اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
BLACKDREAM

الاساطير و خيال الشعوب

Recommended Posts

 

لا تقف معاجم اللغة العربية كثيراً أمام كلمة الأساطير.. بل يرى الدكتور "أحمد كمال زكي" صاحب كتاب "الأساطير" أن معاجمنا اللغوية تقف عاجزة عن إعطاء المدلولات الحقيقية لكلمة الأسطورة.. فالأساطير في هذه المعاجم هي "الأحاديث التي لا نظام لها" وهى "الأباطيل والأحاديث العجيبة" و"سطر تسطيراً ألف وأتى بالأساطير"، والأسطورة هي "الحديث الذي لا أصل له".

 

وقد استعمل القرآن الكريم لفظة الأساطير فيما لا أصل له من الأحاديث.. قال تعالى: "وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْن" (سورة الأنفال: 30).

 

وقال جل شأنه: "وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيْلاً" (سورة الفرقان: 5).

 

العلم الموجود حالياً والمختص بدراسة الأساطير هو علم الميثولوجيا Mythologia ، وكلمة ميثولوجيا – كما يقول د. إبراهيم سكر صاحب كتاب" الأساطير الإغريقية" - تستخدم للتعبير عن ثمرة إنتاج معين لخيال شعب من الشعوب في شكل حكايات وروايات يتناقلونها جيلاً بعد جيل.. وكان الإغريق يسمون هذه الروايات والحكايات "ميثوي Mythoi " ومعناها "ألفاظ وكلمات".. وبالرغم من أن كلمة ميثولوجيا لا تعني أصلاً من ناحية الاشتقاق أكثر من "قص الحكايات"، إلا أنها تستعمل الآن لتدل على الدراسة المنظمة للروايات التقليدية لأي شعب من الشعوب أو لكل الشعوب بقصد معرفة الطريقة التي تمَّت بها حتى أصبحت رواية تُروى، وإلى أي مدى كان الاعتقاد بها، وكذلك بقصد حل المشاكل الأخرى المتعلقة بها مثل علاقتها بالدين، وأصولها، وعلاقتها بروايات أخرى لشعوب أخرى، وغير ذلك..

 

وعند محاولة العلماء تفسير نشأة الأساطير؛ بدايتها، وأسبابها، نجدهم لا يتفقون على أسباب محددة.. فجيمس فريزر وإدوارد تيلور مثلاً يَريان أن كلمة الأسطورة ترتبط ببداية الإنسانية، حيث كان البشر يمارسون السحر ويؤدون طقوسهم الدينية التي كانت سعيًا فكريًّا لتفسير ظواهر الطبيعة.. ولكن هربرت ريد يؤكد أن فريزر وتلاميذه يخطئون في زعمهم أن أساطير الأولين كانت محاولة لتفسير الكون.. ويؤيده ليفي برول قائلاً: "لم تنشأ الأساطير والطقوس الجنائزية وعمليات السحر – فيما يبدو – عن حاجة الرجل البدائي إلى تفسير الظواهر الطبيعية تفسيراً قائماً على العقل، لكن نشأت استجابة لعواطف الجماعة القاهرة".. ويرى لويس هورتيك أن الأسطورة التي هي الفترة الدينية للجيولوجيا وعلم الحيوان نشأت على أطلال كانت يوماً قصوراً أو مدناً عامرة.. في حين ترى جين هاريسون أن الأسطورة "هي التفكير الحالم لشعب من الشعوب تماماً مثلما يعتبر الحلم أسطورة الفرد".

 

وفي محاولة للوصول إلى أرضية علمية مشتركة في تفسير أصل الأسطورة يقرر توماس بوليفينشي في كتابه "ميثولوجية اليونان وروما" وجود أربع نظريات في أصل الأسطورة.. وهذه النظريات هي:

 

النظرية الدينية: التي ترى أن حكايات الأساطير مأخوذة كلها من الكتاب المقدس مع الاعتراف بأنها غُيِّرت أو حُرِّفت، ومن ثَمَّ كان هرقل اسماً آخر لشمشون، والمارد ديوكاليون ابن بروميثيوم الذي أنقذه زيوس مع زوجته من الغرق فوق أحد الجبال هو نوح، وهكذا.

 

النظرية التاريخية: التي تذهب إلى أن أعلام الأساطير عاشوا فعلاً وحققوا سلسلة من الأعمال العظيمة، ومع مرور الزمن أضاف إليهم خيال الشعراء ما وضعهم في ذلك الإطار الغرائبي الذي يتحركون خلاله في جو الأسطورة.

 

النظرية الرمزية: وهي تقوم على أن كل الأساطير بكل أنواعها ليست سوى مجازات فُهمت على غير وجهها الصحيح أو فُهمت حرفيًّا، من ذلك ما يقال عن أن "ساتورن" يلتهم أولاده أي الزمن يأكل كل ما يوجد فيه.

 

النظرية الطبيعية: وبمقتضاها يتم تخيل عناصر الكون من ماء وهواء ونار في هيئة أشخاص أو كائنات حية، أو أنها تختفي وراء مخلوقات خاصة.. وعلى هذا النحو وجد لكل ظاهرة طبيعية – ابتداءً من الشمس والقمر والبحر وحتى أصغر مجرى مائي - كائن روحي يتمثل فيه وتنبني عليه أسطورة أو أساطير.

 

وعلى هذا الأساس قام العلماء بتقسيم الأساطير إلى ثلاثة أنواع هي:

 

الخرافة البحتة Myth proper وهي محاولة خيالية سابقة على العلم لتفسير بعض الظواهر الطبيعية الحقيقية أو المزعومة والتي تثير فضول مبتكر الخرافة، أو بمعنى أدق هي محاولة الوصول إلى شعور بالرضا والاقتناع في أمر مقلق محير يتعلق بتلك الظواهر، وخرافات هذا النوع غالباً ما تخاطب العواطف لا العقل.. فالخرافة البحتة هي ثمار إنتاج التخيل الساذج في البحث عن الحقائق التي تعرف بالخبرة، والتي يكشف لنا عنها فيما بعد كل من الفن والعلم.. وقد أطلق على هذا النوع من الروايات اسم Aetiological أي ما يهتم بالبحث عن علة وجود الأشياء من حركة ظاهرة للأجرام السماوية، إلى شكل تل، أو أصل عادة محلية، وفى هذه الحالة الأخيرة غالباً ما تخبرنا الروايات بما يوحي بأنه تاريخ أو ما يشبه التاريخ.

 

والنوع الثاني من الروايات هو ما يسمى Saga وهى كلمة إسكندناوية الأصل وتعني "قصة أو رواية" وعادة ما تذكر الآن للتعبير عن تلك الروايات التي تعالج أحداثاً تاريخية أو شبه تاريخية.. وغالباً ما تتناول في خطوطها العريضة أموراً تتعلق بالبشر ومعاركهم ومغامراتهم.. لكنها تغفل الكثير من التفاصيل التاريخية وتركز على الأبطال وقدراتهم الخاصة وتدخل الآلهة في الأحداث معهم أو ضدهم.

 

أما النوع الثالث فهو القصص الشعبية Marchen وهذا النوع يهدف أولاً وأخيراً إلى التسلية والإمتاع، ولا يعمل حساباً لأي شيء آخر، فلا تسجيل لأحداث تاريخية أو شبه تاريخية، ولا محاولة لتعليل ظاهرة طبيعية، ولا ملاحظة لأفكار المستمعين وعقولهم فيما يتعلق بأمر الضرورة والاحتمال، بل هو في مجموعه عبارة عن قصص شعبية بسيطة أنتجها الخيال في دور الطفولة المبكرة للشعوب وتناقلتها الأجيال، وأبرز ما يميز هذه القصص هو تشابه كثير من أحداثها عند الشعوب المختلفة.

 

هذا التنوع في النظر إلى الأساطير من حيث أصلها أو نوعها أو الوطن المنتمية إليه أو غرضها أو بنائها أو غير ذلك؛ لا يبرره إلا الغموض الذي يحيط بهذا الموضوع، والذي يبدو من المستحيل أن يصل فيه أحد إلى الكلمة النهائية، أو الجامعة المانعة كما يقول المناطقة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

 

ساقدم هذه الاسطوره على حلقات :

 

اسطوره مصوره رائعه

 

 

post-405-1178255129_thumb.jpg

 

 

post-405-1178255137_thumb.jpg

 

 

post-405-1178255148_thumb.jpg

 

 

post-405-1178255156_thumb.jpg

 

 

post-405-1178255163_thumb.jpg

تم تعديل بواسطه BLACKDREAM

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مش عارف اشكرك ازاي

بتمني انك تكمل الموضوع ده دايما

وانا وكل عشاق الكاتب الكبير احمد خالد توفيق هنتابع معاك ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

عزيزى تحياتى

 

 

احييك على مجهودك المحمود فى هذا الصدد "و لابد للسيد المحترم من ان يرفع قبعته لك"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

العفو اخويا العزيز

 

و اسمحلي انا بردو ارفع قبعتي لك احتراما و حبا

 

و تحياتي و احترامي الشديدين لك

 

شكرا لمرورك الكريم اخي العزيز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

على فكرة فى موضوع فى الواقع هما اتنين فى خمسه لعقلك لو عاوز انك تقراهم واحد مثبت انت عارفه و التانى انا مش مصدقهلكن ده الى مكتوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

حبيبي و اخي الغالي :

 

لو سمحت انك تشرحلي لاني مافهمتش منك و لا كلمه

 

يعني ايه المكتوب و ايه الموضوع و ايه مش فاهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

حبيبي الطائر الكريم

 

موضوع البرنسيسه بتحكي عن اسطوره

 

و موضوعي بيحكي عن اسطوره تانيه

 

و ما فيش اي شبه بين التنين

 

و شكرا لمرورك الكريم اخي طائر

 

و انا سعيد جدا يا اخي طائر بجد سعيد

 

لانك بتابع مواضيعي و بتخاف عليها

 

مش عارف اشكرك ازاي بس اسمحلي

 

اقدملك باقه ورد كبيره اوي مكتوب عليها

 

بحبك يا طائر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الاسطورة الحقيقه اللى اكتشفتها هى انت يا يامن وكل اعضاء المنتدى

فعلا المنتدى ده اسطورة حقيقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

و اللهي يا ندىانتي حاجه جميله في المنتدى دا

و حئولك ربنا ما يحرمناش منك ابدا يا رب

 

post-405-1181686441_thumb.jpg

 

 

post-405-1181686452_thumb.jpg

 

 

post-405-1181686461_thumb.jpg

 

 

post-405-1181686474_thumb.jpg

 

 

post-405-1181686484_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انا بحب الاساطير جدا

ولو انى عمرى ما فكرت انى اعرف معناها او اصلها فى اللغة بس استفدت من تعريفك ليها وموضوعك كتير اوى

انت فعلا انسان ذوقك عالى اوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

متشكر اوي يا تقوى و انا بئا حكملك باقي الاسطوره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

أخى العزيز يامن

تحياتى لك

نتمنى منك متابعة باقى الاسطورة

*******************************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بجد موضوع رهيب وبيبين ان اعضاء المنتدى دا دماغهم مش سهله خالص

 

واحلى حاجه تنوع المواضيع وكلها مفيده جدا

 

مجهووود جبار يا يامن برافوووووووووووو عليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الموضوع اكثر من رائع شكرا ليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

مووضوع رائع للغاية يابلاك دريم

والقضة اكثر من رائعة للغاية للرائع

احمد خالد توفيق

ونحن في انتظار عودتك مع القصة الأخري ...

قريبا ان شاء الله

تقبل مروري و تقديري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

موضوعك اكثر من رائع يا سيدى

دائما شغوفه بكل ما هو غريب

ولست وحدى

 

 

 

 

 

ارجوان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..