اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

7 طرق لتجنب الإفراط في تدليل طفلك

Recommended Posts

7 طرق لتجنب الإفراط في تدليل طفلك

 

 

 

 

من أجل تنشئة طفل مهذب وعاقل، من الهام أن تقولي "لا" في بعض الأحيان. لحسن الحظ، هناك خطوات بسيطة يمكنك اعتمادها للتخلص من أي سلوك يدل على تدليل طفلك المفرط منذ البداية.
كيف أستطيع وضع حدود لطفلي؟
من الضروري فعلاً بالنسبة لك أن تكوني واضحة حول الأمور المسموح وغير المسموح بها. إذا تركت أي مساحة للتذبذب، فجهزي نفسك للجدال في وقتٍ لاحق. وخير مثال على ذلك عندما يطلب منك طفلك تناول وجبة خفيفة غير صحية. انظري الفرق بين "حسناً، يمكنك الحصول على بسكويت" و "يمكنك أن تحصل على قطعة بسكويت واحدة، لكن لا تطلب أكثر". هذا هو الأمر. الخيار الأول لا يستبعد الحصول على قطعة بسكويت أخرى. بينما يتيح الخيار الثاني لطفلك أن يعرف بالضبط أين يقف.
كيف يمكنني التمسك بتلك الحدود؟
قطعة واحدة تعني فعلاً قطعة واحدة. من السهل أن تقولي لطفلك لن تحصل على أكثر من قطعة بسكويت واحدة. ثم تبدئي بالتساؤل: هل هناك مشكلة في أن يحصل على قطعة بسكويت أخرى اليوم؟ لكن، من الهام أن تفكري على المدى الطويل. من الصعب جداً بالنسبة لطفلك أن يفهم لماذا في بعض الأيام ليس هناك مشكلة في أكل قطعتين أو ثلاث قطع من البسكويت بينما في أوقات أخرى يسمح له بأكل قطعة واحدة فقط. قد يؤدي ذلك إلى نوبات غضب وعصبية شديدة، لأنه سيصاب بالاحباط بسبب عدم الثبات والانتظام. سهّلي الأمر عليك وعلى طفلك من خلال الالتزام بحدّ معين.
كيف يمكنني التعامل مع إلحاح طفلي؟
لا تستسلمي ابداً للإلحاح. في المرة الأولى التي تستسلمين فيها لإلحاح طفلك، تكونين قد علمته أن هذا الأمر ينفع وينجح. وفي المرة المقبلة، عندما يريد شيئاً وتقولين له "لا"، لن تكون هذه نهاية الأمر. سيتوسل إليك حتى تستجيبي لرغبته مرة أخرى. تجاهلي الإلحاح منذ البداية ودعي طفلك يعرف أن ذلك مضيعة للوقت وسيوفر هذا عليك الكثير من الجهد.
وإذا لم أكن متأكدة من ضرورة حصوله على شيءٍ ما أم لا؟
إذا طلب منك طفلك شيئاً ما وكنت غير متأكدة من رغبتك في السماح له بذلك، أطلبي منه أن يشرح لك لماذا يعتقد أن ما يطلبه يعتبر أمراً جيداً. إذا أراد مشاهدة أحد الأقراص الرقمية المدمجة DVD وأوضح لك أنه قام بترتيب جميع ألعابه، فيمكنك أن تشعري براحة أكبر وأنت تقولين "نعم".
هل يجب أن أوكل إلى طفلي بعض الأعمال المنزلية؟
عندما تعرّفين طفلك ببعض الأعمال المنزلية البسيطة، سيبدأ تعلم دروس عن تحمل المسؤولية في وقتٍ مبكر. ومفتاح هذا الأمر هو إشراكه في ما تفعلين بدلاً من تحديد مهامه التي يجب أن يقوم بها وحده. على سبيل المثال، عندما تقومين بنشر الغسيل في الخارج، سيرغب على الأرجح بتمرير الملابس من السلة. كافئيه بالشكر وأخبريه بأن عمله كان مفيداً جداً. قد تجدين أنه يتطوع للمساعدة في عدد لا بأس به من المهام داخل المنزل!
كيف يمكنني مساعدته في التعامل مع خيبة الأمل؟
من الطبيعي أن تكرهي رؤية طفلك منزعجاً، لكن خيبة الأمل في الحياة أمراً لا مفرّ منه في بعض الأحيان! يمكنك جعل ذلك مألوفاً بالنسبة له من خلال أشياء صغيرة مثل منعه من الحصول على لعبة جديدة أثناء قيامك بالتسوق، مما سيطور لديه مهارات أساسية لتقبّل هذا الأمر ستصبح هذه المهارات شيئاً لا يقدر بثمن عندما يكبر طفلك.
كيف يمكن تشجيعه على كسب مكافآته بنفسه؟
أسهل طريقة لتدليل طفلك هو إعطائه كل شيء يريده بسهولة شديدة. من الأفضل بكثير أن تقومي بإعطائه هدية بوصفها مكافأة على سلوكه الجيد بدلاً من "فقط لأن...". إذا كان طفلك يرغب كثيراً بالحصول على لعبة جديدة، يمكنك إعداد مخطط لعلامات النجمة التي يحتاج إلى كسبها كي تشتري له اللعبة الجديدة. في كل مرة يقوم فيها بأمر جيد، امنحيه نجمة. سيشعر بالمعنى الحقيقي للإنجاز عندما يحصل أخيراً على ما يريده، ولن يعتبره تحصيلاً حاصلاً.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..