اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
بتول لولى

اتيكيت تناول الطعام

Recommended Posts

oW4mDA.gif



Forbes-Dining-Picture-1-300x187.jpg

اتيكيت استعمال الفضية
 1- يجب عدم الإشارة بإحدى قطع الفضية أثناء الحديث على المائدة .

2- يجب عدم إحداث صوت مرتفع أثناء تقطيع الطعام أو الغرف .

 3- تستعمل القطع الموضوعة في أقصى اليمين أو أقصى اليسار أولا ثم التي تليها إلى الداخل حسب ترتيبها على المائدة.

 4- تمسك السكين باليد اليمنى والشوكة باليد اليسرى ويقطع الطعام قطعا مناسبة ثم تغرز الشوكة في القطع أو يتم تقطيع الطعام كله أولا ثم تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى ( مراعاة للآداب الإسلامية في الأكل ) وتبقى بها حتى يتم تناول الطعام بينما توضع السكين على الطبق من أعلى بالعرض .

 5-لا تستعمل السكين مطلقا لنقل الطعام إلى الفم بل للتقطيع أو سند الطعام لحمله على الشوكة أثناء الغرف.

 اتيكيت تناول الطعام

1- يجب عدم إحداث صوت أثناء المضغ وعدم فتح الفم وهو ممتلئ بالطعام كذلك يجب تقطيع الطعام قطعا مناسبة وتصغيرها لتناسب كل لقمة.

2- يفضل عدم خلط أنواع مختلفة من الطعام بعضها مع بعض في كل الطبق وإن كان ولا بد فيمزج الجزء الذي ستحمله الشوكة أولا بأول .

3- إذا احتاج الشخص إلى شئ لا يمكنه الوصول إليه فلا يقف أو ينحني لأخذه بل يطلب من أقرب شخص إلى هذا الشيء أن يمرره له من اليمين أو اليسار حتى يصل إلى الشخص الذي يطلبه .

 4- لا تملأ الشوكة أو الملعقة بأكثر مما يمكن وضعه في الفم دفعة واحدة .

 5- لا تحمل قطعة كبيرة من الطعام على الشوكة وتقضم منها على دفعات .

6- لتناول الحساء إن كان مقدم في طبق عميق تغمس الملعقة في اتجاه بعيد عن جهة الشخص ويشرب الحساء من جانب الملعقة وليس من مقدمتها أما إذا كان الحساء كثيفاً أو به خضراوات مقطعة أو ما شابه ذلك فيستعمل مقدمة الملعقة ويلاحظ عدم إحداث صوت أثناء تناول الحساء .

 7- إذا قدم الحساء في سلطانية فنشرب بنفس الطريقة على أن تترك الملعقة في الطبق المصاحب للسلطانية وليس في السلطانية نفسها .

 8- إذا قدم الحساء في فنجان فلا مانع من شرب مرة أو مرتين بالملعقة ثم يرفع الفنجان للشرب منه مباشرة ويمكن استعمال الملعقة مرة ثانية لالتقاط الخضراوات أو المكرونة المتبقية في الفنجان ثم يعاد الفنجان إلى الطبق المصاحب وتوضع الملعقة على الطبق ويلاحظ استعمال ملعقة مناسبة لحجم الفنجان .

9- تغمس الملعقة في الطعام في اتجاه الجسم لتناول الأطعمة الرخوة مثل الخضر البوريه والكشك والخبيزة وغيرها ويؤخذ الطعام إلى الفم من مقدمة الملعقة وهذا ينطبق أيضا على الأرز والمكرونة في حالة استعمال الملعقة .

10- إذا كان الخبز المقدم ساخنا فتقطع قطعة من الزبد وتوضع داخل الخبز ليسيح أما إذا كان باردا فتدهن كل قطعة أولا بأول بالزبد

 11- لقطع الخبز قطعا صغيرة تستعمل كلتا اليدين ومن الخطأ محاولة تقطيع الخبز بأطراف اليد اليسرى .

 12- في حالة عدم وجود سكين على المائدة يمكن استعمال قطعة من الخبز لسند الطعام إلى الشوكة .

13- يمكن غمس الخبز في صلصة الطعام وذلك بتقطيع قطعة مناسبة من الخبز ثم غمرها في الصلصة ثم رفعها بعد ذلك بالشوكة ولا تغمس أكثر من قطعة خبز واحدة كل مرة .
14- لفرد الزبد على الخبز تستعمل السكين الخاصة ، وفي حالة عدم وجودها تستعمل سكين الأكل وتسند قطعة الخبز المراد دهنها بالزبد إما على طبق الخبز أو على طبق الآكل ولكن لا تمسك في الهواء لدهنها ولا تترك على المفرش .

15- تستعمل الأصابع لتناول البسكويت والكيك و الفطائر على أن لا تكون مغطاة بنوع من الحلوى أو الكريمة كالفطائر المحشوة بالإكلير ووردات الجبن وما شابهها تؤكل بالشوكة.


لقراءة المزيد اضغطى هنا


لقراءة ايضا(كيفية تقديم الطعام بشكل مميز اضغطى هنا)





166.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×