اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
Malak Mahdy Abo Nawaf

تعلم أساسيات برمجة تطبيقات الأندرويد

Recommended Posts


أصبحت الهواتف المحمول تشكل جزء اساسي و هام جدا في حياتنا اليومية و العملية  و تأني الهواتف علي أنظمة مختلفة علي رأسها نظام الأندرويد الشهير و الاكثر شعبيا و نظام ال IOS علي أجهزة المحمول بمنصة APPLE   و ايضا نظام  ويندوز  . 
حيث يوجد الكثير من المبرمجين لديهم (أساسيات البرمجة) و يريدون التخصص و تعلم و البدأ في تنفيذ برمجة  تطبيقات الاندرويد و لاكن يوجد تساؤلات كثيرة أولها هل تعلم  برمجة Andriod أسهل من  ios !! و ما مفهوم كلا من هما و ما هي  أهمية تطبيقات الاندرويد و كيفية البدأ بها ! و ما هي اللغات التي يجب معرفتها جيدا و البرامج التي تساعد في بدأ  خطوة برمجة تطبيقات الاندرويد . 
باختصار البدء في برمجة تطبيقات الاندرويد بالطبع  الأسهل و الأسرع في الفهم من برمجة تطبيقات ios  و هذا  سوف نتحدث عنه من خلال هذة المقال, سنجاوب علي كل التسؤلات التي تقع في ذهنك ولا تجد لها حل .   
ماهي برمجة تطبيقات الأندرويد  : 
برمجة التطبيقات هي عبارة عن عملية يتم بها عمل  تصميم  لتطبيقات لنظام التشغيل الأندرويد و يتم برمجة هذة التطبيقات علي هذا النظام  باستخدام العديد من اللغات و البرامج  مثل  لغة البرمجة جافا و هي اللغه الاساسية لتصميم تطبيق الاندرويد  و غيرها من اللغات التي تحتاجها في برمجة تطبيقات الاندرويد  و سنتعرف عليها من خلال المقالة  . 

ما هي أهمية برمجة تطبيقات الأندرويد ؟ 
يوجد أسباب كثيرة لدي أهمية برمجة تطبيقات الأندوريد و تعلمها : 
1 : تطبيقات الاندرويد هي الأكثر شيوعا و أستخداما في جميع أنحاء العالم  مما وصل عدد مبيعات الهواتف المحمول بأنظمة تشغيل الأندرويد مليار بنسبة تصل الي  85% و لذلك نظرا لسهوله استخدمه و الامكانيات عن نظام التشغيل ios  .
2-  يوفر معلومات كثيرة حيث يوجد بها أكثر من لغة برمجة  .
3-  من خلال تطبيقات الاندرويد يمكنك استخدام مجموعة كبيرة من الأعمال منها : خدمات التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية و خدمات المصرفية ايضا بالإضافة الي تطبيقات كثيرة يمكن الاستفادة و الربح منها مثل  الرياضة و الموضة و غيرها من التطبيقات المربحة و التي يمكن الاستفادة  منها كثيرا . 
4 - يوجد أهمية كبيرة من تطبيقات الاندرويد وهي تطبيقات للشركات التي تعمل علي تزويد عدد العملاء المحتملين و زيادة  نسبة المبيعات و الربح و المكسب و بالطبع  سهل في الاستخدام و التعاملات

 5 - من خلال تطبيقات الاندرويد يمكنك تزويد شهرة العلامة التجارية الخاصة بشركتك ما يزيد من تفاعل العملاء لديك . 
.. فاذا  لا يوجد في عملك او شركتك تطبيق فلابد بالاقتراح به و الاسباب مثل ما ذكرنها  . 

كيف تبدأ  في مجال  برمجة تطبيقات الأندرويد ؟ 
1- أبدأ العمل في مجال برمجة تطبيقات الاندرويد كمطور تطبيقات و لابد بمعرفة ان لا يوجد طريقة واحدة لكي تصبح مطور تطبيقات أندرويد ولن عليك بتعلم لغات كثيرة و اتقانها بالإضافة الي خطوات مشتركة للبدأ فيها . 
2- لكي تبدأ في مجال  برمجة تطبيق اندرويد عليك بالتعلم و اكتشاف معلومات جديدة دائما و مصادر كثيرة  . 
3- عند أختيارك لتعلم و بدأ في برمجة تطبيق الاندرويد سيفتح لك أبوابا كثيرة هامة و هي عند استخدامك لغة جافا و هي لغة الاولي ة القوية و المتميزة ولا غني عنها عن التعريف و هي من اساسيات البرمجة و الاساسية  و الاولي عند اختيارك برمجة و تطير تطبيقات الاندرويد  . 
4- يمكنك من خلال تعلم جيدا لغات Html5 و java script   و لغة CSS  ايضا بدأ في برنجة التطبيقات و تطورها و يمكنك استخدامهم ايضا في تطوير الصفحات  الويب  . 
5- يجب المعرفة جيدا بأن تعلم لغات البرمجة و تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد سيأخد وقتا و استمرارية و ممارسة و صبر  ولكن لا يوجد مستحيل فكل شئ يأتي خطوة بخطوة .
6- تعلم بقدر ما تستطيع من لغات البرمجة  لانك ستستفيد منها جيدا عند برمجة تطبيقات الاندرويد او اي برمجة أخري  و تعد من أولي خطوات النجاح في عملك  .

ما هي اللغات التي تحتاجها في تنفيذ  برمجة تطبيقات الأندرويد ؟                           
- أغلب الشركات والمؤسسات تستخدم لغة C#  أو لغة visual basic ، ولكن لغة C# 
هي الأكثر انتشارا وطلبا في سوق العمل . ولكن جميع اللغات متساوية في القوة والأداء ومطلوبة في سوق العمل و لكن ستتعرف علي أقوي اللغات الاساسية التي تحتاجها عند استخدام برمجة تطبيقات الأندرويد بالإضافة الي البرامج التي تستخدمها لمساعدتك في  التنفيذ ..
1- باستخدام لغة Java  من خلال برنامج Eclipse أو برنامج Android Studio 
2- باستخدام لغة #C  من خلال  برنامج Xamarin 
3- باستخدام لغة ++C من خلال برنامج  Android NDK.
4- باستخدام لغة Java Script من خلال برنامج Titanium Mobile Accelerator أو Phone Gap.
5- باستخدام لغة Python من خلال برنامج عبر kivy 
6- باستخدام لغة Ruby  من خلال  RhoMobile 

ملحوظة  : بما ان لغة جافا مثل ما ذكرنا هي اللغة الأساسية و الاولي في تنفيذ برمجة تطبيقات الأندرويد فهي التي ستبدأ بها  أول خطوة في برمجة هذا التطبيق .

مصادر لتعلم لغات البرمجة الجافا و تطبيقات الإندرويد  : 
مصادر بالغة الانجليزية  : 
من أفضل الكورسات  المجانية وأشهرها على YouTube:
Android Application Development Tutorials
Java (Beginner) Programming Tutorials 
Java (Intermediate) Tutorials
كورسات  مدفوعة :
Java Essential Training
Java Advanced Training
Lynda.com – Android SDK Essential Training
Lynda.com – Android App Development with Java Essential Training

أفضل الكتب لتعلم برمجة تطبيقات الاندرويد : 
Beginning Android 4 Application Development
The Busy Coder’s Guide to Android Development


الخلاصة : 
بعد ما وضحنا لك  بطريقة شاملة عن مفهوم و أهمية برمجة تطبيقات الأندرويد و أهميتها في سوق العمل و الغات التي يجب الاتقان بها جيدا  بأن  كل مجال يجب عليك بالتعلم جيدا و السعي و الصبر و الاستمراية لان مجال البرمجة واسع و له  اسس و مفاهيم و لغات كثيرة تحتاج لمهاره جيدة واحترافية .
نتمني لكم الاستفادة الجيدة من هذة المقالة  و اذا تريد تعلم لغات اخري اخبرنا و سندلك عن أفضل المصادر لها  و اذا تريد  تعلم برمجة تطبيقات ios  انتظر مقالتنا القادمة :)

تم تعديل بواسطه Malak Mahdy Abo Nawaf

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..