اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

دراسة جديدة لباحثة مصرية عن علاج نقص وسوء التغذية

Recommended Posts

دراسة جديدة لباحثة مصرية عن علاج نقص وسوء التغذية

 

 

 

 

قامت الباحثة حنان محمد الغندور الباحثة بالمركز الإقليمى للأغذية والأعلاف – مركز البحوث الزراعية بعمل دراسة عن علاج ونقص سوء التغذية وقالت إنها من أهم المشاكل الغذائية التى تقابل الدول النامية ومنها مصر والتى بدورها تؤثر سلبيا خاصة على الأطفال نتيجه للنقص فى الأغذية التكميلية وأغذية الفطام المناسبة لهم بعد الشهر السادس من العمر وخلال فترة الفطام.

 

 

وتبذل العديد من الجهود لتحسين الحالة الصحية والتغذوية للأطفال لذا يتم إلقاء الضوء على إنتاج بعض الأغذية التكميلية وأغذية الفطام ذات القيمة الغذائية العالية ورخيصة الثمن لتقديمها للطفل خلال هذه المرحلة والتى يتطلب فيها إمداده بالاحتياجات الكافية من المغذيات الضرورية لضمان سلامة النمو.

 

 

وتقول د. حنان كان الهدف الرئيسى من البحث هو دراسة جزئين هامين:

 

الجزء الأول: هو تقدير وتقييم الحالة الغذائية لعينة من الأطفال عمر ( 6- 24 شهر) والذى تم اختيارهم عشوائيا من منطقتين أحدهم ريفية والأخرى حضرية من خلال استمارة استبيان وذلك لمعرفة الحالة الاقتصادية والاجتماعية لأسرهم وكذلك تقدير الحالة الغذائية لكل طفل باستخدام المقاييس الأنثروبومترية ( الوزن – الطول – محيط الذراع – محيط الرأس – سمك طبقة الدهن)، والتعرف على نوعية الأغذية والكميات المتناولة من العناصر الغذائية ومقارنتها بالكميات الموصى بها فى الجداول الغذائية.

 

 

الجزء الثانى: إعداد وتقييم بعض الخلطات الغذائية للأطفال الرضع والتى يمكن أن تستخدم كأغذية تكميلية بحيث تكون رخيصة ومقبولة غذائيا.

 

ويمكن تلخيص أهم نتائج البحث كالآتى:

أن غالبية الأطفال تميل أمهاتهم لتقديم الطعام لهم عند عمر 4-6 أشهر بينما الأقلية منهم يتم فطامهم بعد عام من العمر – أظهر غالبية الأطفال قيما منخفضة للمقاييس الأنثروبومترية مقارنة بالمستويات القياسية كما لوحظ أن المتناول من البروتين غير كافٍ حيث يغطى 75% - 89.4% من الاحتياجات اليومية لهم، وكانت نسبة المأخوذ من الطاقه 60.3 % - 93.1% من RDAs للأطفال بالإضافه إلى أن المتناول من الفيتامينات والمعادن غير كافٍ فيما عدا الكالسيوم. أما نسبة Vit. B2 والسيلينيوم فكانت قريبة من RDAs الموصى بها كما يغطى كلا من Vit. C والحديد والزنك أكثر من 50% وVit .B1 75% من احتياجاتهم اليومية الموصى بها.

 

ولإنجاز الجزء الثانى من البحث فقد تم تحضير ثمانى خلطات غذائية للرضع من البقول ( فول الصويا منخفض الدهن – حمص الشام – اللوبيا – العدس الأصفر – الحلبه ) والحبوب ( القمح – الذره – الأرز ) وأيضا الجزر والبطاطس وبذور القرع العسلى واللبن الفرز منزوع الدسم – وتم إجراء التحليل الكميائى الكامل لكلا من المواد الغذائية المستخدمة وكذلك المخاليط الغذائية المحضرة من حيث محتواها الغذائى وكذلك الأملاح المعدنية والأحماض الأمينية الأساسية كما تم التقييم الميكروبيولوجى والبيولوجى والحسى والاقتصادى (تحديد سعر التكلفه)

 

وقد أظهرت النتائج الآتية:

 

أعطت الخلطات جميعها النسب من كلا من البروتينات – الدهون – الألياف – الرماد – الكربوهيدرات – الرطوبة فى حدود المواصفات القياسية المصرية لخلطات الرضع كذلك الحال بالنسبة للعناصر الغذائية من الكالسيوم – الفوسفور – الحديد – الزنك – الصوديوم – البوتاسيوم – السيلينيوم ووجد أن التقييم الميكروبيولوجى فى الحدود المسموح بها، كانت كل الخلطات مقبولة حسيا كما تتراوح القيمة الحيوية (BV ) للخلطات ما بين 80.20% - 85.24% ومعدل الهضم (TD) ما بين 86.48% : 94.05% وصافى الاستفادة من البروتين (NPU) ما بين 69.4% : 80.17% بينما تتراوح نسبة كفائة البرتين (PER) مابين 1.6 : 2.2 كما وجد أن سعر تكلفة المخاليط المحضره تكون مناسبة لكلا من الفئات المتوسطة والفقيرة المستوى.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..