إنتقال للمحتوى

Change
مرحباً بك فى ياللا يا شباب
السلام عليكم زائرنا الكريم ومرحباً بك فى منتديات ياللا يا شباب [ إذا كنت تظن أنه مجرد منتدى .. فكر من جديد ! ]
من نحن - فى سطور :
ياللا يا شباب - منتدى شبابى عام هادف ، نناقش قضايا شبابية ودينيه واجتماعيه وثقافيه وعلمية والكثير - فى حدود الإلتزام بأخلاقنا كمسلمين مطبقين لتعاليم ديننا .
لا يوجد بالمنتدى أى شىء يخالف الشريعه الإسلامية - ان شاء الله - ونحمد الله على ذلك ، وفيما عدى ذلك يوجد كل شىء تقريباً بإذن الله ليوفر المنتدى جميع اهتماماتك .
يضم المنتدى كوادر شبابية من مختلف البلدان العربية يسعون جميعاً إلى رقى هذه الأمة ونهضتها وتقدمها ووضعها حيث ينبغى لها أن تكون بين أمم العالم .
يشرف على المنتدى عدد من الفرق المتخصصة [ فريق تصميم ، فريق إدارة محتوى ، فريق نشر خارجى ، فريق تحفيز ، مشرفى أقسام ، مراقبين إداريين ، ... ] ،، ليؤدى المنتدى هدفه وإفادته لأعضاؤه بشكل محترف وبمنظومة عمل متكاملة بإذن الله ، ونحسب أن غالبية شباب ياللا يا شباب - عقول منيره وفكر صائب وجنود للمعرفة والإفادة .
نتشرف بإنضمامك لهذا الصرح الكبير لتستفيد من شباب ياللا يا شباب وتفيدهم وتكون واحداً منهم .. لنترقى معاً بالأمة ولنتغير جميعاً إلى الأفضل فى مختلف المجالات .
إن كنت تمتلك عضوية فى منتدانا بالفعل يمكنك [ تسجيل الدخول ] لتستطيع المشاركة معنا ،، وإن لم تكن عضواً لدينا فيشرفنا إنضمامك بـ [ تسجيل عضوية جديدة من هنا ]
واطمئن فلن يأخذ معك ذلك دقيقه واحده ، ولا يحتاج لتفعيل بالبريد ، بل يمكن التسجيل بضغطة زر إن كنت تمتلك حساب فيس بوك أو تويتر ،،
سنكون سعداء عندما تشاركنا شعارنا [ معاً .. من أجل شباب عربى أفضل ] مع أكثر من 100 ألف من الشباب العربى هم أعضاء هذا المنتدى .

هل صليت على النبي اليوم ؟
صورة

مرض الصرع - مسبباته - انواعه - علاجه

* * * * * 1 صوت

  • قم بتسجيل الدخول للرد
3 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1
عاشق الصداقه

عاشق الصداقه

    :: مشرف عام المنتديات ::

  • :: المنتــ ادارة ـــدى ::
  • 11,098 مشاركة
  • محل الإقامه:مصر _ قنا _ مدينة الألومنيوم
  • الهوايات:الكمبيوتر والإنترنت والصداقه .. والقراءه
  • الجنس والبلد :

    علم ولد - مصــر
  • الفئة 1
  • الأوسمة :
مرض الصرع في التاريخ:
يعد الصرع أحد أقدم الأمراض التي عرفتها الإنسانية، وقد أطلق عليه قديماً "المرض المقدس"، وأحاطت به أساطير شتي تنسبه إلي غضب الآلهة، وكان من أشهر من ذكر أنه أصيب بهذا المرض "قمبيز" ملك فارس، ولعل ابقراط (350 ق م) أبو الطب هو أول من نزع عن الصرع قدسيته، فقد ذكر أنه مرض كسائر الأمراض الأخرى له أسبابه وخصائصه وعلاجه الطبي. ماهو الصرع ؟


الصرع يعرف بأنه اضطراب واعتلال في أداء الدماغ بشكل خاص والجهاز العصبي بشكل عام ففي الحالة الطبيعية للدماغ هناك طاقة الكهربائية تنتجها خلايا الدماغ وتنقل عبر الجهاز العصبي فتتحرك العضلات أما في حالة المرض فإن دماغ المريض يفشل في التحكم بتلك الطاقه الكهربائية فتنتج الخلايا دفعة مفاجئه وعنيفة من تلك الطاقة الكهربائية , فتحدث ما يعرف بـ (نوبة الصرع ).

صورة

الفرق بين نوبة الصرع والنوبات الأخرى:

عند إصابة الشخص بالنوبة فهذا ليس بالضرورة يعني ان الشخص مصاب بالصرع . فالنوبة يمكن أن تصيب أي شخص تحت ظروف معينة كإرتفاع درجة الحرارة أو الجفاف او التعرض لاصابة شديدة للرأس أو نقص الأكسجين وهي ما تسمى بالنوبة الصرعيه الكاذبة. ولكن عند تكرار هذه النوبات لأسباب غير واضحة ففي هذه الحالة يمكننا أن نقول أن الشخص مصاب بالصرع .

أسباب الصرع :

أي مشكله تخل بالنمط العادي لنشاط الدماغ يمكن أن تؤدي إلى الصرع.

يمكن أن يكون السبب مرض ما ، أوتلف في المخ ، أو نمو غير طبيعي للمخ. لا يمكن تحديد السبب لنحو ثلاثة أرباع من حالات الصرع.

الصرع له عدة اسباب ترتبط بظروف معينه وقد يصعب تحديد السبب لنوع معين من الصرع لعدة اسباب منها كيمياء المخ نفسه , اسباب وراثيه, اضطرابات اخرى , الاسباب البيئيه , او بسبب اصابات الحمل والولادة,

كيمياء المخ:

*الصرع قد يحدث بسبب خلل في المواد الكيميائية في الدماغ التي تساعد الخلايا العصبية على نقل نبضات كهربائية. هذه المواد الكيميائية تسمى أجهزة الإرسال العصبية.فقد يرجع السبب اما لزيادة اجهزة الاستقبال العصبيه او نقصها, فالزيادة تؤدي استثاره عصبيه , و النقص يؤدي الى تثبيط عصبي.

*وقد تبين أن زيادة تركيز الغلوتاميك اوالغلوتامات في النسيج العصبي ، و نقص نشاط الوسيط (GABA(Gamma-aminobutyric acid يؤهبان لحدوث الصرع.حمض جابا يبطئ السيالات العصبيه بين الاعصاب وهو الوسيط المثبط في الدماغ وحتى نهاية البصلة , توجد مركبات مثل الفالبروات والباربيتورات تعمل على زيادة نشاط الوسيط GABA مما يؤدي إلى نقصان الاختلاجات العضلية .

*الصرع قد يكون ناجم عن تغيرات في خلايا المخ تدعى glia. Glia تنظيم تركيزات المواد الكيميائية في الدماغ التي يمكن أن تغير طريقة ارسال الخلايا العصبية .

*وقد أظهرت الأبحاث أن غشاء الخلية الذي يحيط كل الخلايا العصبية يلعب دورا هاما في الصرع. لان هذه الاغشية تولد نبضات كهربائية. ولهذا السبب ، فإن الباحثين يدرسون تفاصيل الغشاء ,و كيفية التحرك والخروج من الأغشية ، وكيف تغذي الخلايا و احتمالات إصلاح الغشاء.

الاسباب الوراثيه:

*تنتشر حالات الصرع في بعض العوائل والسبب يعود الى إلى حالة شاذة في جينات معينة.

الاضطرابات :

هناك اضطرابات قد ترثر على المخ مما يؤدي الى الصرع . في هذه الحاله يمكن علاج الصرع بعلاج تلك الاضطرابات ومن الممكن ان لا تتوقف حالات الصرع . وهذا يعتمد على نوع الاضطراب الحاصل وحجم الضرر الناتج . والاضرابات التي قد تؤدي الى الصرع تشمل ما يلي:

أورام المخ,الشلل الدماغي, الاضطرابات الايضيه, و الاصابات الشديده في الرأس ، ومرض الزهايمر يمكن أن يسبب الصرع لأنه يغير من طبيعة عمل الدماغ.

والسكتة الدماغية والنوبات القلبية ، وغيرها من الظروف التي تؤثر في إمدادات الدم إلى الدماغ ( أمراض الأوعية المخيه) يمكن أن تسبب الصرع بسبب حرمان المخ من الأوكسجين. حوالي ثلث الحالات جديدة من الصرع تظهر في وتكون ناجمة عن أمراض الأوعية المخية.

الأمراض المعدية مثل التهاب السحايا والتهاب الدماغ الفيروسي ، والإيدز , نقص سكر الدم والكالسيوم وفيتامين ب6، يمكن أن تسبب الصرع. الانطواء على الذات ، وتطورات بعض المشاكل النفسيه تسبب الصرع ايضا .

الحرمان الفجائي من بعض المركبات الدوائية تسبب اختلاجات عضلية مثل : الكحول ، الباربيتورات ، المورفين ، ا الكوكائين ويسمى ذلك بالفطام الكحولي أو المورفيني

اصابات الحمل والولادة:

*في الجنين يكون تطور الدماغ قبل الولادة عرضة للإصابات التي قد تحدث إذا كانت الأم الحامل لا يتآكل بشكل صحيح او تدخن او تستعمل المخدرات أو الكحول , لان الصرع مرتبط بمناطق في الدماغ , فاذا كانت الخلايا العصبية قد تطورت بشكل غير صحيح خلال فترة الحمل قد تسبب الشلل الدماغي يؤدي الى صرع.

*أثناء الولادة قد يتعرض الوليد لانضغاط عظام الجمجمة بسبب ضيق الحوض عند الأم مؤدياً لنقص الاكسجين,

الاسباب البيئيه:

الصرع قد ينجم عن :

1)البيئية والمهنة التي تتطلب التعرض للرصاص ، وأول أكسيد الكربون ، وبعض المواد الكيميائية

2)استخدام المخدرات والكحول في الشوارع

3)قلة النوم ، أو التغيرات الهرمونيه ,لهذا السبب فإن الأشخاص الذين يعانون الصرع يجب التأكد من الحصول على قسط كاف من النوم ، ويجب أن نحاول البقاء على جدول نظامي إلى أقصى حد ممكن.

4)ترك بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق ومكافحة المخدرات.

صورة



الاسعافات الاوليه :

الهدف من الاسعافات الاوليه هو ان يبقى المريض آمنا حتى تنتهي نوبته ومن هذه الاسعافات:

1-التزام الهدوء والطمأنينة من الأشخاص القريبين منه.

2-لا تحاول ايقاف تحركاته

3-توضيح محيط المريض وعدم الاقتراب منه

4-تسهيل التنفس بفك ربطة العنق مثلا

5-وضع شيء مسطح و لين مثل مطوية الغلاف ، تحت الرأس.

6-لا تحاول التنفس الاصطناعي الا في حالة توقف المصاب عن التنفس

7-البقاء مع الشخص حتى يعود الى حالته الطبيعيه

8-لا تضع شئ في فم المريض ولا تعطيه ماء

9-بعد انتهاء النوبه يجب ان يوضع المصاب على جنبه الايسر , يجب ان نضع باعتبارنا ان هناك قليل من المخاطر تحدث بعد النوبه

من تقيؤ او نزيف من الفم او الانف مع الانتباه لعدم استنشاقه.

ماهي النسمة أو الأورة (Aura):

هي علامات يشعر بها الشخص المصاب قبيل تعرضه للنوبة كتغير في درجة الحرارة الجسم او مذاق أو رائحة غريبة وأحاسيس اخرى مصدرها داخلي . وتختلف هذه العلامات من شخص لآخر . وهي تعد اشارة تحذيرية بحدوث نوبة وشيكة . قد تحدث أورة دون ان تصاحبها نوبة أو من الممكن اعتبار الأورة نفسها نوبة جزئية بسيطه .

أنواع الصرع :

قائمة بأنواع التشنجات الصرعية

نوبات جزئية: Partial seizures

- نوبات جزئية بسيطة Simple partial مع عدن فقدان الوعي.

- نوبات جزئية مركبة: Complex partial مع عدم تغير الوعي واضطراب نفسي حركي.

- نوبات جزئية تنتهي بنوبات تشنجات عامة Generalized seizures

نوبات كلية عامة Primary generalized seizures:-

- نوبات الغياب Absence قصيرة لثوان (نوبة صغرى).

- النفضة العضلية Myoclonic في جزء من عضلات الجسم أو الأطراف.

- نوبات اهتزازية Clonic .

- نوبات توترية Tonic.

- نوبات كبرى (تشنجات توترية اهتزازية) Tonic – Clonic وهي النوع التقليدي الذي يمثل 60% من نوبات التشنجات الصرعية.

ماهي النوبة الجزئية؟

تعرف ايضا بالنوبة البؤرية وتحدث فقط لجزء من الدماغ

النوبة الجزئية البسيطة:

في هذي الحالة يشعر المريض بارتجافات وحركات مفاجئة لاحد اجزاء جسمه وقد يكون هناك ضعف في الابصار والسمع لدى المريض ولكن وعيه لا يتأُثر.

النوبة الجزئية المركبة :

يتميز المريض في هذه الحالة بسلوك غير محدد وعشوائي كشد الملابس والتمتمة وغيرها من الحركات الغير متزنة و يتميز ايضا بضعف الوعي لدى المريض وبالتالي لا يتذكر حدوث النوبة بعد زوالها منه او ان تذكره لها يكون غير واضح .

النوبة العامة :

تحدث هذه النوبة لجميع اجزاء الدماغ حيث يفقد المريض الوعي كليا .

علاج الصرع بالأدوية :

تسمى الادوية المستخدمة للصرع بالأدوية المقاومة للصرع (Anti-Epileptic Drugs) تقوم بالحد من النوبات الصرعية ومنع حدوثها اذا التزم المريض بأخذها بانتظام . وبالتالي يتمكن المريض من مواصلة حياته بشكل طبيعي و سليم دون ان يقلق من اصابته بالنوبه اثناء قيامه بأي عمل كممارسة الألعاب الرياضية . ولكن لا يوجد علاج شافي تماما للصرع .

الية عمل هذه الادوية:

تقوم الأدوية المقاومة للصرع بوقف النوبات عن طريق التحكم بالتفريغ الكهربائي لخلايا الدماغ .

ممكن تصنيف الأدوية المقاومة للصرع حسب الية العمل الخاصة بها :

1)أدوية تعمل على اطالة فترة الخمود والعطاله لقنوات الصوديوم :

وتعمل هذه الالية عن طريق اطالة فترة الخمود والعصيان وبالتالي اطاة فترة بقاء قنوات الصوديوم مغلقه وبالتالي يثبط انتقال السيالات العصبية عالية التردد التي ترافق مرض الصرع .

صورة

من الادوية التي تعمل على هذه الالية :


· الفينيتوئين

الاسم التجاري : له أسماء عديدة منها Phenytoine Phenytoline Epanutine Dilantine .

التأثيرات الجانبية :

1-على الجملة العصبية المركزية والمحيطية : وهن الأعصاب والاكتئاب النفسي والدوار والنعاس

2-على اللثة : يسبب ضخامة اللثة وفي بعض الحالات المتقدمة والخطرة قد ينطمر ميناء الأسنان داخل اللثة.

3-تأثيرات دموية : يسبب فقر دم بنقص حمض الفوليك.

4-في مستوى العظام : الرخد و لين العظام وتثقب العظام ( المعروفة عامياً بتفخخ العظام ) نتيجة نقص الفيتامين D3 والكالسيوم .

5-التأثيرات المشوهة للجنين : انثقاب سقف الحنك شوك مشقوق شفة الأرنب .

6-التأثيرات في مستوى جهاز الهضم :التهاباً في الكبد .

7-تأثيرات هرمونية :يسبب مع الاستعمال المديد نقص نشاط الغدة الدرقية .

8-على عضلة القلب : يثبط الفينيتوئين نشاط عضلة القلب عند إعطائه وريدياً

· كاربامازيبين

صورة

فئته : من مشتقات إيمينوستلبين

الاسم التجاري : Tegretol

التأثيرات الجانبية:

1-جفافاً في الفم

2-اضطراباً وتشوشاً في الرؤية

3-نقص عدد الصفيحات الدموية

4-له تأثيرات هضمية : غثيان واضطرابات كبدية .

· فالبروات الصوديوم

التأثيرات الجانبية :

1. تأثيرات تحسسية ( أرجية ) .

2. تأثيرات كبدية : ينشط حمض الفابروئيك أنزيم SGPT مما يؤهب لحدوث تأذٍ في وظيفة الخلية الكبدية وبداية قصور كبدي .

3. تأثيرات مشوهة للجنين : شوك مشقوق

4. سرطانات من نوع الأورام الغدية .

5. يرقان ركودي

6. تأثيرات دموية : نقص عدد الكريات المحببة .

· لاموترجين وهو من المركبات الحديثة المستخدمة في علاج الصرع .

الاسم التجاري : لاميكتال .

التأثيرات الجانبية :

· دوار رنح رؤية مزدوجة ( تشوش رؤية )

· غثيان وإقياء

· تفاعلات تحسسية : متلازمة ستيفن جونسون

2)أدوية تعمل عن طريق تعزيز نشاط عمل الوسيط جابا (GABA) :

تعمل هذه الالية عن طريق زيادة كثافة ومستوى الوسيط المثبط جابا (GABA) وتنشيط المستقبلات (GABA(A)) فيؤدي الى تثبيط انتقال السيالة العصبية الى العصبونات عن طريق فتح قنوات الكلور مما يؤدي الى تنشيط عبور ايونات الكلور الى داخل الخلية فيحدث فرط استقطاب في غشاء الخلايا العصبية والعصبونات .

والأدوية التي تعمل بهذه الآلية تشمل المركبات التالية :

· الباربيتورات

· بينزوديازيبينات

· غابانتين

· فالبروات الصوديوم

· فيغاباترين وهو من المركبات الحديثة .

الباربيتورات : وأهمها:

صورة

1-
صوديوم ثيوبنتون: البنتوثال تجارياً ويعطى بمعدل 300-600 ملغ يومياً حقناً بالوريد أو ما يعادل 4-8 ملغ/كغ وزن والحد الأقصى له 1 غ/24 ساعة.

2-فينوباربيتون : الغاردينال تجارياً يعطى بالحقن الوريدي بمعدل 200-500 ملغ يومياً أو ما يعادل 2-3 ملغ/كغ شريطة عدم تجاوز 1 غ/24 ساعة .

3)أدوية تعمل عن طريق اغلاق قنوات الكالسيوم :

تعمل على إعاقة تدفق الشحنات عبر قنوات الكالسيوم وذلك بإغلاق بوابة هذه القناة وبذلك يعود الاستقطاب بعد زواله بسبب تفريغ الشحنات الكهربائية و تدفق ايونات الكالسيوم.



ومن الادوية التي تعمل بهذه الالية :

1. مشتقات الأوكسازوليدين : مثل تراي ميثاديون و داي ميثاديون .

2. مشتقات السوكسينيميد : إيثوسوكسيميد فن سوكسيميد ميثوسوكسيميد .

3. الفالبروات

إيثوسوكسميد :

صورة

الاسم التجاري
: Zarontin .

آلام معدية شرسوفية تخريش الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء غثيان وقياء صداع علامات تحسسية كالاندفاعات الجلدية إضافة إلى علامة أخرى مزعجة هي الفواق ( الفهقة ) التي تحدث نتيجة تنبيه العصب الحجابي ، والتي تحدث أيضاً لدى تناول الأدوية المضادة للسرطان .



العلاج بالعمليات الجراحية :

بعد العلاج باكثر من نوع من الادويه وعدم ظهور اي نتيجه يستحن القيام بعملية جراحيه لاصلاح التالف من المخ

و تتم هذه العمليات لبعض النواع من الصرع وهي:

1-المصابين بالنوبات الجزئيه

2-المصابين بنوبة عامة ثانويه

3-الأطفال المصابين بنوبات حاده نتيجة التهاب في الدماغ

4- المصابين باورام في المخ ادت الى الصرع

الجراحة أصبحت خيارا أكثر أمانا في السنوات الأخيرة بسبب التقدم في مجال جراحة المخ والتصوير .

صورة

والهدف من ذلك هو إزالة ما يكفي من الأنسجة التالفة في المخ لوقف النوبات.

والخطوة الأولى هي حصر منطقة من الدماغ حيث توجد كهربائية نشاط غير طبيعية ثم استئصالها

ويمكن الاطلاع على خلايا من المخ والتاكد من انها تؤدي وظائفها الحيويه بشكل صيح بعدد من الاشعات التشخيصيه مثل :المسح الضوئي والتصوير بالرنين المغناطيسي.

:وهناك عدة أنواع من الجراحة :

صورة


1-استئصال التكوينات المرضيهlesionectomy .

2-القطع الصدغيlobectomy .

3-القطع الجبهي

4-استئصال الجزء الاكبر من نصف المخ والتقسيم الوظيفي لبقايا نصف المخ

5-تحفيز (تنشيط)المخيخ

6-تحفيز العصب الحائر

استئصال التكوينات المرضيه

مع ظهور التوموجراف المغناطيسي-الرنيني الوظيفي تم تحديد ان كثير من المرضى ذوي النوبات يملكون تكوينات مرضية صغيرة الحجم للمخ والتي تعتبر سبب الصرع .ان استئصال هذه البؤر مع جزء صغير متصل بهذه البؤر غالبا ما تسمح بالوصول للشفاء التام اما اذا تم استئصال البؤرة بنفسها فقط فان هذا يكون غير كافي لبلوغ النتيجة المرضية.

.القطع الصدغي:

في هذه الحاله يتم استئصال جزء كامل من اجزاء الدماغ المعروفه طبيا , ليس من الضروري ان يكون كل الجزء مصاب وهذه العمليات هي الاكثر شيوعا , يتم استئصال جزء من المخ غالبا يسمى temporal lobe كما هو موضح في الصورة .

صورة

القطع الجبهي:

القطع الجبهي- هو استئصال البؤرة الصرعية في المنطقة الجبهية للمخ.تجرى عملية القطع الجبهي بشكل اقل، و صحيحا يقومون بالقطع في المنطقة الجبهية للمخ. ان حجم قطع المنطقة الجبهية يتذبذب من اقسامها المحصورة حتى
الجبهة الامامية التامة ويجب ان يكون محسوبا بشكل فردي (شخصي)

استئصال الجزء الاكبر من نصف المخ و التقسيم الوظيفي لبقايا نصف المخ:
ان استئصال الجزء الاكبر من نصف المخ و التقسيم الوظيفي لبقايا نصف المخ هو شكل آخر لقطع سحاءة المخ، و التي تستعمل عند المرضى بالتهاب السحايا والشلل النصفي الولادي. غالبا ما يكون هند هؤلاء المرضى صرع ثقيل(معقد) ذو عدد كبير من البؤر الصرعية النشاط في نصف المخ المصاب، و التي غالبا ما تنتشر في نصف المخ الثاني.ان استئصال الجزء الاكبر من نصف المخ و التقسيم الوظيفي لبقايا نصف المخ هو عملية جراحية تسمح التوصل الى احسن النتائح: 85% من المرضى يلاحظون تحسن في سير المرض اما عند 60% من المرضى تختفي التشنجات، عند الكثير من المرضى يلاحظ تحسن في الانتباه و الذاكرة.

تحفيز(تنشيط) المخيخ:

التحفيز الكهربائي للمخيخ استعملت لعلاج الانواع المختلفة من التشنجات، بما فيها شلل الاطفال الولادي. ان هذه الطريقة لا ينصح باستعماله بسبب غياب معطيات مقنعة حول فعاليتها.

تحفيز العصب الحائر(التائه):

تحفيز العصب الحائر- عبارة عن زرع مولد، و الذي يحفز العصب الحائر، الامر الذي يؤدي الى تقليل عدد النوبات. ان العصب الحائر هو احد اعصاب الجمجمة. و هو مسؤول عن عمل الحنجرة، الحجاب الحاجز، المعدة و ينظم نشاط القلب، و كذلك مسؤول عن تحسس الاذن و اللسان. ان تحفيز العصب الحائر يقطع العلاقات المرضية في مناطق المخ المختلفة، محذرة نمو التشنج. برنامج تحفيز العصب الحائر:

صورة
تجرى العملية تحت التخدير العام، يقوم جراح الاعصاب بزرع المولد في منطقة تحت الترقوة اليسرى. و بعد عدة ايام من اجراء العملية يُبَرمَج المولد على تحفيز العصب بالنظام المتواصل )مثلا بـ 30 ثانية كل 5 دقائق). يقوم الطبيب باختيار ذبذبة التحفيز بمساعدة الكومبيوتر.اذا حدثت تشنجات في الفترة بين التحفيزات، فان المريض يستطيع تنشيط المحفز بنفسه،باستعمال جهاز مغناطيسي خاص موضوع عند القفص الصدري في منطقة المولد المزروع. ان الجزء الاكبر من المرضى يلاحظ تناقص تكرار التشنجات بـ 70%، اما التشنجات نفسها فتصبح اقل شدة. تختفي التشنجات كليا عند 60% من المرضى.

مواقع تهمك : http://www.epilepsyi...c.com/index.htm << مركز معلومات و مساندة الصرع

http://www.epilepsytoronto.org/

http://www.epilepsy.com/

المراجع:

http://www.mbjabri.8.....tic drugs.htm http://www.gulfkids....amp;topic_id=86 http://www.epilepsy.org.uk/


http://www.ehealthmd...EPI_whatis.html


http://www.medicinen...ure/article.htm

منقول للإفادة من وحدة المعرفة - جوجل

لا اله الا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين


ياللا يا شباب


الطريق ليس مليئا بالزهور


ولكن عليك مواجهة الصعاب


لخلق بيئة عمل أفضل لأبنائك وأحفادك


ولكي تقف أمام المرآة بعد عمر طويل إن شاء الله


وتشعر أنك ترى شخصا تحترمه !!



#2
mohammed813116

mohammed813116

    عضو جديد

  • الأعضاء
  • 1 مشاركة
  • الجنس والبلد :

    علم ولد - اليمن
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الموضوع الذي اتوسعت فيه بشكل كامل -
- علينا ان تفهمو من ناحيه اجابيه , الانو بعض الناس يتشامون من هذ الحالات يبتعدون من الشخص المصاب.- هل هذ المرض ياتي في صغير العمر , ام في اي مرحله من العمر؟
شكراً لك اخي الكريمعلى هذ الموضوع المفيد.
:wink_smile: كل عام وانت بخير :)

#3
عاشق الصداقه

عاشق الصداقه

    :: مشرف عام المنتديات ::

  • :: المنتــ ادارة ـــدى ::
  • 11,098 مشاركة
  • محل الإقامه:مصر _ قنا _ مدينة الألومنيوم
  • الهوايات:الكمبيوتر والإنترنت والصداقه .. والقراءه
  • الجنس والبلد :

    علم ولد - مصــر
  • الفئة 1
  • الأوسمة :
مرحباً بك أخى الحبيب mohammed813116 ،،
وجزاك الله خيراً على ردك وإطراؤك ..

بخصوص إستفسارك فلقد نقلت الموضوع للإفاده ولكن ليس لى علم بالطب ،، ربما يفيدك أطباء المنتدى فى إستفسارك هنا وفى الإستفسار الذى أرسلته بالبلاغ ،،

أيضاً يوجد بالموضوع جزء خاص بطرق وعقاقير العلاج من المرض - شفانا الله وعافانا جميعاً منه

تحيتى لك

لا اله الا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين


ياللا يا شباب


الطريق ليس مليئا بالزهور


ولكن عليك مواجهة الصعاب


لخلق بيئة عمل أفضل لأبنائك وأحفادك


ولكي تقف أمام المرآة بعد عمر طويل إن شاء الله


وتشعر أنك ترى شخصا تحترمه !!


#4
Dr.A7MD

Dr.A7MD

    :: نسر الشرق ::

  • موقوف
  • صورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرةصورة مصغرة
  • 1,985 مشاركة
  • محل الإقامه::: Egypt || Sohag ::
  • الهوايات:مدمن تفكير
  • الجنس والبلد :

    علم ولد - مصــر
  • الفئة 1
  • الأوسمة :
موضوع معروض بطريقة جميلة وبسيطة يفهمها القارىء العادى

جزاك الله خيراً عاشق الصداقة

بالنسبة لسؤال الأخ الحبيب محمد

المسألة بكل بساطة ... الصرع عبارة عن مرض ينتج من خلال خلل فى سريان النبضات العصبية فى الوصلات العصبية داخل الأعصاب فى المخ

بالظبط زى لما يكون عندك سلك فيه كهربا شابك فى سلك تانى بشكل غير طبيعى

الربطة دى هيحصل منها تفريغ للشحنات الكهربية فى أماكن المفروض متكونش فيها وبشكل عشوائى

أهو اللى بيحصل زى كدا بالظبط

النبضات العصبية بتوصل لمراكز فى المخ بشكل عشوائى وغير منظم وبكثافة متغيرة

ده بيكون نتيجة لحاجات كتيرة سواء وراثية أو عضوية تصيب المخ

يعنى مثلا طفل مولود بتشوه أو عيب خلقى فى المخ

يبقى معرض للصرع أكتر

الناس اللى بتكون عندها ضغوط نفسية وعصبية أكيد بيبقوا عرضة للمرض أكتر من غيرهم

يعنى باختصار شديد الصرع لا يختص بعمر ولا سن محدد

إنما تكثر الإصابة بيه مع وجود عوامل تساعد على ظهوره ..... سواء فى الأطفال أو المراهقين أو البالغين

وكل فئة عمرية ولها العوامل الخاصة بيها وممكن تكون مشتركة فيما بينها

دى كانت من الناحية العلمية البحتة

فى منهج أهل السنة والجماعة والله أعلم

كثير من الأئمة فسر مس الشيطان للإنسان أنه بيظهر بأكثر من شكل

من ضمن أشكال المس ده هو ما يعرف حالياً بيننا بمرض الصرع

والله أعلم

إنما التفسير العلمى قلناه وهو مرض زى أى مرض .... المفروض أننا مش نحسس المريض أنه منبوذ وأنه ملوش لزمة لأن ده بيدهور حالته أكتر ويعتبر من الأساليب المتخلفة فى التعامل مع المريض

معلش إنى طولت عليك أخى الكريم وأسف لو كنت استعملت العامية فى بعض ألفاظى ... بس عشان أحاول أبسط بقدر الإمكان

تحياتى لك


صورة

صورة
صورة





1 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 1 الزوار, 0 مجهولين

تعليم فوتوشوب ويندوز xp تعليم الكمبيوتر برنامج المخازن اسامي بنات ويندوز 7 english course مرض الصرع face to face photoshop cs5 قاموس ناطق ترتيب النيش سي في مصر نتائج الامتحانات الفايرفوكس