اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

نزيف الجهاز الهضمى.. الأعراض والعلاج

Recommended Posts

نزيف الجهاز الهضمى.. الأعراض والعلاج

 

أكد دكتور الدكتور هشام الخياط، رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، أن نزيف الجهاز الهضمى العلوى من أكثر المشاكل التى تواجه مرضى الكبد، حيث وجد أن من 10 إلى 20 فى المائة من مرضى الجهاز الهضمى، تحدث لهم مضاعفات ربما تؤدى للوفاة إذا تأخر التشخيص الجيد للأمر.

 

وقال إن مصر تختلف عن الدول الأوربية فى هذا الصدد، وذلك لوجود بعض الأمراض البيئية والأسباب المجتمعية التى أدت لزيادة دوالى المرىء، نتيجة ضغط الوريد البابى الذى أدى لنزيف دوالى المرىء، الذى يمثل حسب آخر إحصائية 53 فى المائة من أسباب نزيف الجهاز الهضمى العلوى، و10 فى المائة نتيجة قرحة المعدة والاثنى عشر، و10 فى المائة نتيجة التهابات المعدة التقرحية بجانب أسباب أخرى تمثل 7 فى المائة، منها: فشل كلوى مزمن، والاستخدام العشوائى للأسبرين، وأدوية الروماتيزم والمسكنات، ونسبة أخرى تبلغ 5 فى المائة تكون أسباب طبية كتمدد الأوعية الدموية، والعيوب الخلقية فى جدران الأوعية الدموية.

 

وأضاف هناك نسبة معينة من الأشخاص يكون نزيف الجهاز الهضمى على درجة خطورة عالية لديهم، ويؤدى لمضاعفات شديدة، خاصة لدى كبار السن والمرضى الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة كالسكر والفشل الكلوى.

 

وأشار إلى أن من بين هؤلاء أيضاً الأشخاص الذين يعيشون باستمرار على المسكنات والأدوية، لافتاً إلى أن التشخيص الجيد لهذه الحالات يعتمد على التقييم الفعلى للمريض، والتعامل مع المرض بسرعة، وأن يكون هناك استعداد لتعويض النزيف أو البلازما البشرية بالعقاقير التى تحسن حالة سيولة الدم كفيتامين كى.

 

وأضاف، للتطور السريع والحديث فى مناظير الجهاز الهضمى دور فى التشخيص الدقيق لنزيف الجهاز الهضمى العلوى، وتم ذلك عن طريق حقن أو ربط دوالى المرىء، واستخدام بعض الدبابيس الطبية لربط الشرايين التى تكون سبب نزيف المعدة والاثنى عشر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..