اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
مؤمنه بالرحمن

الفراسة الايمانية

Recommended Posts

311.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفراسة نور يقذفه الله في قلب عبده المؤمن الملتزم سنة نبيه يكشف له بعض ما خفي على غيره مستدلا عليه بظاهر الامر فيسدد في رايه يفرق بهذه الفراسة بين الحق والباطل والصدق والكذب دون ان يستغني بذلك عن الشرع.

هذه الفراسة هي ما يسميه العلماء بالفراسة الايمانية وهذا يكون بحسب قوة الايمان فمن كان اقوى ايمانا فهو احد فراسة.فمن غرس الايمان في ارض قلبه الطاهرة الزكية وسقى ذلك الغراس بماء الاخلاص والصدق والمتابعةكان من بعض ثمره هذه الفراسة.عن ابي سعيد الخدري قال:قال رسول الله 307.GIF:"اتقوا فراسة المؤمن فانه ينظر بنور الله".

وقال الامام ابن القيم رحمه الله:ان الجزاء من جنس العمل فمن غض بصره عما حرم الله عوضه عز وجل من جنسه ما هو خير منه فكما امسك نور بصره من المحرمات اطلق الله نور بصيرته وقلبه .فان القلب كالمرآة والهوى كالصدا فيها فاذا خلصت المرآة من الصدأ فيها انطبعت فيها صور الحقائق كما هي عليه واذا صدئت لم تنطبع فيها صور المعلومات فيكون علمه وكلامه من باب الخرص والظنون.

صحيح فان العبد اذا ابصر او سمع بالله ابصر وسمع الامرعلى ماهو عليه--------وليس هذا من علم الغيب بل علام الغيوب قذف الحق في قلب قريب مستبشر بنوره غير مشغول بنقوش الاباطيل والخيالات والوساوسؤالتي تمنعه من حصول صور الحقائق فيه.

302.GIF اننا نعيش في وقت ان يكون المؤمن يقظا لديه شيء من الفراسة والا لعبت به الرياح كما لعبت بغيره فكلما كان العبد اكثر ايمانا كلمافتح الله على قلبه و اعطاه فراسة في الامور فصار يرى مالا يرى غيرهوقد حصل للصحابة واكابر السلف من هذا الكثير.

روى عن الشافعي ومحمد بن الحسن انهما كانا بفناء الكعبة ورجل على باب المسجد فقال احدهما:آراه نجارا وقال آخر :بل حداد .فتبادر من حضر الى الرجل فساله فقال:كنت نجارا وانا اليوم حداد.

مر بعمر بن الخطاب" سواد بن قارب" ولم يكن يعرفه فقال: قد اخطا ظني زان هذا كاهن اوكان يعرف الكهانة في الجاهلية فساله عمر فقال:صدقت يا امير المؤمنين كنت كاهنا في الجاهلية.

فالهم نور عقلونا وقلوبنا واسمعانا وابصارنا بنورك يارحمن يارحيم ياذا الجلال والاكرام.

تم تعديل بواسطه مؤمنه بالرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاك الله خيرا.. بأن يمن عليك بالجنة ورؤية وجهه الكريم

جزاك الله خيرا.. بأن يزحزحك عن النار مثوى الكافرين

جزاك الله خيرا.. بأن يهديك إلى الصراط المستقيم

جزاك الله خيرا.. بأن لا يسلط عليك كل شيطان رجيم

جزاك الله خيرا.. بأن يبارك في رزقك رب العالمين

جزاك الله خيرا.. بأن يجعلك بارا بوالديك إلى يوم الدين

جزاك الله خيرا.. بأن تتبع سنة سيد المرسلين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..