اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
NADA

المتحف المصرى...

Recommended Posts

نبذة عن المتحف:

 

يحتوي على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية التاريخ المصري القديم، بالإضافة إلى بعض آثار من منطقة النوبة وبعض الآثار اليونانية الرومانية، ويقبع المتحف المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906 يحتوي معرض المتحف على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه.

 

صمم المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة. واستخدمت الخرسانة المسلحة لأول مرة في البناء بمصر .

 

وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما الردهة الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أي توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى.

 

هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الأخرى وغيرها.

 

تكوين المتحف :

يتكون من طابقين رئيسيين وروعي في اتصال القاعات سهولة المرور ويوجد بالمتحف حاليا حوالي : 160ألف أثر من العصور المختلفة . ويعرض في الطابق السفلي الآثار الحجرية الكبيرة حيث توجد مرتبة ترتيبا تاريخيا بدءا بالمدخل ويسارا حسب اتجاه عقارب الساعة ونجد هناك بعضا من آثار عصر ما قبل الأسرات والأسرات المبكرة وأثار عصر الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة والعصر المتأخر ثم العصر اليوناني الروماني .

 

أما الطابق العلوي فتعرض فيه مجموعات نوعية من تماثيل المعبودات والمخطوطات والمومياوات الملكية والتوابيت الخشبية والحلي ومجموعات متكاملة من مقبرة واحدة مثل آثار توت عنخ آمون وأثار يوسويا وثويا وآثار تانيس وآثار وادي الملوك وآثار مقبرة سنجم وآثار مقبرة ماجر برى .. وتوجد بالمتحف مكتبة كبيرة تضم مؤلفات الآثار والتاريخ والحضارات والديانات باللغات المختلفة ويوجد به أيضا قسم للتصوير وبعض الخرائط تسهل على الزائر أن يتبع أرقام الآثار والقاعات الموجودة في خرائط المتحف المرفقة بالدور العلوي . ومن مجموعات المتحف الهامة :

أ – مجموعة عصور ما قبل التاريخ

 

وهي التي تمثل النتاج الحضاري للإنسان المصري قبل معرفة الكتابة والذي استقر في أماكن كثيرة في مصر في شمال البلاد ووسطها وجنوبها . وتتضمن المجموعة أنواعا مختلفة من الفخار وأدوات الزينة وأدوات الصيد ومتطلبات الحياة اليومي . ب – مجموعة عصر التأسيس ( الأسرتان الأولى والثانية )

مثل صلاية نعرمر وتمثال خع سخموي والعديد من الأواني والأدوات .

 

ج – مجموعة الدولة القديمة

والتي من أهمها تماثيل زوسرو خفرع ومنكاورع وشيخ البلد والقزم سنب وبيي الأول وابنه مري أن رع والعديد من التوابيت وتماثيل الأفراد والصور الجدارية ومجموعة الملكة حتب حرس .

 

د – مجموعة الدولة الوسطى

وتضم العديد من الآثار والتي من أهمها تمثال الملك منتوحب الثاني ومجموعة تماثيل بعض ملوك الأسرة 12 مثل سنوسرت الأول وامنمحات الثالث وغيرهما، والعديد من تماثيل الأفراد والتوابيت والحلي وأدوات الحياة اليومية، وهريمات بعض أهرامات الفيوم .

 

هـ - مجموعة الدولة الحديثة

ولعل أشهر ما فيها مجموعة توت عنخ آمون وتماثيل حتشبسوت وتحتمس الثالث ورمسيس الثاني بالإضافة إلى العجلات الحربية والبرديات والحلي ومجموعة إخناتون ولوحة إسرائيل وتمثالي أمنحتب الثالث وزوجته تي ومجموعة التمائم وأدوات الكتابة والزراعة، ثم مجموعة المومياوات الملكية التي تعرض في قاعة خاصة بها والتي افتتحت عام 1994 م .

 

و – مجموعة العصور المتأخرة :

وتضم آثارا متنوعة من بينها كنوز تانيس التي تمثل بعض الآثار المصنوعة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة والتي عثر عليها في مقابر بعض ملوك وملكات الأسرتين 21، 22 في صان الحجر . هذا بالإضافة إلى بعض التماثيل الهامة مثل تمثال آمون ومنتومحات وتمثال للإلهة تاورت ولوحة قرار كانوب ( أبو قير ) ولوحة بعنخي ومجموعة من آثار النوبة التي نقل بعضها إلى متحف النوبة بأسوان .

 

العنوان :

جمهورية مصر العربية - القاهرة – ميدان التحرير – شارع سليم حسن

 

أسعار الدخول :

للمصريين جنيهان – للطلبة المصريين جنيه واحد وللطلبة الأجانب والمقيمين 10 جنيهات – للمصريين في العطلات الرسمية 1 جنيه – للأجانب 20 جنيها .

قاعة المومياوات بالمتحف المصري للطلبة الأجانب والمقيمين 30 جنيها

قاعة المومياوات بالمتحف المصري للأجانب 40 جنيها

 

بعض مقتنيات المتحف:

 

تمثال لرجل وزوجته

 

clip_image001.jpg

 

سرير جنائزي فى شكل بقرتين على الجانبين

 

clip_image001.jpg

 

 

تمثال واقف لنمس

 

clip_image001.jpg

 

تم تعديل بواسطه NADA

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع رائع اختي ندا

علي الرغم من اني رحت القاهرة كتير بس مزرتش المتحف المصري قبل كده

بس ان شاء الله لما اروح تاني هحاول ادخله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ان شاء الله تزوره قريب

وان شاء الله لما احمد يتكرم ويحن عليا

ويوافق على موضوع قسم الاثار والسياحه

ان شاء الله ربنا يقدرنى واكتبلكم عن كل اثار مصر

والاماكن السياحيه اللى فيها واللى ف العالم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكرا علي المعلومات القيمه والموضوع الجميل ده يا ندي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..