اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
عاشق الصداقه

أسباب انتشار "الحس الفكاهي الساخر" بمواقع التواصل الإجتماعي عربياً !

Recommended Posts

الأسباب والدوافع التي تكمن وراء ظاهرة “الحس الفكاهي الساخر” الذي يصنع النجوم في عالمنا العربي :

 

سخرية.jpg

# النزعة لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي للظهور والشهرة، والحديث وإبداء الرأي بسخرية أو جدية حول أكثر الموضوعات جدلية وإثارة وتداول، لكي يصل صوتهم ورأيهم وبالتالي يثبتوا وجودهم. واستخدام “الهاشتاجات” الشائعة على موقعي تويتر والفيسبوك يحفز الكثير لاستخدامه ليصل لأكبر عدد من المتابعين.

# ظاهرة تصاعد النكات والسخرية في التغريدات والصور والفيديوهات والتعليقات كما لو أنها كرة الجليد المتدحرجة والتي تكبر كلما كان الانحدار أعمق. حتى تملئ العقول وتشغل الناس عن الواقع الصعب وظروف الحياة القاسية.

# توفر الأدوات من برامج تصميم كالفوتوشوب وبرامج المونتاج وبرامج المؤثرات لدى الكثير من مستخدمي الإنترنت، مما يجعل الأمر سريع وسهل وفعال أكثر للتأثير وتوصيل ما يرغبون بإيصاله للغير.

# الجرأة في التعامل مع الأمور والأحداث من خلف الشاشات،لعدم وجود رادع من خلف الشاشات، فلا حرج للسخرية والاستهزاء او الخوف من العواقب او التعامل بإخلاقيات متعارف بها بين الأفراد، كما يحدث في مثل هذه المواقف في الواقع ووجها لوجة.

# ثقافة الاستهلاك السريعالتي أتسم بها مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث السمة العامة هو التعاطي السريع مع المستجدات دون تأمل وتدبر، فيأتي رد الفعل الساخر تجاهها هو الأسلوب الأسهل.

# النكت والتعليقات الساخرة أسلوب تعبير في متناول الجميعيمكن اللجوء إليه بسهولة، دون الحاجة للخضوع إلى معايير فنية صارمة لفن المقال والرواية والقصة وغيرها من الفنون.

# تداول وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة هذه النهفات والنكات والقفشات مما يؤدي إلى المزيد من التصاعد والتفاقم للقصة. كما يؤدي إلى المزيد من التشجيع لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على تناول أي موضوع جديد محل سخرية بنفس الأسلوب

# انتشار وشيوع ظاهرة باسم يوسف والإعلامببن الساخرين على الأحداث، واعتبارهم من قبل الكثير مثل أعلى وقدوة في الشهرة والانتشار ، لمجرد أنه تناول موضوع عام بأسلوب ساخر وصفقت له الجماهير على اليوتيوب فانتقل إلى شاشات الفضائيات وأصبح أشهر إعلامي عربي.

# إنشاء قنوات خاصة على اليوتيوب وصناعة مقاطع اليوتيوب وما تدره من أرباح مادية من موقع اليوتيوب ومن الإعلانات ، في حال انتشارها ووصول عدد المشاهدات لأرقام كبيرة.

# المواقع التي تبحث عن اكثر الكلمات بحثاً على جوجل لتنشر مواضيع حولها، وإعادة صياغة الخبر وتناقله، الأمر الذي في متناول الجميع دون استثناء.

# أصحاب صفحات الفيسبوك وقنوات اليوتيوب يبحثون عن متابعين ومعجبين، مهما كانت الطريقة والأسلوب. فيقومون بنشر المقاطع والصور والعبارات الساخرة، ليحصوا الكثير من المشتركين والمعجبين.

# الكبت الفكري والنفسي الممارس على الاجيال في المنزل والدراسة والعمل يتم تعويضه في مواقع التواصل الاجتماعي، فيتحول كل شخص خلف شاشته إلى شخص متحكم يبدي رأيه بكل ما أوتي من قوة التعبير والجرأة، الأمر الذييفتقده في الواقع.

# اﻟﺘﺨﻔﻴف من وطأة اﻟﻘﻴود اﻻجتماﻋﻴﺔ كاﻟﻌﺎدات واﻟﺘﻘﺎﻟﻴد واﻷﻋراف،وغيرها.والتعبير ﻋن الآراء بطرق ﻏﻴر ﻤﺒﺎﺸرة ﻻ ﻴﺴﺘطﻴﻊ ﻤﻨﻌﻬﺎ رﻗﻴب اﻟﺴﻠطﺔ.

# ﻤﻘﺎوﻤﺔ اﻟﺸﻌور ﺒﺎﻻﻛﺘﺌﺎب واﻟﻘﻠق واﻟﻤﻠﻝ واﻟروﺘﻴن وﻀﻐوط اﻟﻌﻤﻝ اﻟﻤﺘزاﻴدة، ﻤن ﺨﻼﻝ اﻟﻀﺤك واﻟﻤرح.

# اﻟﻨﻛت ﺘؤﺜر ﻋﻠﻰ ﺼﺤﺘﻪ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ واﻟﺠﺴدﻴﺔ ﻷﻨﻬﺎ ﺘﺠﻌﻠﻪ ﻴﺤس ﺒﺎﻟﺴﻌﺎدة واﻟﻘﺒوﻝ ﻟدى اﻵﺨرﻴن وﺘﺒﻌد ﻋﻨﻪ اﻟﺸﻌور ﺒﺎﻟوﺤدة.

# اﻟﻀﺤك احتياج إنساني ﻓطري وﻴﻌطﻲ ﻨﻛﻬﺔ ﻤﻤﺘﻌﺔ ﻟﻠﺤﻴﺎة. ومن المهم اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻀﺤك كونه ظﺎﻫرة ﻤﻌدﻴﺔ ﺤﻴث ﻴﻀﺤك اﻹﻨﺴﺎن ﺒﺴﺒب ﻀﺤك اﻵﺨرﻴن.

# شيوع رسائل الـmms الكوميدية على اجهزة الهواتف المحمولة في الفترة ماقبل تويتر والفيسبوك والتي كانت تتداول عبر البلوتوث أيض، وأصبحت في الوقت الحالي يتم تداولها عبر الموبايلات على تطبيقات الرسائل كالواتس أب وغيره.

# من رحم اليأس تولد الفكاهة، ومن الكبت النفسي تولد السخرية، كما لو أن السخرية والضحك أسلوب تخدير لأفراد المجتمع ليسبب لهم بلادة فكرية .

# ﺘﺴﺘﺨدم اﻟﻨﻛت أﺤﻴﺎﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﺤرب اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻷﺠﻝ ﻨﺸر روح اﻟﻛراﻫﻴﺔ واﻟﻔرﻗﺔ ﺒﻴن أﺒﻨﺎء اﻟوطن اﻟواﺤد، أو ﻟﺘﺜﺒﻴط ﻫﻤﺔ اﻟﺨﺼم أﺜﻨﺎء اﻟﺤروب والأزمات.



وفي النهاية علينا ألا نغفل الأهداف السياسية المواربة لانتشار هذه الظاهرة، كترويج فكرة ما أو مرشح ما أو تنظيم ما أو خبر أو حدث، على سبيل المثال لا الحصر،و لأهداف لا يدركها الكثير من العامة.

نقلاً عن جزء بأحد المقالات بموقع أراجيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..