اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
لامار

[ تغذيـة طلاب المدارس ]

Recommended Posts

لاتنظر الى الساندويش من الخارج وانما انظر لما يحتويه "يقضي الأطفال نصف يومهم في المدرسة فهل يا ترى الغذاء الذي تقدمه لهم بوقت المدرسة كافٍ ليزودهم بالطاقة اللازمة اليومية لنمو صحي بعيد عن الأمراض؟؟!

 

تؤكد الأبحاث بأن طلاب المدارس هم أكثر الفئات تعرضاً للإصابة بسوء التغذية لأنه وللأسف يقوم هؤلاء الأطفال بتناول الأكلات السريعة والمشروبات الغازية وعادةً ما يخرجون من المنزل بدون ان يتناولوا وجبة الافطار الصحيحة، لا يتناولون الخضار والفواكه بالكميات المطلوبة.

 

ان دور التغذية في هذه المرحلة مهمة جداً ففيها يتم بناء الجسم وتأقلمه مع الوضع المحيط به ما قد يحدث صعوبة بمراحل متقدمة من العمر لتغيره، فاذا تعود الطفل على تناول السكاكر والمشروبات الغازية والشوكولاطة فمن الصعب جداً تغير عادات أكله في المستقبل. وهذا خطير جداً لأن للغذاء دور مهم لمنع الامراض. اذن علينا ان نعود الطفل من صغر عمره من الصف الاول للغذاء الصحي , طفل معتاد على تناول ساندويش صحي لايحتاج الكثير من التعب مستقبلا لتغيير عادات اكله ...

 

نحن نعلم بان الكثير من الاولاد يفضلون تناول النقانق المقليه في المدرسه , هؤلاء الاولاد على سبيل المثال من المفضل ان نغير النقنيق المصنع المقلي الى صدر دجاج مشوي والذي يحتوي على البروتين المهم لنمو الجسم عدا عن نسبه الدهون القليله مقارنة بالنقانق ...

 

 

نصائح وارشادات عاملة للاهالي:

 

- لوجبة الافطار بالمنزل اهمية كبرى لبدء يوم ناجح هذه الوجبة ضرورية في امداد الجسم باحتياجاته اثناء الدوام المدرسي وهي ترفع من مقدرة الطالب على الاستيعاب.

 

- يجب تنويع الطعام المقدم في المدارس حتى لا يشعر الطالب بالملل وتقديم وجبات متوازنة تشمل الخبز والجبن او البيض او اللبنة او الحمص او الطونا او الابوكادو والعصير الطبيعي بدل العصائر المليئة بالسكر والاكثار من الخضار (البندورة، الخيار، الفليفلة...)

 

- التقليل من السكاكر والشوكولاطة التي تفتقر العناصر الغذائية الضرورية للنمو والصحة وتؤدي الى تسوس الاسنان والسمنة واضطراب الشهية والامساك.

 

- الكالسيوم عنصر ضروري جداً لتكوين العظام فيجب ان يتناول الطفل كميات كبيرة ومتنوعة من الحليب ومنتوجاته، كالحليب، اللبنة، اللبن...

 

- نسبة كبيرة من الاطفال يعانون من نقص في كمية الحديد في الجسم، نحن ننصح بان يتناولوا كمية كافية من اللحوم اليومية ومفضل تناول السمك المشوي فهو يحتوي كل مادة w3 التي تساعد الولد في التركيز وتقوي الذاكرة وتساعد على التقليل من الحركة الزائدة.

 

- يجب تشجيع الاطفال على جلب الوجبة الخفيفة من البيت أفضل بكثير من شرائها من المدرسة وتوفير المصروف اليومي لشراء الكتب والقصص او لعبة جميلة في آخر كل شهر.

 

- يجب تناول 8 كؤوس ماء يومياً، لا تنسوا ان تعطوا الاطفال قنينة ماء صغيرة كل يوم. لان الماء مهم جداً لنمو صحيح ولتركيز في المدرسة.

 

- أخيراً يجب على المدارس ان تمنع كل ما يؤذي طلابنا وخصوصاً المشروبات الغازية وانواع الشيبس الملونة لانها مضرة لهم والافراط في تناول هذه المنتجات ينتج لنا جيلاً غير مفكر وسمين مستقبلاً وعدا عن قابليته كمية امراض كبيرة. ونتمنى ان تضيف المقاصف المدرسية الخضار والفواكه الى المحل بالاضافة الى الخبز الاسود مع الالبان ومنتجات الحليب لان ذلك صحي أكثر من المقالي والمسليات.

 

- انصح بالذهاب الى المدرسة بالصباح الباكر مشيا على الاقدام بدلا من السيارة فكلما نزيد من اخراج طاقة اكثر من الجسم بالحركه يكون الاحتمال للسمنه مستقبلا اقلكما وانصح باستعمال الدرج في المدرسة وعدم الصعود على المصعد الكهربائي في حالة تواجده .

 

 

 

امثله لساندويشات صحيه في المدرسة:

 

 

#ساندويش جبنه بيضاء غنيه بالكالسيوم :

 

المحتويات:

 

لخمنيا مفضل من القمح المليىء بالالياف الغذائيه " بني"

 

ثلاث ملاعق لبنه 5% غنيه بالكالسيوم

 

حبة بندوره

 

نصف حبة فليفله صفراء

 

الجبنه كما نعلم هي من منتجات الحليب ,وهي تزود الجسم بالاضافه الى البروتين ايضا الكالسيوم المهم لنمو العظام , الفليفله الصفراء تحتوي على فيتامين c المهم لمناعة الجسم

 

ايضا البندورة تحتوي على اليكوبين والذي هو محارب الاكسدة والسرطانات في الجسم

 

 

# ساندويش طونا :

 

المحتويات

 

لخمنيا سودا

 

علبة طونا صغيرة مفضل بالماء

 

ملعقة زيت زتون

 

ورق خس

 

حبة بندورة

 

الطونا هو بروتين كامل مهم لنمو الاطفال ويحتوي على مادة الw3 والتي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة ومهم لنمو المخ , مفضل طونا بالماء لكي نضيف زيت الزيتون والذي هو افضل من الزيت المصنع الموجود على الطونا بالزيت

 

الخس الاخضر ضروري فهو يحتوي على انتياوكسيدنتيم والتي تقوي حصانة الجسم وتزوده بالفيتامينات الازمه له

 

 

ساندويش الابوكادو مع البيض :

 

المحتويات :

 

نصف بيتا مفضل سوداء

 

بيضه مسلوقه

 

نصف حبة ابوكادو

 

حبة بندورة

 

ملعقة زيت زيتون

 

الابوكادو يحتوي على الفيتامينات خاصه فيتامين A,C وهو يحتوي على الزيوت المفيدة انمو سليم , البيض مهم فهو يحتوي على البروتين الكامل , والجيد لنمو سليم .

 

 

ساندويش البستراما قليلة الدسم مع الخس :

 

المحتويات :

 

لخمنيا سوداء

 

ثلاث قطع بستراما قليلة الدسم

 

ملعقه صغيرةبندورة مطبوخه او كتشوف

 

ورق خس

 

 

يعتبر هذا الساندويش من السندويشات المحبوبه عند الاولاد , مفضل اختيار البستراما قليلة الدسم ومفضل اضافة ملعقةبندورة مطبوخه واذا لم يرغبه الطالب ممكن استبداله بكاتشوف والتي تحتوي على الفيتامينات عدا عن مادة اليكوبين المهمه للجسم

 

 

 

 

ساندويش زيت الزيتون مع الزعتر :

 

المحتويات :

 

ملعقة زيت زيتون

 

ملعقة زعتر

 

حبة بندورة

 

خيارة

 

نصف كماجة

 

لزيت الزيتون فوائد لا تعد ولا تحصى فهو مهم لكل اعضاء الجسم , الزعتر يقوي الذاكرة

 

البندورة والخيار مليئه بالالياف الغذائيه وهي ضروريه لعملية الاخراج عدا عن انها مهمه لتوازن الجسم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..