اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

حصاد اليوم الأول لجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة

Recommended Posts

حصاد اليوم الأول لجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة

 

 

بدأت في تمام الثامنة من صباح السبت ، واستمرت حتى التاسعة مساء عملية الاقتراع في اليوم الأول من جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة، التي يتنافس فيها أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك ومحمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين.

الإقبال

تراوحت نسبة الإقبال بين المتوسط في الصباح وفوق المتوسط قبيل المغرب، وبلغت في بعض المحافظات نسبة 20 - 25 % ومع قرب إغلاق باب اللجان في ختام اليوم الأول زاد الإقبال في أغلب المحافظات بعد انخفاض درجات الحرارة.

وقررت لجنة انتخابات الرئاسة تمديد فترة التصويت ساعة واحدة للتاسعة مساء.

الخروقات

قامت قوات الجيش والشرطة بإزالة الدعاية الانتخابية حول اللجان ولكن استمرت خروقات الصمت الانتخابي بشكل محدود من أنصار كلا المرشحين، ومحاولات شراء أصوات.

- لوحظت مشادات حادة بين بين أنصار المرشحين.

- أكدت الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى أنها رصدت العديد من التجاوزات التي شابت العملية الانتخابية بالمخالفة لنصوص القانون وقرارات لجنة الانتخابات الرئاسية أبرزها استمرار عمليات الدعاية الانتخابية وعدم احترام فترة الصمت الانتخابي والتأخر في فتح اللجان.

بطاقات مسودة مقدما لصالح مرسي

- قال مراسل أصوات مصرية في دمياط إنه تم التحفظ على 4 دفاتر لبطاقات إبداء رأي مسودة بالكامل لصالح المرشح محمد مرسي.

كما تم التحفظ على 250 بطاقة إبداء رأي مسودة لصالح أحد المرشحين لم يتم الإعلان عن اسمه في لجنة 42 بمدرسة الشماخية بمركز إدفو بمحافظة أسوان.

وقالت الأهرام إن فخرى الدرجلى رئيس لجنة مدرسة سقارة الابتدائية تقدم ببلاغ إلى الرائد هانى إسماعيل معاون مباحث مركز البدرشين بالجيزة،أقر فى بلاغه أنه عثر على 100 ورقة إبداء رأى بكل ورق منها علامة تأييد لمرشح الرئاسة محمد مرسى. تم تحرير محضر بالواقعة وتحريز الورق المضبوط.

وأكد مصدر مسئول داخل اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، لـ "بوابة الأهرام"، أن النيابة العامة استدعت على الفور مسئولي المطابع الأميرية للاستماع إلى أقوالهم، حول واقعة تسويد بطاقات اقتراع قبل تغليفها في مظاريف وإرسالها للجان، كما قررت النيابة استدعاء مسئولي الشرطة الذين تسلموا تلك البطاقات من المطابع للاستماع لأقوالهم.

- قال فاروق سلطان رئيس لجنة انتخابات الرئاسة في مؤتمر صحفي أن التحقيق جار في ما ورد عن ظهور بطاقات اقتراع مسودة لصالح أحد المرشحين، رفض الإعلان عن اسمه، لتحديد هل تم تسويدها داخل المطابع الأميرية الحكومية أم زورت خارجها. وقال إن عدد البطاقات المسودة لم يزد عن الألف بطاقة، على حد قوله.

أقلام "الحبر السري"

وأضاف سلطان أن اليوم الانتخابي الأول "نجح بنسبة 90%" ولكنه اعترف باكتشاف أقلام يزال حبرها بعد الإدلاء بالصوت مضيفا أنه تم توفير 50 ألف قلما جديدا من قبل وزارة الداخلية وتوزيعها على اللجان الانتخابية.

- أصدرت لجنة انتخابات الرئاسة أمرا لقوات الجيش والشرطة المكلفة بتأمين العملية الانتخابية بالقبض الفوري على أي شخص يقوم بتوزيع أو بيع أقلام للناخبين أمام اللجان وإحالته للنيابة فورا.

وقال المستشار حاتم بجاتو،أمين عام لجنة انتخابات الرئاسة، في تصريح لـ "بوابة الأهرام" إن هذا القرار يأتي لمنع أي محاولة للتلاعب بأصوات الناخبين بعد ما توارد من أنباء عن توزيع أقلام يتطاير حبرها بعد دقائق لتصبح بطاقة التصويت فارغة بعد أن يدلي المواطن بصوته فيها مما يجعل البطاقة باطلة وتستبعد من الصندوق.

مرسي وشفيق يدليان بصوتيهما

أدلى المرشح الرئاسي أحمد شفيق بصوته في مدرسة فاطمة عنان بضاحية القاهرة الجديدة.

ودخل شفيق المدرسة من بوابة خلفية لتجنب الحشود التي تجمعت بالخارج. وأغلقت شرطة مكافحة الشغب بوابات المدرسة اثناء إدلاء شفيق بصوته.

أدلى محمد مرسى المرشح لرئاسة الجمهورية بصوته فى جولة الإعادة بمدرسة السادات الإعدادية بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية وسط حشد من أنصاره.

مؤتمر لجنة الانتخابات

وأكد رئيس لجنة الانتخابات فاروق سلطان في مؤتمره الصحفي أن الإعلان الدستوري المقبل هو ما سيحدد الجهة التي سيحلف أمامها الرئيس المنتخب اليمين الدستورية بعد الحكم بحل مجلس الشعب يوم الخميس الماضي.

وبشأن مطالبة المرشح محمد مرسي بتسليمه صورة من قاعدة بيانات الناخبين رفض سلطان، وقال إن القانون لا يسمح بتسليم المرشحين صور القاعدة بسبب ما تحويه القاعدة من أسرار تتعلق بالأمن القومي.

مراقبة اليوم الانتخابي من الجو

شوهدت طائرة هليكوبتر تحلق في أجواء القاهرة الكبرى على ارتفاع قريب ظهيرة اليوم، وقد أمكن رؤية الطائرة من نافذة مكتب أصوات مصرية بوسط القاهرة وهي تتجول في المنطقة قبل أن تتجه إلى شرق القاهرة وشمالها.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط أوردت خبرا يؤكد تحليق عدد من طائرات الهليوكوبتر التابعة للقوات المسلحة فوق عدد من اللجان الانتخابية بمنطقة حلمية الزيتون وما يجاورها من مناطق لرصد ومتابعة سير العملية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..