اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

قواعد مهمة لمعالجة المشاكل وإدارة الحوارات الزوجيه " منقول"- أنا وزوجى إلى الجنة

Recommended Posts

أنــــا وزوجــــى الي الجنـــــــــة

قواعد مهمة لمعالجة المشاكل وإدارة الحوارات الزوجيه

 

 

713379511.jpg

قبل إن نبدأسأذكر بنقطه مهمه وهي أن الإختلاف أمر وارد بين البشر !!

فالله عز وجل خلقهم بأنامل مختلفه فكيف بأفئده وعقول وأطباع !! إنه سر من أسرار الإعجاز الرباني !! بل إن الرجل والمرأه خلقهما الله مكملان لبعض فالرجل يفكر بعقلانيه اكثر والمرأه بعاطفه اكثر وليس معنى ذلك خوه من العاطفه لكن الجفاف شئ من طبعه والمرأه كذلك لا تخلو من العقلانيه لكن ليست كمثل الرجل في حدتها وصرامتها بلاشك وهذا النمطان من التفكير اذا اجتمعا يعطينا التفكير ابدادا متنوعه بعد عقالني وبعد عاطفي وهذا بالسك تنوع صحي لأنه مثري ومتكمل بحيث لا يتغلب جانب على جانب لكن كي تجتازي هذا الخلاف بروح عفويه وفكر مرن ونفس شفافه ضعي في ذهنك عدد من الأمور

 

 

 

1. إذا اختلف رأيك عن رأي زوجك فاعلمي أن الشرع والعرف والعقل يملي عليك أن تمشي على رأي زوجك وتعملي به لو مااقتنعتي لكن هذا جدا قاسي وصعب !! كيف ؟؟ ستجدينه في القاعده الثانيه لكن لو أمرك او الحق بك شئ ظلم صريح هنا نذكربحديث الصحابيه التي رخص لها الرسول بالأخذ من مال زوجها بالمعروف لتقصيره بالنفقه عليها .يعني مثلا لو قالك لا ترتبين شعرك !! هذا لا تطيعينه ولا تصطدمين معه رتبي شعرك واسكتي !! لا تقولين برتبه واللي عندك طلعه !! غلط ويدل على ظعف النظج العقلي والعاطفي !! (أحدى الأخوات منها زوجها تقص شعرها هي قصته قصه على نفس الطول ماقصرته لكن درجته تدريج خفيف وسكتت بعد فتره شافها متزينه ومرتبه شعرها تدرون إش قال، قال : سبحان الله جمال الشعر بجمال التسريحه !! شفتو كيف الحاله المزاجيه والنسيان والظعف ماقاوم اغراء الأنوثه !! مع انها كانت تبكي وتقول سامحني يوم قصته أول مره وعلمته أنها بس درجته تدريج خفيف وهو ولا يناظر فيها من القسوه !!!) ومواقف كثيره مثل كذا بس يكون فيها الزوج مانع زوجته من أشياء تافهه وليست جوهريه وحلال طبعا وهنا أتساءل هل يارجال القوامه تعني المزاجيه ؟! يعني الواحد يمشي زوجته على هواه يحرم الحال عليها !! أرجوكم لا تقلبون الرحمه الى عذاب !! يعني الواحد يمنه زوجته من شئ حلال : لبس حلال , ترفيه حلال ... لين يخليها تقع في الأثم والمشاكل ويصير يكرها بسبب كذا ويظربها بعد وهو نسى ان الحرمان والشدة (لا تشددوا فيشدد الله عليكم !!) يؤديان إلى الكبت وبالتالي الأنفجار والإنفتاح الغير رشيد أقول كل هؤلاؤ : من إنت أيها الرجل حتى لا تخطئ ؟ لست ملكا ولا رسولا بل بشرعادي قلبك بين أصابع الرحمن يصرفها كيف مايشاء سبحانه ! .

2. لاتضفي على زوجك صفة المثاليه !! فهو ليس برسول ولا ملك !! الخطأ متوقع منه كيف لا وهو يتنازعه ثالوث الطبيعة البشرية :

- الضعف : ونعني بها الحاله المزاجيه ، وسوسة الشيطان ومامثله .

- النسيان

- الهوى

كل هذه مجتمعه اذا تذكرنا حديث فرح الشيطان بالتفريق بين الزوجين تجعل وقوع الخطأ والظلم من الزوج أمرا لا مفر منه بل لا أبالغ إن قلت وبكثره يقع ذلك !!

 

3 استخدمي أثناء الحوار لغة راقيه وحنونه وابتعدي تمام البعد عن المفردات الاستفزازية يعني مثلا لو قالك انتي جاهله غبيه كيف تردين ؟؟ قولي الخمد لله هذا عطى ربي لي اعتبرني هذا قدري وعلمني نورني وش المانع !! وبكذا تشبعين غروره وتخلينه يحترمك ويسستحي من نفسه !! لأن أي رجل لازم يشبع غروره أمام زوجته ويسوي نفسه فاهم عليها لو هو عاطل عن العمل أو .. ولا تستغربين لو كنت فاهمه وذكيه ماراح يعترف ليه ؟؟ عشان يخاف تغترين عليه يعني يسوي فيها احتيطات أمنيه مشدده !! لكن انتبهي لشئ مهم جدا وهو القاعده الرابعة

 

4إذا زودها معك وأهانك توقفي ولا تعطينه فرصه ترا بعض الرجال يتلذذ بإهانة الضعيف عشان محتمل هو يكون اصلا تعبان من شخص آخر وبدون وعي منه وجدك أمامه منفس !! هنا قولي مثلا لو قالك انتي .... غبيه مثلا جاهله ماتفهمين .... وانتي كنتي محترمه معه وحاسه نفسك محقه هنا قولي واعلنيها بصراحه : لو سمحت مأسمح لك تقسو علي ، شكرا لأنك تحملت وحده بهذا المستوى واسمح لي انسحب من الحوار !! وروحي وابكي وازعلي اقل شئ ثلاثى أيام !!! حتى يراجع نفسه ويحس !! وترا اذا مافرضتي احترامك والله مايحترمك كذا صدقيني !!المهم طول مانتي زعلانه لا تكشرين ولا تحطين عينك بعينه وكوني هادئه مع وضوح ملامح الحزن عليك يعني ثقل مع حنان وعتاب مرهف !! والله لحظات صعبه بس الله يعينا !

175741402.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..