اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

فجوة التواصل بين الآباء والمراهقين

Recommended Posts

فجوة التواصل بين الآباء والمراهقين

 

 

لماذا يجد الآباء صعوبة في التواصل بانفتاح وصدق مع أبنائهم في سن المراهقة؟ لماذا لا يتحدث المراهقون ببساطة عن كل ما يلزمهم مع والديهم؟ لماذا توجد مثل هذه الفجوة في التواصل بين الآباء والمراهقين؟

 

هناك العديد من الأسباب التي تمنع التواصل الفعال بين المراهقين وأهاليهم. معظم الأسباب تنبع من عدم قدرة الأهل على فهم أبنائهم المراهقين بشكل صحيح. هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشاكل في المستقبل عندما تشعر المراهقة بحاجتها إلى الحديث مع أهلها ولكنها لا تستطيع فعل ذلك.

 

هذا الأمر يشير إلى فجوة نمطية - ولكن خطيرة- بين تجارب ومواقف الأهل والمراهقين. هذه الثغرة خطيرة لأن الأهل سيكون عليهم التواصل مع أبنائهم المراهقين في مرحلة ما خلال أهم السنوات في حياتهم والتي يكتسبون فيها معلومات عن ما حولهم.

 

ولهذا السبب، يجب على الوالدين معرفة كيفية التواصل بانفتاح وصدق مع أبنائهم المراهقين حول مجموعة واسعة من القضايا والتي قد يكون البعض منها شخصي للغاية مما يجعل المراهقين يشعرون بالضعف.

 

فيما يلي بعض النصائح لجعل التواصل أسهل وأيسر بين الآباء والمراهقين:

 

1- حاولي عدم كسب الحديث في صفك دائما عندما تتحدثين مع ابنتك المراهقة. اجعليها تشعر كما لو كانت وجهات نظرها وآرائها مهمة.هذا لن يسهل فقط مناقشاتك مع ابنتك المراهقة ولكن سيجعلك أيضا مقربة منها.

 

2- تخيلي كيف سيكون الأمر لو كنت مراهقة.حاولي أن تتذكري بعض المشاعر السلبية والشكوك التي واجهتك عندما كنت مراهقة وطبقيها على وضع ابنتك المراهقة.

 

3- كوني متعاطفة في جميع الأوقات مع موقف ابنتك المراهقة المتأزم الذي تعيشه. لا تنظري بدونية أو تبدي ملاحظات سيئة على أقوال وأفعال ابنتك المراهقة.

 

4- تذكري مقدار الشجاعة التي تطلبتها ابنتك لتكون قادرة على القدوم والتحدث إليك عن أمورها الشخصية. كافئي ابنتك عن طريق الإنصات إليها واحترام حديثها.

 

5- لا تتجاهلي مشاعر ابنتك المراهقة وعواطفها لأنها عادة ما تكون صرخة لطلب المساعدة. على سبيل المثال، إذا كانت ابنتك المراهقة غاضبة أو حساسة على نحو غير عادي حاولي قضاء بعض الوقت الجيد معها لتحديد الأمر الخاطئ ومعرفة مصدره.

 

هكذا يتضح أنه من الضروري بالنسبة للأهل أن يسعون جاهدين لإبقاء خطوط التواصل مفتوحة في جميع الأوقات مع أبنائهم المراهقين. حاولي أن تتذكري ما كنت عليه في سن المراهقة وكيف كنت تشعرين بالضعف حاولي أن تتذكري كيف كنت تشعرين بالشك في جميع الأوقات وتذكري كيف كنت تشعرين بالسوء عندما يساء فهمك من قبل والديك. عند ذلك سوف تقررين الطريقة المناسبة لمساعدة أبنتك المراهقة على التواصل معك بانفتاح وصدق.

نقلا عن أمل الأمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..