اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

خطيبتي تقلد غير الملتزمات.. وأميل إلى الفسخ!

Recommended Posts

خطيبتي تقلد غير الملتزمات.. وأميل إلى الفسخ!

 

 

 

السلام عليكم..

أنا شاب والحمد لله ملتزم، ولا أزكي نفسي على الله، وتقدمت إلى خطبة فتاة من عائلتي، عن طريق أحد أقاربها، وأثني لي عليها، ووافقت على الخطبة منها، ولا أخفي عليكم حدث ذلك بسرعة بالغة؛ لأني فشلت في مشروع خطبة منذ فترة فخفت في المرة الثانية، إلا أني بعد الخطبة فوجئت أن هذه الفتاة تسمع الأغاني، فحاولت جاهدًا أن أجعلها لا تسمع الأغاني عن طريق الإقناع على مدار 7 شهور؛ ولكن دون جدوى!.

وفوجئت أيضًا بأنها تنجرف إلى زيِّ زميلاتها غير الملتزمات وغير ذلك من اهتمامات البنات، فحاولت أن أقنعها أن تغير من حياتها إلى الأفضل، ولكن لاحظت أنني الذي سوف أنجرف معها في سماع الأغاني؛ حتى أكمل هذا الزواج، ولكن قررت أخيرًا أن أفسخ هذه الخطبة.

فهل أنا مخطئ في فسخي لهذه الخطبة؟! أرجوكم الرد سريعًا

 

 

* تجيب عنها الدكتورة: هند عبد الله- الاستشاري الاجتماعي في (إخوان أون لاين):

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

 

..

بدايةً أنت لم تحدد ما نوع الأغاني التي تسمعها تلك الفتاة؛ فإن كانت تلك الأغاني مقبولة كأغاني سامي يوسف أو حمزة نمرة أو مثيلاتها ففي رأيي ألا شيء في ذلك.

وأما إن كانت من الأغاني المحرمة شرعًا كأغاني الميوعة والضياع التي ابتلينا بها في هذا الزمان، فلست مخطئًا، حتى وإن كانت هناك علامات أخرى تدلُّ على عدم التزام الفتاة بالدين، وإن كنت قد بذلت ما في وسعك لنصحها بالأسلوب الحسن وبدفعها إلى الارتباط بمثيلاتها من الملتزمات وحضور دروس العلم؛ وذلك لثلاثة أسباب:

- التوافق على مستوى الالتزام الديني والتفاهم والتكافؤ الثقافي الفكري من أهم مقومات نجاح الزواج.

- أفضل دائمًا أن يبحث الشاب الملتزم بدايةً عن إنسانة ملتزمة؛ ليرتبط بها، وله الحق في اشتراط المواصفات التي ترضيه وتلائمه من ناحية الالتزام.. وإن تغاضى الشباب عن بعض مواصفات الالتزام المهمة والأساسية- ويكون ذلك بحثًا عن الجمال غالبًا- بحجة أن الشاب الملتزم يمكنه أن يأخذ بيد فتاته إلى طريق الالتزام؛ فقد يجد صعوبةً في حثِّها على الالتزام ويصطدم معها.. كما أن هذا المبدأ يظلم الفتيات المتدينات الملتزمات، وإلا فقل لي بالله عليك: بمن ترتبط الفتاة المتدينة الملتزمة؟ هل تبحث هي أيضًا عن شاب أقل التزامًا لتبدأ معه طريقًا غير مضمون العواقب لهدايته؟!

وإن كنت قد ارتبطت بالفعل بفتاة أقل التزامًا إلا أنك تشكو أنها هي التي تدفعك إلى طريقها بعد أن حاولت معها ونصحتها لمرات عديدة فلست مخطئًا في تركها.

- إن كانت لديك علامات أخرى تدل على ضعف التزام الفتاة فمن أخطر الأمور أن ينشأ الأبناء في ظل أسرة مكونة من أب ملتزم وأم غير ملتزمة، وغالبًا ما ينجرف الأبناء إلى تيار الأم؛ لأنها ذات تأثير أكبر على الأبناء، ولأننا ابتُلينا في هذا الزمان بأن الأب غالبًا مشغول بأمور عمله وأقل وجودًا في بيته للاطلاع على أحوال الأبناء والمداومة على نصحهم..

أسأل الله تعالى أن يلهمك الصواب ويقدِّر لك الخير.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

احنا كلنا بنسمع الاغانى بصراه لكن بياجى علينا اوقات كتير ونفتكر انها حرام ونلاقى نفسنا بعدنا عنها كتير وبعد فتره طويله نرجع شويه صغيره ونرجع نفتكر تانى انها حرام ونرجع نبعد اكتر من الاول وان شاء الله ربنا يهدينا ويصلح حالنا فى حاجات اخى العزيز ثابته مش ممكن تقدر تغيرها فى اى حد الا اذا هو غيرها من نفسه وفى حاجات تانى بالحب والعشره انت متاكد انك تقدر تغيرها انت الوحيد صاحب القرار فى هذا الموضوع وفقك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

جزاكم الله خيراً أختى الفاضلة للموضوع الهام ولنشر الفتوى

 

ولكن بغض النظر عن الفتوى فى الرأى الذى يخص الخاطب والمخطوبة - أعلق على أمر هام جداً

 

بخصوص الجزيئة :

(بدايةً أنت لم تحدد ما نوع الأغاني التي تسمعها تلك الفتاة؛ فإن كانت تلك الأغاني مقبولة كأغاني سامي يوسف أو حمزة نمرة أو مثيلاتها ففي رأيي ألا شيء في ذلك.)

 

فمع إحترامى التام لمصدر الفتوى - الأصل فى تحريم الجمهور الكبير من العلماء وأكثر علماء الأمة الثقات هو تحريم الموسيقى لما ورد فى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التى لا تقبل الجدل فى تحريم المعازف ،، وهناك الكثير من الدلائل التى يذكرها كل علماء الأمة الثقات .. فحتى أغانى (سامى يوسف ، حمزة نمرة) وغيرهم .. مما بها موسيقى فهى محرمة لوجود الموسيقى على قول الغالبية العظمى من علماء الأمة الثقات ،، وخالفهم فى ذلك القلائل ،، ووجب منى توضيح ذلك حتى لا تؤخذ الفتوى لغير ذوى العلم على أنها فتوى بتحليل الموسيقى

 

هذه بعض الفيديوهات المفيده فى الأمر :

هذا بعض من كثيــــــــــــــر ،، وأقوال العلماء جميعها موجوده على الإنترنت لمن أراد البحث عنها

أعلم أن الموضوع منقول بفتواه كما هو ،، وأنه ليس رأيكم الشخصى ،، ولكن فى حال وجود مخالفه بفتوى كان لابد علينا أن ننوه عنها حتى لا يأثم أحداً بذنب فتوى يقرأها فى ياللا يا شباب دونما توضيح ،، فما كان ياللا يا شباب إلا لنصرة الحق ونشره بإذن الله تعالى

بارك الله فيكِ أختى الفاضلة على الطرح ،، وجزاكِ الله كل الخير لجميع مجهوداتك وأطروحاتك الدينية بالخصوص

نحسبكم على خير ولا نذكى على الله أحد ،، ونسألكم الدعاء بالهداية والصلاح وجزاكم الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..