اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

هل تساعد مشروبات الشعير والمشروبات الغازية على نمو الكرش؟

Recommended Posts

هل تساعد مشروبات الشعير والمشروبات الغازية على نمو الكرش؟

 

 

 

 

 

 

أريد أن أعرف ما تأثير مشروبات الشعير والمشروبات الغازية على الكرش؟ وهل تقوم بزيادة حجمه؟

 

 

يجيب عن هذا السؤال الدكتور هانى كمال أستاذ التغذية العلاجية كلية طب جامعة القاهرة، قائلاً: يجب أن نعلم أولاً أن هناك أسباباً أساسية تعمل على ظهور الكرش، وهى السبب الأول ويعتمد على التكوين الجسدى للرجل والمرأة وكيفية توزيع الدهون وتركز الخلايا الدهنيه فى اماكن معينه لكل منهما فنجد مثلا تركز الدهون فى جسد الرجل يكون فى منطقة الوسط، وهو ما يشبه شكل التقاحة، لذا نجد أن مشكلة ظهور الكرش تكون أكثر عند الرجال، لأن فى جسد المرأة تتركز الدهون غالباً فى منطقة الأرداف متخذة شكل الكمثرى.

 

 

السبب الثانى، وهو ترهل عضلات البطن وضعفها مما يجعل المحتويات الداخلية للبطن تبرز للخارج مسببة هذا الكرش عند أى زيادة فى الوزن، أما بالنسبة للآثار السلبية لمشروبات الصودا والتى توجد فى معظم المشروبات الغازية، فهى كالتالى:

 

أولاً أنها تعمل على سحب الكالسيوم خارج العظام، مما يؤدى إلى هشاشة العظام.

 

ثانياً: تتسبب فى تغيير الوسط الحمضى للمعدة والذى يسببه إفراز المعدة لحمض الكلورين الذى يعمل على تكسير الدهون والبروتينات، ففى حاله وجود الصودا بالمعدة يتحول هذا الوسط الحمضى إلى وسط قلوى، وبالتالى يضعف قدرة المعدة على الهضم، وذلك بعكس ما هو شائع من أن هذه المشروبات تساعد على الهضم، كما أن بقاء المشروبات الغازية لفترات طويلة بالمعدة وبكميات كبيرة تسبب زيادة فى حجم المعدة.

 

ومن الممكن أيضاً أن تسبب نوع من الإدمان خاصة مشروبات الكولا لاحتوائها على نسبة من الكافيين والتى تعطى الإحساس بالتعود والرغبة المتكررة فى تناولها، أما بالنسبة لمشروبات الشعير فيجب أن نعلم أن الشعير يعمل كمدر جيد للبول، وذلك إذا تم تناوله عن طريق غليه وشربه دون إضافة سكر، فهو مشروب مفيد جداً، أما فى حاله شربه فى شكل مشروب غازى فسنعانى فى هذه الحالة من الآثار السلبية التى تسببها الصودا وكمية السكر فى هذه المشروبات.

 

لذا فخلاصة القول إن تناول المشروبات الغازية سواء كانت مشروبات الشعير الغازية أو الكولا أو غيرها تؤدى إلى زيادة الوزن لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر وهذه الزيادة تتوزع كما سبق الذكر تبعاً لطبيعة الرجل فى منطقة الوسط مسببة الكرش، وهذا بجانب الآثار السلبية للصودا.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..