اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
لامار

قبل فوات الأوان..انتبهي لسلوكيات طفلك

Recommended Posts

مراحل نمو الطفل تشهد الكثير من التغيرات والسلوكيات, التي طالما أثارت العديد من التساؤلات بين الاباء والامهات, حول طرق التواصل مع الطفل وتعزيز السلوكيات الايجابية، وفي المقابل طرحت التساؤلات حول معالجة السلوكيات الغير مرغوب بها, وحول المهارات التي من الممكن ان تميز كل مرحلة واذا ما لاحظت الام او الاب عدم اكتساب طفلهم احدى المهارات يدخل القلق والحيرة الى حياتهم.

 

في سلسلة المقالات السابقه تحدثت عن نمو الطفل في السنوات الخمس الاولى من عمره, وقد ذكرت من خلال الحديث قضية المهارات عند الاطفال وميزات كل مرحلة ومرحلة, هذه السلسلة كانت بمثابة مقدمة لهذه السلسلة التي ستطرح الان باذن الله.

 

من الضروري جدا مراقبة اطفالنا ونموهم وتطورهم, وكلما عرفنا اكثر عن مميزات هذا التطور استطعنا تشخيص بعض العوارض التي من الممكن ان تكون دليلا على وجود مشكلة معينة عند الطفل حتى نعمل على معالجة هذه المشكله قبل ان تتطور وتتفاقم لتصبح مرضا قليل هي احتمالات الشفاء منه.

 

كتابتي لهذه السلسلة جاءت نتيجة التساؤلات العديدة التي تردنا للجمعية, فكثير من الامهات - على الاخص - ما تواجه سلوكا غير مرغوب فيه عند الطفل وكثيرا ما يكون عارضا لمشكلة معينة عند الطفل, وكثير من الاحيان ما يحاول الام او الاب انكار وجود المشكلة لتفادي مواجهة الموقف او الحرج الاجتماعي وما شابه ذلك, لذا ارى من الضروري جدا ان نعمل على توسيع دائرة الثقافة لدينا, وعلى تقبل الامور من حولنا حتى لو صعب علينا ذلك, لانه جزء من المسؤولية التي تقع على اكتافنا.

 

ام محمد تروي قصة طفلها ابن السبع سنوات, تقول: انا تعبة جدا, لم اعد اتحمل ذلك, ابني محمد لا يجلس ابدا, هو دائم التحرك, كثير الطلبات, ينتقل من غرفة الى اخرى دون وعي. يجلس محمد ليلعب, لا يتعدى ذلك 10 دقائق الا قام من مكانه, وبدا بالتنقل من مكان الى اخر, فوق الكنبة, وتحت السرير, يمر الوقت وانا اجري وراءه.

وفي المدرسة, تكثر الشكوى عنه, فهو دائم الحركة, لا يصغي للمعلم, اذا قام من مكانه يحاول لمس احد زملائه في الطريق, يضرب بيده على الطاولة, ويحاول ان يكلم هذا ويشتت انتباه ذاك.

 

المشكله الكبرى, عند وجود امتحان على محمد, اجلس معه ليدرس, نفتح الكتاب ونظره في مكان اخر, يحاول التركيز بعد ان يراني قد غضبت ولكنه لا يستطيع ذلك, لا اعلم ما العمل معه؟ هل هذا طبيعي ام ماذا؟

 

هذه القصة هي بمثابة رسم صورة واضحة لاحد المشاكل التي من الممكن ان تصادف الاهل مع اطفالهم, وهي ما تسمى – عدم الاصغاء وقلة التركيز .

عدم الاصغاء وقلة التركيز هي مشكله من الممكن ان تتواجد عند الاطفال في اجيال متفاوتة, من الروضة وحتى جيل متقدم, عند اطفال في المدارس العادية, او عند اطفال في المدارس الخاصة.

 

هذه المشكلة اشغلت العديد من الباحثين, وتشير الابحاث الى تواجدها بنسبة 3% - 5% بين الاولاد, وهي جد مركبة, من الممكن ان تؤثر على جوانب عديدة في حياة الطفل, منها الاجتماعية, التعليمية, الذهنية, الصحية وغيرها, وتعيق عليه استغلال طاقاته بالشكل السليم.

 

ما تعريف هذه المشكلة؟ هل هي تحت سيطرة الطفل ام لا؟, هل نحن شريكون في زيادة ذلك او نقصه, كيف نستطيع تشخيص هذه المشكله عند طفلنا؟. كيف يمكن ان نتعامل مع هذه المشكلة ؟ كل هذه الاسئلة سنقوم بالاجابة عليها في المقال القادم باذن الله, والذي سيتطرق الى عوارض المشكلة ودور الاهل في التعامل مع هذه العوارض, طرق العلاج والاختلاف في ظهور العوارض من طفل لاخر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..