اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

ali desoky

Moderators
  • عدد المشاركات

    7,980
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

  • Days Won

    78

مشاركات المكتوبه بواسطه ali desoky


  1. جزاكم الله خيراً اختي الفاضلة ،

    نعم إسم "ردينة" جميل ، خاصةً عندما يكون إسم إبنة نجمي المنتدى أخي الحبيب "علي دسوقي" وأختي الفاضلة "دعوة للجنة"  :)

    حفظها الله لكما

     

     

     
     
    بارك الله فيك يا حبيبي واكرمك بالزوجه الصالحه والذريه الباره
     
     
    الاسم الجديد اللي هينضم لاسرتي قريبا ان شاء الله
    اما اسم ( ريماس) وطبعا في البيت هيكون اسمها (ريم)  :lll: 
    او اسم (موده) :50_50: 
     
    والله المستعان
    • أعجبني 1

  2.  

    ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ [ ﺍﻟﺼـﻴﺎﻡ ،ﺍﻟﺼـﻮﻡ ].

     

    ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻟﻴﺲ ﺑﻪ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﺘﺮﺍﺩﻓﺔ ﺃﺑﺪﺍً ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﻛﻠﻤﺔ [ ﺻـﻴﺎﻡ ] ﺑﺤﺮﻑ [ ﺍﻟﻴﺎﺀ ] ، ﻓﺈﻧّﻪ ﻻ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ [ ﺻـﻮﻡ ] ﺑﺤﺮﻑ [ ﺍﻟﻮﺍﻭ . ] ﺇﻥّ ﻛﻠﻤﺔ [ ﺍﻟﺼـﻴﺎﻡ ] ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌـﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻭ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻔﻄﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺣﺘّﻰ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ، ﺃﻱ ﻓﺮﻳﻀﺔ [ ﺍﻟﺼـﻴﺎﻡ ] ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺧﻼﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ،

    ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍﻛـﺘﺐ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺼـﻴﺎﻡ )ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 183.

    ﻭ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ : [ ﻛـﺘﺐ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺼـﻮﻡ ]

     

    ﺃﻣّـﺎ [ ﺍﻟﺼـﻮﻡ ] ﻓﻴﺨﺺّ ﺍﻟﻠّﺴـﺎﻥ ﻭ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌـﺪﺓ ، ﻭﺧﺎﺻّﺔ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖّ ﺳـﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ، ﺃﻱ ﺃﻥّ [ ﺍﻟﺼﻮﻡ ] ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻊ [ ﺍﻟﺼـﻴﺎﻡ ] ﻭ ﺑﻌـﺪﻩ

     

    ﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ [ ﺍﻟﺼﻮﻡ][ ﻟﻴﺲ ﻟـﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﺸـﺮﺍﺏ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْت لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا). ﺃﻱ ﺃﻥّ ﻣﺮﻳﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗـﺪ ﻧﺬﺭﺕ [ ﺻـﻮﻣﺎً ] ﻭ ﻫﻲ ﺗﺄﻛﻞ ﻭ ﺗﺸـﺮﺏ ،

    ﻭ ﺍﻟﺼـﻴﺎﻡ ﻟﻮﺣﺪﻩ ﺩﻭﻥ ﺃﻥْ ﻳُﺮﺍﻓﻘـﻪ ﺍﻟﺼـﻮﻡ ﻻ ﻳُﺆﺩّﻱ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺗﻤـﺎﻣﺎً ﻟﻘﻮﻟـﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ : ( ﻣَـﻦْ ﻟﻢْ ﻳﺪﻉْ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻭ ﺍﻟﻌﻤـﻞ ﺑـﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻠـﻪ ﺣﺎﺟـﺔ ﻓﻲ ﺃﻥْ ﻳﺪﻉ ﻃﻌﺎﻣـﻪ ﻭ ﺷـﺮﺍﺑـﻪ ) ﺃﻱْ ﻻﺑـﺪّ ﻣﻦ [ ﺍﻟﺼﻮﻡ ] ﻣﻊ [ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ]. ﻓﻤﻦ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭ ﺍﻟﻌﻄﺶ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻟﻠﻤﻐﺮﺏ ، ﻟﻜﻦّ ﻣﻦ ﺃﺷـﺪّ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖّ ﺧﺎﺻّﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴـﻪ ، ﻷﻥّ [ ﺍﻟﺼﺒْﺮ ] ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻣُﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ: ( ﻭ ﺟﻌﻠْﻨﺎ ﺑﻌْﻀﻜُﻢ ﻟﺒﻌْﺾٍ ﻓﺘﻨﺔً ،ﺃﺗَﺼﺒﺮﻭﻥ ) ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ 20 ،.

     

    ﻭ ﺍﻷﻫﻢّ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻫـﻮ ﻓﻬـﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺳـﻲّ ﺟـﻴّﺪﺍً ﻭ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻟﻜﻠﻤﺎﺗﻪ ﺑﺪﻗّﺔ ﺃﻳﻀﺎً: ( ﻛـﻞّ ﻋﻤـﻞ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻟـﻪ ﺇﻻً ﺍﻟﺼـﻮﻡ ﻓﺈﻧّـﻪ ﻟـﻲ ﻭ ﺃﻧـﺎ ﺃﺟـﺰﻱ ﺑـﻪ ).

     

    ﻧﻼﺣﻆ ﺃﻧّـﻪ ﺫﻛﺮ [ ﺍﻟﺼـﻮﻡ ] ﻭ ﻟـﻢ ﻳﻘﻞ [ ﺍﻟﺼـﻴﺎﻡ ] ، ﻷﻧـﻪ بــ [ ﺍﻟﺼـﻮﻡ ] ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻭ ﻳﺨﻒّ ﺍﻟﻀـﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤـﺎﻛﻢ ، ﺃﻣّـﺎ ﺍﻟﺼـﻴﺎﻡ ﻣﻊ ﺳـﻮﺀ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﺈﻧّـﻪ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻤـﻞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﻢ ، ﻓﺼـﻮﻣﻮﺍ [ ﺻـﻮﻣﺎً ] ﻭ [ ﺻـﻴﺎﻣﺎً ].

     


  3. كيف تتجاوز مصيدة زيادة الوزن في رمضان؟

     

     


     

     

     

    يعد رمضان بمثابة محطة تنقية للعقل والروح والجسد، لكن توفر الأطعمة اللذيذة والغنية بالسعرات الحرارية والتي تتفنن ربات البيوت في تقديمها خلال الشهر الفضيل، ويمكن أن يؤدي لنوع من التساهل المفرط والذي يقود لزيادة الوزن عند انتهاء الشهر الكريم.

    المعنى الذي يمكن استخلاصه مما سبق، هو أنه وعلى الرغم من انقطاع الصائم عن الطعام والشراب معظم ساعات اليوم، إلا أن احتمالية اكتساب عدد من الكيلوغرامات الإضافية على وزنه تعتبر مسألة واردة بالنسبة للكثيرين.

    ولتجنب مصيدة زيادة الوزن في رمضان عليك اتباع الخطوات الآتية:
    ·السيطرة على السعرات الحرارية المستهلكة: من المعلوم بأن معظم الوجبات الغذائية المعدة في رمضان تتميز بكونها مليئة بالسعرات الحرارية، ولتجنب أضرار تلك الوجبات يجب التركيز على تناول الأطباق الصحية التي تحافظ على توازن الغذاء لدى الصائم، فضلا عن القيام بأنشطة تسهم بزيادة التمثيل الغذائي. يشعر المرء بعد يوم كامل من الصيام بالرغبة في تناول كميات طعام أكبر من المعتاد، لكن يجب أن تتذكر بأن الصيام لا يجب أن يكون بمثابة "الفرصة" لك، لتناول كل ما تشتهيه دون رقابة ذاتية منك وبالتالي القضاء على الفوائد التي حصل عليها جسدك خلال صومك.
    ·التخلص الطبيعي من السموم التي في الجسد: شاع في العصر الحديث سماع نصائح عن الصوم من قبل خبراء التغذية، بغرض تنقية الجسد من السموم والشوائب التي تراكمت بداخله جراء تناول الطعام غير الصحي لفترات طويلة. لكن لماذا القيام بمثل هذه الوصفات ونحن نقوم بعبادة رائعة لمدة شهر كامل كل عام وتحقق الفائدة القصوى للمرء؟
    اعلم بأن فوائد رمضان المبارك لا تقتصر على الجانب الروحي والقرب من الله جل وعلا، وإنما للصوم فوائد صحية كبيرة لعل أهمها تخليص الجسد من سمومه.
    ·ضرورة الحفاظ على وجبة السحور: عندما يشعر الجسد بنقص الغذاء لديه، فإنه يبدأ بحرق الدهون المخزونة داخله للحصول على الطاقة الأمر الذي يؤدي لنقصان الوزن. لكن يجب عليك الحذر من وصول الجسد لمرحلة تحطيم بروتين العضلات للحصول على الطاقة. فعندما يبدأ الجلوكوز المخزن في الكبد والعضلات بالنضوب، يلجأ الجسد لتحطيم دهون العضلات للحصول على الطاقة التي يحتاجها. لذا فإن وجبة السحور الصحية تعتبر مهمة جدا كي يتم منح الجسد طاقة معقولة تستمر معه خلال ساعات الصوم.
    ·القيام بتمارين خفيفة: تساعد التمارين الخفيفة على زيادة قدرة الجسد على التخلص من سمومه، فضلا عن هذا فإن التمارين الرياضية تسهم بتدفق أكبر من مادة الإندورفين، التي تجعل المرء يشعر بالارتياح واليقظة الذهنية. كما يمكن للصائم ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة قبل الإفطار للحفاظ على هدوئه جسديا وروحيا.
    ·الحصول على النوم الكافي: ما من شك أن التوازن في الطعام والحصول على الوجبات الصحية من الأمور المهمة للصائم، لكن الاهتمام بالحصول على ساعات نوم كافية لا يقل أهمية أيضا، وذلك حتى لا يشعر الصائم بالإرهاق والملل طوال ساعات اليوم. هذا الأمر يدفع الصائم للبحث عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بحثا عن حصوله على نشاطه المعتاد، لكن ما يجب أن نعلمه هو أنه ليس من الضروري أن تكون الحاجة للطعام هي المسببة للشعور بالإرهاق، وإنما يمكن أن يكون السبب مختفيا خلف عدم الحصول على ساعات نوم كافية.
    ·البعد عن طعام المجاملات: يعتبر شهر رمضان بالنسبة للكثيرين فرصة للاجتماع على موائد الإفطار، وما يتبع وجبة الإفطار من أطباق الحلويات وغيره، وبالتالي يمكن للبعض تناول الكثير من الأطعمة من باب المجاملة لضيوفهم أو مستضيفيهم. يجب الحفاظ على الابتعاد عن مثل هذه الأمور، والحرص على التركيز على تناول الأطباق الخفيفة كالسلطة والخضراوات والفواكه الطازجة.
    ·البحث عن شريك في الصيام: يعتبر رمضان فرصة مناسبة لمن يرغب في خفض وزنه، لكن تحقيق هذا الأمر يعد صعبا طالما أن المرء يقوم فيه بمفرده، لذا حاول أن تجد من يشاركك نفس الرغبة بإنقاص وزنه سواء من الأهل أو الأصدقاء، ورتب برنامجا يوميا يمكنكما القيام به معا كممارسة الرياضة يوميا والتركيز قدر الإمكان على تناول الخضار والفواكه الطازجة.

     


  4. نصائح صحية منوعة في رمضان

     

     


    1. يمكن استغلال رمضان لترك التدخين بشكل سريع، حيث أن رمضان 2013 ساعاته طويلة وساعات الافطار فيه قصيرة، النوم مبكراً في هذا الشهر يعني عدد سجائر أقل وبالتالي اعتياد جسمك على كميات نيكوتين أقل.


    2. ينصح الصائم بشرب كميات وافية من المشروبات الرمضانية مثل؛ قمر الدين والسوس والتمر هندي لما لها من فوائد صحية جمة للصائم.

    3.  لكل من يعاني من مرض مزمن مثل السكري وغيره يفضل سؤال الطبيب أو القراءة في المواقع المختصة قبل بدء الشهر.

    4. على مريض السكر تأخير السحور قدر الامكان.

    5. اجعل هذا الشهر أساسياً لأكل التمر والمشمش المجفف والتين المجفف على مدى رمضان والسنة بعدها.

    6. الافطار يكون على التمر أو الرطب أو اللبن.

    7. إهمال السحور يزيد الوزن ولا يقلل منه على عكس المروج له،فهذا الأمر من شأنه أن يزيد من إحساس الصائم بالجوع ما يؤدي إلى زيادة كميات الطعام التي يتم تناولها على وجبة الإفطار.

    8. يفضل المشي ولو ربع ساعة فقط بعد الافطار.

    9. الشوربة على الافطار مهمة لتهيئة المعدة وبنفس الوقت لغناها المعتاد بالمعادن والفيتامينات.

     

     


  5.  

    لماذا تختلف أصابعنا في الطول؟

    =================

    عمرك فكرت لي اصابعنا بتختلف ف الطول

    تابع لتعرف الاجابة

    .

    تتميز الفقاريات ذوات الأربع بأطرافها التي تحتوي على أصابع، وتختلف الأصابع في عددها وشكلها واستخدامها بين الأنواع المختلفة، كما قد تختلف أيضا بين الأفراد في المجموعة الواحدة، وللإنسان كفان يحتوي كل منهما على خمسة أصابع، وهي بترتيبها الإبهام والسبابة والوسطي والبنصر والخنصر، والأصابع هي وسيلتنا في التعامل مع بيئتنا المحيطة،

     

    فنحن نمسك بها الأشياء، ونستخدمها في الكتابة، ولعب الرياضة، كما يتم التواصل بين فاقدي النطق بلغة الإشارة التي تعتمد على الأصابع، ولأصابعنا حساسية عالية حيث تتركز بها مستقبلات اللمس والحرارة أكثر من بقية مناطق الجلد البشري، فهي حساسة للحرارة والضغط والاهتزازات والرطوبة،

     

    وكما يقول دكتور دوان أندرسون، من متحف دايتون للتاريخ الطبيعي، فإن أصابعنا تكون مختلفة عن بعضها بعضا لأننا بذلك نكون أكثر قدرة على التقاط الأشياء والإمساك بها، فعندما تمسك بكرة تنس في راحة يدك، فإن الأصابع على اختلاف أطوالها عندما تحكم الغلق حولها، تظهر في ذلك الوضع وكأنها متساوية الطول، وهو ما لم يكن يحدث لو أن أطوال الأصابع كانت متساوية، بل كان سيعيق ذلك بالتأكيد إحكام اليد على الكرة.

     

    وكما يضيف جون هيرتنر، عالم الأحياء بجامعة ولاية كيرني، فإن كون الإصبع الخارجي هو الأصغر بين الأصابع سواء في اليد أو القدم، فذلك لكي نستطيع الحركة بسهولة وكفاءة.

     

    ويعتقد العلماء أن السبب في اختلاف أطوال الأصابع يبدأ لدى الجنين في رحم الأم، ويرتبط ذلك بكمية هرمون الذكورة التستوستيرون الذي يتعرض له الجنين، لذلك يكون اصبع البنصر في الذكور أطول قليلا من اصبع السبابة، بينما في الإناث يكون يكون أصبعي السبابة والبنصر عادة في الطول نفسه.

     

    • أعجبني 1

  6. حاول تساعد اختك فاطمه ....!!!!

     

     

     
    احد اروع ما قرأت من مقالات

    هناك (جون) البريطاني الآن - الآن - يقوم بالعبث في جسد أختك (فاطمة) المسلمة الأفغانية بحجة أنه يفتشها .. انت تعرف فاطمة أختك يا أخي و تعلم أنها تبكي الآن لكن اعذرها فهي فتاة خائفة من الموت و لن تقدر على دفع يده الشهوانية العابثة ..

    بينما (كاثي) الأمريكية تقف الآن - الآن - فوق أخوك (محمد) العراقي العاري و قد أمسكت الكرباج في يدها مبتسمة واضعة قدمها فوق رأسه كي يصورها زميلها صورة تثير سعادة صديقتها (باتي) في (نيويورك) .. أعرف أن (محمد) اخوك ثار مائة مرة لأقل اهانة من رؤساء العمل السابقين و شكاه أبوك للجميع لأنه لا يقبل أن يجعل أموره (تمشي) من أجل (لقمة العيش) لكن لابد أن تعذر (محمد) يا أخي فهم يضربونه ويكهربونه منذ أيام .. انه يتمنى الموت و لا يرضونه له .. لابد من اهانة أخوك و أخذ عشرات الصور له و الجنود الأمريكان يركبونه كالدابة ..

    أمك (عائشة) مختبئة الآن - الآن - تحت السرير مع ابنها الرضيع بينما (جان كوبيه) و (كلود فرانسوا) يقتحمون بيتها المصنوع من الجص في مالي .. هذا البيت مشكوك أن أحد الاسلاميين يعيش فيه .. و هم ثائرين جداً لمقتل زميلهم المحبوب (دانيال) صباحاً .. لهذا يبحثون عن الارهابي قاتل زميلهم .. و قد أقسموا أن يذبحوا زوجته و أولاده إن وجدوهم .. (عائشة) ترتعد بقوة وبدأت تشهق و الطفل يبكي بينما (جان) يرفع السرير الآن - نعم الآن - و قد كشر عن أنيابه .. (عائشة) أمك فاقدة لأعصابها و اخوك الرضيع لا يتوقف عن الصراخ الذي سيتوقف الآن .. الآن ..

    (مريد) واقف على باب الأقصى يشاهد الآن - نعم الآن - سرب من اليهود يغيظونه بعمل اشارات بذيئة من داخل المسجد بينما الجندي الاسرائيلي يمنعه من الدخول بابتسامة باردة و قد رفع فوهة بندقيته منبهاً لحقائق القوى .. يقول له ساخراً بعربيته الركيكة : سنهدمه و نبني الهيكل يا حمقى و أقصى ما ستفعلونه مظاهرات غاضبة و حرق سفارة ..
    ثم يبصق في وجه(مريد) محتقراً .. المرير أن (مريد) يعلم صدق الملعون ..

    هل تعرف (ريتاج) الصغيرة ذات العيون الزرقاء ؟ نعم .. بنت جارك تلك التي كنت تتيه بها فخراً مع جيرانك أكثر من والديها و تحب حجابها الأبيض العجيب على وجهها الزهري ذو السبعة أعوام مع اصرار والدها واصرارها على ختم القرآن قبل العاشرة .. نعم هذه هي .. أنت الآن تُمسك بجسدها بدون رأس بينما جسدي والديها لم يعثر لهما على أثر في حطام منزلهم .. واضح أنها كانت تجرب ملابس جديدة لأنك لم ترى هذا الفستان عليها من قبل .. بشار لا يتسامح .. العلويون ينتقمون .. كل العالم ضدك و ضد ريتاج و حكام المسلمين لا يحاولون حتى مواساتك ولو بالتوقف عن مقابلة قاتل (ريتاج) !

    لا تزعج اذن (محب خان) و زوجته و أطفاله و أبوه العجوز فهم متحلقين الآن - الآن - حول طبلية الطعام بينما الطائرة الأمريكية بدون طيار فوق السحب الباكستانية تستعد لتحويلهم الى فحم بعد ثوان .. (محب) يضحك و هو يداعب أطفاله كالمعتاد فأنت تعلم كيف يعشق أخوك (محب) أطفاله و يعتبرهم حياته .. لا بأس في موتهم جميعاً الآن كي يبقوا معاً .. اليانكي الجالس في القاعدة الأمريكية الذي يقوم بتوجيه الطائرة لو شاهد هذا المنظر لتأثر بهذه الشاعرية الجميلة قبل حرقهم ولربما ذهب ليأخذ صورة مع جثث محب و أولاده المحترقة ..

    في وسط هذا العالم .. في وسط هذه الكارثة .. يجلس في الجبال و الصحاري رجال تركوا دنياهم كلها من أجل ايقاف هذه المهزلة .. نعم بكل مقاييس العلم و التاريخ و الدنيا هم مجانين .. من يقاتل نظام لم يستطع هتلر و لا السوفييت التصدي له ؟ لا أحد في العالم يخرج من الدائرة حقاً بهذه الصورة ..
    الا هم ..
    انهم يريدون الانتقام لأختهم فاطمة و أمهم عائشة و أخوهم محمد و ابنتهم ريتاج و صديقهم محب .. يجلس المئات بل الآلاف في قاعات مكيفة ليبدوا تخوفهم من هذا التطرف أو حساب مخاطر هذا الجنون الذي يفعلونه الا انهم بالفعل لا يفكرون الا في أمك و بنتك و أختك و أخوك و صديقك ..
    فإن لم تنضم لهم .. على الأقل كف أذاك عنهم ..
    ففي النهاية سيقرأ بعد مائة عام حفيدك التاريخ ويبكي على الكارثة الحالية و يبصق على صورتك التي قمت بالتقاطها لنفسك بالأمس في الحديقة تضحك ملئ فيك بينما أهلك كلهم يذبحون و يغتصبون !
    صدقني حفيدك سيفتخر بمن تهاجمهم .. فلا تترك لحفيدك كلام يزيده احتقاراً لك !
     
     
     
    • أعجبني 1

  7. موضوع جميل يا كابتن كرينكل :2:


     


    انا من زمااان كان نفسي اتعلم السباحه رغم اني اسكن بجوار النيل ولم استطع تعلم السباحه سوي الصيف الماضي عندما قمت برحله انا واصدقائي الي الغردقه


     


    بارك الله فيك يا حبيبي :bravo:



  8. هذه قائمه نادره باسماء الصحابه والتابعين المدفونين في مصر

    اتمني ان يعجبكم الموضوع

    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي - قرية صفط تراب - المحلة الكبرى - الغربية
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    برتا بن الأسود بن عبد شمس القضاعي - أستشهد يوم فتح الإسكندرية و دفن بها "راجع رقم 624 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    تميم بن إياس بن البكير الليثي - أستشهد في فتح مصر و دفن بها "راجع رقم 859 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    أبي سعاد جابر بن أسامة الجهني "نزل مصر و سكنها إلى أن مات بها ..راجع رقم 1011 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي السهمي - سفح المقطم "راجع رقم 4625 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    عقبة بن عامر بن عبس الجهني - سفح المقطم "و تنسب إليه قرية في الجيزة
    تسمى ميت عقبة حتى الآن ، أقطعها معاوية أرضا لعقبة و كانت سكنا له ...راجع
    رقم 5605 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    عمرو بن العاص بن وائل السهمي - سفح المقطم "راجع رقم 5886 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    عتبة بن أبي سفيان بن حرب - الأسكندرية "راجع رقم6248 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    ابي الأسود مسروح بن سندر الخصبي مولى زنباع الجذامي "دخل مصر و سكنها إلى
    أن مات بها و يوجد منطقة تنسب له تعرف بمنطقة ابن سندر قرب حدائق القبة
    حتى اليوم و هي المكان الذي كان يسكنه ...راجع رقم 7937 من الإصابة في
    تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    معاوية بن حديج السكوني "راجع رقم 8068 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    المهاجر مولى أم سلمة - طحا "راجع رقم 8263 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    المستورد بن سلامة بن عمرو الفهري - الأسكندرية "راجع 8564 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    أبي بصرة بن بصرة بن أبي بصرة بن وقاص الغفاري - سفح المقطم "راجع رقم 9619 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    خارجة بن حذافة العدوي - دفن بمصر على الأرجح ... و قيل دفن بالشام لكنه قول ضعيف
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    غانم بن عياض بن وبرة الأشعري - قرية برج البرلس - البرلس - كفر الشيخ "راجع رقم 4445 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    مدافن الصحابة الــ 12 في قرية العنابرة في منطقة البرلس بكفر الشيخ ، منهم :
    وردان مولى عمرو بن العاص - عائذ بن ثعلبة البلوي - أبو رقية اللخمي
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    مدافن الصحابة الــ 120 عند مسجد سادات قريش في منطقة بلبيس بالشرقية ،منهم :
    عثمان بن الحارث الأنصاري
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    مدافن الصحابة و التابعين الشهداء في مركز الشهداء في المنوفية ، منهم :
    محمد شبل الأسوَد بن الفضل بن العباس بن عبد المطلب
    السيدات السبع بنات الفضل بن العباس بن عبد المطلب ، و هُن : زمزم - عاتكة - رضاء - حليمة - ذكية - أم السعد - أم الخير
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    مدافن الصحابة و التابعين الشهداء الــ 5000 في منطقة البهنسا بالمنيا ، منهم :

    سليمان بن خالد بن الوليد (تابعي جليل و هو ابن الصحابي خالد بن الوليد
    رضي الله عنه) - زياد بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب - محمد بن عبد
    الرحمن بن ابي بكر الصديق
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    نُصير بن عبد الرحمن بن يزيد "هو والد القائد المعروف موسى بن النصير ... و
    مات نصير في مصر و دفن بها ...راجع رقم 8869 من الإصابة في تمييز الصحابة"
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    محمد بن سليمان بن خالد بن الوليد - الأسكندرية
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    خالد الفتح - تلا - المنوفية
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    ناشرة بن سمي اليزني (تابعي أدرك زمن النبي ، و مات و دفن في مصر ...راجع رقم 8852 من الإصابة في تمييز الصحابة)
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    النضر بن بشير بن عمرو المزني (تابعي أدرك زمن النبي ، و مات و دفن في مصر ...راجع رقم 8870 من الإصابة في تمييز الصحابة)
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    مالك الأشتر بن الحارث بن عبد يغوث بن مسلمة النخعي (تابعي أدرك زمن النبي
    ، و عاش بالعراق و مات بمصر و دفن بمنطقة المرج التابعة للقاهرة ...راجع
    رقم 8347 من الإصابة في تمييز الصحابة)
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    محمد بن أبي بكر الصديق (تابعي جليل وُلد في حياة النبي و أدرك زمنه ، و
    هو ابن الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، تولى حكم مصر فترة من الزمن
    أيام الإمام علي بن أبي طالب ، و استشهد و دفن في مصر ...راجع رقم 8300 من
    الإصابة في تمييز الصحابة)
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    كنانة بن بشر التجيبي (تابعي قتل في زمن الإمام علي بن أبي طالب في مصر و دفن بها)
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    جعفر بن ربيعة بن عبد الله بن شرحبيل بن حسنة (تابعي ثقة و جده شرحبيل بن
    حسنة صحابي ... مات جعفر و دفن في مصر . راجع الطبقات لأبن سعد)
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    موسى بن علي بن رباح اللخمي (تابعي مات و دفن بالأسكندرية)
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    عبد العزيز بن مروان بن الحكم (تابعي و ملك من ملوك بني أمية مشهور و هو
    ابن الصحابي مروان بن الحكم . و مات بحلوان و نقل جسده فدفن في المقطم)
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب (قدمت مصر لتلحق بزوجها عبد العزيز بن مروان و عاشت بها إلى ماتت)
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    عبد الرحمن بن هرمز (تابعي جليل قدم مصر في أواخر حياته و سكن الإسكندرية إلى أن مات و دفن بها)
    اللهم احفظ مصرنا وسائر بلاد المسلمين —

     

    • أعجبني 2

  9. وجهة نظر مؤيدة للدستور الجديد مع الأسباب

     

     

    لو صوتنا بنعم علي الدستور يعني :

     

    1/ منع كبار الفلول لمدة عشر سنوات من الانتخابات بنص الدستور الجديد

     

    2/ فتح ملفات الفساد عن طريق النائب العام الجديد

     

    3/ خروج تهانى الجبالي وحاتم بجاتو من المحكمة الدستورية

     

    4/ محاكمة قتلة الثوار وإعادة فتح ملف موقعة الجمل

     

    5/ انتهاء المستقبل السياسي لكل من البرادعى وصباحى وموسي ، بل وقد يلتحقون بسجن طرة لأن هناك أدلة على تورطهم فى تعريض مصر لخطر الحرب الأهلية

     

    5/ انتهاء عصر الزند وعاشور وساويرس وأحمد بهجت ومرتضي منصور وشوبير وخالد يوسف وحسن راتب ومحمد الأمين وابراهيم عيسي والابراشي وعمرو أديب وخيري رمضان وخالد صلاح ومجدي الجلاد وخالد منتصر وسليمان جودة ومحمد سلماوي وعبد المعطى حجازى وحمدي رزق ولميس الحديدي وهالة سرحان وسيد على ومعتز الدمرداش والقس فلوباتير وأعوانه !!

     

    6/ عودة بعض الأموال المنهوبة من مصر قبل الثورة وبعضها من قِبل سارقيها ومنتهبيها !

     

    7/ انتهاء عصر التوريث فى القضاء والجامعات والشرطة وكثير من الجهات الحكومية !

     

    8/ تقهقر الاتجاه العلمانى والليبرالي وذلك لأنهم أكثر الاتجاهات خيانة لمبادئهم التى ينطقون بها مثل الديمقراطية والمظاهرات السلمية - الخرطوشية المولوتوفية - والتبادل السلمى للسلطة ، والتعددية السياسية الخ الخ !!

     

    9/ صعوبة المعادلة السياسية الجديدة على أمريكا واسرائيل ، حيث يضعف التعاون الأمنى ، ويحدث بعض التوازن بين الكيان الصهيونى وقطاع غزة ، وينتهى عصر التبعية بين ماما أمريكا والنظام فى مصر

     

    10/ استقرار مصر ووجود التيار الاسلامى على قمتها معناه أن دول الاستبداد العربية معرضة للتغيير ، وهذا ما يجعلهم جميعاً يقفون صفاً واحداً أمام التغيير

     

     

    11/ فتح ملفات التمويل الضخمة سواء الخاصة بالخرطوش والمولوتوف وغيره أو الخاصة بالصحف والفضائيات خصوصاً أموال الإمارات والفلول والسفارة الامريكية والمال الطائفى والشيعى

     

    منقول


  10. 382055_398885730187126_1339078107_n.jpg

     

     

     

     

    أشهر 44 كذبة عن الدستور

    ______________________________

     

    (ما تجده فى الإعلام الفاسد ولن تجده فى الدستور الجديد)

    _____________________________________________

     

    1- الدستور إخوانى ويثبت أقدام الإخوان فى السلطة..

    - الصحيح: لا توجد مادة واحدة فى الدستور لها علاقة بالإخوان من قريب أو بعيد..

     

    2- الدستور تم سلقه..

    - الصحيح أن الدستور يتم وضعه بعلانية تامة منذ 6 شهور..ومواده كلها طرحت للحوار المجتمعى..وشاركت مئات الهيئات والفئات فى الحوار حوله من خلال جلسات استماع موثقة..وتوجه أعضاء التأسيسية لمناقشته فى المحافظات حتى انهم سافروا خارج القطر للقاء بعض جاليات المصريين فى الخارج..كما تلقوا مقترحات عديدة تصل للآلاف وعدلوا الدستور بناءا على كثير منها..

    التصويت بين أعضاء اللجنة فقط هو الذى تم على عجل بموافقتهم جميعا نتيجة الظروف السياسية..

     

    3- الدستور يؤسس لدولة دينية..

    - الصحيح...أن الدستور توجد فيه مواد تسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية فى اطار الدولة المدنية..ولكن البعض يعتبرون أن تطبيق الشريعة الإسلامية فى حد ذاته يعنى قيام دولة دينية..

     

    4- بعض فئات الشعب لم تشارك فى كتابة الدستور..

    - الصحيح: أن نواب الشعب المنتخبين من كل فئات الشعب هم الذين اختاروا أعضاء تأسيسية الدستور وتشكيل اللجنة التأسيسية لم يخل من أى فئة من فئات الشعب (حسب المتعارف عليه فى كتابة الدساتير)..ولكن بعض أعضاء اللجنة آثروا أن ينسحبوا منها (بعد أن شاركوا فى كتابة كل المواد وأقروها بشكلها الحالى) سعيا لافشال مشروع الدستور..

     

    5- التأسيسية لم يكن فيها فقهاء دستوريين..

    الصحيح أن التأسيسية كان فيها أكثر من فقيه دستورى على رأسهم الدكاترة ثروت بدوى وعاطف البنا ومحمد سليم العوا اضافة إلى العديد من المتخصصين فى العلوم السياسية..وكلهم أقروا الدستور فى شكله النهائى

     

    6- يدعى العلمانيون أن التأسيسية افتقدت شخصيات وطنية كبيرة..وسيطر عليها الإسلاميون

    الصحيح أن التأسيسية قسمت إلى نصفين شبه متساويين بين القوى الإسلامية والقوى العلمانية (بناءا على طلب القوى العلمانية) وكان بوسع المطالبين بهذه المطالبات أن يختاروا من يشاءون فى النسبة المقررة لهم ولكنهم لم يفعلوا..وتم استبعاد أحد المنتمين للقوى العلمانية من اللجنة لأن لديه (زبيبة صلاة)..

     

    7- الدستور يظلم المسيحيين..

    الصحيح أن هذا الدستور يعطى المسيحيين لأول مرة فى تاريخ مصر حرية بناء دور العبادة بدون قيد أو شرط وأنه يعطى لهم الحق فى الاحتكام لشريعتهم فى الأحوال الشخصية واختيار قياداتهم الروحية..

     

    8- الدستور يسمح للرئيس بتغيير حدود البلاد أو التنازل عن أراضى الدولة لغير المصريين..

    الصحيح: لا توجد مثل هذه المادة فى الدستور..

     

    9- الدستور يعطى للأزهر حق منازعة الدستورية فى الحكم على دستورية القوانين..

    الصحيح أن كل ما ينص عليه الدستور فى هذا الشأن هو: "أخذ رأى الأزهر فى الشئون المتعلقة بالشريعة الإسلامية.."

     

    10- الدستور يمنع انتخاب شيخ الأزهر..

    الصحيح: ينص الدستور على أن القانون يحدد "طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء" ولم يزد على ذلك..

     

    11- الدستور لا يمنع العنف ضد الأطفال..

    الصحيح: الدستور يمنع العنف ضد كل فئات المجتمع..بل ويجرم القهر وكل ما يهين أو يحط من كرامة أى انسان على أرض مصر..وتوجد بالفعل قوانين فى مصر لمنع العنف ضد الأطفال والدستور لم يعارض هذه القوانين بأى شكل من الأشكال..

     

    12- الدستور لا يساوى بين المصريين..

    الصحيح أنه لا توجد مادة واحدة تميز بين المصريين..وتوجد العديد من المواد التى تؤكد على المساواة والتكافوء وتجريم التمييز بين أبناء الوطن..منها على سبيل المثال لا الحصر..المواد 6 و 9 و 13 و31 و 33 و63 و72

     

    13- الدستور يسمح بزواج القاصرات..

    الصحيح: الدستور لم يتعرض لهذه المسألة من قريب أو بعيد مثله مثل كل دساتير العالم..وتوجد قوانين فى مصر بالفعل لمنع زواج الأطفال..

     

    14- الدستور يسمح بتجارة ال***..

    الصحيح: الدستور يحظر هذا صراحة فى المادة 73..

     

    15- الدستور ليس به ما يلزم بالمواثيق والاتفاقات الدولية..

    الصحيح: كذلك كل دساتير العالم..لماذا تلزم دولة ما نفسها بمواثيق قد لا تناسبها ؟!

     

    16- الدستور ظلم المرأة..

    الصحيح: لا توجد مادة واحدة فيها ظلم للمرأة..على العكس لأول مرة فى دساتير مصر ينص على حماية الدولة للمرأة المعيلة والمطلقة والأرملة..

     

    17- الدستور لا يحقق أهداف الثورة فى العدالة الاجتماعية..

    الصحيح: نص الدستور على ما يحقق أهداف الثورة فى العدالة الاجتماعية من خلال عدة مواد منها على سبيل المثال لا الحصر..المواد 14 و16 و25 و26 و27 و63 و65 و66 و67 و70 و72..

     

    18- لا يحفظ الدستور حقوق العمال..

    الصحيح أن الدستور نص على حفظ حقوق العمال بشكل واسع..على سبيل المثال لا الحصر فى المواد 14 و15 و17 و27 و52 و63 و66

     

    19- الدستور يقوض الحريات..

    الصحيح أن الدستور ينحاز للحريات بشكل كبير كما ورد فى العديد من مواده ومنها على سبيل المثال: المواد 8 و34 و38 و39 و42 و43 و45 و46 و47 و48 و49 و50 و51 و52 و59 و73 و81...

    ولا يقيد الدستور أية حريات الا بما يتعارض مع حقوق الآخرين..

     

    20- الدستور ضد حرية الاعتقاد..

    الصحيح أن "حرية الاعتقاد مصونة" بشكل عام طبقا للمادة 43..

    حرية ممارسة الشعائر الدينية وبناء دور العبادة مكفولة للمسلمين والمسيحيين واليهود طبقا لنفس المادة..

     

    21- الدستور يقيد حرية الرأى والفكر

    الصحيح هو العكس طبقا للمادة 45..

     

    22- الدستور لا يشجع حرية الإبداع..

    الصحيح هو العكس طبقا للمادة 46..

     

    23- الدستور يحد من حرية الصحافة والإعلام..

    الصحيح هو العكس طبقا للمادة 48..

     

    24- الدستور يسمح بالسخرة..

    الصحيح أن الدستور ينص فى المادة 63 على أنه "لا يجوز فرض أى عمل جبرا إلا بمقتضى قانون"

    وهو ما لا يعنى اطلاقا العمل بالسخرة..فلا توجد سخرة بقانون..ولكنه يعنى مراعاة حالات مثل : التجنيد والخدمة العامة والتكليف وأوقات الحرب..

     

    25- الدستور لا يرعى المعاقين..

    الصحيح أن الدستور نص فى المادة 72 على ما يلى:

    "تلتزم الدولة برعاية ذوى الإعاقة صحيا واقتصاديًا واجتماعيا وتعليميا ، وتوفر لهم فرص العمل، وترتقي بالثقافة الاجتماعية نحوهم، وتهيئ المرافق العامة بما يناسب احتياجاتهم."

     

    26- الدستور لا يحفظ استقلال القضاء..

    الصحيح أننى لم أر من قبل أى دستور فى العالم ينص على استقلال القضاء مثل هذا الدستور..

    كما يتضح جليا فى المواد 74 و168 و169 و170 و174 و175 و179 و180 و182..

     

    27- الدستور يسمح بحريات تتعارض مع الشريعة الإسلامية..

    الصحيح أن المادة 81 تقيد الحريات بمبادىء الشريعة الإسلامية كما ورد فى المادة 81

     

    28- رئيس الجمهورية عضو فى مجلس الشورى مدى الحياة..مما يعطيه حصانة خاصة..

    الصحيح أنه لا يوجد مثل هذا النص فى الدستور..

     

    29- رئيس الجمهورية محصن من المحاكمة..

    الصحيح أن المادة 152 نصت بالتفصيل على آليات محاكمة رئيس الجمهورية..

     

    30- صلاحيات الرئيس فرعونية ولم تتقلص عن دستور 71..

    الصحيح أن صلاحيات رئيس الجمهورية تقلصت كثيرا عن دستور 71 وهى الآن أكثر قليلا من صلاحيات الرئيس الفرنسى وأقل من صلاحيات الرئيس الأمريكى..

     

    31- الدستور يسمح بترشح مزدوجى ال***ية لمنصب الرئاسة..

    الصحيح أن الدستور فى مادته رقم 134 يشترط : " فيمن يترشح رئيسا للجمهورية أن يكون مصريا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل ***ية دولة أخرى، وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون متزوجًا من غير مصرى."

     

    32- الدستور أطلق يد رئيس الجمهورية فى اختيار رئيس الوزراء..

    الصحيح أن الدستور اشترط موافقة مجلس النواب على اختيار الرئيس وهو ما يعنى ضمنا أن رئيس الوزراء ينتمى للأغلبية البرلمانية الا اذا تنازلت الأغلبية عن هذا الحق..وهو نفس النظام المعمول به فى فرنسا..

     

    33- رئيس الوزراء بلا صلاحيات فى الدستور..

    الصحيح أن المادة 159 نصت على 8 صلاحيات مفصلة لرئيس الوزراء..

     

    34- وضع الجيش فى الدستور هو الأسوأ ومماثل لوثيقة السلمى..

    الصحيح أن وضع الجيش فى الدستور تحسن كثيرا عن وثيقة السلمى ولكنه الحقيقة مازال أسوأ من الموجود فى الدول الديموقراطية..

     

    35- الدستور حذف مادة تحظر تشكيل ميليشيات ليمكن الإخوان من تكوين ميليشيات..

    الصحيح أن الدستور عدل فقط مكان هذه المادة عن الموجود فى دستور 71 وضم نصها لمجموعة المواد المتعلقة بالقوات المسلحة ويحظر صراحة فى مادته رقم 194 : "على أى فرد أو هيئة أو جهة أو جماعة إنشاء تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبه عسكرية."

     

    36- الدستور أقر محاكمة المدنيين عسكريا لأول مرة..

    الصحيح أن محاكمة المدنيين عسكريا موجودة فى دستور 71..وكنا نتمنى أن يحظرها هذا الدستور تماما بدلا من أن يقصرها على"الجرائم التى تضر بالقوات المسلحة."

     

    37- الدستور أطلق يد الرئيس فى تعيين رؤساء الأجهزة الرقابية المنوط بها مراقبته ومراقبة رئاسة الجمهورية مما يخل باستقلالها..

    الصحيح أن الدستور قيد هذه التعيينات بموافقة مجلس الشورى مما يضع ضابطا برلمانيا على تعيينات الرئيس..علما بأنه أيا كان من يختارون هؤلاء..فهذه الأجهزة منوط بها مراقبتهم أيضا..

     

    38- الدستور لا يسمح للجهاز المركزى للمحاسبات بمراقبة أية أموال الا أموال الدولة..

    الصحيح أن الدستور فى المادة 205 نص على أن الجهاز المركزى للمحاسبات يراقب بالإضافة لأموال الدولة "الجهات الأخرى التى يحددها القانون."

     

    39- الدستور ألغى الاشراف القضائى على الانتخابات..

    الصحيح أن الدستور أبقى على الإشراف القضائى على الانتخابات لمدة 10 سنوات ثم جعله (مثل كل الدول الديموقراطية) تحت اشراف موظفين مستقلين فى مفوضية يديرها كبار رجال القضاء..

     

    40- ممنوع تعديل الدستور لمدة 10 سنوات..

    الصحيح أن هذا المضمون لا وجود له فى الدستور..

     

    41- لا توجد آليات لتعديل الدستور..

    الصحيح أن المادتين 217 و 218 نصا على آليات واضحة لتعديل الدستور..

     

    42- تم فرض المادة 219 التى تسمح بتطبيق متطرف للشريعة بواسطة السلفيين على المسيحيين والليبراليين فى التأسيسية..

    الصحيح أن الجميع ارتضوا هذه المادة والتى صاغها الأزهر بطلب منهم..وهى لا يمكن أن تفرض تطبيقا متطرفا للشريعة..لأن هذا التطبيق بداهة سيتعارض مع باقى مواد هذا الدستور..

     

    43- الدستور فرض تقسيما دائما لنسب الانتخاب بين القوائم والفردى مما يحول دون تغيير هذا النظام مستقبلا..

    الصحيح أن الدستور ترك هذا التقسيم مفتوحا وقيده بالثلث للفردى والثلثين للقائمة فقط فى الانتخابات القادمة ليغلق الباب أمام أية أحكام بعدم الدستورية..

     

    44- الدستور لم يلغ نسبة العمال والفلاحين فى البرلمان..

    الصحيح أن الدستور ألغاها باستثناء الانتخابات القادمة كما حدد تعريفين واضحين لصفة العامل وصفة الفلاح..

    • أعجبني 1

  11. طفلي العزيز ... او طفلتي العزيزه

     

     

    ------------------------------------------------------

     

    ولدي العزيز :

    فى يوم من الأيام ستراني عجوزاً وغير منطقى فى تصرفاتى!!!

    عندها من فضلك أعطنى بعض الوقت وبعض الصبر لتفهمنى

    وعندما ترتعش يدي فيسقط طعامي على صدري

    وعندما لا أقوى على لبس ثيابي , فتحلى بالصبر معي ..

    وتذكر سنوات مرت وأنا أعلمك ما لا أستطيع فعله اليوم !!

    إذا حدثتك بكلمات مكررة وأعدت عليك ذكرياتي ,,,,

    فلا تغضب وتمل فكم كررت من أجلك قصصا وحكايات فقط لأنها كانت تفرحك , وكنت تطلب مني ذلك دوما وأنت صغير !!!

    فعذراً حاول ألا تقاطعني الآن

     

    إن لم أعد أنيقا جميل الرائحة ,,,,

    فلا تلمني واذكر فى صغرك محاولاتى العديدة لأجعلك أنيقاً جميل الرائحة.

     

    لا تضحك مني إذا رأيت جهلي وعدم فهمي لأمور جيلكم هذا , ولكن ,,,,

    كن أنت عيني وعقلي لألحق بما فاتنى .

     

    أنا من أدبتك أنا من علمتك كيف تواجه الحياة ,,,,

    فكيف تعلمنى اليوم ما يجب وما لا يجب !!؟؟

     

    لا تملّ من ضعف ذاكرتي وبطئ كلماتي وتفكيري أثناء محادثتك ,,,,

    لأن سعادتي من المحادثة الآن هي فقط أن أكون معك !!!

     

    فقط ساعدني لقضاء ما أحتاج إليه , فما زلت أعرف ما أريد !!!

     

    عندما تخذلني قدماي في حملي إلى المكان الذي أريده ,,,,

    فكن عطوفا معي وتذكر أني قد أخذت بيدك كثيراً لكي تستطيع أن تمشي

    فلا تستحيي أبداً أن تأخذ بيدي اليوم فغداً ستبحث عن من يأخذ بيدك .

     

    في سني هذا إعلم أني لست مُـقبلا على الحياة مثلك ,,,,,

    ولكني ببساطة أنتظر الموت !!! فكن معي, ولا تكن علىّ !!!!

     

    عندما تتذكر شيئا من أخطاءي فاعلم أني لم أكن أريد دوماً سوى مصلحتك

    وأن أفضل ما تفعله معي الآن , أن تغفر زلاتي , وتستر عوراتي.

     

    غفر الله لك وسترك :)

    لا زالت ضحكاتك وابتسامتك تفرحني كما كنت صغيراً بالضبط

    فلا تحرمني صحبتك !!!

     

    كنت معك حين ولدت فكن معي حين أموت !!!

     

     

    577314_381117005301737_909380738_n.jpg

    • أعجبني 2

  12. للرجال فقط :15 نصيحه تجعلك دائما فى المقدمة

     

     

     

     

     

    عزيزى الرجل بتطبيق بعض النصائح البسيطه يمكنك ان تصبح دائما الرجل الأول فى اى مكان وتجذب الانظار اليك وتصبح السيد على قلب شريكه حياتك ...ومن لا يريد ذلك ؟؟؟

     

    1- الانطباع الأول يدوم حقا :

     

     

     

     

    ابتسم ..فقط ابتسم عندما تقابل شخص جديد ..الابتسامه العريضه كافيه لترك انطباع محبب فى نفس من تقابله لأول مره ..كما انها ترفع من روحك المعنويه وتشعرك أكثر بالثقه وتنشط جهازك المناعى ..

     

     

     

    2-حقق أهدافك بالشغف:

     

    goal.jpg

     

    الشغف هو المفتاح السرى للنجاح ..الشغف يدفعك للعمل بكل طاقتك وتحقيق أهدافك ..ابحث عن شغفك فى الحياه عن ماتحب حقا ان تعمل حتى تكون من المتميزين .

     

     

    3- كن دائما ايجابى:

     

     

     

     

     

    فكر دائما بشكل ايجابى ..هذايجعلك دائما تشعر بشعور رائع ويبعد عنك الشيخوخه ..حتى فى أوقاتك العصيبه المرض أو اى ظروف سيئه ابق دائما ايجابى وتذكر ما وهبك الله من نعم عديده وسريعا ستعود لأفضل حال .

     

     

     

     

    4- تحرك ..وابتعد عن الأريكه :

     

     

    moving.jpg

     

     

    150 دقيقه من الايروبيك وتمارين العضلات فى الاسبوع ...تجعلك دائما تشعر بنشاط اكبر وذهن صافى ...تبعد عنك الأمراض والاكتئاب وايضا تحافظ على شكل الجسم ..

     

     

     

     

    5-حافظ على آداب الطعام:

     

     

    getty_rm_photo_of_man_wiping_mouth_with_napkin.jpg

     

     

    محافظتك على آداب الطعام تظهر انك رجل مهذب ومن أصل طيب ..لذلك احرص على تنفذيها ..مضغ الطعام وفمك مغلق ,استخدام منديلك الخاص,الجلوس بوضعيه جيده والاستئذان قبل مغادره المائده ..

     

     

     

     

     

    6-تعلم القواعد العامه للنظافه :

     

     

    be+clean.jpg

     

     

    نعم ..لا تشعر بالخجل ..بعض الرجال يهملون تماما القواعد العامه للنظافه...فرك اليدين جيدا بالماء والصابون قبل الأكل ,بعد استخدام المرحاض ..هذه اهم قواعد النظافه التى يجب ان تطبقها فى حياتك لتبعد عنك الأمراض ..ويمكنك استخدام غسول يد يحتوى على الكحول فى حاله عدم توافر الماء والصابون.

     

     

     

     

    7- رائحتك الطيبه تعزز ثقتك بنفسك :

     

     

    smell+good.jpg

     

     

    بالطبع رائحتك الطيبه تجعلك دائما تشعر بالانتعاش والثقه وبأنك فى أحسن حالاتك ..وكذلك تجعلك شخص جذاب بالنسبه للآخرين!! ..احرص على الاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفه .. اقتنى مجموعه عنايه بها العطر والشامبو ومزيل رائحه العرق ..حافظ على نفسك منتعشا بالعنايه بفمك وأسنانك وزياره طبيب الاسنان كل فتره .

     

     

    8- الملابس الرسميه طريقك للنجاح :

     

     

     

     

    أن تبدو قويا ,واثقا , معتدل القامه وترتدى بدله سوداء أو رماديه ,ربطه عنق وجوارب متناسقه مع لون البدله ,شعرك مصفف بعنايه ولا تنسى أن يكون حذائك لامعا وابتعد تماما عن اى نوع من الحلى ..كل هذا هو طريقك للنجاح فى عملك وكسب ثقه رؤساءك وبالطبع ستحظى بفرصه العمل اذا كانت هذه أول مقابله عمل لك..

     

     

     

     

    9- كوّن علاقات طيبة و (تعلم فن الاتيكيت):

     

     

    handshake.jpg

     

     

    كلنا نحتاج العلاقات الطيبه لنشعر بالسعاده ..أن تكون عطوفا مع المحيطين بك يظهر لهم كم تقدرهم وتهتم لأمرهم ويجعلك تشعر ايضا انك شخص أفضل..تدرب على أن تكون مهذب وتساعد الآخرين ..وستذهلك النتيجه

     

     

     

     

    10- نظم وقتك وحافظ على المواعيد :

     

     

     

     

    دقتك فى مواعيدك تظهر للآخرين أنك تملك زمام الأمور وانك تحترمهم ..حتى قبل أن تنطق بكلمه واحده ...استخدم نوته يوميه وابقيها معك دائما لكتابه كل مهام اليوم ومواعيدها ..جهز لمقابلاتك المهمه من الليله السابقه ..ولا تنسى حساب وقت لزحمه المرور ..

     

     

    11- متعه العطاء :

     

     

     

     

    اعطى جزء من وقتك للعمل التطوعى ...سوف يفيدك هذا عقليا وجسديا ...يبعد عنك الشعور بالأكتئاب بل ويجعلك تشعر بالسعاده وبقيمتك الذاتيه عندما تساعد الآخرين وتقوم بعمل ايجابى ..

     

     

     

     

    12- اشحن طاقتك مره أخرى :

     

     

    time+off.jpg

     

     

    خد وقت لتشحن طاقتك اذهب الى مكان جديد ,استمتع بالطبيعه والهواء النقى بعيدا عن ضغوط الحياه والعمل ...والاجازات هى فرصه طيبه لذلك وليس للنوم بالطبع !!..احرص على ذلك لتبعد عن نفسك خطر الضغط النفسى والأمراض وتشعر اكثر بالتوازن النفسى.

     

     

     

     

     

     

    13- اضحك بصوت عالي (lol) :

     

    lol.jpg

     

    اضحك بصوت عالى من أعماقك ..الضحك يحافظ على صحتك وخاصه صحه القلب ويقوى الشرايين ..العب مع أولادك ..اذهب الى السينما مع زوجتك ..او استمع الى عرض مسرحى مع أصدقاءك ..

     

     

     

    14- كن دائما وسطيا :

     

    agefoto_rf_photo_of_man_taking_sobriety_test.jpg

     

    لأن خير الأمور الوسط ...ممارسه اى شئ باعتدال هى الأفضل ..اذا بالغت فى فعل أمر ما ستكون النتائج عكسيه ...تناول طعامك باعتدال ...مارس الرياضه باعتدال (30 دقيقه )...ادخل على النت باعتدال ..اعمل باعتدال .

     

     

     

     

    15- الحياه رحله متعبه ..تعلم أن تحبها :

     

    love.jpg

     

     

    ربما لم تتحقق بعد أحلامك المثاليه وربما لا تتحقق غدا ...لايهم ...تعلم أن تحب الطريق الطويل واستمتع بكل خطوه فيه ..النجاح يأتى بالمثابره والاستمرار وتقدير كل خطوه نجاح فى طريق حياتك .

     

     

     

     

     

     

    منقول

    • أعجبني 3

  13. الف مليون سلامه امنا الغاليه عاشقة الفردوس

     

    اقدم خالص اعتذاري لعدم السؤال عنك امنا الغاليه

    فانت نور المنتدي الذي يشع ضياؤه علينا جميعا

    شفاك الله وعافاك واتم شفاؤك علي خير ان شاء الله

    • أعجبني 2

  14. افضل رد على الفيلم المسىء لرسولنا الكريم

     

     

    110.000 نسخة من نسخ القرآن المترجمة ، و سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.jpg

     

     

     

    هل تعرفون من هؤلاء ؟؟؟؟؟؟

     

     

    هذه هي المجموعة التي قامت بافضل رد على الفيلم المسىء لرسولنا الكريم :

     

    ردًا على الفيلم المسيء ,قامت جمعية Discover Islam UK في لندن بتوزيع أكثر من 110.000 نسخة من نسخ القرآن المترجمة ، و سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

    طبعا محدش هيقول انهم سلفيين ... لكن لو حصل اي خطأ علطول يلبسوه الاسلاميين ...

     

    لكن السلفيين بيشتغلوا مش بس بيتكلموا وانتظرونا في مصر ان شاء الله ايضا بحاجة شبه كدة

     

     

    110.000 نسخة من نسخ القرآن المترجمة ، و سيرة النبي صلى الله عليه وسلم 1.jpg

     

    110.000 نسخة من نسخ القرآن المترجمة ، و سيرة النبي صلى الله عليه وسلم 2.jpg

     

     

    جزاكم وجزاهم الله خيراً

    • أعجبني 2

  15. كل عام وحبايبي واصدقائي واخوتي واخواتي اعضاء منتدايا الغالي يللاياشباب بخير

     

    عيد سعيد علي الجميع

     

     

    ان شاء الله يكون هذا العيد هو عيد تحقيق جميع الاماني والدعوات

     

    تهنئه خاصه لحبيبي عاشق الصداقه ( كل عام وانت بخير يا حبيبي)

     

    وتهنئه خاصه لحبيبي ابن تيميه( كل عام وانت بخير يا حبيبي)

     

    كل عام والجميع بخير وصحه وسعاده

    كل عام ووطننا العزيز بامن وامان وخير وتقدم ورخاء

    • أعجبني 2

  16.  

    ضيفنا النهارده هو واحد من المراقبين الإدارين وهو من الأشخاص المحترمين بحق والذين يهتمون بعملهم جدا ويحرصون عليه وهو Teacher of yalla group مع :

    ali aldesoky

     

     

    بارك الله فيك اختي النشيطه جدا حورية الجنه

    وسعيد جدا لاستضافتي في موضوعك الجميل

    كما انني اقدم اعتذارا لتاخري في الرد بسبب ظروف خاصه ابعدتني عن المنتدي الاسبوع الماضي

     

     

     

    السؤال الأول : من هو على الدسوقى ؟؟

     

     

    علي دسوقي ابراهيم من مواليد 1-1-1983 ولدت وتربيت وتعلمت بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا

    حاصل علي ليسانس اداب وتربيه قسم اللغه الانجليزيه واعمل الان مدرسا للغة الانجليزيه

    ابن وحيد لابي وامي ومعي 7 اخوات بنات( اخو البنات يعني)

    متزوج من (دعوه للجنه) ربنا يخليها ليا وبانتظار مولودتنا الاولي ان شاء الله

     

    السؤال الثانى: حدثنا عن بعض الذكريات فى طفولتك وأكثر شيئ أثر فى تنشئتك وبماذا كنت تحلم أن تصبح عندما تكبر ؟

     

    اعتبر ان طفولتي هي اكثر فترات حياتي تشويقا ومتعه والاكثر زخما بالذكريات واندم كثيرا علي ايامها التي ذهبت بسرعه لدرجة انني لم اشعر بها

     

    اكثر ما اثر في تنشئتي شيئان اولهما كوني اخا وحيدا لسبعة من البنات انا اكبرهم فقد كنت ولازلت بمثابة الاب لاخوتي البنات فانني اتذكر يوم ولادتهن جميعا ودخولهن المدرسه وتدرجهن في مراحل التعليم المختلفه

    وقد اكرمني الله تعالي برؤية اول مولود لاختي منذ اسبوع وحصلت علي لقب خالو اخيرا

     

    اما ثاني الاشياء التي اثرت في هي والدتي بارك الله فيها واكرمها بالصحه والعافيه وبارك الله لنا في عمرها فهي المثل الاعلي لي والمحرك الرئيسي والصديق الاول لي

    منذ طفولتي وحتي الان.....

     

    كنت احلم وانا صغير بان اكون دكتور علي وهذا كان ايضا حلم والدي ووالدتي ولكن قدر الله لي ان اكون مستر علي والحمد لله علي ارادة الله فقد اكرمني بان اصبح حاملا لاكرم مهنه في التاريخ وهي مهنة التدريس وتعليم الاجيال

     

    السؤال الثالث : حدثنا عن مسيرتك مع يلا يا شباب وما هو أفضل شيئ تحقق لك بمعرفتك ليلا يا شباب ؟

     

     

    تعتبر يلاياشباب من الاشياء التي تركت اثرا كبيرا في حياة علي دسوقي

    وغيرت الكثير من سلوكياتي ومفاهيمي وانطباعاتي عن الناس وان تحدثت عن يلاياشباب ربما اجعل حبيبي عاشق الصداقه يغير علي المنتدي مني!!

     

    فكما قلت وكررت كثيرا فان يللاياشباب هو (كولدير حسنات) بالنسبه لي وبالنسبة للكثيرين من اعضاء المنتدي ومحبيه

     

    السؤال الرابع : هل كنت تتمنى أن يكون لك اخ وهل تتمنى من الله أن يعوضك عن حرمانك من الأخوة الذكوربأن يرزقك بأولاد ذكور ؟وهل تربيتك فى وسط أخوتك البنات أثر على شخصيتك ؟

     

     

    اولا واخيرا الحمد لله علي كل شيء

    بالطبع كنت اتمني ان يكون لي اخا وهذه الامنيه تلح عليا كثيرا عندما اشعر انني وحيدا في بعض المواقف والظروف مثل يوم زواج اختي او يوم زواجي فقد كنت احتاج الي اخا يقف الي جواري ولكن الحمد لله فقد اكرمني بالكثير من الاخوه هم اصدقائي بارك الله فيهم وجزاهم عني خير الجزاء

     

    الحمد لله انتظر مولوده انثي ولا استطيع ان اعبر عن مدي فرحتي وانتظارها بفارغ الصبر لانني كنت اتمني قبل زواجي ان يكون مولودي الاول امثي وها قد استجاب الله لدعائي والحمد لله

     

     

     

    السؤال الخامس : اطلقت لحيتك منذ فترة هل ترى أن تلك الخطوة قد تأخرت أم انها جاءت فى ميعادها وما السبب وهل أنت سلفى أم إخوانى ؟

     

    كل شيء يقربني خطوه لربي هو خير لي وتاخيري في اتخاذ اي خطوه تقربني من الله هو خطا مني ولكني احمد الله تعالي انه هداني للحق

     

    اما عن سؤالي ان كنت سلفيا ام اخوانيا فقد سئمت من الاجابه علي هذا السؤال من كثرة ما سمعته

    لذا فانا شاب مسلم موحد بالله اسير علي دعوة و مباديء السلفيه بتفكير وعقليه اخوانيه

     

     

    السؤال السادس : هل أنت على اتم الإستعداد لتكون بابا على وماذا أعددت لذلك ؟ وماذا تتمنى ان تسمى أولادك ؟

     

    ياااااااااااااااااااه كم انا في شوق لسماع كلمة بابا

    ما اسعدني وانا في انتظار ابنتي الاولي

    اتفقت انا وزوجتي ان نسمي ابنتنا الاولي رودينا

    ولكن الموضوع مازال قيد النقاش الي ان نصل الي اتفاق نهائي

     

    السؤال السابع : معروف عنك أنك أهلاوى صميم بصراحة لو كان هناك مباراة مهمة للاهلى وفى نفس ميعاد المباراة معك ميعاد درس للطلاب هل تقوم بتغيير ميعاد الدرس ؟

    وهل تؤثر على زوجتك بالانتقال لتشيجيع الأهلى بدلا من الزمالك وماذا يحدث فى البيت أثناء مباراة الأهلى والزمالك ؟

     

    اولا انا بالفعل اهلاوي صميم وبالفعل يحدث كثيرا انني اغير مواعيد الدروس من اجل مباراة هامه للنادي الاهلي

    زوجتي زملكاويه ( ربنا يهديها) مش عارف ازاي في حد زملكاوي اليومين دول لكن هنعمل ايه ( خلقة ربنا)

    السؤال الثامن : ما هى الصعوبات التى تواجه كمعلم وكيف تتغلب عليها ؟ ولماذا تحديدا اللغة الإنجيليزية ؟

     

    صعوبات مهنتي كثيره جدا تحتاج الي مجلدات لذكرها

    اهمها ضعف الامكانيات في كثير من مدراسنا

    بالاضافه الي العادات الكثيره التي تسيطر علي اولياء الامور وبالتالي تؤثر علي مستوي الكثير من الطلاب

    وكذلك جمود الكثير من المناهج والتي تعتمد علي التعليم النظري فقط دون الاهتمام بواقع الحياه

     

    السؤال التاسع :احك لنا عن أصعب موقف مر عليك فى حياتك وأسعد لحظة أيضا مرت عليك ؟

    من اصعب المواقف التي مرت عليا هي ايام مرض والدتي حينها احسست بان الدنيا مظلمة امامي

    اما عن اسعد اوقات حياتي هي لحظة رؤيتي لاحمد مولود اختي الذي لم يتعدي عمره اسبوعا واحدا

     

    السؤال العاشر: هل ترى أنك مقصر مع زوجتك فى بعض الأمور وهل تحققت فيها جميع صفات فتاة أحلامك التى كنت تتمناها وأيهما أصعب حياة ما قبل الزواج ام ما بعد الزواج وهل بقيت الصورة الوردية التى كنت تحلم بها عن الزواج أم تغيرت إلى حد ما .؟

     

    كلنا يحلم ويحلم قبل الزواج ومنا من يوفقه الله ويحقق له حلمه ومنا من لا يشعر بالسعاده ولكنا جميعا لابد ان نفهم ان السعاده شيء نسبي يختلف من شخص لاخر وكذلك تلك الاحلام الورديه تختلف من شخص لاخر

     

    احمد الله انه اكرمني بالزواج من زوجتي بارك الله لي فيها وجعلها اما صالحة لاولادي وشريكة لي في طريق الخير دائما ومعينة لي علي التقرب من الله والبعد عن اي شبة حرام

     

     

    السؤال الحادى عشر :

     

    لمن تهدى هذه الأشياء ؟؟

     

    23382_1156029163.gif

     

     

    اقدم ورود الدنيا كلها لاغلي شخص لدي ( امي الغاليه) بارك الله لي فيها وبارك الله في عمرها

     

    hhred1.gif

     

     

    اقدم قلبي لزوجتي الغاليه

     

     

    055457c5a0.jpg

     

     

    هديه مغلقه تحمل كل الاشياء الجميله لاخي وحبيبي عاشق الصداقه

    الذي ادعو الله ان يكرمه بكل خير ان شاء الله

     

     

    thor-fallkniven-knife.jpg

     

     

     

    سكين وسيف في قلب كل من اراد وطننا بسوءا واحدث الفتنه بين شعبنا الحبيب

     

     

     

     

    واخيرا اقدم كل التهاني لاخوتي واخواتي اعضاء يللاياشباب

    بمناسبة قرب نهاية شهر رمضان الكريم شهر الخير والمغفره

    ادعو الله ان يعتقنا واياكم من النار ويدخلنا جناته بفضل هذا الشهر الكريم اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركه

     

    كما اقول للجميع

    كل عام وانتم بخير بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك

    • أعجبني 1

  17. إخراج زكاة الفطر عن الجنين

     

     

     

     

     

     

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

     

    زوجتي حامل في شهرها السابع الآن، و سؤالي هل يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين و هو في بطن أمه؟ أفيدوني أفادكم الله.

     

     

     

     

     

     

    الإجابــة

     

     

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإذا ولد الطفل قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان أخرجت عنه زكاة الفطر، أما إذا غربت شمس آخر يوم من رمضان وهو في بطن أمه فلا يجب إخراجها عنه. هذا هو الراجح من أقوال أهل العلم، وهو مذهب الحنابلة، والأظهر عند الشافعية وأحد قولي المالكية، وعللوا ذلك بأنه كان في بطن أمه وقت وجوب الزكاة فلا يجب إخراجها عنه، ومما استدلوا به ما أخرجه أبو داود وابن ماجه من أن ابن عباس رضىِ الله عنهما قال "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمه للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات" .

    فقد دل هذا الحديث على أن صدقة الفطر تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان من جهة أنه أضاف الصدقة إلى الفطر، والإضافة تقتضي الاختصاص، أي الصدقة المختصة بالفطر ، وأول فطر يقع عن جميع رمضان هو بغروب شمس آخر يوم من رمضان ، ، فمن غربت عليه شمس آخر يوم من رمضان وهو في بطن أمه فليس من أهل الوجوب . ولاشك أن هذا استدلال بارع وإن كان منزعه بعيدا.

    أما من طلع عليه فجر يوم العيد وهو في بطن أمه، فلا تجب زكاة فطره قولا واحداً، لأن الجنين لا يثبت له من الأحكام الدنيوية إلا الإرث والوصية بشرط خروجه حياً.

    وقد ذكر ابن المنذر الإجماع على ذلك، لكن يستحب إخراجها عنه لفعل عثمان رضي الله عنه وعن أبى قلابة قال: كان يعجبهم أن يعطوا زكاة الفطرة عن الصغيرة والكبير، حتى عن الحمل في بطن أمه رواه أبو بكر في الشافي.

    والله أعلم.

    • أعجبني 1
×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..