اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
nTa1990

أخطاء شائعة في قابلية استخدام المدونات

Recommended Posts

كثرت المدونات العربية و أصبح لها مجتمعات فرعية ولكن ظهرت معها العيوب الشائعة فيها التي لا تزال المدونات الأجنبية تعاني منها، فأردت تجميع بعض النقاط من تدوينات مختلفة و إظهارها لكم لنستفيد جميعاً منها و للارتقاء بمستوى المحتوى العربي عل الانترنت.

 

النقاط التالية هي العادات السيئة و الأخطاء الشائعة عند استخدام المدونات:

 

1. الخلط بين المواضيع في المدونة

كلما اختلفت مواضيع كتاباتك كلما قل زوارك الأوفياء المعتادين. كلما كانت كتابتك في موضوع واحد كلما زاد شغف القراء و زاد تأثيرك في ذلك القطاع المتخصص و زادت مصداقيتك فيه، خاصة و إن كنت تقد خدمة من مقدم خدمة لآخر (أو ما يسمى Business to Business)، تذكر أن المدونات المتخصصة تحكم الانترنت.

 

2. عدم وجود نبذة عن المؤلفين

معرفة من هو المدون و ما هي مؤهلاته و خبراته و مدى خبرته في مجال تدويناته مهم جداً، فذلك يبني علاقة ثقة بين متصفح المدونة و المدوّن حتى و إن كانت خبراته و مؤهلاته ليست بالمستوى المطلوب لأن ذلك يجعل المتصفّح يثق برأي المدوّن لصراحته، خاصّة إذا شرح سبب اندفاعه للتدوين عن مواضيعه. كل ذلك يزيد من مصداقية المدون لدى متصفح المدونة.

 

من المهم أيضاً وجود معلومات للوصول للمدون سواءً كانت عن طريق البريد الالكتروني أو الشبكات الاجتماعية.

 

3. عدم وجود صورة للمؤلف

معظم النبذ عن المدوّنين تفتقر إلى الصور الشخصية مع أن وجود الصور مهم لسببين:

 

زيادة مصداقية المدون لدى متصفح المدونة لأن ذلك يوحي بعدم محاولة المدون للاختباء وراء المدونة، و هذا أيضاً يجذب متصفح المدونة بشكل شخصي للمدون فالإنسان يصنع روابط شخصية أقوى مع الأفراد الذين يروهم.

الصورة تصغر الفجوة بين العالم الحقيقي و العالم الافتراضي، فالشخص الذي قابلك شخصياً أولاً سيميز مدونتك على الفور، و الشخص الذي رأى مدونتك أولاً سيميزك في مؤتمر أو معرض أو حتى في مقهى.

جزء كبير من القدرة الدماغية مهيأة لتمييز الوجوه فمن الضروري استغلالها، فالصور أفضل بكثير من الأسماء لتمييزك عن غيرك.

 

من المهم أيضاً وضع مجموعة من الصور عالية الدقة للمدونين الذين لهم ظهور إعلامي واسع لأن ذلك يسهل على الإعلاميين اختيار صور جيدة لهم.

 

 

4. عدم وضوح عنوان التدوينات

القليل من المدونين يكتبون في تدويناتهم باستخدام قواعد الكتابة على الانترنت التي تزيد من كون الصفحات قابلة للمسح بالعين. فيجب أن يكون عنوان التدوينة واضحة و مفيداً و دالاً على محتوى التدوينة مع تجنب الكلمات و التلميحات الظريفة و الكلمات المبهمة التي قد تشتت متصفح المدونة و تبعده عن المحتوى.

 

كتابة العنوان مهم أيضاً لظهور تدويناتك بالشكل الصحيح في محركات البحث و خلاصات الصفحات (RSS) و أي بيئة خارجية، حتى و إن كانت محركات البحت تريك ملخّص صغير عن محتوى التدوينة فقد أثبتت الأبحاث أن متصفح المدونة لا يقرأ إلا أول ثلاثة كلمات من عنوان التدوينة – في الغالب- قبل أن يصدر حكماً بجدوى و فائدة التدوينة له.

 

أمثلة لبعض العناوين السيئة:

 

التقنية و الأطفال.

عنف و نسيان.

هل تريد أن تشرب القهوة؟

احرق الروح قبل أن تروح و ارسم على القلب طفاية.

أمثلة على عناوين جيدة:

 

تأثير انتشار الأجهزة التقنية على تصرفات الأطفال.

إهمال و نسيان الآباء لأطفالهم يؤدي لمشاكل صحية في مستقبل الطفل.

شرب القهوة يؤدي للإدمان و لكنه يؤدي إلى إبعاد سرطان الجلد.

كيف تعيش حياة بعيداً عن التكلف و الهموم.

بائعوا الخضار على أبواب المساجد و استخدامهم في التوازن الاقتصادي.

لاحظ في آخر تدوينة على سبيل المثال اني بدأت العنوان بكلمتي (بائعوا الخضار)، لأن التدوينة تتكلم بشكل أساسي عنهم، و بالتالي اساعد متصفحوا المدونة بالتعرف بسرعة على مضمون التدوينة.

 

5. عدم وضوح وجهة الروابط و أين تؤدي

هناك مثل على الانترنت يقول ” الحياة أقصر من أن تضغط على روابط مجهولة لا تعلم وجهتها”، سلبيات استخدام كلمات مبهمة للروابط لا تشرح إلى أين تؤدي سيء للغاية كما ذكر مشهور في تدوينته السابقة عن سلبيات استخدام كلمة “اضغط هنا” للروابط .

 

6. التدوينات الشهيرة مدفونة بين الأنقاض

أظهر التدوينات المشهورة ذات الإقبال و الأهمية و اجعلها سهلة المنال عن طريق قائمة في جانب المدوّنة مثلاً. من الجيد أيضاً إظهار التدوينات التي ستساعد على قهم الموضوع أو التدوينات ذات العلاقة بالموضوع في أعلى الصفحة، فقد يكون متصفح المدونة جديداً عليها.

 

لنعطي مثال لمدونة سياحيّة لاقت شعبية كبيرة بسبب مقالة حول طرق السفر بين مصر و السعودية التي استفاد منها الكثير. إذا اتضح أن معظم الزوار يزورون تلك التدوينة فمن الضروري وضع رابط لها في مكان سهل كصفحة البداية أو القائمة الجانبية، و إذا كتب المدون تدوينات أخرى عن الفرق بين السفر لمصر و بين السفر للأردن فهو ليس مضطراً لإعادة النقاط المذكورة في التدوينة السابقة بل يكتفي بوضع روابط تدل على التدوينة الأولى.

 

التدوينات التي لقيت شعبية كبيرة وسيلة جذب أثبتت نجاحها فلا تدفنها تحت الأنقاض.

 

7. التقويم هو الطريقة الوحيدة لتصفح التدوينات

نادراً ما يكون التقويم الزمني هو الطريقة المثلى لتصفّح التدوينات و لكنه السائد في المدونات. تسمح معظم تطبيقات التدوين على الانترنت بتنظيم التدوينات باستخدام التصنيفات فاستخدم هذه الخاصية. تجنّب الخطأ الشائع بتصنيف التدوينات بأكثر من تصنيف أو تصنيفين و كونوا دقيقين في الاختيار. اجعل التصنيفات دقيقة و لا مانع من زيادة عددها عن العشرة بحيث أنها تفرز و تستبعد بشكل كبير التدوينات الغير متعلقة بالتصنيف، و لكن احذر من زيادة عدد التصنيفات عن العشرين لأن ذلك قد يشتت متصفّح المدونة و يصعّب مسح تصنيفاتها بالعين. يحبذ أيضاً وضع نبذة مختصرة عن التصنيف الفرعي في أعلى الصفحة المخصّصة لذلك التصنيف و ترتيب التدوينات حسب تاريخ النشر.

 

8. استضافة المدونة في مواقع عامة تقدم خدمة التدوين

استضافة مدوّنتك في مواقع عامّة مثل wordpress.com و blogger تقلّل من احترافيتك ومصداقيتك، حيث انها توحي للزائر بان عدم استقلالك في موقع خاص يعني عدم جديّتك في ما تكتب عنه. استضافة مدوّنتك في هذه الخدمات العامة أيضاً يجعل محتوى مدونتك تحت رحمة و تحكّم أصحاب تلك الخدمات. تخيّل لو أن أصحاب احدى الخدمات زادوا عدد الإعلانات على موقعك؟ أو حتى الإعلان عن خدمات منافسيك أو جهات لا تؤيّد توجهها أو يتعارض توجّهها مع توجّه مدوّنتك؟

 

سعر مدوّنة في موقع مستقل خاص بك قد لا يكلّفك أكثر من 10 دولارات في السنة، فلا تبخل على نفسك بالقليل.

 

9. عدم استخدام المساحات البيضاء و استخدام صور لا تتعلق بموضوع التدوينة

استخدام المساحات البيضاء و السطور الفارغة و النقاط و الصور و القوائم مهم لترتيب المعلومات و تسهيل القراءة على متصفح المدونة، بشكل فعّال. و كما ان استخدام الصور التي تتعلّق بموضوع التدوينة يساعد قاريء الموضوع على فهمه، استخدام الصور التي لا علاقة لها بالموضوع قد يشتّت القاريء عند محاولته للربط ببينها و بين محتوى التدوينة.

 

10. ازدحام المدونة بالإضافات

تجنّب قدر الامكان استخدام الاضافات التي لا تخدم هدف المدوّنة و انتشارها بشكل رئيسي، حتى لا يتسبّب ذلك في جعل واجهة مدوّنتك مزدحمة مما ينفّر الزوّار من قراءة مدونتك.

 

11. كثرة الروابط لمدونات أخرى

يكثر ربط المدونات المتعلقة ببعضها باستخدام القوائم الجانبية و لكن بعض المدونين يسيء استخدام ذلك، فتجد المدون يضيف كمية هائلة من الروابط مما يقلّل من أهميّتها لدى متصفّح المدونة و يغرق روابط المدوّنات الجيّدة في بحر من روابط المدونات الأخرى، فتجنّب وضع رابط أي مدونة، و انتقي ما يناسب مدونتك جيداً.

 

فكّر أيضاً ان كان وجود هذه الروابط في القائمة الجانبية سيخدم هدف المدونة أم لا. فوجود هذه الروابط منطقي في مدونة تواصل اجتماعي و لكنها ليست ضرورية في مدونة متخصصة على سبيل المثال و يمكنك الاستغناء عنها.

 

12. كثرة الإعلانات

الإعلانات هي حقيقة (و ضرورة في بعض الأحيان) لا يمكن تجنبها و لكن يجب عدم الإكثار منها حتى لا يوحي ذلك للزائر بأنك تكتب لأسباب ماديّة فقط.

 

تجنّب أيضاً جعل بعض خدمات و الروابط بالموقع تشبه الاعلانات (راجع عمى الإعلانات: المشكلة و الحل)

 

و بالمناسبة، وجدت مثالاً مضحك و مبكي في تدوينة عن قابلية الاستخدام في المدونات و قد امتلأت بالإعلانات. هل تستطيع حساب عدد الإعلانات المختلفة في تلك الصفحة؟

 

13. عدم الاكتراث بالردود و الملاحظات و التعليقات

عدم الاكتراث بالقرّاء الذين يودّون محاورتك و نقاشك قد يجعلك تبدوا مغروراً (حتى و ان لم تكن كذلك)، انت تستهدف القراء في تدويناتك، فإن أهملتهم فقد أهملت مدوّنتك، فقم بالرد على مواضيعك و ناقشهم بأدب و احترام مهما كان مستواهم الأخلاقي، و ابتعد عن الذم و التلفظ و الاستهزاء و التنقيص، فقد تكون مدوّنتك و تحت تصرّفك، و لكن ما فائدة المدوّنة بدون القراء؟

 

ملاحظات أخرى

هناك أيضاً بعض النقاط المزعجة في بعض المدونات و لكنها لا تتعلق بقابلية الاستخدام و انما بتجربة المستخدم بشكل عام مثل جعل المدونة صدى للمدونات الأخرى، قد يضع المدون إضافة أو اثنين للخبر و لكنه لا يأتي بالجديد. انقل الأخبار و استدل بها فقط لإثبات نقطة جديدة أو لإضافة معلومات مهمة و ضرورية على الخبر و ليست آراء شخصية، و يمكن كسر هذه القاعدة في حالة كون المدونة إخبارية الأصل. و قد يقع المدونين أيضاً في خطأ انتهاك حقوق محتوى مواقع أخرى، فيجب توخي الحذر و ذكر مصادر محتوى مدونتك المشتق من مواقع أخرى.

 

أنا متأكد أن هذه القائمة متجددة و نستطيع أن نكتب المزيد مع مرور الزمن لكن نرغب في أن تشاركنا برأيك، ما هي النقاط الأخرى التي لاحظتها في المدونات عموما و كانت تقلل من قابليتها للاستخدام أو من تجربتكم لها كقرّاء؟ و ارجو أن لا تخلوا ملاحظاتكم من نقد قابلية استخدام مدونتنا العزيزة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل ...

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..