اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

تخبط في وزارة التربيه والتعليم

Recommended Posts

دافعت عن مصداقيتها واستعانت بأقوال المدرسين

الأهرام والجمهورية تنتقدان وزير التربية بسبب نفيه اختصار المناهج

دفاعا عن مصداقيتها وبالأدلة والبراهين تقود جريدتي الأهرام والجمهورية الحملة ضد تصريحات وزير التربية والتعليم الخاصة بعدم حذف اجزاء من مناهج الصفوف الدراسية المختلفة في الوقت الذي تسود المدارس حالة من الفوضي بسبب التعليمات المتضاربة الصادرة من وزارة التربية والتعليم بخصوص توزيع مناهج الصفوف الدراسية والتعديلات التي وزعها مستشارو المواد علي المدرسين وتتضمن حذف بعض الأجزاء من المقررات وتكليف التلاميذ بمذاكرتها منزلياً!!.

فقد سارع الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم بالتصريح بأنه لم تجر أي تعديلات أو تغييرات في المناهج وفي الوقت نفسه قال الوزير‏:‏ إن مستشاري المواد قاموا بوضع أجزاء من المنهج‏,‏ كي تتم في صورة تعلم ذاتي يقوم به الطالب في المنزل ليتماشي مع الظروف الاستثنائية التي يمر بها العام الدراسي‏.‏

وقالت جريدة"الاهرام" ...يبدو أن ذاكرة المسئولين في وزارة التربية والتعليم أصبحت ضعيفة بدليل أن الأهرام نشرت مع بداية العام الدراسي أنه تم خفض زمن الحصص والفترات وأنه تم دمج بعض الدروس ويومها سارع الوزير بنفسه بنفي هذه المعلومات تماما وأكد أنه لا خفض لزمن الحصص أو الفترات‏!!‏ وها هو يعود بالأمس ليعترف بهذا الخفض‏!!.‏

نصدق الجمل..أم نشرات المستشارين؟

 

نصدق من؟.. ونكذب من؟! تساؤل منطقي لأولياء الأمور والتلاميذ والمدرسين في انحاء الجمهورية. قالوا هل نصدق الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم وقيادات وزارته التي سارعت باعلان انه لا تعديل ولا تغيير في المناهج؟! أم نصدق مستشاري المواد الذين يعملون تحت قيادة الوزير ورئيس قطاع التعليم العام مساعد أول الوزير الذين ارسلوا نشرات رسمية موقع عليها باسمائهم إلي مديري المدارس تبلغهم بالتعديلات التي اجريت علي بعض الكتب الدراسية؟!

 

 

اولياء الأمور يتساءلون.. في هدوء: هل ترك اجزاء من المنهج للتعلم الذاتي لا يعني ان المعلمين لن يقوموا بشرحها داخل الفصل.. وطالما انها لن تشرح ألا تعتبر هذه بمثابة حذف للمقرر؟!

ويطرح الاباء والامهات تساؤلات منطقية أخري: كيف سيحاسب التلاميذ علي اجزاء المنهج والتدريبات والأنشطة الاثرائية التي ستترك لمذاكرتهم في المنزل في حالة عجزهم عن استيعابها. ثم اليست هذه التدريبات جزء مهم من تدريبهم علي اسئلة الامتحانات.. ومن سيساعدهم علي فهم ما يعجزون عن استيعابه؟! واليست هذه دعوة صريحة لدفع التلاميذ واولياء الأمور إلي اللجوء إلي الدروس الخصوصية؟!

أما فيما يتعلق باعلان الدكتور يسري الجمل انه لا تعديل ولا تغيير في المناهج والمقررات فاننا نحيله إلي المدرسين انفسهم الذين قاموا بابلاغ التلاميذ داخل الفصول بكافة الاجزاء التي حذفت من المقررات ولم يطلبوا منهم مذاكرتها في المنازل كما تدعي الوزارة!!!

أنفلونزا الخنازير اثرت بالسلب علي التقويم الشامل

 

أكد خبراء التربية فشل نظام التقويم الشامل في المدارس في ظل مواجهة أنفلونزا الخنازير خاصة بعد تقليل عدد الحصص وعدد الايام مشيرين إلي ان الإدارة والمدرسين انشغلوا بالمطهرات والتوعية بالأنفلونزا مما اثر بالسلب علي التقويم الشامل..

أوضحوا ان التقييم الصحيح للنظام يحتاج إلي وقت اكبر لتطبيقه ومراقبة اداء الطلاب داخل الفصول وخارجه من خلال المشاركة في الانشطة ولكن مع زيادة نسبة الغياب داخل المدارس اصبح من الصعب المقارنة بين الطلاب بعضهم البعض.. وطالبوا بتفعيل دور مركز التقويم البديل لتقديم البدائل والمقترحات وتحويل التعليم النمطي إلي الكتروني لمعالجة المشكلة.

أوضح الدكتور صلاح عرفة استاذ المناهج بكلية تربية حلوان ان نظام التقويم الشامل يفيد الطلاب بشكل جيد ولكن إذا طبق بطريقة صحيحة.

قال ان ما يحدث علي الساحة الآن هو اهدار لحق الطالب لأن المعلم لا يستطيع أن يعطيه حقه في حالة تغيبه عن المدرسة نظرا لظروفه الصحية.

أضاف: جاء دور مركز التقويم البديل لتقديم البدائل في ظل مواجهة انفلونزا الخنازير وغلق المدارس والفصول وتنويع الاساليب وتكليف الطالب بمهام معينة يمكن عملها من خلال المنزل وهو المعمول به حاليا في الدول الأجنبية وما تقوم به المدارس الأجنبية في مصر وذلك عن طريق التدريبات المنزلية وتقديم الأنشطة والبرامج عن طريق الانترنت وبعدها تقوم المدرسة بعمل تقارير علي ذلك.

وأشار إلي انه يمكن تطبيق التقويم الشامل من خلال تحويل التعليم النمطي إلي التعليم الالكتروني من خلال اداء الطالب ونشاطه عبر أجهزة الكمبيوتر أو توفير البدائل.. قال انه يجب اعداد خطة مستقبلية لمواجهة كارثة أنفلونزا الخنازير لتفعيل التقويم الشامل واحتضان الوزارة له واعداد قاعدة راسخة جيدة من خلال زيادة مهارات الطالب وتيسير أجهزة الكمبيوتر للطلاب بالتقسيط للطلاب لغير القادرين وعمل دورات تدريبية لهم حتي يجيدوا التعامل مع اجهزة الكمبيوتر في حالة تحويله إلي تعليم الكتروني.

تم تعديل بواسطه alidesoky

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

يا عم هي وزارة أساسا ربنا يسترها معانا ومعاهم بإذن الله

 

يكفي أن "يسري الجمل" يقول أن التعليم في مصر فاشل

أنا عايز بقي أعرف مين اللي جاب الفشل ده غير المسؤلين اللي ليس لديهم الكفائة لقيادة أجيال أمه

 

فربنا يسترها معانا في الزمان اللي جاي إن شاء الله وبإيدينا هنصبح أقوي شعوب الأرض بإذن الله

جزاك الله كل خير أخي في الله (alidesoky) علي مواضيعك الهادفة التي تقدمها لنا دائما

 

أخوك في الله

dr_mido

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اخي د/ميدو

اختي ازميرالدا

شكرا علي مروركما الكريم

بارك الله فيكما

وجزاكما كل خير

ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..