اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

10 أفكار لربة الأسرة لترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل

Recommended Posts

10 أفكار لربة الأسرة لترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل

 

 

 

 

 

 

 

132814165523.jpg

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(إخوان أون لاين) يقدم لكل ربة منزل خطة إرشادية بسيطة للمساهمة بقوة

في الحملة القومية لترشيد الكهرباء والتي أطلقها رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل؛ حيث إن بيدها الجزء الأكبر لترشيد كهرباء المنزل والتغلب على تلك الأزمة.

 

أولاً: خططي أن تديري غسالتك نهارًا حتى تخففي الضغط على الأحمال ليلاً وما يحدث من انقطاع متكرر في الكهرباء في تلك الفترة، بالإضافة إلى الحرص على تشغيل الغسالة بحمولتها الكاملة من الملابس، ونشر الغسيل تحت الشمس بدلاً من استخدام النشافة الكهربائية .

 

ثانيًا: اتفقي مع اتحاد ملاك منزلك على عدم فتح أنوار المنزل إلا في الفترات الحساسة لديكم كتوقيت ذهاب السكان لصلاة التروايح أو العودة منها أو النزول لصلاة التهجد والفجر، أو عند الحاجه الماسة لذلك كل حسب منزله، مع الاتفاق مع حارس العقار أن يغلق الأنوار فورًا فيما عدا تلك الأوقات، وفتحها حسب الاحتياج فقط.

 

ثالثًا: جمعي أسرتك بعد صلاة التروايح وحتى بعد انقضاء رمضان في غرفة واحدة فترة اليقظة لتشغيل تكييف أو مروحة واحدة، وفي فترة النوم حاولي قدر الإمكان بإطفاء التكييف تارة من هذه الغرفة وتارة من الغرفة الأخرى ووازني هكذا حتى يأتي النهار.

 

رابعًا: عيني أحد أطفالك- المتوسطين في العمر الذين يجيدون التعامل مع الكهرباء دون خطر- بأنه المراقب العام داخل بيتك بحيث ينزع جميع الأسلاك الكهربائية الموصله بالكهرباء سواء كانت خاصة بالمحمول أو الخلاط أو أي أجهزة الكمبيوتر، وكلما اكتشف شيئًا موصلاً وفصله ينال على جائزة مادية أو يجازى ويقدر داخل المنزل.

 

خامسًا: إحكام غلق الباب الخاص بالثلاجات، وعدم فتحه بدون داعٍ، وإغلاقه بسرعة بعد فتحه لضمان عدم تسرب الهواء البارد خارجها، مع ترتيب الأشياء داخل الثلاجة حتى تكون عملية إدخال وإخراج الأشياء سريعة وسهلة، والحرص على إذابة الثلج من حين لآخر بحيث لا يزيد سمكه عن ربع بوصة؛ بالإضافة إلى الحرص على وضع الأشياء مرتبة داخل الثلاجة مع ترك مسافة من الفراغ لحركة الهواء حول الطعام، وعلى العكس بالنسبة للفريزر فيفضل أن يكون ممتلئًا تمامًا، وعند الضرورة يمكن ملء الفراغ بأكياس ممتلئة بالماء، كما احرصي على فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة في حال مغادرة المنزل لفترة تزيد عن الأسبوع مع تنظيفها وترك الباب مفتوحًا، مع استخدام مبرد مياه (كولمان) للشرب صيفًا لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة، خاصة في رمضان احرصي على ملئه قبل الفطار مباشرة.

 

سادسًا: في حالة استخدامك للسخانات الكهربائية ينصح بوضع المنظم عند درجة حرارة 60 مئوية أو أقل من الدرجة القصوى لتفادي الانفجار بسبب غليان، مع العمل على فصل الكهرباء عن السخان وعدم تشغيله في موسم الصيف، مع التأكد من عدم وجود تسرب في توصيلات المياه الساخنة إذ أن التسرب يتسبب أيضًا في استمرار عمل السخان وربما بدون توقف وما يترتب عليه من سحب كهرباء بحجم زائد، فضلاً عن ضرورة عمل نظافة دورية لخزان مياه السخان لإزالة التراكمات الداخلية مع التأكد من سلامة وصلاحية العازل الحراري الداخلي وذلك لضمان الكفاءة العالية للسخان وبالتالي استهلاك كهرباء أقل.

 

مع مراعاة استخدام الدش بدلاً من ملء حوض الاستحمام، وصيانة الأنابيب والمحابس لمنع تسرب المياه الساخنة، وعزل أنابيب المياه الساخنة بمواد عازلة لمنع تسرب الحرارة في الحائط إذا كانت مدفونة، أو في الهواء إذا كانت خارجية، وغلق المحابس جيدًا في حالة عدم استخدام السخان، كما ينصح باستخدام سخانات الماء التي تعمل على الطاقة الشمسية إذ أنها لا تحتاج للكهرباء.

 

سابعًا: الإضاءة يفضل مراعاة استخدام مصابيح الفلورسنت إذ أنها تكون أقل عددًا وتستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة مع المصابيح العادية (التنجستن) لإعطاء نفس شدة الإضاءة ، فمثلاً للحصول على شدة إضاءة ناتجة من مصباح فلورسنت واحد قدرة 40 ونحتاج إلى وحدتين (أو أكثر) من المصابيح العادية قدرة الواحدة منها 60 وات.

 

مع مراعاة استخدام العدد المناسب من مصابيح الإضاءة حسب الحاجة الفعلية لشدة الإنارة، واستخدام العاكس الضوئي والدهانات ذات الألوان الزاهية الفاتحة للجدران الداخلية للمبنى لأن هذا يساعد في انعكاس الضوء والحصول على إضاءة جيدة بأقل عدد من المصابيح، واختيار أجهزة الإضاءة المناسبة أي الفلوروسنت ذات الكفاءة العالية والاستهلاك الأقل والاستغناء عن المصابيح العادية ذات الكفاءة الأقل والاستهلاك العالي .

 

ثامنًا: كوني منارة حتى خارج المنزل في المساجد المختلفة؛ حيث لوحظ خلال أوقات الفروض تشغيل عشرات المكيفات والمصابيح الكهربائية علمًا بأنه قد يُصلي في المسجد صفًّا واحدًا أو صفّان فقط ومثل هذا العمل ليس منه خسارة مادية فقط بل أنه قد يكون سببًا في انقطاع التيار في البيوت والمساجد الأخرى والأجهزة الحكومية والمستشفيات وغيرها!.

 

لذا راقبي في المسجد الذي تصلي فيه بالاتفاق مع إدارة المسجد في تشغيل المكيفات حسب عدد الأفراد الموجودين في المسجد، مع مراعاة تخفيف الإضاءات في أرجاء المسجد أثناء الصلاة وسوف تساعد على الخشوع، مع مراعاة ترك جزء واحد فقط منير لمن يرغب من المصليات في حمل المصحف أثناء الصلاة.

 

تاسعًا: إزالة جميع أنواع الكامليات التي تسحب كهرباء بشكل كبير كزينة رمضان والعيد واستبدالها بزينة لا تحتاج إلى كهرباء.

 

عاشرًا: عدم ترك الراديو يعمل بشكل متواصل ليل نهار وإدارته فقط وقت وجودنا في المكان ووقت علمنا بأننا سنكون في كامل قوة تركيزنا معه حتى لا يكون مستهلكًا للكهرباء بشكل دائم دون مبرر.

 

أخيرًا: التعامل مع الكهرباء في الأصل هو سلوكيات، فاحرصي قبل أن تأمري أولادك أن تعلميهم وتفهميهم ما يحدث ولماذا نقوم بعمل كذا ونترك كذا، فهي أسلوب تربية في الأساس وحتى يتغير لا بد من تربية النشء على ذلك؛ فمثلاً عند انقطاع التيار الكهربائي اجلسوا جلسة تأمل وتفكر فيما أخطأنا وهل لذلك قطعت الكهرباء؟ وهل استهلاكن لها في غير محله؟ وكيف نعالجه مستقبلاً؟!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..