اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

الآثار السلبية للجلوس أمام الكمبيوتر فترات طويلة

Recommended Posts

الآثار السلبية للجلوس أمام الكمبيوتر فترات طويلة

 

يسأل قارئ: هل الجلوس فترات طويلة أمام الكمبيوتر يؤثر على النظر وعلى المخ وعلى الحالة النفسية للإنسان؟

 

ويجيب على هذا التساؤل دكتور حسام إبراهيم أستاذ جراحة المخ والأعصاب قائلا: "الجلوس فترات طويلة أمام الكمبيوتر يؤدى إلى العديد من المشاكل الطبية والنفسية ومن بين هذه المشاكل:

1- يؤثر أولا على درجة الإبصار فالنظر للشاشة فترة طويلة تؤثر عليه بكل تأكيد .

2- وتؤثر على الفقرات العنقية وما يتصل بها من فقرات أخرى لها علاقة بالرقبة.

3- قد يؤدى إلى الإجهاد الذهنى وما يترتب عليه من مشاكل ومن أهمها الصداع المزمن بكافة أنواعه، وقد يحدث نوبات من الصداع النصفى ونبوبات أخرى من إختلال كهرباء المخ والمعروف باسم الصرع.

4- والجلوس أمام الكمبيوتر فترات طويلة ينتج عنه صديق غير بشرى للفرد مما يؤثر على الحالة النفسية للفرد ويؤدى إلى إضطرابات فى علاقته بمن حوله وتؤدى به إلى حالة منتشرة بصورة كبيرة الآن وهى مدمن الإنترنت".

 

ويعلق دكتور أحمد عبد الله مدرس الطب النفسى لكلية طب جامعة الزقازيق قائلا: "من المؤكد هناك مشاكل كثيرة جدا جسمانية مؤلمة ومترتب عليها مشاكل نفسية ناتجة عن الجلوس فترات طويلة أمام الكمبيوتر، ولكن علينا أن نفرق جيدا بين من يجلس أمام الكمبيوتر بسبب أسلوب شغلة الذى يحتاج إلى هذا، وبين من يجلس لمجرد الترفية، وبين من يجلس لأنها الوسيلة الوحيدة المتاحة له كنشاط يستطيع فعله فى المكان الذى يسكن فيه.

 

فإذا كان يستخدم الكمبيوتر لأن عمله يحتاج إلى هذا فلانستطيع أن نقول عليه مدمن للإنترنت أو الكمبيوتر ولكن هو يؤدى عمله وخلاف هذا العمل هو يقوم بالأنشطة الإجتماعية المختلفة ويقوم بالتواصل مع الآخرين فى حدود إستطاعته ، أما إذا كان للترفية فمن المؤكد أن هذا يؤثر على دراسته أو عمله على حسب مرحلته العمرية ، وإذا كان يجلس أمام الكمبيوتر لعدم وجود أى أنشطة إجتماعية أخرى فى البلد الذى يسكن فيه فهذه مشكلة كبيرة جدا ولا تحتاج إلى علاج الشخص نفسه فقط ولكن يحتاج إلى علاج المجتمع ككل.

 

ومن بين هذه الدول الخليج العربى مثلا لا يوجد لديهم أى أنشطة إجتماعية يستطيع أى شاب أن يشارك فيها فجميعهم من المدرسة للبيت أو من العمل للبيت فنجد الشباب هناك يقضى كل وقت فراغه أمام الكمبيوتر ويطلقون عليه لقب "شريان الحياة" فهو لديهم بمثابة الشريان الذى يعطيهم الحياة ومثل هذه البلاد يوجد مدن فى الصعيد المصرى لديها نفس المشكلة من انعدام للأنشطة الاجتماعية التى تجذب الشباب عن الكمبيوتر والإنترنت ويتجهوا إليها.

 

فمن المؤكد يوجد عند هؤلاء خلل تام فى التواصل الإجتماعى لأنهم وجودوا فى الإنترنت والكمبيوتر الأصدقاء والألعاب والحياة التى يريدونها فعلينا تغيير مجتمعاتنا والعمل على إنشاء أنشطة إجتماعية يشارك فيها الشباب فالفعل وليست كأنشطة موجودة وليس بها أى نوع من أنواع جذب الطرف الآخر لها".

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..