اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

ملامح التعديل الوزاري المرتقب..

Recommended Posts

ذكرت تقارير صحفية إن رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف سوف يبدأ اليوم الثلاثاء مشاورات لإجراء تعديل حكومي يشمل سبع وزارات إضافة إلى صدور حركة محافظين تشمل تغيير تسعة محافظين.

 

 

 

اضافت التقارير إن التغييرات الوزارية ستشمل إحدى الوزارات السيادية المهمة إضافة إلى وزارة اقتصادية غير جماهيرية، وخروج وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي وضمهما في وزارة واحدة، وتقسيم وزارة التضامن الاجتماعي الى وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التموين مع إلغاء وزارة البيئة وضمها إلى وزارة الزراعة.

وكانت استقالة أو إقالة وزير النقل المصري محمد منصور بسبب كارثة قطاري العياط قد فتح باب التكهنات حول مصير الحكومة الحالية وإمكانية قيام إجراء تغيير وزاري بالكامل أو مجرد تعديل وزاري محدود، وتؤكد الحقائق أن متوسط عمر الوزارة في فترة الرئيس المصري حسني مبارك هو الأطول في تاريخ مصر الحديث، وأنه بطبيعته لا يميل إلي التغيير الواسع وعادة ما يلجأ إلي إجراء تعديلات وزارية محدودة

وعمت حالة من الفوضي والارتباك عدد من الوزارات انتظارا لإجراء التعديل، وأصيبت حركة العمل بالشلل لانشغال الوزراء في متابعة أنباء التعديل الوزاري، وتأجيل اتخاذ قرارات مصيرية لحين تحديد مصير الحكومة.

وذكرت صحيفة "الوفد" المصرية المعارضة إن الدكتور محمد كمال عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم مرشح لتولي وزارة الاعلام بدلا من انس الفقي الذي سعى خلال الايام الماضية لتولي وزارة الثقافة إلا أن محاولاته باءت بالفشل بسبب الاتجاه الى الابقاء على فاروق حسني وزيرا للثقافة..

 

اضافت أن هناك نية لتقليص سلطات ومسئوليات المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، ووصف مراقبون هذا الاتجاه بانه ضربة تحت الحزام من الدكتور أحمد نظيف رئيس الحكومة الى رشيد الذي رشحته تكهنات سابقة لمنصب رئيس الوزراء.

وتابعت الصحيفة، انه من المنتظر سحب اختصاصات التجارة الداخلية من المهندس رشيد وعودة وزارة التموين والتجارة الداخلية في التغيير الوزاري المرتقب وإسنادها الى سعيد الالفي رئيس جهاز حماية المستهلك.

ومن بين المرشحين ايضا لدخول حكومة نظيف، الدكتور اسماعيل سراج الدين امين مكتبة الاسكندرية اقوى المرشحين لتوالي وزارتي التربية والتعليم العالي بعد دمجهما في وزارة واحدة بعد استبعاد الجمل وهلال.

وذكرت "الوفد" ان هناك حركة محافظين تشمل ما بين 8 و10 مرشحين جدد للمنصب. كما سيتم اجراء تنقلات بين بعض المحافظين .. ومن المنتظر أن تشمل مطروح والجيزة واكتوبر وحلوان والشرقية والدقهلية وسوهاج وقنا، ونقل محمد شعرواي محافظ البحيرة الى محافظة اخرى قريية من القاهرة تعاني من ازمات عديدة بسبب محافظها الذي يجيد افتعال الازمات.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها، قولها: " إن نظيف مستمر في موقعه رئيسا للوزراء حتي انتخابات الرئاسة القادمة في عام 2011، ليسجل الرقم القياسي في سنوات الحكم مقتربا من فترة الدكتور الراحل عاطف صدقيرئيس الوزراء الاسبق. وأرجعت المصادر الاستقرار علي استمرار نظيف في موقعه الي ضمان تنفيذ برنامج الرئيس المصري الانتخابي دون تغيير.

من جانبها، نقلت صحيفة "الشروق" المصرية المستقلة عن مسئول رفيع المستوى بالحزب الوطنى إن التعديل الوزارى المنتظر سوف يتسع ليشمل 7 حقائب وزارية، ولن يقتصر على حقيبة النقل، التى قدم وزيرها محمد منصور استقالته منها قبل أيام بعد حادث قطارى العياط، التى راح ضحيته 18 قتيلا

[/color]

وأضاف المسئول إن د.حسام بدراوى هو المرشح الأول لشغل منصب وزير التعليم، وإن هناك اتجاها لدمج الحقيبتين الحاليتين،( التعليم والتعليم العالى). ووفقا للمصدر فإن التعديل سيشمل أيضا وزارات التنمية الاقتصادية والتنمية الإدارية والتنمية المحلية والبيئة إلى جانب النقل. وعلى رأس قائمة المرشحين لوزارة النقل "يأتى مرشحان، أحدهما أستاذ جامعى والآخر من جهة سيادية"، على حد تعبيره.

ومن ضمن المرشحين أيضا محافظ الإسكندرية الحالى عادل لبيب، وذلك لوزارة التنمية المحلية بدلا من عبدالسلام المحجوب، الذى شغل أيضا منصب محافظ الإسكندرية قبل دخوله الوزارة. وبحسب هذه المعلومات سيتم أيضا استبعاد كل من هانى هلال وزير التعليم العالي ويسرى الجمل وزير التربية والتعليم وعثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية وأحمد درويش وزير التنمية الإدارية وماجد جورج وزير البيئة.

كما دخلت صحيفة "الدستور" المصرية المستقلة على خط التعديل المرتقب، ونقلت في عددها الصادر اليوم الثلاثاء عن مصدر وصفته بـ رفيع المستوي بالحزب الوطني، قوله : إن هناك تعديلاً وزارياً موسعاً سيحدث بعد انتهاء مؤتمر الحزب، مضيفاً أن هذا التعديل سيخرج بمقتضاه 8 من الوزراء هم: الدكتور حاتم الجبلي- وزير الصحة- والدكتور محمود حمدي زقزوق- وزير الأوقاف- والمهندس سامح فهمي- وزير البترول- والمستشار ممدوح مرعي- وزير العدل- والدكتور يسري الجمل- وزير التربية والتعليم- وأمين أباظة- وزير الزراعة- والمهندس ماجد جورج- وزير الدولة لشئون البيئة- والدكتور علي المصيلحي- وزير التضامن الاجتماعي".

وأوضح المصدر أن الرئيس حسني مبارك متحمس لإجراء التعديل في هذا التوقيت وأن الدكتور أحمد نظيف سيبقي رئيساً للوزراء ويبقي خروج علي المصيلحي هو الأمر الذي يثير علامات استفهام كثيرة، نظراً لصدور قرار جمهوري بتعيينه رئيساً لبعثة الحج الرسمية هذا الموسم.

وفي السياق نفسه تصاعدت الخلافات بين الحكومة ولجنة السياسات بسبب سيطرة اللجنة علي اختيار المرشحين الجدد للحقائب الوزارية في التعديل الوزاري المرتقب، وفشل الدكتور أحمد نظيف في استعادة دور مجلس الوزراء في اختيار الأسماء المرشحة، واضطر إلي الرضوخ لترشيحات اللجنة قبل إرسالها إلي القيادة السياسية لإقرارها.

وتوقعت مصادر أن يؤدي الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري حسني مبارك قبل يوم الأربعاء المقبل وهو اليوم الأول لحضور الوزراء الجدد الاجتماع نصف الشهري لمجلس الوزراء، وتؤكد المصادر إن فاروق حسني وزير الثقافة باق في منصبه.

حكومة نظيف

في نفس السياق، طالبت المعارضة المصرية بإقالة حكومة نظيف ويقولون انها تستحق لقب "حكومة الكوارث والأزمات" بجدارة منقطعة النظير.. لانها ، على حد قولهم، أثبتت فشلها منذ بداية عهدها حيت بدأت مشوارها بأزمة القطن ثم القمح وظل القطن ولا يزال متدهوراً ولازال القمح متدهوراً.

فقد تبنت الحكومة أجندة الخصخصة وسياسة السوق المفتوحة، وحمَّلت المواطن البسيط تبعاتِ فشلها في تنفيذ أجندتها، بدلاً عن تحميل ذلك لرجال الأعمال أصحاب المليارات، مؤكدًا أنه لا يمكن الحديث عن نظام رأسمالي دون تطبيق فكرة العدالة الاجتماعية والمشاركة بين الأغنياء والفقراء، كلٌّ على حسب إمكانياته، في دفع ثمن تطبيق ذلك النظام.

وتوالت كوارث الحكومة ، ومنها أزمة مياة الشرب وأزمة رغيف الخبز ومحرقة قصر ثقافة بنى سويف ثم كارثة العبارة وصاحبها الهارب أو المهرَّب لم يزل.. ثم كارثة اكياس الدم الفاسدة والتى تم تبرئه فاعلها هانى سرور بمنتهى البساطة..

ثم الكوارث المتكرره فى انهيارات العقارات والابنية الضخمة التى سارت تناطح السحاب دون وجود رقابة فى الوقت الذى ينام فيه الغلابة تحت السلم.

أيضاً حريق دار الكتب وكارثة الدويقة وحريق المسرح القومى ومن بعده حريق مجلس الشورى وهو احد اعرق الابنية البرلمانية فى العالم منذ ان تم انشائه 1866 ،ثم حريق الشرابية وقضايا الفساد فى الوزارات المختلفة وفضائح صفقات الأقماح الفاسدة والمسرطنة المتكررة وكارثة انفلونزا الطيور ثم الخنازير وفى انتظار الطاعون القادم من جارتنا على الحدود فى أية لحظة..

هذا غير تردى أوضاع الموظفين وتشريد العمال وتدمير حياة الفلاحين بالكلية.. ومن ثم تصاعدت الاحتجاجات والاضرابات ودامت الاعتصامات ..

وبلغة الأرقام الرسمية المعتمدة الشاهدة على مصائب حكومة نظيف؛ فالتقارير الرسمية تؤكد إن 22 مليون مصري مصابون بالاكتئاب، ويعيش 8 ملايين في مناطق عشوائية، ويقبع 45% منهم تحت خط الفقر، ووصل حجم تجارة المخدرات في مصر إلى 18 مليار جنيه، فيما تدعم مصر طاقة الكيان الصهيوني بـ9 ملايين دولار يوميًّا.

تم تعديل بواسطه نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع ممتاز جدا من كاتبتنا المحترمة نودى

وعارفة الموضوع دة بيفكرنى بايه :

شالو ألدو حتوا شاهين , ألدو قال منتوش لعبين , مسك الشبكة شد الشبكة قطع الشبكة وفيها شاهين

هههههههههههههههههههههههههه

شكرا نودى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
شالو ألدو حتوا شاهين , ألدو قال منتوش لعبين , مسك الشبكة شد الشبكة قطع الشبكة وفيها شاهين

 

 

المشكله اننا عايزين نغير الفريق كله

بما فيهم الاحتياطي

:47_47: :47_47:

ممكن كده نلاقي نتائج جيده في المستقبل...!!! :wink_smile::laughing:

او حتي ننافس علي بطوله!!!!

بدلا من حالة الانكسار التي نعيشها في الوقت الحالي!!!

:47_47::lol::47_47:

شكرا نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ميطلعش نظيف نظيف بجد وينضف مصر من كل البلاوى اللى فيها

 

والله لو ربنا يكرمه كدا بس بلحظة تفكير عاقل ليقدم استقالته هو كمان

 

وانا متفق مع على فى كلامه

 

للأسف لازم هزة عنيفة لمصر عشان تفوق من كل حاجة

 

ربنا هو المعين

 

جزاكى كل الخير يا نودى على الموضوع

 

تحياتى ليكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزيتي خيرا اختي على الموضوع

انا رائي انه من وزير لوزير

ومن محافظ لمحافظ يا قلبي لا تحزن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..