اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
nTa1990

مصادر تعلّم قابلية الاستخدام للجميع

Recommended Posts

يسألني الكثير عن أفضل المصادر لتعلّم قابلية الاستخدام، و هذا ما سأكتب عنه في هذه التدوينة. و لكن قبل ان اقوم بذلك، هناك نقطتين مهمتين يجب ان تراعيها قبل خوضك في هذا المجال:

 

جميع المصادر مكتوبة باللغة الانجليزية. حسب علمي لا يوجد مصدر أي عربي متخصص في هذا المجال عدا هذه المدونة.

تعمّقك في هذا المجال لن يساعدك في الحصول على وظيفة او يميّزك عن غيرك في سوق العمل العربي عموما و السعودي خصوصا، فالاهتمام في قابلية الاستخدام يكاد يكون معدوما في الدول العربية.و لكنه بالتأكيد سيساعدك في صناعة منتجات و برمجيات افضل سواء لك او للجهة التي تعمل بها.

على الأغلب، لن تجد أي من الكتب المتعلقة في هذا المجال في الدول العربية. قد تظطر الى استيرادها من الخارج كما أفعل.

و بما ان المجال يهم الكثير من المهتمّين بتطوير البرمجيات و المواقع بمختلف وظائفهم، فقد قمت بتقسمين المصادر الى قسمين:

 

قسم المبتدئين: و هي مصادر خفيفة تفيد من يريد البدء في تعلّم هذا المجال، او اي شخص لا يريد التعمّق فيه، خاصة مدراء المواقع و مسؤولي التسويق و المبيعات و ما الى ذلك.

قسم المحترفين: و هي مصادر دسمة لمن يرغب في تعلّم تفاصيل أكثر عن هذا المجال.

 

تم حذف الرابط ، ممنوع وضع روابط خارجية

 

قسم المبتدئين

كتاب Don’t Make Me Think

أفضل (و أول) كتاب قرأته في هذا المجال. كتاب خفيف (اقل من 200 صفحة) مليء بالرسومات التوضيحية و بعض الكاريكاتيرات الساخرة. أنصح بشدة بقراءته.

كتاب Research-Based Web Design & Usability Guidelines(نسخة الكترونية مجانية)

يحوي الكتاب العديد من القواعد المتعلقة بقابلية الاستخدام معروضة بشكل خفيف و بسيط. كل قاعدة تقريبا مدعومة بصورة على الأقل لتوضيح فكرتها.

كتاب Letting Go Of The Words

يفيد هذا الكتاب كتّاب محتويات المواقع بشكل كبير. فطريقة كتابة و عرض محتويات موقع معيّن تلعب دورا كبيرا في قابلية استخدامة. سيريك هذا الكتاب كيف تكتب محتوى سهل القراءة و سهل التصفّح. قد يبدو موضوعا بسيطا لا يستحق كتابة كتاب كامل عنه، و لكنك لن تعي اهمّيته حتى تقوم بقراءة هذا الكتاب.

مقالات Jakob Nielsen

يقوم جيكوب نيلسن (احد رواد هذا المجال) بكتابة مقالات بشكل دوري مرتبطة بمجال قابلية الاستخدام، و هي مقالات سهلة الفهم و خفيفة و مفيدة.

بعد قراءة الكتب السابقة (او الكتاب الاول على الاقل)، ستحصل على فكرة كافية ووافية عن مجال قابلية الاستخدام. و ان كنت لا تريد ان تقرأ، فيمكنك حضور بعض دورات مؤتمر قابلية الاستخدام و الحصول على نفس الفائدة تقريبا.

 

قسم المحترفين

كتاب Information Architecture for the World Wide Web

ستجد في هذا الكتاب كم كبير من المعلومات المتعلقة بكيفية هيكلة المواقع بشكل السليم (تحديد الأقسام و أساميها و طريقة عرض او هيكلة محتواها و ما الى ذلك)، و هو دسم بعض الشيء، و لكنه كتاب رائع و مفيد جدا. و سأبدأ بالكتابة عن هيكلة المواقع قريبا بإذن الله.

كتاب Designing The Obvious

يدور هذا الكتاب حول تطوير قابلية استخدام تطبيقات الويب. و مع انه يحوي بعض المعلومات المكرره من الكتب التي سبق ذكرها، الا انه لا يخلو من المعلومات المفيدة التي يتميز بها.

كتاب Defensive Design for the Web

يركّز هذا الكتاب على قابلية استخدام النماذج (forms) على الانترنت بشكل عام. و يحوي على العديد من الأمثلة المصوّره. كتاب جيّد و لكن يعيبة انه جميع صوره بالابيض و الاسود، و لذلك قد لا تكون بعض الأمثلة المصوّره مفيدة جدا.

كتاب Designing Interfaces

يدور هذا الكتاب حول تطوير قابلية استخدام الواجهات بشكل عام، سواء كانت واجهة برمجيات على الويب او الحاسب الآلي او حتى الجوال، و يحوي العديد على نماذج التصميم (Design Patterns) التي سأشرح فكرتها قريبا في هذه المدونة.

الختام

سواء كنت ترغب في الحصول على خلفية بسيطة عن المجال او التعمّق به، ستقوم تلك الكتب بإذن الله باعطائك ما تريد و أكثر، و ستساعدك في النظر للمواقع و التطبيقات بشكل مختلف يركّز على قابلية استخدامها بدلا من التفاصيل السطحية.

 

و بالمناسبة، لم اضع الا الكتب التي قرأتها شخصيا. فمع وجود الكثير من الكتب حول قابلية الاستخدام، الا اني لا استطيع بأن انصحك بكتاب لم اقرأه. ان كان لديك اي موقع او كتاب مرتبط بالموضوع استفدت منه شخصيا، فارجو ان تشاركنا به في التعليقات.

 

ملاحظة: ان رغبت في شراء أي من تلك الكتب عن طريق موقع Amazon, فارجو شرائها عن طريق الروابط في هذا الموضوع حتى تدعمني.

 

لشراء الكتب رجاء ان يكون من هذا الرابط حتي تدعم صاحب الموضوع

 

تم حذف الرابط ، ممنوع وضع روابط خارجية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..