اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
oOsarahOo

قرن من الفن العربي في كتاب مصور

Recommended Posts

منذ بضع سنوات، تجاوزت الفنانة اللبنانية لميا زيادة نشاطها التشكيلي لوضع كتاب مصور بعنوان "وداعا بابل" صدر عام 2010 عن دار "دونويل" الباريسية، وروت فيه بالنص والرسوم سنوات طفولتها خلال الحرب اللبنانية.

وها هي اليوم تعيد الكرّة بكتاب جديد صدر عن دار "P.O.L" الباريسية بعنوان "يا ليل يا عين"، وتروي فيه بالطريقة نفسها العصر الذهبي الذي شهدته الفنون في عالمنا العربي من مطلع القرن العشرين حتى منتصف السبعينيات.

في البداية، أرادت زيادة كتابة قصة المغنية السورية المصرية أسمهان، لكن تدريجيا تحوّل مشروعها إلى "رواية" مصورة ضخمة (560 صفحة) تدور أحداثها بين القاهرة وبيروت ودمشق والقدس، خلال تلك الحقبة التي كان الفنانون وجمهورهم يتنقلون فيها بحرّية يصعب تخيلها اليوم داخل شرقنا.
قصص الفنانات

الرسوم الغزيرة التي ترافق النص تساهم بقوة في عملية السرد. ومع أنها تبدو منفذة بالحبر أو بمادة الباستيل، فإن زيادة أنجزتها جميعا بمادة "الغواش" (ألوان مائية غير شفافة) التي تشكل أفضل خيار لاستحضار ألوان وأنوار ومناخ مجتمع عربي كان ثريا بثقافاته وانفتاحه، يختلط داخله الملوك والأمراء والدبلوماسيون والأثرياء بالشعراء والفنانين والمنتجين الفنيين، ولا يميز أبناؤه الناس وفقا لانتمائهم المذهبي أو القومي.

"زيادة أرادت كتابة قصة المغنية السورية المصرية أسمهان، لكن تدريجيا تحول مشروعها إلى "رواية" مصورة ضخمة تدور أحداثها بين القاهرة وبيروت ودمشق والقدس"
تحتل قصص المغنيات والممثلات والراقصات العربيات جزءا مهما من الكتاب الذي يتوقف عند جرأتهن ومواهبهن التي سمحت لهن بفرض فنهن وانتزاع حرية دفعن من أجلها ثمنها غاليا أحيانا.

ونقرأ الكثير عن ظاهرة "كوكب الشرق" أم كلثوم التي ما زال وهج نجمها كاملا حتى اليوم. كما نقرأ أيضا عن أسمهان التي نافست أم كلثوم وما زال الغموض يكتنف فصولا كثيرة من حياتها وظروف وفاتها.
هنالك أيضا سامية جمال وتحية كاريوكا، وهناك ليلى مراد التي اختارتها أم كلثوم عام 1953 كي تكون المغنية الرسمية للثورة المصرية، رغم أصولها اليهودية، والتي رفضت مغادرة مصر بعد العدوان الثلاثي مثل الكثير من أبناء طائفتها واعتنقت دين الإسلام.

ومن لبنان تحضر فيروز التي حظك اليوم الخميس ما زالت تعيش في بيروت وتلتزم بتلك الرزانة التي اشتهرت بها، ومواطناتها بديعة مصابني وسعاد محمد ونور الهدى وصباح.

ولا تهمل زيادة الفنانين الرجال في كتابها، موعد مباراة السوبر وخصوصا المطربين والملحنين منهم مثل فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ والأخوين الرحباني ومحمد قصبجي الذي دفّعته أم كلثوم ثمنا غاليا لاقتراحه أغاني على أسمهان.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×