد من توافرها

 

242655_40451.jpgد. عواد: أنصح باختيار المستشفى ذي الإمكانات العالية والأطباء أصحاب الخبرة العالية لإجراء مثل هذه الجراحات الدقيقة التي تتطلب مهارة فائقة

 

منقول

 

ارجو لكم الإستفادة

 

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع جميل ومفيد أختى بنت مصرية

 

المفاصل الصناعية بتحل مشاكل كتيرة اوى الأيام دى

 

أولا فى حالات كسور كبار السن بتكون هى الحل الذهبى والجوهرى طبعاً

 

فى حالات كسور بعض العظام التى لا تستجيب للجبيرة

 

فى حالات التهاب المفاصل الشديد التى تؤدى إلى تآكل الغضروف بشكل كامل

 

بس طبعاً لا ننسى أن أحيان كتيرة الجسم بيرفض المفصل الصناعى وبيعمل حاجة زى نظام المناعة المضادة للمفصل ده حتى ولو كان خامل

 

وممكن الرفض ده يقلب بحالة من الإلتهاب الشديد المصاحب بالصديد ويزود تآكل العظم ويبقى لازم عملية جراحية تنظيفية لكل ده

 

والتفكير ألف مرة بعد كدا فى زرع مفصل صناعى تانى

 

ربنا يعافينا ويعافى كل المسلمين

 

تحياتى ليكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..