اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

"دوت مصر".. أول نطاق على الإنترنت باللغة العربية

Recommended Posts

أُدرج يوم الأربعاء الماضي النطاق "دوت مصر" (.مصر) في الخوادم الجذرية العالمية للإنترنت Root Servers؛ حيث شهد الدكتور طارق كامل -وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- بدء التشغيل التجريبي لنطاق "دوت مصر" (.مصر)، وتسجيل أول نطاق فرعي على مستوى العالم باللغة العربية بعد الحروف اللاتينية، وهذا تحت مسمّى "وزارة-الاتصالات.مصر".

 

 

كما شهد الوزير أيضاً مراسم توقيع ثلاث رخص منحت لشركات مصرية لتقديم خدمات تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت تحت أوّل نطاق علوي دولي باللغة العربية. يُشار إلى أن الشركات الثلاث هي: شركة TE Data (التابعة للشركة المصرية للاتصالات)، وشركة فودافون داتا (التابعة لشركة فودافون مصر)، وشركة لينك لتقديم خدمات التسجيل تحت النطاق العلوي (التابعة لشركة أوراسكوم).

 

 

وكان مجلس أمناء هيئة "الآيكان" قد أصدر قراراً بفتح الباب أمام الدول الراغبة لاستخدام أسماء النطاقات بالحروف غير اللاتينية؛ حيث أعلنت "الآيكان" أن الشبكة الدولية للإنترنت على مشارف "أكبر تغيير" في طريقة عملها منذ اختراعها قبل 40 عاماً.

 

 

وقد تم الإعلان عن فتح الباب لهذا التغيير التاريخي في مصر من مدينة شرم الشيخ يوم 16 نوفمبر 2009 خلال فعاليات المنتدى الرابع لحوكمة الإنترنت الذي قامت مصر باستضافته، وفور الإعلان تقدّمت مصر بطلب حجز النطاق العلوي الخاص بها ".مصر"، وأصبحت بذلك أوّل دولة على مستوى العالم تتقدّم للتسجيل، والذي توالت عليه الطلبات بعد ذلك إذ يبلغ عدد الدول المتقدّمة حتى الآن 21 دولة تمثل 11 لغة مختلفة.

 

نقلا عن

بص وطل

تم تعديل بواسطه نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

×