اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
عاشق الصداقه

موقعك و جوجل و الـ PageRank - دراسة مفصلة

Recommended Posts

موقعك و جوجل و الـ PageRank - دراسة مفصلة

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بداية فقد كتبت هذا الموضوع بعد انا اطلعت على كثير من المواقع التى تتحدث عن جوجل بيج رانك و قد جمعت المعلومات الواردة في هذا الموضوع بعد الاطلاع على كثير من المصادر الى ان وصلت الى معلومات لا بأس بها عن الجوجل بيج رانك. smile.gif

هذا و قد تحتمل هذه المعلومات جانب الصواب و قد تحتمل جانب الخطأ ... لذا فان اصبت فمن الله ، و ان أخطئت فمن نفسي و من الشيطان.

 

ما هو الـ Google PageRank ؟

 

الجوجل بيج رانك ... أو كما يطلق عليه رقم جوجل ، هو قيمة عددية بالأرقام من 1 إلى 10 و هي تمثل أهمية موقعك على الانترنت. و هي وسيلة جوجل لتقييم موقعك و تحديد مدى اهميته ...

محرك بحث جوجل يعتقد ان بمجرد ان الصفحة أ تضع رابط للصفحة ب فان الصفحة أ تعطي للصفحة ب صوتاً بأهميتها ... و طبعاً كلما زاد تصويت الصفحات لك كلما زادت أهمية موقعك أو صفحتك لدى جوجل ...

بالاضافة الى انه كلما كانت الصفحة ب التى تضع رابط للصفحة أ اكثر اهمية ... كلما اصبحت الصفحة أ اكثر اهمية.

لذا ف جوجل تقيم أهمية الصفحة من خلال طريقة التصويت لها ... بمعنى أنه قبل تقييم أهمية موقعك او حساب رقم جوجل له ، فانه يـقـيـيم اهمية كل موقع او صفحة تضع رابط لموقعك.

 

و كما قلت سابقاً ، فرقم جوجل هي وسيلة جوجل في تحديد مدى اهمية موقعك ... لذا فهي تعد من اهم الاشياء المؤثرة التى تحدد أو تعين ترتيب موقعك في نتائج بحث جوجل عن موقعك - و لكن كاعتقاد شخصي بحت ... لا اعتقد ان هذا صحيح 100% - لذا لا يمكن تجاهل رقم جوجل في تقييم موقعك.

 

ملاحظة هامة : ليس كل المواقع التى تضع رابط لموقعك يحتسبها جوجل ... فعلا سبيل المثال جوجل يفلتر الروابط لموقعك الموضوعة في الـ Link Farms و هي في نظر جوجل أدلة المواقع و تواقيع المنتديات و لا يتم احتسابها ( و سوف نتطرق الى شرح الروابط التى لا تحتسب فيما بعد).

 

بل بالعكس فان بعض المواقع قد تـتـسـبـب في معاقبة جوجل لموقعك. لكن نظراً لأن جوجل يعتقد ايضا ان بعض أصحاب المواقع ليس لديهم السيطرة على المواقع التى تضع رابط لمواقعهم فلا تقلق من هذه النقطة.

و لكن جوجل يعرف جيداً - و هذا الأهم - أن صاحب الموقع يمتلك القدرة التامة على التحكم في المواقع التى يضع رابط لها.

لذا عليك الحذر تماماً من أن تضع رابط في موقعك لموقع آخر ( معاقب من قبل جوجل ) أو موقع ( رقم جوجل له 0 ) فهذه ضربة جزاء على موقعك : D و من غير الحكمة أن تضع رابط لمثل هذه المواقع.

 

- مو قاعدين في مباراة يا ابو محمود !!!

- مالك خاص ... اقرا و انت ساكت !!!

 

و من هذا فأنت تعلم جيداً أن من المواقع التى تضع رابط لموقعك لا يمكن أن تتسبب بضرر لك ... لكن المواقع التى تضع أنت رابط لها قد تتسبب لك بالضرر.

 

 

كيف يتم حساب الـ Google PageRank ؟

 

لحساب رقم جوجل لاي موقع فان كل الروابط التى يحتوي عليها الموقع تأخذ في عين الاعتبار ... و هذا يشمل المواقع التى تضع رابط لموقعك و المواقع التى تضع أنت رابط لها.

 

PageRank(A) = (1-d) + d(PageRank(t1)/C(t1) + ... + PageRank(tn)/C(tn))

 

المعادلة السابقة هي التى تقوم بحساب رقم جوجل لاي موقع ... و لا أقول هذا عبثاً ، فهذه هي المعادلة الاصلية التى كان يتم استخدامها في رقم جوجل و قد تم نشرها بعد تطويره.

و بالطبع فان جوجل الآن تستخدم معادلة أخرى ... و بالتأكيد أنهم لن يخبرونا ما هي ، و لكن هذا لا يهم حالياً فهذه المعادلة تحقق الغرض في شرح الامر.

في هذه المعادلة 't1 - tn' هي صفحات تضع رابط للصفحة A و 'C' تمثل عدد الروابط التى تحتويها الموقع و 'd' و هي دائماً توضع 0.85 .

 

حسناً ... الأمر يبدو معقد ، اذن دعونا نفكر به بطريقة ابسط بتحويلها الى ما يمكن التعويض فيه :

 

a page's PageRank = 0.15 + 0.85 * (a "share" of the PageRank of every page that links to it)

 

- وين البساطة ؟؟؟ أحس إنك عقدتها أكثر يا ابو محمود !!!

- الله يرضى عليك اسكت ما تفضحنا !!!

 

كنت لن أتطرق إلى شرح المعادلة و الدخول في تفاصيلها باعتبار هذا الموضوع موضوع تعريفي برقم جوجل فقط لا اكثر ( مو قاعدين في صف رياضيات ) biggrin.gif .

 

لكن نظراً لحب الفلسفة الكامن بداخلي و اني احب اتفلسف كثير على خلق الله biggthumpup.gif قلت افسرها و امري الى الله !. smile.gif

 

- الحمد لله ما قلت شىء من عندي ابو محمود ... تعرف انك تتفلسف يعني ؟

- الله يفكنا منك و من تعليقاتك.

- وش تقول ابو محمود ؟؟؟

- ما اقول شىء عمي ... خلنا نكمل ...

 

لذا تذكروا - القيام بتفسير المعادلة يعتمد على إستنتاجات شخصية بحتة – حسناً ...

البيج رانك هو رقم جوجل

و الـ 0.15 ناتجة من الجزء الاول من المعادلة (1-d) حيث كما قلنا ان d تساوي 0.85 اذا 1 - 0.85 = 0.15

و share هي رقم جوجل لكل صفحة تضع رابط للموقع الذى يتم تقييم موقعه

كما ذكرنا يعتمد جوجل في تقييم موقعك على الصفحات التي تضع رابط لموقعك

 

ففي الجزء الثاني من المعادلة ..

يقوم بتقييم الموقع الذي يضع رابط لموقعك عن طريق رقم جوجل له PageRank(t1)..

ثم يقسم هذا الرقم على عدد الروابط التى يحتويها هذا الموقع 'C'

ثم يضرب الناتج في قيمة 'd'و هي كما ذكرنا 0.85

 

و بما الناتج هنا للجزء الثاني من المعادلة = 0.85

إذن بالتأكيد ان الناتج من عملية قسمة رقم جوجل على عدد الروابط كان 1 !!

 

- ما فهمت شىء ... كأنك قاعد تقول خرابيط !!!

- انزين ... تعال اشرحها انت و لا توهقني معك !!!

 

من خلال الفهم العام للمعادلة ... يمكننا ان نستنتج ان صفحة تضع رابط لموقعك و رقم جوجل لها 4 و بها 5 روابط لمواقع أخرى هي أفضل كثيراً من صفحة تضع رابط لموقعك و رقم جوجل لها 8 و بها 100 رابط لمواقع أخرى ... كيف ؟

بالتأكيد أن رقم جوجل للموقع الذى يضع رابط موقعك عامل مهم ، لكن الاهم من هذا هو عدد الروابط للمواقع الاخرى ايضاً ... لماذا ؟

كلما زاد عدد الروابط لمواقع اخرى في الموقع الذى يضع رابط لك كلما كان رقم جوجل الذى تحصل عليه من هذا الموقع أقل.

 

كثير من الاشخاص يعتقدوا ان رقم جوجل يعتمد على طريقة لوغاريتمية او اللوغاريتمات نفسها ... و الشىء الوحيد الذى يدعم هذا الاعتقاد هو انه لا يوجد احد خارج جوجل يعرف الطريقة.

لكن اذا كانت فعلا الطريقة التى يتم حساب رقم جوجل بها تعتمد على اللوغارتمات فان صفحة تضع رابط لموقعك و رقم جوجل لها 8 و بها 100 روابط لمواقع أخرى هي أفضل كثيراً من صفحة تضع رابط لموقعك و رقم جوجل لها 4 و بها 5 رابط لمواقع أخرى.

فهذا الكلام يتناقض مع المعادلة ... و يتضح من هذا ان المعادلة التى كانت تعتمد عليها جوجل قبل تطوير طريقة حساب رقم جوجل كانت تعتمد على ارتفاع رقم جوجل للموقع الذى يضع رابط لك ... اما بعض التطوير و استخدام اللوغاريتمات فاصبحوا يعتمدوا على رقم جوجل و على عدد الروابط للمواقع الاخرى ايضاً.

 

و للعلم ... فهذه كل محض استنتاجات ، بعضها شخصية مني و بعضها من المصادر التى جمعت منها هذه المعلومات.

 

- الله الله على الاستنتاجات 021.gif

- منو جابه هذا يقرأ الموضوع ؟ 017.gif

 

على كل حال ... فأياً كان المقياس الذى تستخدمه جوجل ، فإن بإمكاننا التأكد من شىء واحد فقط ألا و هو أن أي رابط لموقعك من مواقع أخرى يزيد من رقم جوجل لموقعك ... و لكن حاول تجنب الروابط من الـ Link Farms .

 

ملحوظة : عندما تقوم صفحة بوضع رابط لموقعك فهذا بمثابة تصويت لك كما قلنا سابقاً ... لكن لا تعتقد ان بمجرد ان وضعت صفحة رقم جوجل لها 8 مثلا فسوف يصبح رقم جوجل موقعك 8.

 

نعود للمعادلة - بما انها المصدر الوحيد لدينا لكيفية حساب رقم جوجل - من الملاحظ ان المعادلة ليس ذات قيمة اذا كان يتم حساب رقم جوجل مرة واحدة .... كيف ؟

 

- اي صج ... كيف ابو محمود ؟

- ههه biggthumpup.gif ... انت الى جبته لروحك !

 

لنفترض أن لدينا صفحتين ... الصفحة أ و الصفحة ب و الصفحتين تضعان رابط لكل منهما ، اي ان الصفحة أ تضع رابط للصفحة ب و الصفحة ب تضع رابط للصفحة أ و كل منهما لا يوجد به اي روابط اخرى من اي نوع ....

 

هذا ما سيحدث :

 

الخطوة الأولى : حساب رقم جوجل للصفحة أ من خلال قيمة الروابط الموضوعة لها في صفحات أخرى.

سيتم حساب رقم جوجل للصفحة أ ... سيعتمد الحساب على الروابط الموضوعة لها في صفحات أخرى و هذه الصفحات الأخرى هي الصفحة ب ... لكن لحظة ، الصفحة ب يوجد لها رابط في الصفحة أخرى ( الصفحة أ ) ... و لم يتم حساب رقم جوجل للصفحة أهذا الأمر فعلاً معقد – اذا رقم جوجل للصفحة أ يعتمد على بيانات لم يتم حسابها ... لذا فلا يمكن حساب رقم جوجل للصفحة أ .

 

الخطوة الثانية : حساب رقم جوجل للصفحة ب من خلال قيمة الروابط الموضوعة لها في صفحات أخرى.

سيتم حساب رقم جوجل للصفحة ب ... سيعتمد الحساب على الروابط الموضوعة لها في صفحات أخرى ... و عند البحث عن هذه الصفحات الأخرى لن يتم العثور سوى على الصفحة أ ، لذا ستتكرر نفس العملية السابقة و لن يمكن حساب رقم جوجل للصفحة ب لان الحساب سيعتمد على رقم جوجل للصفحة أ التى تضع رابط للصفحة ب و التى لم يتم حساب رقم جوجل لها بعد .

- هل صدقت ان الامر بالفعل معقد جداً !!! -

 

- احس ان راسي تدور و تعورني eek.gif

- احسن مو قلت لك انت الى جبته لروحك 021.gif

 

الأمر سيدخلنا في متاهة حسابية لن تنتهي و لا يستطيع حتى جوجل حلها و ستنتهي بنا و به غالباً الى اكثر من 20 موقف حسابي .... لماذا ؟

 

نحن نرغب في حساب رقم جوجل للصفحة أ ... و لا يمكننا هذا قبل معرفة رقم جوجل للصفحة ب ... و لا يمكننا معرفة رقم جوجل للصفحة ب قبل ان نعرف رقم جوجل للصفحة أ .

أرأيتم الورطة التى وضعنا فيها جوجل ؟

 

- احس اني ما فهمت شىء ... confused.gif

- مو أقولك إنك 021.gif ...

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

- طيب ليش ما نعيد حساب رقم جوجل مرة أخرى حتى نوصل لشىء ؟

002.gif

- مثل هالأسئلة الى ترفع الضغط ... 017.gif

eek.gif

 

لا ما نقدر نعيد الحساب حتى نوصل لشىء ... لان في كل مرة ستكون المعطيات غير دقيقة و النتائج ايضاً غير دقيقة.

بل بالعكس المشكلة تظهر في اعادة الحساب عدة مرات لان في كل مرة سنصل الى نتائج جديدة و ستكون غير دقيقة لان في كل مرة ستكون المعطيات في عملية الحساب غير دقيقة مما يؤدي الى نتائج غير دقيقة.

من الممكن 40 الى 50 محاولة ان تكون كافية الى ان نصل الى ان اي محاولة جديدة لن تقدم نتائج جديدة او متغيرات جديدة ... و هذا ما يجريه جوجل في كل تحديث لحساب رقم جوجل و لهذا السبب تحديداً فان كل تحديث يأخذ وقت طويل جداً.

 

شىء أخير ... من المؤكد أن النتيجة التى نحصل عليها هي نتيجة مؤكدة و هذا نظراً للطريقة التى تتبعها جوجل حالياً ( و التى لا يعرف أحد سواها ) و التى تمكنها من الوصول الى رقم جوجل الفعلي لكل صفحة.

 

الملاحظة الختامية : قد تزور مواقع أخرى أو تقرأ مقالات أخرى تشرح كيف يقيم رقم قوقل و تجد نفس المعادلة و لكن قد يختلف تفسيرهم لها او تختلف نتيجة الحساب لرقم جوجل و غالباً ما يستخدموا النتيجة بالاضافة الى رقم جوجل الحالي ... هذا التفسير خاطئ لانهم يعتمدوا على نفس المعادلة المنشورة من قبل جوجل لكنهم يقوموا بتغييرها من :

 

Page Ranking(A) = (1-d) + d(......)

إلى

 

Page Ranking(A) = PR(A) + (1-d) + d(......)

 

و هذا غير صحيح إطلاقاً و لا داعي له.

و قد حاولت أن أتأكد قدر الإمكان من كل ما ورد في هذا الموضوع إلى أن وصلت الى ان هذه هي افضل طريقة.

 

سنتكلم فيما بعد عن الروابط بتفصيل أكثرها و أيها يتم حسابه لماذا و كيف يتم إدراج موقعك في نتائج بحث جوجل من خلال رقم جوجل و عن جوجل تول بار و بعض النصائح المفيدة.

 

المصادر :

WWS - MRI – ST – GPRT - HLC

و كتب :

Ad sense Secrets – Google Secrets – Google Page Rank – How To Get High Rank In Google - Street Smart Linking

 

ملاحظة :

- هذه هي كل المصادر التى تم استخدامها في الدراسة و ليست هذه مصادر الموضوع فقط.

- بعض المصادر تم قراءته و الاطلاع عليه لتكوين فكرة عامة و لم يتم الأخذ منه مباشرة.

 

 

تحيتى للجميع

 

الموضوع منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مقدمة لابد منها :

 

هذه هي الحلقة الثانية و الاخيرة من الدراسة لاني لا استطيع الجزم بامكانية وضع حلقة اخرى ... لذا سأحاول تضمين هذا الموضوع بكل ما هو مهم ( و مفهوماً 021.gif ).

 

بالتأكيد العديد منا يستخدم محرك البحث الشهير جوجل في البحث عن اي شىء و عن كل شىء ... و كالمعتاد عندما تبحث عن شىء محدد قد تجد عدد النتائج التى ظهرت لك قاربت من العشر آلاف صفحة.

و بالتأكيد ايضاً فان من المستحيل التنقل بين جميع الصفحات فتحاول ان تكون اكثر تحديداًَ في الكلمة التى تبحث عنها ... و قد يقلل هذا عدد النتائج الى ألف صفحة مثلاً.

نعم ... ما زال هذا كثيراً ، لكنك تبدأ في الدخول الى النتائج و قد تفاجأ ان العشر صفحات الأولى قد تحتوي على ما تبحث عنه تحديداً.

قد تندهش من هذا ... لكن الجوجل بيج رانك هو احد اهم العوامل - و من الممكن اعتباره العامل الرئيسي - المحددة لترتيب ظهور المواقع التى تحتوي كلمة البحث التى تبحث عنها ( على اساس انه يعتمد على الراوبط الخارجية ) ... اذا لابد انك تتساءل الآن كيفية الحصول على رقم جوجل مرتفع لموقعك بحيث يمكنه رفع موقعك في نتائج البحث عنه.

لا تظن ان هذه عملية مستحيلة او صعبة ... ببعض المعرفة و الجهد سيمكنك هذا باذن الله.

 

سنقوم في هذه الحلقة بالتحدث عن عدة اشياء ... اي اننا لن نلتزم بترتيب معين او نسق معين للموضوع ، اي انك قد تجد اهمية شىء ثم تجد اسفلها تعريف هذا الشىء. و على اي حال فهذا لن يؤثر كثيراً على موضوعنا.

 

 

الـ Search Engine Optimization

 

الـ Search Engine Optimization أو الـ Search Engine Optimization أصبح شىء أساسي في فن صناعة المواقع ( أعني هنا المواقع الاجنبية إلا من رحم ربي من المواقع العربية ) ، فكل زبون او عميل لمصمم مواقع جيد يعرف عمله يريد ان يظهر موقعه في بداية النتائج عند البحث عن احد الكلمات المفتاحية في موقعه و من الممكن ان يدفع اكثر ليحقق هذا.

و بالتالي فان مصمم المواقع المحترف مسؤول عن جعل الموقع ملائماً للظهور في بداية النتائج من خلال الكلمات المفتاحية المناسبة و رقم جوجل.

و تحديداً من خلال مجموعة من الـ META Tags ( و لمن لا يعرف هي عبارة عن مجموعة من الكلمات المفتاحية المخفية في الصفحة ) يقوم المصمم بوضعها في الموقع في ( الـ Title و الـ keywords).

 

و احياناً يقوم البعض بوضعها كـ نص مخفي في الصفحة أو يقومون بوضعها بخط صغير جداً و بلون الخلفية بحيث لا تظهر الكتابة ...

 

و هذا يؤدي الى فاعلية ممتازة ( سابقاً ) في ظهور موقعك في النتائج الأولى و حصوله على رقم جوجل جيد ... لكن معظم محركات البحث - المحترمة - قد أدركت هذه الخدعة بل ان بعضها قد طردت و منعت مثل هذه المواقع التى تستخدم هذه الخدعة من الظهور في اي بحث اطلاقاً.

و من محركات البحث المحترمة هذه جوجل ... و لكنه يستخدم طريقة مختلفة في حساب البيج رانك و في الاعتماد على الكلمات المفتاحية التى تساعدك على الظهور.

 

اذن اعمل على التأكد من كاتبة كل الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك في الـ Title و في الـ Kewywords و إحرص على تكراره في الصفحة نفسها.

 

أولاً : اذا كانت الكلمات المفتاحية الخاصة بموقعك و التى يستخدمها الزوار في البحث لا تساعدك على الظهور في جوجل ... فان موقعك سيتأخر كثيراً للحصول على رقم جوجل و لرفع هذا الرقم.

ثانياً : في هذه الحالة عليك اذا ان تسجل موقعك في جوجل حتى يساعدك هذا على رفع بيج رانك موقعك ... لكن لاحظ ان تسجيل موقعك في جوجل لن يضمن لك الظهور في جوجل أو ملائمة الكلمات المفتاحية الخاصة بك للظهور.

ثالثاً : كلما كانت هناك مواقع تظهر في مقدمة نتائج البحث في جوجل و تحصل على جوجل بيج رانك اعلى ( تضع رابط لموقعك في موقعها ) ... كلما سيزداد بيج رانك موقعك و تحصل على اماكن افضل في النتائج.

 

بعد هذا سيقوم بزيارتك روبوت جوجل من وقت لآخر ... لذا لا تمل من تعديل كود موقعك و كلماته المفتاحية و التحقق من الوسائل التى تتيح لك بيج رانك اعلى و ظهور افضل ... و لا تنسى التحقق من وقت لآخر من ظهور موقعك في النتائج و من رقم جوجل لموقعك.

و باذن الله سيرتفع ترتيب موقعك في نتائج البحث و رقم جوجل لموقعك ... قد يحتاج هذا بعض الجهد و بعض الوقت أو الكثير منه ( فلاحظ ان تغيير بيج رانك موقعك لا يتم الا مرات قليلة في السنة ) فقط تذكر انك تحتاج الى ملائمة كلماتك المفتاحية مع روابط موقعك.

 

 

ما هي أهمية الروابط لموقعك في المواقع الاخرى ( الروابط الخارجية ) ؟

 

عندما تجهز موقعك وفقاً للمعايير المتوافقة مع محركات البحث او الـ Search Engine Optimization ... فكما قلنا يجب ان تضع في حسبانك عدة حقائق و هي محتويات موقعك و ملائمته مع الكلمات المفتاحية و ملائمة الكلمات المفتاحية مع تخصص موقعك فلا يحبذ ان تضع جميع الكلمات المفتاحية في العالم في موقعك و تترك الباقي لجوجل eek.gif .

و انما حاول وضع الكلمات المفتاحية الملائمة لموقعك و تخصصه مع التنوع في هذه الكلمات قدر الامكان و زيادتها لكن في مجال موقعك ... بعد هذا تترك جوجل يقوم بعمله ... حيث يقوم بالتحقق من موقعك و يقوم باجراء معادلة رياضية عليه ( و التى لن نخوض فيها ) ثم تمرير قيمة رقمية من خلاله تعتمد على اهم العوامل التى يتم التقيم بها ... ألا و هي الروابط لموقعك في المواقع الأخرى.

 

ففكرة جوجل من هذا هي انه اذا كان موقع آخر يضع رابط لموقع فهذا يعد تقديراً لموقعك مما يجعله يستحق رقم جوجل اعلى و كلما زادت عدد المواقع التى تضع رابط لموقعك كلما زاد رقم جوجل لموقعك.

كلما كان رقم جوجل للصفحة التى تضع رابط لموقعك اكبر كلما كانت فائدة موقعك اكبر.

لكن كما قلنا في الحلقة السابقة ... كلما كانت الصفحة التى تضع رابط لموقعك لا تضع روابط لمواقع اخرى كثيرة كلما كان هذا افضل لك حتى لو كان رقم جوجل لهذه الصفحة اقل من رقم جوجل لصفحة تضع رابط لموقعك بالاضافة الى 100 رابط لمواقع اخرى.

مثال:

صفحة رقم جوجل لها 2 و تضع رابط لموقعك فقط او معه رابطان آخران مثلاً فالاستفادة الى ستجنيها منها

اكبر من

صفحة رقم جوجل لها 8 و تضع رابط لموقعك مع 99 رابط لمواقع اخرى ...

 

 

كيف يمكنك أن تضع روابط لمواقع أخرى بدون ضرر ( الروابط الداخلية ) ؟

 

غالباً ما تكون الروابط الداخلية التى تضعها في موقعك الى مواقع اخرى تؤذي رقم جوجل لموقعك ... و هذا لا يقتصر على الصفحة التى تضع رابط لموقع آخر فقط و انما كل الموقع بصفحاته يتأثر ... و قد لا يظهر هذا في اول تغيير لرقم جوجل لموقعك و انما في التغيير الذى يليه ... و كما قلنا في الحلقة السابقة من الدراسة ان جوجل تعرف تماماً انك تتحكم في المواقع التى تضع رابط لها ... لذا احذر جيداً.

و لما كنا لا نملك وسيلة لمعرفة القواعد المطلوب توافرها في الصفحة التى تضع رابط لها ... لذا فمن الصعب معرفة اي الصفحات ستؤذي موقعك اذا وضعت لها رابط في موقعك و ايها من الممكن ان تفيده.

 

و لكن ينصح دائماً ان تضع الرابط للمواقع الاخرى في الصفحات ذات رقم جوجل الاقل ... و كلما كان رقم جوجل اعلى للصفحة التى تضع رابط لها كلما كان هذا افضل.

 

نأتي لنقطة مهمة ... ألا و هي ان العديد من المواقع تحتاج الى وضع روابط خارجية لمواقع اخرى دون ان تتأثر بها او تؤثر فيها ( اي دون ان تضرها او تفيدها برقم جوجل ) ... لذا هناك طريقة للتحايل لوضع الروابط بطريقة لا يتعرف عليها جوجل و هذا عن طريق الـ :

 

Form actions & Links Contianed Javascript Code

 

و مثال على الفورم اكشن :

<form name="myform" action="http://www.domain.com/somepage.html"'>http://www.domain.com/somepage.html">

<a href="java script:document.myform.submit()">Click here</a>

 

و لكي تكون اكثر تحايلاً على جوجل ... فيمكن ان تضع الفورم اكشن في جافا سكربت بدلاً من وضعه في Tag الكود و ان تكون الجافا سكربت محملة من ملف (js) محفوظ في مجلد بعيداً عن اعين ربوتات الجوجل من خلال ملف robots.txt .

 

و مثال على الجافا سكربت كود :

 

<a href="java script:goto('wherever')">Click here</a>

 

و بنفس الطريقة السابقة يمكنك ان تكون اكثير تحايلاً على جوجل ...

 

أتمنى أن تكون النقطة قد وصلت لغير الخبراء ايضاً.

 

 

ملاحظة هامة :

 

ابتداء من 18/1/2005 اصبحت كل محركات البحث بالاضافة الى جوجل تتعرف على الروابط الخارجية بطريقة الـ rel

مثال :

 

<a href="http://www.domain.com/somepage.html" rel="nofollow">link text</a>

 

و اصبحت الصفحات تستثني من تقييم جوجل بسبب هذه الطريقة في وضع الروابط الخارجية.

 

 

علاقة الصفحة الرئيسية للموقع بصفحاته الداخلية :

 

كلما يتم تغيير محتوي موقعك ( صفحته الرئيسية او احد صفحاته الداخلية ) فيتم حساب رقم جوجل له من جديد ... و كل رقم جوجل تأخذه أحد الصفحات يعتمد على قاعدة الروابط الخارجية ( روابط لموقعك في مواقع أخرى ) ... بعض الصفحات يرتفع رقم جوجل لها و بعضها يبقى ثابتاً كما هو و لكن لا توجد صفحة سينخفض رقم جوجل لها - لست واثقاً من هذه النقطة ... حيث ان هناك مصادر تقول ان بعض الاخطاء قد تؤدي الى انخفاض رقم جوجل للصفحة - .

طبعاً من المهم ان تكون الروابط الخارجية للصفحة الرئيسية ... فهي غالباً اكثر صفحة تقييماً ... لكن لا تقلق فيتم توزيع رقم جوجل على صفحات الموقع من خلال قاعدة الروابط الخارجية ايضاً ... و الصفحات الاهم في نظر جوجل هي التى ستعطى تقييم اكثر ... و لكن ليس ايضاً بالكثرة اذا كان الرابط لها مباشرة. فالصفحة التى يتم وضع الرابط لها هي من تحقق اكبر رقم جوجل.

 

 

 

نصائح بخصوص أسماء الملفات و النطاقات :

 

بالنسبة لربوتات جوجل و سبايدراتها ( biggrin.gif حلو سبايدراتها هذه biggthumpup.gif ) فالروابط التالية :

 

www.domain.com/, domain.com/, www.domain.com/index.html and domain.com/index.html

 

فكل رابط من الروابط أعلاه يمثل رابط مختلف بالنسبة لربوت الجوجل ... و يراهم روابط فردية و هذا يشكل فرقاً عندما يتم حساب رقم الجوجل ... لذا فمن الافضل ان تقوم بتوحيد النطاق الذى تستخدمه لموقعك كأنه يكون مثلا :

 

www.domain.com/index.html

 

و لا تستخدم غيره ... و الا سينتهي بك الامر الى رقم جوجل مختلف لكل نطاق و كان من المفترض ان تذهب هذه الارقام جميعها الى نطاق واحد مما يزيد بالتأكيد رقم جوجلك.

 

بالتأكيد تتساءل ... كيف يفرق ربوت الجوجل بين كل هذه الروابط و كيف يعرف اسم الصفحة التى من المفترض ان تظهر عند طلب w*w.domain.com ... فهو لا يعرف ، لان من المتفرض ان الصفحة الرئيسية ستكون index.html او index.htm او index.php او الى آخره من الاسماء المعتادة ... فالروبوت لا يعرف ... و انما يقارن بين htXp://domain.com مثلاً و w*w.domain.com فبالنسبة له هذا مختلف ... لذا يصبح امامه صفحتان و كل صفحة تحصل على بيج رانك مختلف بناء على قاعدة الروابط الخارجية.

 

مثال : من خلال الجوجل تول بار او اي موقع يقدم خدمة معرفة رقم جوجل لمن ليس لديه جوجل تول بار ... و جرب اي موقع تريده ... و لنقل مثلاً موقع اخينا انترنت بلس http://www.internetplus.com و http://internetplus.com ... ستجد ان الاول البيج رانك 5 و الثاني البيج رانك 0 ... رغم انهما نفس الصفحة

 

حسناً ... لنتخيل صفحة كالآتي :

 

www.domain.com/index.html

 

و هذه هي الصفحة الرئيسية و بها عنوان اخرى لصفحات فرعية في نفس الموقع مثل :

 

programs.html And details.html

 

فسيرى الجوجل سبايدر هذه الروابط على هيئة :

 

www.domain.com/programs.html And www.domain.com/details.html

 

و الآن دعنا نضيف رابط لصفحة أخرى و لكن بدون www. :

 

domain.com/anotherpage.html

 

و سنضع في هذه الصفحة رابط للصفحة الرئيسية :

 

index.html

 

مممم ... الجوجل سبايدر يرى الآن الصفحة على الهئية التالية :

 

domain.com/index.html

 

و رغم انها نفس الصفحة الرئيسية الاولى ... الا انها بالنسبة للسبايدر فهي صفحة مختلفة ... فهي بالنسبة له صفحة اخرى على دومين آخر ...

و هذا سيتسبب بان كل رابط لصفحة اخرى في الصفحة الرئيسية سيصبح مختلف بنظر جوجل سبايدر ... لان هذه الصفحات اصبحت تنتمي الى :

 

domain.com/

 

و ليس :

 

www.domain.com/

 

و هكذا دواليك ... يؤدي هذا الى ضياع رقم جوجل بين صفحات مكررة و تعتبر لا وجود لها بسبب هذا.

 

 

إضافة صفحات جديدة :

 

من المحتمل ان اضافة صفحات جديدة تؤثر تأثيراً سلبياً على بيج رانك الموقع ... لنأخذ مثالاً موقع بسيط ، سيكون له بعض الروابط الخارجية من مواقع أخرى و بالتأكيد فان لصفحاته رقم جوجل ... فلنضيف صفحة جديدة و بالتأكيد عند ربطها بصفحة او عدة صفحات اخرى فانها ستتطلب رقم جوجل و بالتأكيد ستستمده من صفحات الموقع ( قاعدة الروابط الخارجية ) هنا يبدأ التأثير السلبي ... فبينما تكون معظم صفحات الموقع في زيادة لرقم جوجل ... ستتوقف زيادة احداها او بعضها بسبب الصفحة الجديدة.

و كلما زاد عدد الصفحات الجدد التى تضاف ... كلما زاد عدد الصفحات التى ستتأثر ... و في المواقع الكبيرة لن يلاحظ الفرق ... اما في المواقع الصغيرة فطبعاً سيلاحظ.

 

و رغم ان اضافة الصفحات الجديد يزيد من الجوجل بيج رانك الكلي للموقع ... الا بعض من صفحات الموقع ستتضرر ، لذا راعي عند اضافة صفحات جديدة محاولة عدم الاقتراب من الصفحات المهمة ذات البيج رانك العالي ... و الافضل من هذا ان تقوم بالحصول على روابط خارجية اكثر.

يفضل ان تكون اسماء الصفحات التى سوف تنشئها باللغة الانجليزية لان هذا يفيد في عمليات البحث و التى تفيد بدورها في رقم جوجل.

 

 

معلومات مهمة بخصوص الجوجل تول بار :

 

اذا كان لديك الجوجل تول بار في متصفحك ... فانك بالتأكيد معتاد على مشاهدة رقم جوجل لكل موقع تدخله على الشبكه ... و لكن لا تنخدع بهذا ... فليست كلها مثل ما تبدو ... فالكثير من المواقع التى يظهر رقم جوجل لها لا تكون مضافة في جوجل ( لا تظهر في نتائج البحث ) و بالتأكيد لا تمتلك اي بيج رانك ، لكن ما يحصل هو ان احد او بضعة صفحات من الموقع تم ادراجها في جوجل و تم حساب البيج رانك لها ... لذا فرقم جوجل للمواقع التى لم تدرج لا يمثل اي شىء و لا يعني التقييم الحقيقي لها ... و انما فقط من اجل التول بار.

 

و من المهم معرفة هذا ... لتفادي عمل تبادل وصلات مع مواقع لا تمتلك اي بيج رانك على الاطلاق ... فاذا كنت تريد التأكد ... ابجث فجوجل للتأكد من الصفحة مدرجة.

 

 

كيف تحصل على جوجل بيج رانك محترم لموقعك ؟

 

- ركز على محتويات موقعك و الكلمات المفتاحية المناسبة و اماكن وضعها ... ( تأكد من مراجعة الـ Search Engine Optimization )

- لا تنسى ربط صفحات موقعك بعضها البعض بروابط نصية.

- ركز على الحصول على اكبر قدر ممكن من الروابط الخارجية ( روابط في مواقع اخرى لموقعك ) و يمكن تحقيق ذلك عن طريق عدة وسائل منها :

 

* حاول وضع رابط موقعك في اكبر كم من المواقع الاخرى ( تأكد من مراجعة النقطة الخاصة بـ The Farm Links في الحلقة الأولى ).

* تبادل الوصلات مع المواقع الاخرى التى لها رقم جوجل محترم و نفس تخصص موقعك ( تأكد من مراجعة نقطة الجوجل تول بار ).

* حاول ان تكون الوصلات نصية و ليست بانرات.

* تقديم الخدمات التى تجعل المواقع الاخرى تضع رابط لهذه الخدمات.

* تقديم سكربتات مبرمجة للمواقع الاخرى ... مما يجعل رابط حقوق البرمجة لموقعك في فوتر السكربتات التى برمجتها ينتشر في كل سكربت.

* تقديم سكربتات معربة للمواقع الاخرى ... مما يجعل رابط حقوق التعريب لموقعك في فوتر السكربتات التى عربتها ينتشر في كل سكربت.

* كتابة مقالات للمواقع الاخرى و وضع رابط موقعك في هذه المقالات ... حاول قدر الامكان ان تكون بيج رانك هذه المواقع اكبر من 3.

 

 

نصائح عند كتابة مقالات للمواقع الأخرى :

 

- أضف كلمات مفتاحية شهيرة في مقالاتك : فعند كتابة المقال تأكد أن يحتوي على العديد من الكلمات الفتاحية الشهير في سياق المقال و تأكد من اضافة بعضها في العنوان و العنوان الفرعي و في المقال نفسه ...

- تأكد من أن موقعك يستخدم هذه الكلمات المفتاحية أيضاً ...

- بالطبع تأكد من اضافة رابط لموقعك في المقال ... سواء كان هذا في بداية المقال او في نهايته او في نبذه عن المقال او حتى في وسط المقال ، فهذا يضمن لك الحصول على روابط خارجية.

- لا تنسى اضافة الصفحة المنشور فيها مقالك في جوجل ... حتى تكون مدرجة و تظهر في نتائج البحث.

- لا تترد في نشر المقال الواحد في كل المواقع التى يمكنك نشره فيها و الحصول منها على روابط خارجية قيمة ذات بيج رانك عالي.

 

 

نقاط مهمة :

 

- لاحظ انه لا يتم احتساب اي قيمة للروابط الموضوعة في مواقع اخرى لموقعك اذا كانت هذه المواقع لم تسجل في بحث جوجل ( اي لا تظهر في بحث جوجل ).

- لن يظهر موقعك في جوجل من تلقاء نفسه الا اذا كانت هناك مواقع اخرى تضع رابط لموقعك ( على الاقل موقع او موقعين ) و هذا الكلام حسب جوجل نفسه.

- احذر من الراوبط الميتة ( الروابط التى لا تعمل ) في موقعك ... فعندما يزور ربوت جوجل موقعك و يرى رابط لا يعمل فهذا يعني بالنسبة له انك لا تهتم بموقعك و لا تعتني براوبطه و تكون النتيجة معاقبتك بعدم رفع رقم جوجل لموقعك.

- قاعدة الروابط الخارجية تطبق من موقع لموقع و من صفحة لصفحة داخل الموقع.

- روابط موقعك في المنتديات - دلائل المواقع - الخ ( الـ Farm Links ) ليست ذو فائدة.

- احرص على ان تكون الروابط لك بنفس كلمات البحث الذى يستخدمها الزوار.

 

 

أظن أني هكذا قمت بتغطية كل المسائل المتعلقة بالـ Google PageRank بدئاً من ما هو الى كيفية زيادة جوجل بيج رانك موقعك.

 

اذا كانت هناك اي نقطة غير واضحة ... لا تتردد في السؤال او الاستفسار و ان شاء الله ساحاول اجابتك ... يعني ما يردك إلا الكيبورد .

 

الاخوان الذى لديهم اي اضافات او تعليقات او زيادات ... لا يبخلون بها علينا.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوع مهم جداً لاصحاب المواقع وكان تاعبنى نفسياً لان كان فى مجهود جبار مبذول على الموقع وكان البيج رانك صفر .. بس الحمد لله البيج رانك رفع مرة واحده لــ 2

 

ادخلوا شوفوا بنفسكم www.YallaGroup.net

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..