اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
oumsalah

ما يحرم على المضحي فعله

Recommended Posts

يحرم على من يضحي أن يأخذ في العشر من شعره أو بشرته شيئاً

 

أي : يحرم على الشخص الذي يريد أن يضحي أن يقص شعره

 

أو يقلم أظفاره؛

لأن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه في الصحيح أنه قال :

إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسن شيئاً من شعره ولا ظفره

 

 

 

 

 

460213.gif

 

 

فنهى عليه الصلاة والسلام عن مس الشعر ومس الظفر، وفي هذا الحديث مسائل

 

 

المسألة الأولى:

أن هذا النهي للتحريم .

 

وقال بعض العلماء: بل هو للكراهة

 

والصحيح : أن هناك فرقاً بين الأضحية والهدي ,

 

فمن أراد أن يضحي فلا يجوز له أن يمس شيئاً من الشعر

 

ولا الأظفار حتى يضحي .

 

 

فتوى لشيخ ابن عثيمين رحمه الله

 

 

 

ما يحرم فعله على المضحي في أيام العشر

الجواب:

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

 

{ إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي

 

فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا}

 

رواه مسلم.

 

وفي رواية:{ ولا من بشره }

 

والبشرة : الجلد؛ يعني أنه ما يُنتِّفُ شيئا ًمن جلده،

 

كما يفعله بعض الناس؛ ينتف من عقبه - من قدمه-

 

فهذه الثلاثة هي محل النهي : الشعر والظفر والبشرة.

 

 

والأصل في نهي النبي صلى الله عليه وسلم التحريم،

 

حتى يرِد دليل يصرفه إلى الكراهة أو غيرها.

 

وعلى هذا : فيـحـرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ

 

- في العشر-

 

من شعره أو بشرته أو ظفره شيئاً حتى يضحي.

 

 

يشمل هذا الحكم شعر البدن كله شعر الرأس،

 

واللحية، والإبطين، وشعر اليدين، والساعدين

 

المسألة الثانية:

أن هذا الحكم يختص بالشخص نفسه،

 

ولا يشمل الذين يراد أن يضحى عنهم،

 

فأبناؤه وبناته وزوجته ونحوهم لا يمتنع عليهم أن يقصوا ويقلموا أظفارهم؛

 

 

والسبب في هذا:

 

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

 

(إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي)،

 

ولم يقل: أو يضحى عنه،

 

وإنما خص الحكم بمن يضحي بعينه،

 

فيختص الحكم بمن يضحي ولا يشمل قرابته وأهل بيته.

 

فتوى للشيخ (ابن عثيمن رحمه الله)

هـل يشمـل هـذا الحـكم مـن يضحَـى عـنه أيضـاً ؟

الجواب:

هذا الحكم إنما يختص بمن أراد أن يضحي فقط،

أما من يضحى عنه فلا حرج عليه أن يأخذ؛

وذلك لأن الحديث إنما ورد

{وأراد أحدكم أن يضحي} فقط؛

فيقتصر على ما جاء به النص،

 

ثم إنه قد عُلم أن الرسول صلي الله عليه وعلي آله وسلم

 

كان يضحي عن أهل بيته ولم يُنقل أنه كان ينهاهم

 

عن أخذ شيء من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم؛

 

فدل هذا على أن هذا الحكم خاص بمن يريد أن يضحي فقط.

 

 

المسألة الثالثة:

 

يشمل هذا الحكم الرجل والمرأة،

 

فالمرأة إذا أرادت أن تضحي فلا تمس شيئاً من شعرها ولا ظفرها

 

والمراد بالعشر:

 

عشر من ذي الحجة، فإذا أهلّ هلال عشر ذي الحجة فإنه يمتنع عما ذكر.

 

 

أي أنه يمتنع من كل شيء ببداية ذي الحجة إذا نوى؛

 

لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

 

(إذا دخل العشر وأراد أحدكم)،

 

فقال: (أراد)، والإرادة معروفة،

 

وهي: توجه قصد الإنسان للشيء،

 

فإذا كانت عند الإنسان إرادة فإنه يمتنع،

 

لكن لو كان فقيراً ودخل عليه هلال ذي الحجة

 

وهو فقير أو مديون وليس عنده ما يشتري به الأضحية،

 

فقال: لا أستطيع أن أضحي هذه السنة،

 

فدخل اليوم الأول والثاني والثالث والرابع والخامس،

 

ثم في اليوم السادس يسر الله له بمال يمكنه أن يشتري به الأضحية،

 

فيمسك من اليوم السادس؛

 

لأنه لم يُرد الأضحية إلا حينما تيسرت له في ذلك اليوم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..