اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
nTa1990

رتّب معلومات موقعك باستخدام تصنيف البطاقات

Recommended Posts

تصنيف البطاقات (card sorting) هي طريقة تساعدك على معرفة الهيكلة والتصنيف المناسب لمحتوى موقعك استناداً إلى آراء عدة أشخاص من الفئة (أو الفئات) التي يستهدفها موقعك باستخدام بطاقات ورقية تصف محتواه.

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

 

الفائدة من هذه الطريقة هي الحصول على هيكلة معلومات وتصنيف منطقي للمحتوى بالنسبة لزوّار موقعك، ممّا يسهّل ويسرّع لهم الحصول على المعلومة التي يبحثون عنها.

 

سأشرح في هذه التدوينة كيف تقوم بهذه الطريقة بنفسك بشكل مبسّط لكي تستفيد منها في موقعك. مع العلم أن هذه الطريقة ستكون أكثر فائدة للمواقع الجديدة، أو في حالة إعادة تصميم موقعك أو إضافة قسم جديد له.

 

 

الإعداد لتصنيف البطاقات

احصل على عدد كافٍ من البطاقات الفارغة التي يمكنك الكتابة عليها (يمكن الحصول عليها من المكتبات). يفضّل أن تكون ذات ورق مقوّى حتى لا تتأثر بالاستخدام المتكرّر.

اكتب على كل بطاقة عنصراً يمثّل أحد محتويات موقعك بشكل مختصر ومفيد. على سبيل المثال، لنفرض أن موقعك هو موقع تسوّق إلكتروني شامل، يمكنك كتابة العناصر التالية على البطاقات (كل عنصر على بطاقة مستقلّة): “معلومات الاتصال”، “جهاز لاب توب”، “أجهزة الكترونية”، “جديد المنتجات”، “كرسي مكتب”، وأي شيء آخر يمثّل محتوى موقعك ويحتاج إلى تصنيف (أعلم ان الأمثلة السابقة أنواعها مختلفة، فـ”أجهزة الكترونية” قد تصنّف كقسم، بينما “جهاز لاب توب” قد يصنّف كسلعة، و لكنك في النهاية تريد رؤية كيفية ترتيب الناس لذلك المحتوى). يمكنك أيضاً كتابة العناصر التي تخطط لتضمينها في موقعك لاحقاَ، فقد يؤثّر ذلك في النتيجة النهائية.

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

 

بإمكانك إعداد بطاقات أخرى مميّزة بلونها أو شكلها، لتمثّل كل واحدة منها قسماً رئيساً من أقسام المحتوى.

اخلط البطاقات ثم رقّمها بشكل تسلسلي (أرقام صغيرة في زاوية كل بطاقة أو خلفها) حتى يمكنك استخدام تلك الأرقام في تحليل النتائج لاحقاً.

حاول قدر الإمكان ألا تتجاوز 100 بطاقة، ويفضّل أن تقلل عددها قدر الإمكان.

نسّق مع عدة أشخاص من الفئة التي يستهدفها موقعك ليحضروا إلى مكان تصنيف البطاقات. بإماكانك الاكتفاء بـ4 إلى 7 أشخاص من كل فئة يستهدفها موقعك.

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

 

القيام بتصنيف البطاقات

أحضر أحد الأشخاص الذين سيقومون بتصنيف البطاقات، واخلط البطاقات، ثم أعطه إياها واطلب منه أن يرتّبها على طاولة في مجموعات منطقية حسب فهمه ونظرته لها، وأن يشاركك في أية أفكار تخطر في ذهنه خلال العملية (حتى تعرف طريقة تفكيره في تقسيم المحتوى). يفضّل تدوين ما يقول حتى تستفيد منه لاحقاً.

 

هناك طريقتان لتصنيف البطاقات:

 

تصنيف بطاقات مفتوح (Open Card Sorting): أن تطلب من الشخص وضع البطاقات في مجموعات منطقية، ثم يستخدم بطاقة بلون أو شكل مختلف ليكتب عليها عنواناً يصف تلك المجموعة. يمكنك استخدام هذا النوع من التصنيف للمواقع الجديدة، أو المواقع التي سيعاد تصميمها، حتى تحدد أقسامها و تصنيفاتها الرئيسة.

تصنيف بطاقات مغلق (Closed Card Sorting): أن تطلب من الشخص وضع البطاقات في مجموعات تحت أقسام محددة مسبقاً. يمكنك استخدام هذا النوع من التصنيف للمواقع الحالية عند الرغبة في وضع محتوى جديد بها، أو لتتحقق من النتائج التي حصلت عليها في تصنيف البطاقات المفتوح.

الفيديو التالي سيعطيك فكرة سريعة عن الطريقة بشكل عام:

 

[YOUTUBE]

[/YOUTUBE]

 

تحليل النتيجة

بعد أن ينتهي الشخص من تصنيف البطاقات المعطاة له، دوّن طريقة ترتيبه للبطاقات باستخدام أرقامها (انظر خطوة 4 في مرحلة الإعداد) وأسماء المجموعات التي وضع تحتها البطاقات سواء كان تصنيف بطاقات مفتوح أو مغلق.

 

قم بالشيء نفسه مع كل مشارك في التصنيف، وقارن النتائج في النهاية لتحصل على تصوّر للهيكلة والتصنيف المناسب لمحتوى موقعك.

 

هناك طرق أكفأ وأدق لتحليل النتائج، ولكن شرحها يطول لغير المتخصصين في هذا المجال.

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

 

الخلاصة

تصنيف البطاقات طريقة عملية ويسيرة وغير مكلفة لهيكلة وتصنيف محتوى موقعك بشكل فعّال ومنطقي يسهّل للزوار إيجاد ما يبحثون عنه في موقعك.

 

يمكنك أيضاً القيام بتصنيف البطاقات عن طريق الإنترنت باستخدام مواقع مثل Optimal Sort و Web Sort، و مع أن هذه المواقع توفر مرونة أكثر من ناحية المكان والوقت وتحليل أفضل للنتائج، إلا أنها مكلفة غالباً.

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

المصدر

Uxfix.com

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل ...

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..