اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ABOTASNEEM

الاتصال اللفظي و غير اللفظي في العملية الإرشادية

Recommended Posts

 

الإتصال الانساني في العملية الإرشادية هو عملية تفاعل بين المرشد و المسترشد أثناء العملية الإرشادية و تتضمن إرسال المعنى و استلامه و مراجعته وذلك من خلال تبادل المعلومات و الأفكار و العواطف و تتم من خلال نوعين من التواصل هما التواصل اللفظي وغير اللفظي .

مرسل ----> مستقبل

أنماط الاتصال الإنساني :

 

الرسائل الغير لفظية :

وهي المحتوى السلوكي الذي يصل إلى المرشد من خلال الحركات الجسدية المختلفة والإيماءات و لغة العيون التي تصدر من المسترشد كرسالة غير لفظية .

 

الرسائل اللفظية :

وهي الرسائل التي تحتوي على الحقائِق الفعلية بشكل سطحي والكلمات المكوّنة للرسالة

”ذات المحتوى المعرفي ” إضافةً الى السلوكيات والمشاعر اللفظيّة. ” ذات المحتوى المؤثر“

 

تحتوي الرسائل اللفظية على :

محتوى لفظي مؤثر : " هي السلوكات اللفظية والمشاعر والتوجهات والإحساس المدرك ".

 

محتوى لفظي معرفي : " هي الحقائق الفعلية والكلمات المتضمنة في الرسائل اللفظية " .

 

الإصغاء للرسائل اللفظية:

هناك فرق بين عمليتي السماع و الإصغاء , فالسماع هو عملية الإحساس بالموجات الصوتية عن طريق الأذن أما عملية الإصغاء فهي تتجاوز مرحلة السماع الى مرحلة ترجمة الموجات المتلقاة الى كلمات ذات معاني و دلائل محددة .

عملية الإصغاء هي وعي وفهم للمعاني التي تتضمنها الرسالة التي تصل إلينا من المرسل .

 

يجب على المصغي مقاومة المؤثرات التي من شأنها تشتيت الذهن والتفكير في مواضيع لا تمت لموضوع الحديث بصلة .

تدوين الملاحظات أثناء عملية الإنصات حينما يكون الموضوع متشعب في التفاصيل يساعد المرشد في التركيز أكثر .

 

يتوجب على المرشد أن يكون متعاطفاً و مصغياً و يتحلى بالانتباه و التركيز و التواصل الحسّي وعدم مقاطعة المسترشد أثناء حديثه.

 

إظهار الاهتمام و الاحترام للمسترشد خلال عملية الإصغاء له , وعدم مقاطعته بالحديث أو التشاغل بشيء آخر ثانوي .

التفاعل مع المسترشد أثناء عملية الإصغاء من خلال تعبيرات الوجه و الإيماءات و بعض الإجابات المختصرة كـ ( نعم , صحيح , طبعاً ) .

 

خلال عملية الإصغاء يجب أن لا تتردد في سؤال المسترشد حول النقاط غير الواضحة لك ولا تبني حكمك استناداً على ما تعتقده .

 

يجب على المرشد الفعّال أن يكون مصغياً للرسائل اللفظية المسموعة ذات المحتوى المعرفي المؤثر .

بعض الرسائل اللفظية تكون بسيطة مما يجعل فهمها و إدراكها سهلاً .

 

يواجه المرشد صعوبة في إدراك و فهم بعض الرسائل اللفظية بشكل واضح تماماً لأنها تحتوي على مغزى يختفي خلف الكلمات البسيطة .

 

حينما يفشل المرشد خلال الإصغاء في إدراك وفهم المغزى خلف الكلمات اللفظية فإن ردّة الفعل من المسترشد ستكون غير مناسبة .

 

تعتمد استجابة المرشد للرسالة التي يقولها المسترشد على إصغاء المرشد و فهم ما يقوله المسترشد .

 

سوف يكون لإصغاء المرشد وفهمه لرسالة المسترشد تأثير مباشر فيما سوف يقوله المسترشد بالمستقبل .

 

إذا كان المرشد مصغياً فقط للرسائل المعرفية السطحية فلن يدرك شعور المسترشد .

 

يجب على المرشد الفعال أن يهتم بالرسائل السلوكية التي تنم عن شعور المسترشد .

 

الرسائل اللفظية المؤثرة هي التي تتضمن المشاعر والعواطف التي يمكن التعبير عنها بشكل مباشر أو غير مباشر .

 

الرسائل اللفظية المؤثرة هي أكثر صعوبة في فهمها من الرسائل المعرفية .

 

إن عملية الإصغاء تتأثر بمكونات الرسالة المستمع إليها من حيث الألفاظ و الصياغات و التراكيب اللغوية ونبرة الصوت وحدته و التركيز في الحوار حول موضوع محدد .

 

يعتبر الإصغاء من الركائز الأساسية لعملية الاتصال الإنساني .

 

وتعتبرتعتبر المشاعر الانسانية من أهم الرسائل اللفظية المؤثرة

 

ويوجد أربع أنواع للمشاعر.

أنواع المشاعر الإنسانية :

1- الغضب

2- الحزن

3- الخوف

4- السعادة

 

أحياناً يكون الشعور الصادر من المسترشد غطاءاً لنوع آخر من الشعور , كأن يكون الحزن غطاءاً للغضب و العكس صحيح . أو يكون الغضب غطاءاً للخوف .

 

ملاحظة وفهم الرسائل غير اللفظية:

لا يقتصر نقل الأفكار والمعاني في العملية الإرشادية على استخدام الكلمات المقروءة أو المنطوقة بل هناك وسائل أخرى يتم من خلالها الاتصال وتكاد تكون أكثر من تلك التي نتبادلها من خلال الاتصال اللفظي. بل ويعتقد بعض العلماء أن أكثر من ثلثي أي اتصال تحال على المستوى غير اللفظي وفي الحقيقة فإننا دائما ما ننقل رسائل غير لفظية وتكون في الغالب من طابع المشاعر والأحاسيس والعواطف، بينما يكون الاتصال اللفظي في الغالب للتعبير عن الأفكار وتبادل المعارف.

ملاحظة وفهم الرسائل غير اللفظية

 

-الاتصال غير اللفظي :

كل وقائع الاتصال الإنساني التي تتجاوز الكلمات المنطوقة أو المكتوبة

ويعرف أيضا بأنه : اللغة الصامتة التي تستخدم الإشارات والإيماءات الصادرة عن جسم الإنسان في المواقف المختلفة كناقل للمعنى .

وتعتبر القدرة على تمييز السلوكيات غير اللفظية الصادرة عن المسترشدين ومعانيها الممكنة من المهارات الأساسية اللازمة للمرشد في عمله فكلما كان المرشد لديه قدرة على الاتصال غير اللفظي كلما أدرك المسترشدين خبرة وجاذبية المرشد لذلك يجب على المرشد أن يطور إدراكه للتأكيدات غير اللفظية ومعانيها المختلفة ويهتم بنماذج الإيماءات والتعابير الوجهية والعلاقات المكانية والمظهر الشخصي والخصائص الثقافية للمسترشد .

 

ملاحظة وفهم الرسائل غير اللفظية

التعرف على الجوانب غير اللفظية لدى المسترشد واكتشافها من الأمور الهامة في عملية الإرشاد لعدة أسباب منها :

 

1-أن السلوكيات غير اللفظية الصادرة عن المسترشدين تعتبر أدلة على انفعالاتهم .

 

2- أن هذه السلوكيات غير اللفظية تعتبر جانبا من تعبير المسترشدين عن أنفسهم .

 

كما أن المسترشدين يكونون واعين بما يقولونه لفظا أكثر ما يكونون

بالنسبة للتصرفات غير المنطوقة ويرى كثير من الباحثين أن

السلوكيات أو التعبيرات غير اللفظية من جانب المسترشد تعتبر كاشفة

للكثير من الجوانب التي ينطق بها وأن التعبيرات غير اللفظية تصدر

بصورة تلقائية دون انتقاء أو ترتيب أو تمحيص .

 

كما أن السلوك اللفظي وغير اللفظي بينهما علاقة متبادلة وسنتعرف على الأساليب التي تساند فيها التصرفات غير اللفظية تلك الرسائل اللفظية :

 

1-التكرار : مثلا تكون الرسالة اللفظية ( أتفضل اجلس في المقعد ) بينما تشير إليه إلى المقعد هذه الإشارة تعتبر تكرارا غير لفظي لما سبق قوله .

2-التعارض : فإذا قلت أني أقدرك وخرجت بصورة فظة وغاضبة فإن الدلائل تشير إلى انه في حالة استقبال رسالتين متعارضتين إحداهما لفظية والأخرى غير لفظية فإننا نميل إلى تصديق الرسالة اللفظية .

3- الإحلال : في كثير من الأحيان تستخدم الرسالة غير اللفظية مكان الرسالة اللفظية فحين تسال شخص ما كيف حالك ؟فإنك قد تتلقى منه ابتسامة وهذه الابتسامة تحل محل الجواب اللفظي أنا بخير.

4- التكملة : يمكن أن تقوم الرسالة غير اللفظية بدور التتمة لرسالة لفظية عن طريق تعديلها أو تقويتها على سبيل المثال إذا كان شخص ما يتحدث عن الإحساس بعدم الارتياح وكانت كلماته متسارعة ومشوبة بالأخطاء في النطق فإن هذه الرسائل غير اللفظية تضيف إلى التعبير اللفظي على عدم الارتياح.

5-النبرة : إن الرسائل غير اللفظية يمكن أن تؤكد الرسائل اللفظية وهي غالبا ما تزيد من تأثيرها على سبيل المثال إذا كنت تنقل انشغالك أو اهتمامك عن طريق الكلمات فإن رسالتك يمكن أن تكون أقوى عن طريق تلميحات غير لفظية أقوى مثل تقطيب الحاجبين أو العبوس أو الدموع .

6-التنظيم : يساعد الاتصال غير اللفظي على تنظيم انسياب المحادثة فمعظمنا يلاحظ انه عندما يومئ برأسه لشخص بعد أن يتحدث فانه يكمل ويستمر في حديثه ولكن إذا أشاح بوجوهه بعيدا او غير وضع الجلسة فان الشخص سوف يتوقف عن الحديث ولو مؤقتا

 

ملاحظة وفهم الرسائل غير اللفظية.

-أبعاد السلوك غير اللفظي التي لها تأثيرات فعالة على الاتصال :

1- الحركات البدنية (حركات الجسم)

الأعين – الفم – تعبيرات الوجه – الرأس – الكتفان – الأذرع و الأيدي – الساقان و القدمان – الجسم كله .

 

2- التقاربات :

المسافة – الوضع في الغرفة – الملامسة.

 

3- مرافقات اللغة :

مستوى الصوت ونغمته – طلاقة الحديث .

 

4- البيئة

5- الوقت

 

- كيف يعمل المرشد مع التعبيرات غير اللفظية للمسترشد:

- تأكد من التطابق بين السلوك اللفظي والسلوك غير اللفظي للمسترشد .

- لاحظ أو أستجب للفروق أو الرسائل اللفظية وغير اللفظية المختلطة.

- أستجب أو لاحظ السلوكيات غير اللفظية عندما يكون المسترشد صامتا أو لا يتكلم .

- ركز على السلوكيات غير اللفظية لتغيير محتوى المقابلة .

- لاحظ التغييرات في السلوك غير اللفظي للمسترشد والذي حدث في المقابلة أو عبر سلسلة من الجلسات .

 

يجب أن يدرك المرشد بأنه ربما يختلف فهم الرسائل الغير لفظية الصادرة من المسترشد باختلاف الثقافة أو الاختلاف في المواقف .

 

- الاستجابات اللفظية و غير اللفظية :

الاستجابة هي كل نشاط يثيره منبه وهي التغذية الراجعة , وهي ردة الفعل التي يقوم بها المرشد أو المسترشد أثناء العملية الإرشادية بعد سماع أو ادراك الرسالة اللفظية أو غير اللفظية

 

- تتضمن الاستجابة :

 

1- الأفكار.

2- اللفظية و المشاعر الظاهرة .

 

- تعتبر استجابة المسترشد وسيلة فهم يعتمد عليها المرشد في المساعدة لحل

المشكلات .

 

- تعتبر الاستجابات غير اللفظية ذات تأثير كبير في تعزيز العلاقة الارشادية بين المرشد والمسترشد .

 

- تتضمن الإستجابات غير اللفظية الإيماءات و الابتسامة و اللمس و الإشارات و حركات اليدين و التواصل بالعينين بطريقة جيدة و منطقية و حركات الوجه و الثبات في نبرة الصوت .

 

- يعتبر التواصل بالعينين لمدة تتراوح من ( 3 – 5 دقائق ) استجابة غير لفظية جيدة وذات تعبير شعوري مميز من قِبل المرشد .

 

- حينما يستجيب المرشد بشكل لفظي يجب عليه أن :

 

1- يتواصل مع المسترشد من خلال فهمه والإنصات له و إحترام وجهة نظره .

 

2- يظهر الاهتمام بالمسترشد بلا تحيّز و تقبّل أفكاره .

 

3-الاهتمام بالإدراك الذاتي للمسترشد واكتشاف الذات .

 

- يوجد عشرة استجابات لفظية رئيسية هي :

 

1- الاستجابة البسيطة

2- إعادة الصياغة

3- الشرح

4- ردة الفعل

5- التوضيح

6- التصحيح

7- التحليل والتفسير.

8 – المقارنة

9- التعاطف.

10- التلخيص .

 

1.jpg

 

م ن ق و ل

 

 

عمر المغربى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..