اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ABOTASNEEM

الفرق بين العلاج المعرفي السلوكي والعلاج العقلاني الانفعالي ( CBT and RET )

Recommended Posts

 

abc_ellis_small.jpg

 

 

منذ بداية دخولي عالم العلاج النفسي وتعرفي أكثر على العلاج المعرفي، كان هناك سؤال ما أصادفه كثيرا ويلح علي بقوة. أجده أحيانا في الكتب، وأحيانا في أفكاري الكثيرة عن العلاج المعرفي وكذلك ممن كانوا في بداية مشوارهم في العلاج النفسي من أطباء نفسيين وأخصائيين نفسيين. السؤال هو: ما الفرق بين العلاج المعرفي السلوكي والعلاج العقلاني الانفعالي؟ وللجواب عن هذا السؤال بحثت في مصادر عدة منها: الكتب التي تهتم بالعلاج المعرفي، الدراسات المنشورة في الانترنت، المقابلات مع مشاهير العلاج النفسي سواء المعرفي أو العقلاني، وسؤال ذوي الخبرة في العلاج المعرفي. وللأسف أن الإجابات لم تكن قطعية بالشكل الذي يشفي الغليل ويريح البال. فهذا المقال لا يعدو أن يكون مجرد محاولة لإجابة سؤال.

 

كمقدمة/ من الأفضل أن نعرف كيف بدأ كلا العلاجين، ومتى، ومن هم رواده. ومن ثم سنتحدث في الأمور الأكثر عملية. بدأ كلا العلاجين في أمريكا بالشكل المعروف لدينا حاليا في الخمسينات الميلادية من القرن العشرين، وان كانت هناك آراء بأن أصول العلاجات ترجع إلى عصور قديمة جدا لا مجال للحديث عنها الآن. هناك اختلاف في تحديد من بدأ أولا، ولكن الفكرة الأغلب حاليا هي أن العلاج العقلاني الانفعالي قد بدأ أولا بواسطة د. ألبرت إليس ومن ثم بدأ د. آرون بيك فكرته في العلاج المعرفي. وإن كان الأغلب يتفق على أنه لم يتأثر أحدهما بالآخر إلا بعد سنوات من بدايتهما. الأمر الذي أثار استغرابي بدرجة كبيرة جدا أن العلاجين يكادا أن يتطابقا في الفكرة التي بني عليها العلاج، وكذلك في الفنيات والتقنيات العلاجية. وطريقة تنفيذ الجلسات العلاجية وعددها والمدة الزمنية لكل جلسة. فنستطيع القول أن العلاج المعرفي والعقلاني الانفعالي هما توأمين من بويضتين مختلفتين. فللوهلة الأولى تكاد تجزم أنهما نفس الشيء، ولكن بعد تمحيص قليل ستبدأ بملاحظة الاختلافات البسيطة.

 

وهنا يأتي الدور لتوضيح الاختلافات البسيطة في طريقة العلاج. رأيت أن أضعها في جدول لتصبح أسهل في المقارنة.

 

m1.jpg

 

أخيرا، اتجه المعالجون النفسيون لكلا العلاجين في السنوات الأخيرة إلى طرح الخلافات جانبا والاعتراف بجدوى كلٍ من العلاجين وبدأوا بتنظيم مؤتمرات مشتركة تشمل كلا العلاجين ومحاولة التقريب بينهما كما حدث في بريطانيا ، ويحدث الآن في أمريكا وكندا. فجمعية العلاج السلوكي الأمريكية قامت بتغيير اسمها مؤخرا ليصبح (جمعية العلاجات المعرفية السلوكية) إيمانا منها بتعدد أنواع العلاج المعرفي السلوكي.

 

 

 

د.أحمد الهادي

:smile:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..