اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
The Sniper

البحث عن الحياة بأحد أقمار المشتري

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركات

قالت صحيفة واشنطن بوست إن قمر يوروبا التابع لكوكب المشتري هو أكثر ما لفت الانتباه بجباله التي تبدو كأنها جليدية.

وقالت الصحيفة إن هناك نظرية جديدة تفسر هذه التضاريس الفوضوية العظمى، وهي عريضة تبدو كأنها بحيرات جوفية تصل بشكل جيد وتدفئ السطح. ووجود هذه البحيرات شوق العلماء الذين يبحثون عن الحياة خارج الأرض، وهو بحث اتجه منذ فترة طويلة إلى القمر يوروبا.

ونقلت الصحيفة عن بريتني شميدت التي تدرس هذا القمر في جامعة تكساس وتعد دراسة تنشر في مجلة نيتشر إن يوروبا يقدم أفضل فرصة لوجود الحياة عليه هذه الأيام.

من جهته قال دون بلانكنشيب، وهو جيوفيزيائي ومتخصص في القمر يوروبا في جامعة تكساس أيضا إن هذه البحيرات يمكن أن توفر موئلا للحياة أو بمنزلة قنوات لمركبات عضوية على سطح يوروبا التي يمكن استخلاصها في المحيط العميق للقمر.

وفي العام 1990، وجدت المسبار غاليليو أدلة قوية على وجود محيط عميق يغطي القمر بأكمله حتى تحت السطح الجليدي. وأدى هذا الاكتشاف إلى إطلاق تكهنات بأن مثل هذه البيئة يمكن أن تعزز وجود الحياة عليها. ولكن العلماء قالوا إن هذا يتطلب أن تجد المركبات العضوية من سطح يوروبا طريقها عبر الجليد. وقالت شميدت "إذا كان القمر يوروبا قابلا للسكن، فنحن نحتاج إلى الحصول على مواد من السطح إلى العمق".

ونقلت الصحيفة عن كيفن هاند الذي يدرس مشروع القمر يوروبا بوكالة ناسا قوله "إذا كنت لا تعرف أين تبحث في يوروبا، ستعتقد أنك كنت تبحث في جبل جليد غرينلاند أو الصفائح الجليدية في القطب الجنوبي".

وقالت الصحيفة إن شميدت توصلت إلى هذه النظرية بعد أن سافرت إلى القارة القطبية الجنوبية التي تستضيف مئات البحيرات الجوفية. وفي إحداها وهي بحيرة فوستوك، حاول فريق روسي مرارا الحفر ثلاثة أميال من الجليد للوصول إلى البحيرة للدراسة.

وقالت شميدت إنه في حالة وجود مثل هذه البحيرات الجوفية في القمر يوروبا، فستحتوي على مياه أكبر من البحيرات العظمى الخمس. وتعترف شميدت بأن الفكرة لا تزال نظرية.

وأضاف هاند "أعتقد أنها قصة مقنعة في الوقت الحاضر، ولسوء الحظ لدينا بيانات محدودة جدا من يوروبا".

وقالت الصحيفة إن هناك طريقة أخرى وهي إرسال مركبة أخرى ليوروبا، ومسح سطحه برادارات قوية. وقد أمضى بلانكنشيب أكثر من عقد لمساعدة ناسا للتخطيط لمثل هذه المهمة، لكن التمويل لم يصل حتى الآن. وقال بلانكنشيب "عمري الآن 57 عاما وأحب أن أرى ما تحت سطح يوروبا قبل أن أموت".

ag

post-101578-0-14240100-1321583325_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..