اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

فارس أحلامي لا يصلى بالمسجد .. ماذا افعل

Recommended Posts

فارس أحلامي لا يصلى بالمسجد .. ماذا افعل

 

هذا ما قالته لي .. تقدم لي شخص أراه مناسباً .. فهو صاحب خلق ودين .. يتحرى الحلال .. يحسن لمن حوله .. من عائلة متوسطة .. ويعمل مهندساً .. يحرص على الصلاة غير أنه لا يصلى بالمسجد .. أنا في حيرة من أمري .. هل أرده أم أقبله ؟ ..

 

فاستعنت بالرحمن وقلت لها أختي الكريمة :- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

 

بداية نرحب بك في موقعك موقع "....." دنيا الإنترنت فأهلا وسهلا بك أختي الفاضلة .. نرحب بك زائرة .. ومشاركة وسائلة .. ونشكر لك ثقة فينا .. هذه الثقة التي تلقى على أكتافنا عبء ثقيل .. الله أسأل أن نكون عند حسن ظنك بنا وأن يجرى الحق على قلوبنا وأسماعنا .. وأن يرزقنا الصواب في الرأي والفكر ..

 

بداية أختى نؤكد على أن الإسلام حثنا على أن نختار صاحب الدين وقد قال صلى الله عليه وسلم :- ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) رواه الترمذي .. فصاحب الدين لا يرد ..

 

وقد وضع مجموعة من الباحثين صفات لصاحب الدين قالوا فيها :-

 

- الدين :- وهو أعظم ما ينبغي توفره فيمن ترغبين الزواج به ، فينبغي أن يكون هذا الزوج مسلما ملتزما بشرائع الإسلام كلها في حياته ، وينبغي أن يحرص ولي المرأة على تحري هذا الأمر دون الركون إلى الظاهر ، ومن أعظم ما يُسأل عنه صلاة هذا الرجل ، فمن ضيّع حق الله عز وجل فهو أشد تضييعا لحق من دونه ، والمؤمن لا يظلم زوجته ، فإن أحبّها أكرمها وإن لم يحبها لم يظلمها ولم يُهنها ، وقلَّ وجود ذلك في غير المسلمين الصادقين . قال الله تعالى :- ( وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ) سورة البقرة : 221، وقال تعالى:-( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) سورة الحجرات : 13 ..وقال تعالى :- ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ) سورة النور : 26

 

- الأسرة الطيبة :- ويستحب مع الدّين أن يكون من عائلة طيبة ، ونسب معروف ، فإذا تقدم للمرأة رجلان درجتهما في الدين واحدة ، فيُقدَّم صاحب الأسرة الطيبة والعائلة المعروفة بالمحافظة على أمر الله مادام الآخر لا يفضله في الدين لأنّ صلاح أقارب الزوج يسري إلى أولاده وطِيب الأصل والنّسب قد يردع عن كثير من السفاسف ، وصلاح الأب والجدّ ينفع الأولاد والأحفاد ..

 

- المال :- وحسن أن يكون ذا مال يُعفّ به نفسه وأهل بيته ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس رضي الله عنها لما جاءت تستشيره في ثلاثة رجال تقدموا لخطبتها : ( أما معاوية فرجل تَرِب ( أي فقير لا مال له .. ) رواه مسلم 1480 . ولا يشترط أن يكون صاحب تجارة وغنى ، بل يكفي أن يكون له دخْل أو مال يعفّ به نفسه وأهل بيته ويغنيهم عن الناس . وإذا تعارض صاحب المال مع صاحب الدين فيقدّم صاحب الدين على صاحب المال.

 

- - ويستحب أن يكون لطيفا رفيقا بالنساء :- فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس في الحديث السابق: ( أما أبو جهم فلا يضع العصا عن عاتقه ) إشارة إلى أنّه يُكثر ضرب النّساء ..

 

.. ويحسن أن يكون صحيح البدن سليما من العيوب :- كالأمراض ونحوها أو العجز والعقم-

 

وبعد أختى الكريمة :- أقول لك إن كان صاحب خلق ودين يتحرى الحلال ولا يأكل حراماً .. ويحرص على دينه كرحصه على دنياه .. يكره المعصية كحبه للطاعة .. يتمسك بالسنة .. يحفظ جزء من القرآن .. به الصفات التى تضعينها لزوج المستقبل .. إن كان كل هذا فأقول لك توكلى على ربك واقبليه زوجاً لك .. فكل واحد فينا له عيب وليس هناك كامل إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم وإن كان ذلك وتم القبول الله أسأل أن يكون زواجاً سعيداً فإليك أفكار لعلاج عيبه هذا :-

 

1- في البداية أنصحك بأن تكثري من الدعاء لله عز وجل أن يهدى الله قلب زوجك .. وأن تكثرى التعبد لله تعالى والتقرب إليه بكثرة تلاوة القرآن لأن به شفاء من كل داء ظاهري وباطني.

 

2- أن تفتحى الحوار حول أهمية صلاة الجماعة وفضلها وليكون البداية بسؤال أو مثلاً :- يا سعادة الرجال بفضل وأجر صلاة الجماعة وذلك على سبيل المثال وعلى ذلك يكون حواركم ..

 

3- أن تهدى له كتيب أو شريط كاست أو سى دى يتكلم عن فضائل صلاة الجماعة ..

 

4- أن تظهرى سعادة بحرصه على صلاة الجماعة بالمسجد وأن هذا سبب سعادتك وبهجتك ..

 

5- أن تضعى فى طريقه مقالة شيقة عن فضائل صلاة الجماعة تتكلما فيه أثناء جلستكما ..

 

6- احذرى الوعظية منك فالرجل لا يقبل أن يكون واعظه إمرأة ..

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..