اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
fattom

ماالذي يبحث عنه أصحاب العمل؟!

Recommended Posts

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

ما الذى يبحث عنه أصحاب العمل ؟!

سوق العمل .. عرض وطلب

 

 

 

لا شك أن سوق العمل شأنه كأى سوق يخضع للعرض والطلب ، ولما كانت الشركات هى عصب هذا السوق وكيانه فمن المؤكد أن تخضع لنفس الظروف ولنفس المصير لكن العبء الأكبر يقع على عاتقها إذ يتحتم عليها تحقيق الربح رغم كافة الظروف لذا فالكفاءة والجودة هما عاملا النجاج وأطواق النجاة بالنسبة لأى شركة . وبما أن النجاح لا يتحقق بالقوة التكنولوجية فقط لكنه يحتاج لقوى بشرية فقد خصصت الشركات فى الأيام الأخيرة وبشكل موسع أقسام للموارد البشرية لإختيار أفضل الكفاءات للعمل ضمن كادرها الوظيفى واستكمالاً لمسيرة نجاحها .

 

لا مكان للمجاملات

 

 

 

إن أصحاب الأعمال يبحثون عن مواصفات خاصة فى الموظفين الذين يقومون بتعيينهم . فبعض المديرين يضعون معايير موضوعية لإختيار فرق عملهم ، لكن هذه المعايير والقوالب الجامدة قد لا تسرى على كافة الموظفين وكافة المهن ، فاللوظيفة والتعيين حسابات أخرى .

 

البقاء للأفضل

 

 

 

التنافس موجود فى كل المجالات سواء فى الحياة الإجتماعية أو المهنية لذا فلا مجال للإنتظار فالمنافسة حقيقة وعلى المتنافسون النزال . االتنافس ليس معركة لكنه فرصة لعرض المواهب والأفكار والقدرات والمؤهلات إذا أحسنت عرضها ظفرت بثمارها . التنافس فى سوق العمل يعتمد على العمل على الأوتار التى تستميل مطالب صاحب العمل والتى يبحث عنها فى موظفيه لذا فعليك أن تفكر بعينيه وترى نفسك من وجهة نظره لا من وجهة نظرك فالبقاء للأفضل وفيما يلى بعض المهارات والصفات التى يبحث عنها أصحاب العمل فى موظفيهم :

 

1- الخبرة الوظيفية:

 

 

 

إن مؤهلاتك ومهاراتك الوظيفية وخبراتك التدريبية تعتبر من العوامل الأساسية التى يتحرى عنها أصحاب العمل فى موظفيهم ، لذا عليك بحفظ خبرتك الوظيفية والإستعداد لسردها عند الطلب.

 

2- الحس الوظيفي:

 

 

 

إن أصحاب العمل يبحثون عن مرشحين لديهم الحس المناسب لزيادة الإنتاجية ووعي قوي بسياسات وإجراءات العمل. وبصرف النظر عن الوظيفة التي تتقدم إليها، فإن أصحاب العمل يبحثون عن مرشحين لديهم القدرة على تحديد المشاكل وتبني وتنفيذ الحلول العملية المثالية.

 

3- الحماس :

 

 

 

إن الكثير من أصحاب الأعمال يفضلون حديثى التخرج لما يتمتعون به من الحماس والمبادرة والتشوق لإقتحام الحياة المهنية ، كما أن الحماس أمر لا يمكن إخفاءه لذا فهو يسهم فى تكوين انطباعات أصحاب العمل فى الباحثين عن وظائف . كما أن الحماس يقرب المسافات بينك وبين صاحب العمل. وصاحب العمل يعلم أن الحماس ينتشر بسهولة، لذلك فهو يأمل أن يعين موظف يمتلئ بالحماس ليشجع الموظفين الآخرين لبذل المزيد من الجهد ويرفع الروح المعنوية في الشركة.

 

4- الولاء :

 

 

 

إن أصحاب العمل يبحثون بشكل دائم عن الولاء الوظيفى بما فى ذلك المستويات الإشرافية والمستويات المعاونة .فهم فى حاجة لضمان ولاء موظفيهم بما يفى باحتياجاتهم الربحية وأهدافهم المهنية التى يسعون لتحقيقها .فأصحاب العمل فى حاجة لموظفين يدينون بالولاء لشركة وللرؤساء لضمان تمثيلهم للشركة بالشكل الأمثل المطلوب .

 

5- الأمانة :

 

 

 

إن أصحاب العمل يبحثون عن الموظف الأمين الذى يحرص على تقديم المعلومات التى تُطلب منه بدقة وصحة وأمانة . وعليك أن تعرف أنه من السهل أن تجد الشركات موظف على كفاءة مهنية عالية لكنه من الصعب أن تجد الموظف الأمين الذى يحفظ الأمانة ويتحمل المسئولية حتى فى غياب الرقابة.

 

6- القدرة على حل المشكلات :

 

 

 

إن الشركات تتطلع إلى الموظفين الذين يتمتعون بقدر كافى من مهارات حل المشكلات والتعامل مع الأزمات بدافع من الذات وليس بدافع من الإدارة العليا بشكل دائم .

 

كما أن هناك العديد من الظروف والأزمات التى قد تمر بها الشركات بشكل مفاجئ بحيث يتوقف عبور الأزمة على قدرة وحكمة الموظف فى التعامل مع الأزمة وليس على قدرته على تلقى الأوامر وتنفيذها .

 

 

7- مهارات التعامل مع الآخرين:

 

 

 

تلعب مهاراتك في التعامل مع زملائك ومدرائك وعملاء الشركة دورا هاما في نجاحك وبذلك فهي عوامل توضع تحت الإختبار خلال المقابلة. لذا فعليك إبراز قدرتك على العمل الجماعي، وقدرتك على التواصل الفعال مع الآخرين.

 

8- المهارات التكنولوجية:

 

 

 

ما من وظيفة إلا وتتطلب مهارات محددة. والمهارات التكنولوجية من أكثر المهارات التى تتطلبها المجالات الوظيفية المختلفة كمجال المحاسبة ، الموارد البشرية ، تكنولوجيا المعلومات ، الهندسة وغيرها من المجالات فكلما كانت لديك قدرات أكثر على استخدام تقنية الحاسب الآلى ومختلف تطبيقاتها كلما زادت فرصتك فى التغلب على منافسيك فى سوق العمل .

 

9- المرونة :

 

 

 

إن أصحاب ومديرى العمل ليسوا أشخاصاً منزهون عن الخطأ كما أن واقع مناصبهم يفرض عليهم التفاعل السريع مع ظروف العمل المتغيرة ، لذا فهم فى حاجة إلى أفراد قادرين على التغيير والتكيف السريع مع الظروف بمرونة كافية لإجتياز الأزمات .

 

10- أخلاق العمل:

 

 

 

إن الإلتزام بأخلاق العمل من الأشياء التي لا يمكن الإستغناء عنها في أي إطار عمل. لذا يجب عليك إظهار التفاني في خدمة الشركة، كما يجب عليك التحلى بالصدق ومكارم الأخلاق . واحرص على أن تظهر دائماً في صورة المحترف المدرك لقيمة عمله بالنسبة للشركة ككل.

 

11- القابلية للتعلم :

 

 

 

تسعى الشركات إلى توظيف الكوادر التى تتمتع بقابليتها للتعلم المستمر وتطوير قواعد معلوماتهم باستمرار. فأصحاب العمل يحتاجون إلى موظفين لديهم القابيلة لتعلم مهارات جديدة عندما يُطلب منهم ذلك .

 

12- القدرة على العمل فى فريق:

 

 

 

إن الموظفين والمديرين على وجه الخصوص يفضلون الأفراد الذين يستطيعون التواصل بكفاءه مع زملائهم وباحترافية ومسئولية خاصة فى الظروف الصعبة.

 

13- احترام التسلسل القيادي للشركة:

 

 

 

يتعين حتى على أفضل الموظفين أن يتبعوا أساليب العمل والقوانين المتبعة في الشركة. ويخشى ما يخشاه صاحب العمل وجود موظف لا يتبع التعليمات ويسعى للعمل خارج إطار الفريق. وعليك الإطلاع على قوانين العمل ومسئولياتك وواجباتك ، وأن تتعرف على الجهات الإشرافية على عملك وتكن لها الإحترام .

 

14- الإبداع :

 

 

 

فى ظل المنافسة تحتاج الشركات إلى التميز وهو أمر لا يمكن تحقيقه إلا بكوادر مبدعة قادرة على استخدام التفكير الإبداعى للخروج بأفكار جديدة مفيدة وملائمة لبيئة العمل ، كما يشتمل التفكير الإبداعى أيضا على تولى مهام التمييز بين ما هو خطأ وما هو صواب . والتفكير الإبداعى هو الذى يتيح لك الإنفتاح لبدائل جديدة والإستجابة لمتطلبات التغيير .

 

15- الوعى الثقافى :

 

 

 

إن العصر الذى نعيشه دائم التطور والتغيير المتسارع لذا فعليك أن تعرف شئ عن كل شئ وكل شئ فى مجال تخصصك وفى سبيل تحقيق هذا الوعى الثقافى فى إمكانك المشاركة فى الأنشطة والندوات الثقافية وحلقات البحث الدائمة الإنعقاد من آن إلى آخر فى مراكز الثقافة . :wink_smile::red::wink_smile:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

أهلاً بيكِ فاطمة معانا ف منتداكِ

 

موضوع راااائع جداً و مهم فعلاً

 

أكيد إن شاء الله هستفاد منه كتيير

 

شكراً لك و ربنا يوفقك ويجازيك عنا كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

معلومات قيمة لكل من أراد الالتحاق بعمل

 

جزاكِ الله خيرا يا فاطمة

واهلا ومرحبا بكِ

 

تقبلى مرورى

ربنا يوفقك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شكرا لمرورك الكريم دفء الأندلس :wink_smile::red:

وأنا سعيدة بجد أني معاكم في المنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

أختى الكريمة

 

فاطمة فوزى

 

بسم الله ما شاء الله على موضوعاتك

 

مفيدة ودسمة .. وأعتقد بأنها تصلح لأن تتحول إلى ملفات power point

 

وتصبح تدريبات جاهزة يتم اعطائها

 

فالفائدة بعا كبيرة بإذن الله تعالى

 

جزيتى خيراً .. وننتظر المزيد

 

فلا تحرمينا الفائدة

 

أو تحرمى نفسك

 

الثـــــــواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..