اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
محمدمراد

مشاركة السلفيين بالسياسة والانتخابات .. والعلاقة السلبية مع الإخوان

Recommended Posts

وهذا الموضوع لا يكفيه مقال ، وإنما الأجدر بالباحثين أن يفردوا له عدة مقالات أو بحوث ، ولكنى هنا كتفي بمجموعة من النقاط لها دلالات واضحة ، أشدها أثراً وأعظمها ما يتناول وبشكل دقيق العلاقة بين أبناء التيار الإسلامي بعضهم ببعض ، وخاصة أكبر فصيلين : الإخوان والسلفيين .. وهى النقاط التي ينبغي طرحها بصراحة ووضوح – لو كنا حقاً ننوى إصلاح ذات البين وتعميق روابط الأخوة الإسلامية – فهنا لابد من الشفافية ، وهذه النقاط أتحدث فيها عن أخطاء من الجانبين – أراها – مؤثرة على كل جانب وعلى شكل العلاقة بينهما في الطرح التالي :

 

 

أولاً : يخطئ كثير من الإخوان حين يظنون أنه ليس من حق السلفيين المشاركة بهذه الكثافة – ناهيك عن المشاركة من الأصل – وبنى هؤلاء حكمهم على إحجام السلفيين السابق وأن الإخوان هم أصحاب الخبرة والتجربة وهم من قدم التضحيات والعطاءات حين أحجم الناس ، فكان على السلفيين ترك الساحة للإخوان ومناصرتهم والوقوف وراءهم ودعمهم .

وهذا المنطق ينافى الحق والواقع وهو خطأ ممن يعتقده لأسباب :

على رأسها أنه يتعارض مع منهج الإخوان الذي يرفض فكرة الإقصاء التي طالما عانى منها الإخوان على يد النظام الجائر البائد ، والتي أحسنوا زرعها في اللاوعي الجمعي عندنا .

إن ميزة منهج الإخوان الأساسية هي في أنه يجمع ولا يفرق ، ويستطيع توظيف واستيعاب كل الطاقات مهما كان بينها من خلافات ، طالما اشتركت الثوابت وذلك كله في إطار قاعدة المنار الذهبية التي نقلها لنا إمامنا البنا من صاحبها الشيخ رشيد رضا رحمة الله على الجميع : " نتعاون فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه " .

فكيف لمن عانى الظلم أن يظلم ... هذه أولاً

ثم يأتي بعد ذلك كون أن الإخوان بذلوا في السابق ما بذلوه لينالوا رضوان الله حيث أن الله سبحانه هو الغاية ، وأنهم لا يرجون من وراء ذلك جزاءاً ولا شكوراً ، ولا حتى إقبال الناس الدنيوي عليهم واختيارهم ليكونوا في سدة الحكم ، فلا نتطاول على أحد بتاريخنا ولا نستعلي عليه ، ولا ينبغي أن يتعامل الإخوان مع الانتخابات على أنها نوع مكافأة على ما قدموه في السابق ، بل عليهم أن يعلموا أننا قدمنا ما قدمناه لله وحده ، وعندنا من أركان البيعة التجرد ، فهو مصداق ذلك .

ثم وأخيراً أن السلفيين كغيرهم من أبناء هذا الوطن لهم حق المشاركة ، وهم فصيل وطني مخلص يعمل جاهداً لما فيه صلاح هذا البلد ، فكيف نحرمه ونحجبه ، ونحن أصلاً لا نحرم ولا نحجب أحداً من العلمانيين أو الليبراليين أو غيرهم ، فكيف بمن اشترك معنا في الأصول والثوابت والمنطلقات الإسلامية !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

كلام منطقي جدا حقيقي لا يوجد سبب للخلاف مع التقاء الطرفين علي اصل واحد وهو الكتاب و السنة و هدف واحد هو ارضاء الله عز و جل.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..