اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
nTa1990

كيف يضر استخدام الفلاش بموقعك

Recommended Posts

يعتبر “جيكوب نيلسون” و الكثير من مصممي الوب المحترفين أن الفلاش (flash) و الإضافات الأخرى مثل سلفرلايت (Silverlight) مرض على الإنترنت، حيث أنها تقنيات مغلقة و ليست مفتوحة و حرة، مثلاً يمكن لـ أدوبي أو مايكروسوفت أن تطلب من مستخدمي إضافاتها مبلغاً معيناً مما يجعل موقع (يوتوب) youtube أو غيره مغلق لمعظم شرائح المستخدمين، و لكن موقع مثل (يوتوب) يقوم بدراسة استخدام وسائل أخرى لعرض مقاطع الفيديو بدون اللجوء إلى فلاش الآن للابتعاد من احتمالية حصول كارثة كهذه.

 

 

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

 

 

هناك 3 نقاط ذكرها (جيكوب) عن سبب كون فلاش (والاضافات الشبيهه به) سيء لقابلية الاستخدام و هي:

 

1. تحفّز لإساءة تصميم مواقع الانترنت

 

قد يظن البعض أن الفلاش و الاضافات الأخرى و المواقع “الحية” هي أفضل لمواقع الانترنت و لكن في الواقع هذا غير صحيح، فالفلاش و الاضافات الأخرى تحفز تحريك الأشياء بدون هدف، و معظم المصممين يلجئون لتحريك الصور و غيره ليس إلا لغرض التحريك فقط و ليس لفائدة محددة (مما يشتّت تركيز الزائر) و هذه الرسوم و الحركات مكانها محدود الاستخدام على الإنترنت.

قوة الإنترنت تكمن في اعطائها المستخدم الحرية في الوصول لأي محتوى يريده بسهولة و تفاعلية و لكن الفلاش و غيره يجبر الزائر للرجوع لعصر التلفزيون بالجلوس و مشاهدة عروض رسوم و حركات غير تفاعلية و هذه المواقع في الغالب مملة حتى و لو كان محتوى العروض مثير جداً، لسبب بسيط وهو أن المستخدم هدفه هو الحصول على المعلومة التي يبحث عنها، و ليس متابعة العروض الفلاشية.

يصمم معظم مصممي الفلاش و الاضافات الأخرى أدوات بشكل مختلف وطريقة عمل غير مألوفه (أو غير قياسية) مثل الأزرار أو شريط تحريك الصفحة الأفقي أو العمودي مما يسبب في إجبار المستخدم تعلم كيفية استخدامها مما يقلل من قابلية استخدامها.

 

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

 

 

قام مصممو المتصفحات و أنظمة التشغيل بعمل تجارب و اختبارات قابلية استخدام على أزرارهم و أدواتهم و وجدوا أن الأدوات التي اختاروها هي الأنسب فلماذا يختار مصمم الفلاش و الاضافات الأخرى غيرها؟

2. تكسر قواعد الويب الأساسية

 

إن كون فلاش و غيره غير مبنيين على مواصفات ومقاييس معيّنة (مثل HTML) يظهر لنا مجموعة من المشاكل عند استخدامها بشكل أساسي في تصميم مواقع الانترنت:

 

ضغط زر الرجوع في المتصفح سيخرج الزائر من صفحة الإضافة بدلاً من أن يرجع الإضافة لحالة مسبقة كما هو متوقع من مواقع الانترنت عادة.

الروابط لا يتم تغيير لونها على حسب حالتها (كونها ضغطت من قبل أو لا) و ذلك قد يسبب في تيهان الزائر.

 

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

 

 

تكبير و تصغير الخط عن طريق المتصفح لا يعمل مع إضافات مثل فلاش مما يجبر الزائر على تصفح الموقع كما صممه المصمم الذي في العادة تكون قوة بصره جيّده بحكم مجال عمله.

قابلية الوصول (accessibility) للموقع ذوي الإضافات للأفراد الذين لديهم احتياجات خاصة كالمكفوفين أو الصم سيء و لا يدعم الحلول القياسية لهم.

البحث عن طريق المتصفح عن نص معين في موقع يعتمد على اضافات الفلاش لا يعمل كما يجب.

دعم الحروف غير الرومانية مثل العربية في هذه الإضافات سيء في معظم الأوقات.

عملية الترجمة التلقائية للمواقع مثل (قوقل ترانزليت) Google translate لن تتمكن من ترجمة محتوى هذه الإضافات.

3. تشغل صاحب الموقع عن قيمته الأساسية

 

إن المشكلة الرئيسية لفلاش و غيرها أنها تأخذ وقتاً كان من المفروض استثماره في أمور أكثر أهمية مثل:

 

ملئ الموقع بمحتوى متجدّد،فمعظم مواقع الفلاش و غيرها من الإضافات تصمّم مرة واحدة ليتراكم عليها الغبار لاحقاً.

وضع محتوى مفيد للمستخدم و يلبي احتياجاته لأن معظم مواقع الفلاش و غيرها تحتوي على معلومات تافهة و سطحية في الغالب بسبب تركيزها على التصميم.

التأكد من أن الموقع يلبي احتياجات الزوار أو احتياجاتك (او احتياجات الجهة التي تعمل لديها أو معها)، فمواقع الفلاش و الاضافات الأخرى تصمم من قبل جهات خارجية غالباً و هذه الجهات متخصّصين في التصميم بناء على الشكل الجمالي، و قد لا يفهمون هدف الموقع و لا أغراضه التجارية.

 

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

 

 

أريد أن أذكر بعض ملاحظاتي الشخصية عن استخدام الفلاش و غيره على الانترنت:

 

كان يستخدم الفلاش كصفحة بداية و واجهة للمواقع تجبر الزائر على الانتظار في التسعينيات و لكن هذه “الموضة” اندثرت، و لكن لاحظت كثيراً من المواقع العربية لا تزال تستعملها إلى الآن و هذا أمر مبكي، لا يزال الكثير من زوار المواقع يستعملون اتصالات بطيئة و لن يكون لديهم الصبر للانتظار لحين تحميل الفلاش و غيره.

استخدام الفلاش و غيره يحرم مستخدمي الأجهزة المتنقلة و الكفية التي لا تدعم التقنية من استخدام الموقع و ذلك يقلل من نسبة زوارك في زمن طفرة الأجهزة المتنقلة و الكفية و بالتالي يقلل عدد زوارك.

استخدام الفلاش و غيره لعرض الفيديو و الصوتيات شيء لا بأس به من وجهة نظر قابلية الاستخدام و لكنه خطر من وجهة نظر أمن الموقع قانونياً في المدى البعيد لسبب تمكن الشركات المصنعة بالتحكم برخص الاستعمال.

أرى أيضاً أن فلاش و غيره مضر جداً بأمن المعلومات فمعظم الاختراقات على أجهزة (يونيكس) و (ماك) تتم عن طريق الثغرات في إضافة الفلاش.

الفلاش و غيره ليس مهيأ لمحركات البحث فلن يجد معلوماتك من يبحث عنها. (و لكن هناك جهود حديثة لحل هذه المشكلة).

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

تشغيل الفلاش ثقيل على معالج الحاسب و يضغط على جهاز الزائر و قد يتسبب في بطء الجهاز عنده خاصة مع انتشار الأجهزة المحمولة الصغيرة netbooks.

و في الختام أريد سؤال الزوار عن مدى رضاهم عن المواقع الفلاش و غيرها، هل ترون النقاط التي ذكرتها صحيحة أم أن هناك امور اخرى يجب أخذها بعين الاعتبار؟ و هل ترون أن هناك نقاط لم أذكرها؟ الباب مفتوح للنقاش كالعادة.

 

 

 

شركة تصميم مواقع في مصر

شركة تصميم مواقع انترنت

 

 

المصدر

Uxfix.com

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل ...

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..