إنتقال للمحتوى

Change
مرحباً بك فى ياللا يا شباب
السلام عليكم زائرنا الكريم ومرحباً بك فى منتديات ياللا يا شباب [ إذا كنت تظن أنه مجرد منتدى .. فكر من جديد ! ]
من نحن - فى سطور :
ياللا يا شباب - منتدى شبابى عام هادف ، نناقش قضايا شبابية ودينيه واجتماعيه وثقافيه وعلمية والكثير - فى حدود الإلتزام بأخلاقنا كمسلمين مطبقين لتعاليم ديننا .
لا يوجد بالمنتدى أى شىء يخالف الشريعه الإسلامية - ان شاء الله - ونحمد الله على ذلك ، وفيما عدى ذلك يوجد كل شىء تقريباً بإذن الله ليوفر المنتدى جميع اهتماماتك .
يضم المنتدى كوادر شبابية من مختلف البلدان العربية يسعون جميعاً إلى رقى هذه الأمة ونهضتها وتقدمها ووضعها حيث ينبغى لها أن تكون بين أمم العالم .
يشرف على المنتدى عدد من الفرق المتخصصة [ فريق تصميم ، فريق إدارة محتوى ، فريق نشر خارجى ، فريق تحفيز ، مشرفى أقسام ، مراقبين إداريين ، ... ] ،، ليؤدى المنتدى هدفه وإفادته لأعضاؤه بشكل محترف وبمنظومة عمل متكاملة بإذن الله ، ونحسب أن غالبية شباب ياللا يا شباب - عقول منيره وفكر صائب وجنود للمعرفة والإفادة .
نتشرف بإنضمامك لهذا الصرح الكبير لتستفيد من شباب ياللا يا شباب وتفيدهم وتكون واحداً منهم .. لنترقى معاً بالأمة ولنتغير جميعاً إلى الأفضل فى مختلف المجالات .
إن كنت تمتلك عضوية فى منتدانا بالفعل يمكنك [ تسجيل الدخول ] لتستطيع المشاركة معنا ،، وإن لم تكن عضواً لدينا فيشرفنا إنضمامك بـ [ تسجيل عضوية جديدة من هنا ]
واطمئن فلن يأخذ معك ذلك دقيقه واحده ، ولا يحتاج لتفعيل بالبريد ، بل يمكن التسجيل بضغطة زر إن كنت تمتلك حساب فيس بوك أو تويتر ،،
سنكون سعداء عندما تشاركنا شعارنا [ معاً .. من أجل شباب عربى أفضل ] مع أكثر من 100 ألف من الشباب العربى هم أعضاء هذا المنتدى .

البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر
صورة

الفرق بين العلاج المعرفي السلوكي والعلاج العقلاني الانفعالي ( CBT and RET )

- - - - -

  • قم بتسجيل الدخول للرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1
ABOTASNEEM

ABOTASNEEM

    مدير ومؤسس فريق ياللا نجاح

  • المراقبين الإداريين
  • 3,292 مشاركة
  • محل الإقامه:مدينة قنــا-مصر(أم الدنيا)
  • الهوايات:كـــل مـا يخـص التنـمية البشـرية <br />All about human development
  • الجنس والبلد :

    علم ولد - مصــر
  • الأوسمة :

الفرق بين العلاج المعرفي السلوكي والعلاج العقلاني الانفعالي



صورة



منذ بداية دخولي عالم العلاج النفسي وتعرفي أكثر على العلاج المعرفي، كان هناك سؤال ما أصادفه كثيرا ويلح علي بقوة. أجده أحيانا في الكتب، وأحيانا في أفكاري الكثيرة عن العلاج المعرفي وكذلك ممن كانوا في بداية مشوارهم في العلاج النفسي من أطباء نفسيين وأخصائيين نفسيين. السؤال هو: ما الفرق بين العلاج المعرفي السلوكي والعلاج العقلاني الانفعالي؟ وللجواب عن هذا السؤال بحثت في مصادر عدة منها: الكتب التي تهتم بالعلاج المعرفي، الدراسات المنشورة في الانترنت، المقابلات مع مشاهير العلاج النفسي سواء المعرفي أو العقلاني، وسؤال ذوي الخبرة في العلاج المعرفي. وللأسف أن الإجابات لم تكن قطعية بالشكل الذي يشفي الغليل ويريح البال. فهذا المقال لا يعدو أن يكون مجرد محاولة لإجابة سؤال.

كمقدمة/ من الأفضل أن نعرف كيف بدأ كلا العلاجين، ومتى، ومن هم رواده. ومن ثم سنتحدث في الأمور الأكثر عملية. بدأ كلا العلاجين في أمريكا بالشكل المعروف لدينا حاليا في الخمسينات الميلادية من القرن العشرين، وان كانت هناك آراء بأن أصول العلاجات ترجع إلى عصور قديمة جدا لا مجال للحديث عنها الآن. هناك اختلاف في تحديد من بدأ أولا، ولكن الفكرة الأغلب حاليا هي أن العلاج العقلاني الانفعالي قد بدأ أولا بواسطة د. ألبرت إليس ومن ثم بدأ د. آرون بيك فكرته في العلاج المعرفي. وإن كان الأغلب يتفق على أنه لم يتأثر أحدهما بالآخر إلا بعد سنوات من بدايتهما. الأمر الذي أثار استغرابي بدرجة كبيرة جدا أن العلاجين يكادا أن يتطابقا في الفكرة التي بني عليها العلاج، وكذلك في الفنيات والتقنيات العلاجية. وطريقة تنفيذ الجلسات العلاجية وعددها والمدة الزمنية لكل جلسة. فنستطيع القول أن العلاج المعرفي والعقلاني الانفعالي هما توأمين من بويضتين مختلفتين. فللوهلة الأولى تكاد تجزم أنهما نفس الشيء، ولكن بعد تمحيص قليل ستبدأ بملاحظة الاختلافات البسيطة.

وهنا يأتي الدور لتوضيح الاختلافات البسيطة في طريقة العلاج. رأيت أن أضعها في جدول لتصبح أسهل في المقارنة.

صورة



أخيرا، اتجه المعالجون النفسيون لكلا العلاجين في السنوات الأخيرة إلى طرح الخلافات جانبا والاعتراف بجدوى كلٍ من العلاجين وبدأوا بتنظيم مؤتمرات مشتركة تشمل كلا العلاجين ومحاولة التقريب بينهما كما حدث في بريطانيا ، ويحدث الآن في أمريكا وكندا. فجمعية العلاج السلوكي الأمريكية قامت بتغيير اسمها مؤخرا ليصبح (جمعية العلاجات المعرفية السلوكية) إيمانا منها بتعدد أنواع العلاج المعرفي السلوكي.



د.أحمد الهادي

:smile:


نجمع بين الدنيا والدين .. فنفوز فى الآخرة بجنة رب العالمين

التغيير للأفضل هو الحل .. فابدأ بنفسك


صورة

عُمر المغرَبي

  • مسجل لدرجة الماجستير فى التوافق الزواجي
  • دبلومة خاصة فى الصحة النفسية
  • دبلومة عامة فى العلوم الإنسانية
  • عضو الموسوعة العربية للارشاد والعلاج النفسي
  • دبلومة البرمجة اللغوية العصبية باعتماد المركز الكندى للتنمية البشرية
  • مدرب معتمد من هيئة التعاون الفنى الألمانى (gtz)
  • مدرب بشركة قنا لمياه الشرب والصرف الصحى
  • مدرب بشبكة ثقيف القرين (Y-PEER) الدولية
  • تدريب أكثر من 3000 متدرب
  • رئيس مجلس إدارة مركز ياللانجاح للتنمية والتدريب
  • المراقب العام على منتديات ياللاياشباب yallagroup.net
  • مؤلف كتاب إلكتروني بعنوان خطوات نحو التنمية بالإيمان

صورة






0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين