اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
لامار

تربية شجعي طفلك على القراءة

Recommended Posts

أفضل وسيلة لانطلاق طفلك في دنيا المطالعة هي أن تبدأ الفكرة بتصفح "كتابه الشخصي"! 
لا تستغربي من الفكرة، وابدأي معه بصناعة وإعداد كتابه الخاص، ثم عوّديه تدريجيًا على القراءة كي تنمو لديه هذه العادة وتتطور.

 

حان الوقت لكي تشجعي طفلك على القراءة فهي تساعده على تنمية مهاراته الإدراكية وتقوي شخصيته وتزيد من ثقافته، لذا: 
- اعمدي دائما إلى شراء ألبوم صغير والتقطي صورًا لطفلك خلال أوقات مختلفة من النهار، بمفرده أو مع أخيه أو معك أو أثناء تناوله الطعام أو خلال حمّامه... ثم رتبيها في الألبوم، وضعي عنوانًا لها "يوم الطفل"، سوف يحب طفلك كثيرًا هذا الكتاب الذي تصنعينه بين يديه، والذي سيكون ذكرى رائعة لك. 
- عندما يراك طفلك تعرضين باعتزاز لصديقاتك وللعائلة الصور التي التقطتها له، سيفرح جدًا وسيرغب في أن يتصور صورًا جديدة. 
- اعمدي إلى تشجيعه على صنع كتاب خاص به من خلال أخذ بعض المجلات أو المنشورات وتصفحها معه، ودعيه يختار الصور والرسوم التي تعجبه، وألصقاها على دفتر كبير شبيه بألبوم الرسم.
- لتنمية ذهنه وتفكيره يمكنك أن تستعيني بالصور والرسوم المقصوصة والموضوعة في كتابه الخاص لكي تحكي لولدك قصة قد استقيت مصدرها منها، واكتبي تحتها بعض المقاطع لكي تندرج القصة بشكل طبيعي. 
- لا تقتصر الكتب فقط على تلك التي تصنعينها، بل إنها تضم أيضًا كتب القصص والحكايات التي تقرأينها لطفلك غالبًا وقت المساء، قبل أن ينام. 
- ينجذب الأطفال عادةً إلى أبطال القصص التي تُقرأ عليهم، فطفلك يحب كثيرًا الاستماع إلى قصة حياة الدب الصغير الذي يساعد دائمًا أصدقاءه، أو قصة الأرنب الذي ضاع في المخزن، ولكن القصة قد تبدو له ممتعة أكثر إذا كان اسم البطل مشابهًا لاسمه.
- بقدر ما تكون القصة مقاربة مع شخصيته ومحيطه، بقدر ما يتشوق إلى سماعها، فاستفيدي من ذلك لأنه سيأتي يوم يصر على أن تخبريه كل مساء القصة ذاتها مع أدق الكلمات الواردة فيها. 
- سيسهل عليك كثيرًا أن تضعي طفلك في فراشه ليخلد إلى النوم إذا تعوّدت أن تنهي حكايتك بالعبارة التالية: "وبعد تلك المغامرة كان "البطل" المتعب، سعيدًا جدًا، ويجب أن يذهب وينام في سريره الصغير الجميل". 
- ستكونين أوفر حظًا للوصول إلى هدفك إذا تعودت كل مساء بعد أن تنتهي من حكايتك، وبعد وضع طفلك في سريره، أن تعطيه كتابًا صغيرًا يحتوي على صور مطابقة للقصة التي سردتها له، ودعيه يتصفح هذا الكتاب المصور لبعض دقائق، فيتعوّد بذلك على القراءة دائمًا قبل أن ينام، ومن جهة أخرى ستساعده هذه الطريقة على النوم سريعًا. 
- إذا كان ولدك قد بلغ السن الذي يجيد فيها الكلام، اطلبي منه بعد أن تنتهي كل مساء من سرد حكايتك أن يعيد سردها عليك، أما إذا كان قد تعلم القراءة فاطلبي منه أن يقرأها عليك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..