اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

على المرابط

شباب ياللا يا شباب
  • عدد المشاركات

    1,136
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

  • Days Won

    4

سجل تطورات نقاط السمعه

  1. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه عاشق الصداقه في المحتال   
    المُحتال
    تَعِبَ اليومَ كثيراً جداً
    في فتح الأقفال
    ثُم جلسَ يُجفِفُ عَرقه
    يَسألُ نفسه
    من أين يأتي سَاسَتُنا
    بالألماسِ
    و هذا الكمِ من الأموال ؟
     
    الدَجَال
     
    ذاكَ طاوؤس مُحتال
    جلسَ مُرتدياً عِمَتهُ
    بعد أنّ خضبَ لِحيتهُ
    و رفعَ قليل ًفي السروال
    بدأ يُفكرُ في الاطوالِ
    وفي الميزانِ وفي المَكيال
    وعلمَ الصرفِ وعلمَ النحوِ
    وحرفَ الجرِ وفي الأفعال
    وكيفَ تمشي فوقَ الماء
    بغيرِ حداء
    وكيفَ تحجبُ عينَ الشمس ِ
    بلاَ غِربَال
    و كانَ يهِبُ صُكوكَ الرحمة
    وحُورَ العِينِ وخمرَ الجَنة
    بِحُجةِ خَاتمةِ الأعمَال
    يبحثُ عن مِصباحٍ سَحري
    في الدهليزِ وفي الأدغال
    يطلبُ بعضَ الحظِ ليحضىَ
    بجوابٍ عن معنىَ الفَال
    ومعنىَ العيَن وخطَ رِماَل
    و خوفٌ ينتَابُ الأطفال
    حينَ أتوُه بخوفِ الدُنيا
    أَسرِع يا مولايَ تَعال
    هَيا أَجبِنا يا مُفتينَا
    إنّ خلفَ البابِ خَيال
    قالَ أصغَرهُم ذَا غُول ٌ
    قَالَ الأخرُ بل تِمثَال
    سَكتَ الشيخُ الخَرفُ الضَال
    ثُم أرتَعدَ هُنالِكَ خَوفً
    حَتىَ بَال
    ثُم نَطقَ الشَيخُ و قَال
    من أَينَ يأتي سَاسَتُنَا
    بِجوابٍ عَن كُل سُؤال ؟
     
    التمثال
     
    ونَحنُ جميعاً نَعرِفُ طبعاً
    ما النَحاتُ ومَا التَمثَال
    ونَعرفُ أيضاً
    أنَ الأصنَامَ إِذاَ وُجِدت
    حَيثُماَ وجِدت
    وجِدَ بحضرتِها الإِذلال
    فَهي جَمادٌ لاَ يَتحَرك
    لاَ يَتكلم لاَ يَتَعال
    لاَ يأكُل أو يَشرب أبداً
    لاَ يسْهَر في العشقِ لَيالْ
    من حُبِ إمرأةٍ يهواهَا
    أو زَوجَة أو هَمُ عِيال
    أو دينٌ قَضَ مَضَاجِعهُ
    للخبازِ و للبقَال
    لكن حينَ أتموا بِناءه
    لأميرٍ سَرقَ الأمَال
    صَاحَ وقَال
    لاَ يسَألني أَحدٌ مِنكُم
    عَمن صَالَ وعَمن جَال
    وعَمن غَيرَ عَين الذئبِ
    بعينِ غَزال
    فالحقُ والحقُ يُقال
    أَنتُم مَن صَنعَ الأَنذَال
    وسَرقَ المَال مَع المُحتال
    وسِرتُم نَحو جَهنم عُمْيٌ
    خَلف فَتَاوىَ مِن دَجَال
    و أنتُم مَن أَعطَى أجوِبةً
    للسَاسةَ عَن كُلِ سُؤال
     
    هَتَفَ الشَعبُ المَيتُ قَال
    يَحيَا قَائِدنَا التِمثال
    هِيا جَمِيعاً هَيا نَصنَع
    للتمثالِ هُناَ تِمثَال
  2. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه عاشقة الفردوس في مبروك الخطوبة بش مهندس علالالالالالالاء   
    مبارك لكما اخي باشا مهندس علاء وربي يوفق بينكم تحياتي لك ولكل الاعضاء
  3. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه عاشق الصداقه في مبروك الخطوبة بش مهندس علالالالالالالاء   
    مبارك لكما اخي باشا مهندس علاء وربي يوفق بينكم تحياتي لك ولكل الاعضاء
  4. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو battot في أول فندق طائر فى العالم   
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
    أول فندق طائر فى العالم يبداء رحلاته فى يوليو 2009


     

     

     

     

     

     
    كنت عايزة أحجز
     
    بس بخاف من الحجات دي حاسة انها ممكن تقع
  5. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه عاشق الصداقه في أجمل ما قيل من شعر الحكمه   
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا اظن ان منكم احدا يجهل صاحب مذهب في الاسلام هو الامام محمد بن ادريس الشافعي رحمة الله عليه
     
    لم يكن متمكنا من الدين فقط !! بل كان حكيما فى شعره!!!
     
    باختصار انه ترك لنا حكم
     
    وهذه بعض اشعاره انقلها لكم..





    إذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلـفـاً


    فدعـه ولا تكثـر عليـه التأسـفـا

    ففي الناس أبدال وفي التـرك راحـة


    وفي القلب صبر للحبيب ولـو جفـا

    فما كـل مـن تهـواه يهـواك قلبـه


    ولا كل من صافيته لـك قـد صفـا


    إذا لم يكـن صفـو الـوداد طبيعـة


    فـلا خيـر فـي ود يجـيء تكلفـا

    ولا خير فـي خـل يخـون خليلـه


    ويلقـاه مـن بعـد المـودة بالجفـا

    وينكـر عيشـاً قـد تقـادم عهـده


    ويظهر سراً كان بالأمس فـي خفـا


    سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق


    صـدوق صـادق الوعـد منصـفـا








    حياة الأشراف واللئام




    أرى حمراً ترعى وتعلف ما تهوى


    وأسداً جياعاً تظمأ الدهر لا تروى


    وأشراف قومٍ لا ينالـون قوتهـم


    وقوماً لئاماً تأكل المن والسلـوى


    قضـاء لديـانٍ الخلائـق سابـق


    وليس على مر القضاء أحد يقوى


    فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه


    تصبر للبلوى ولم يظهر الشكـوى



    ود الناس



    إني صحبت الناس ما لهـم عـدد


    وكنت أحسب إني قد ملأت يـدي


    لمـا بلـوت أخلائـي وجدتهـم


    كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد


     

    قلة الإخوان عند الشدائد




    ولما اتيت الناس اطلـب عندهـم


    أخـا ثقـةٍ عـن ابتـلاء الشدائـد

    تقلبت في دهـري رخـاء وشـدة


    وناديت في الأحياء هل من مساعد؟

    فلم أر فيما ساءني غيـر شامـتٍ


    ولم أر فيما سرنـي غيـر حاسـد


     

     

    البلاء من أنفسنا




    نعيب زماننا والعيب فينـا


    وما لزماننا عيـب سوانـا


    ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ


    ولو نطق الزمان لنا هجانا


    وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ


    ويأكل بعضنا بعضا عيانـا


     

    الضر من غير قصد



    رام نفعاً فضر من غير قصدً


    ومن البر ما يكـون عقوقـاً


    ترك الهموم




    سهرت أعين ، ونامـت عيـون


    في أمـور تكـون أو لا تكـون


    فادرأ الهم ما استطعت عن النفس


    فحملانـك الهـمـوم جـنـون


    إن رباً كفاك بالأمس مـا كـان


    سيكفيك فـي غـدٍ مـا يكـون


     

    الأصدقاء عند الشدائد




    صديق ليس ينفع يوم بـؤس


    قريب من عدو في القيـاس

    وما يبقى الصديق بكل عصرٍ


    ولا الإخـوان إلا للتـآسـي

    عمرت الدهر ملتمساً بجهدي


    أخا ثقة فألهانـي التماسـي


    تنكرت البلاد ومـن عليهـا


    كأن أناسها ليسـوا بناسـي




    وقال








    صـن النـفـس واحمـلـهـا علـى ما يـزيـنها


    تعش سالما والقول فيك جميل


    ولا تـوليـن النــاس الا تجمــلا


    نبــا بـك دهــر او جفــاك خليـــــــل


    وان ضــاق رزق اليــوم فاصبــر الى غــد


    عسـى نكبـات الدهــر عنك تزول


    ولا خيــر فــي ود امــرئ متلــون


    إذا الريــح مـالـت، مـال حيــث تميـــــــل


    وما أكثـــر الإخـــوان حيـــن تعدهـــم


    ولكنهــم فـــي النــائبــات قليـــــــل





    قال
     
    سافر تجد عوضــــــــــا عمن تفارقهم
    وأنصب فان لذيذ العيش في النصب
    مافي المقــــــــام لذي لب وذي أدب
    معزة فأترك الأوطــــــــان وأغترب
    إني رأيت وقوف المــــــــاء يفسده
    إن ساح طــــاب وألم يجر لم يطب
    والبدر لولا أفول منه ما نظـــــرت
    إليه في كل حين عيــــــــن مرتقب
    والأسد لولا فراق الغاب ما افترست
    والسهم لولا فراق القوس لم يصب
     
    والتبر كالترب ملقى في مواضعه
    والعود في أرضه نوع من الحطب
    فان تغرب هذا عــــــــز مطلبه
    وإن أقام فلا تعلو على الرتــــــب
     
    وأيضا للإمام الشافعي:
     
     
     
     
    ارحل بنفسك من أرض تضام بها
     
    ولا تكن من فراق الأهل فى حرق
     
    فالعنبر الخام روث فى مواطنـــه
     
    وفى التغرب محمــــول على العنق
     
    والكحل نوع من الأحجـار تنظره
     
    فى أرضه وهو مرمى على الطرق
     
    لما تغرب حاز الفضـــــل أجمعه
     
    فصار يحمل بين الجفــــن والحدق
     
    وقال
     
    مَــا حَــكَّ جِلْدَكَ مِثْلُ ظُفْرِكَ
    فَتَوَلَّ أنــتَ جميعَ أَمْـــرِكَ
     
    وقال:
     
    مَـــا طَــارَ طَــيرٌ وَارتَفَع
    إلاَّ كَـمَا طَـــارَ وَقَــــع
     
    وقال أيضاً:
     
    وَعَـينُ الرِّضَا عنْ كُلِّ عيبٍ
    كَلِيْلَةٌ
    وَلَكِنَّ عينَ السُّخْطِ تُبدِي المَسَاوِيَا
     
    وقال رحمه الله:
     
    تَغَرَّبْ عَنِ الأوطانِ في طَلَبِ العُلا
    وَسَافِرْ فَفِي الأسفارِ خمسُ فَوَائِد
     
    وغير ذلك كثير..
     
    ومن ذماذج أشعاره رحمه الله :
     
     
    إذَا رُمْتَ أَنْ تَحيَا سليمًا مِنَ الرَّدَى
    وَدِينـُكَ مَوفُورٌ وَعِرْضُكَ صيّنُ
     
    فَلا يَنطِقَن مِنْكَ اللســان بِسَوءةٍ
    فَــكلكَ سَوْءَاتٌ وللنَّاسِ أَلْسُنُ
     
    وَعَيْنَاكَ إِنْ أَبْدَتْ إِلَيْكَ مَعَـايبًــا
    فَدَعْهَا، وَقُلْ يَا عَيْنُ للنَّاسِ أَعْيُنُ
     
    وَعَاشِرْ بِمَعْرُوفٍ وَسَامِحْ مَنِ اعْتَدَى
    وَدَافِـعْ وَلَكِنْ بِالَّتِي هِيَ أحْـسَنُ
     
     
    كـَمْ ضَاحِكٍ والمَنَايَا فَوْقَ هَامَتِهِ
    لَوْ كَانَ يَعْلَمُ غَيبًا مَاتَ مِنْ كَمَدِ
     
    مَنْ كَانَ لَمْ يُؤْتَ عِلْمًا فِي بَقَاءِ غَدٍ
    مَـاذَا تَفَكُّرُهُ في رزق بعد غَدِ
     
     
    عفُّوا تَعِف نساؤكم في المحرم
    وتجنبوا مـــالا يليق بمسلم
     
    إن الزنــا دَيْن فإن أقرضته
    كان الوفاً من أهل بيتك فاعلم
     
    ---------
     
    يا هاتكاً حُرَمَ الرجال وقاطعاً
    سُبُلَ المَوَدَّةِ عِشْتَ غَيْرَ مكرمِ
     
    لو كنتَ حرًّا من سُلالَة مَاجدٍ
    مَـا كنتَ هتّاكًا لِحُرْمَةِ مُسْلِمِ
     
    مَن يَزْنِ يُزن به ولو بِجِدَارِهِ
    إِنْ كُنْتَ يَــا هَذا لبيبًا فَافْهَمِ
     
     
    الدَّهْرُ يَـومَانِ ذَا أمْنٍ وذَا خَطَرٍ
    والعيشُ عيشانِ ذا صفو وذا كدرُ
     
    أَمَا تَرَى البحرَ تَعلُو فوقه جِيَفٌ
    وتَسْتَقِرُّ بأقْصَى قـــاعِهِ الدُّرَرُُ
     
    وفِـي السَّمَاءِ نجومٌ لا عدادَ لَهَا
    وليس يُكسَفُ إلا الشمس والقـمر
     
    ---------
     
    أخي لـن تنال العلمَ إلا بستةٍ
    سَأُنْبيكَ عـن تفصيلها ببيانِ
     
    ذكاءٌ وحرصٌ واجتهادٌ وبَلاغَةٍ
    وصحبةُ أستـاذٍٍ وطولُ زمانِ
     
    ---------
     
    لم يفتأ الناسُ حتى أحدثوا بدعاً
    في الدين بالرأي لم يبعث بها الرسلُ
     
    حتى استخف بحق الله أكثرُهم
    وفي الـذي حملوا من حقه شُـغُـلُ
     
    ---------
     
    علــمي معي حيثما يَمَّمْتُ ينفَعُنِي
    قلبي وعــاءٌ لـه لا بطن صنـدوقِ
     
    وإذا كنتُ في البيت كان العلمُ فيه معي
    أو كنتُ في السوقِ كان العلمُ في السوقِ
     
    ---------
     
    أحـبُ الصالحينَ ولستُ منهم
    لعَلِّـي أنْ أنَـالَ بهم شَفَاعَةْ
     
    وأكـره مَن تِجَارتُهُ المعاصي
    ولـو كنَّا سواء في البِضاعة
     
     
     
    يقول الشافعي رحمة الله علية
     
    يريد المرء أن يعطى منـاه .................ويأبـى الله إلا مــا أرادا
    قول المرء فائدتي ومالـي ............وتقوى الله أفضل ما استفادا

     

    ويقول
    ولرب نازلةٍ يضيق لها الفتى .......ذرعاً وعند الله منها المخرج
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها .......فرجت وكنت أظنها لا تفرج
     
    وقال أيضاً في
    الرضى بقضاء الله وقدره
     
    دع الأيام تفعـل مـا تشـاء......وطب نفساً إذا حكم القضـاء
    ولا تجزع لحادثـه الليالـي......فما لحوادث الدنيا بقـاء
    وكن رجلاً عن الأهوال جلداً.....وشيمتك السماحـة والوفـاء
    وأن كثرت عيوبك في البرايا......وسرك يكـون لهـا غطـاء
    تستر بالسخاء فكـل عيـبٍ..........يغطيه كمـا قيـل السخـاء
    ولا ترى للأعـادي قـط ذلاً..........فإن شماتـه الأعـداء بـلاء
    ولا ترج السماحة من بخيـل.......فما في النار للظمـآن مـاء
    ورزقك ليس ينقصه التأنـي......وليس يزيد في الرزق العناء
    ولا حزن يدوم ولا سـرور...........ولا بؤس عليـك ولا رخـاء
    إذا ما كنت ذا قلـب قنـوعٍ..........فأنت ومالـك الدنيـا سـواء
    ومن نزلت بساحتـه المنايـا.........فلا أرض تقيـه ولا سمـاء
    وأرض الله واسعـة ولكـن........إذا نزل القضاء ضاق الفضاء
    دع الأيام تغـدر كـل حيـن..........فما يغني عن الموت الـدواء





  6. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه عاشقة الفردوس في أ يا مها   
    أ يا مها
    ياطفلةً يحلو لها
    قبل المنامِ حكاية
    من أمها
    عن أرنبٍ عن قنفدٍ
    عن دميةٍ تلهو بها
    .....................
    لكنهم أعدائنا
    أعدأُكم
    أعدائها
    غدروا بها وبأمها
    قتلو لها أحلامها
    .................
    أ يا مها
    يا حلوةٌ
    عبثا الطغاة بحسنها ودلالها
    يا وردة
    حجب الغبار أريجها وجمالها
    ......
    أ يا مها
    يا صرخة الطفل الرضيع
    وما بها
    من دمعةٍ من عبرةٍ
    من بسمةٍ من فرحةٍ
    متلألئة
    من اهةٍ لو أنها
    مرت على الحجر الأصم
    تأوهَ
    .................
    أ يا مها
    قولي لهم
    قولي له
    قولي لها
    يا أيها
    السادة الكرام
    وأيها
    القادة العظام
    وأيها
    الساسة اللئام

    و أيها
    المتلثمون
    بدينها و بليلها
    كفوا كفى
    ولترفعوا ايديكموا
    عن سحرها
    ..................
    قولي لهم
    عن همها
    عن غمها
    عن شوقها
    عن حلمها المرسوم
    خلف سلاحهم
    عن حالها
    قصي لهم
    عن قصة الفرعون
    كيف تألهَ
    .....................
    قولي لهم
    أن الحياة جميلة
    وقصيرةٌ أحلامها
    و أن الشموس جبانةٌ
    إذ تختبي في غيومها
    و أن النجوم شجاعة
    حين تجابه ليلها
    بجمالها
    ...................
    أ يا مها
    يا دمعة المهدُ الذي
    أغوى الصبي بدفئهِ
    فتباعدا
    وتمردا
    وتجمدا
    خلف الصقيع
    لأنهُ
    يخشاهموا في غيابها
    يخشى غياهب جبها
    ..................
    أ يا مها
    يا شمسُنا
    أحلامنا اقلامنا
    عشاقها
    لكنها
    تاهت بنا
    تاهت هنا
    و كأننا
    لم ندري يوما
    كنهها
    ...............................
    أ يا مها
    الحبُ حسبُكي يا مها
    لكنه اضحى خداعاً وأنتهى
    آن لها ان تستريح
    بهجرنا ورحيلنا
    ودعتها
    وتركتها
    خلف الشموس بعيدة
    لا زلتُ المحُ ظلها
    وعيونها
    ترنو الى ذاك الشهيدُ بحظنها
    .................
    أ يا مها
    يا أُمنا الأرضُ التي
    أحبابها عبثوا بها
    من أجلها ولأجلها
    فلعلكم ولعلهم ولعلنا
    نوفي بوعداً أننا
    لن نخدلك عودي لنا
  7. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو لامار في ليبيا   
    كلمات رائعة صادقة خرجت من قلب مكافح مؤمن
    بارك الله فيك
  8. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو فراشة في أجملهن على الاطلاق انتي   
    :keda:
  9. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو نسرين نرتقي في أجملهن على الاطلاق انتي   
    مشكور أخي على هذه المشاعر الصادقة
    وماخرج من القلب فإنه يدخل مباشرة للقلب
    جزااااااااااك الله خيرا
  10. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو eng_alaa في أجملهن على الاطلاق انتي   
    أخي الحبيب والغالي جداً عندي علي المرابط ..
    قصيدة رائعة ومتميزة في حب الوطن ...
    أسأل الله أن تظل دوماً بلادنا العربية متنفس للحرية ..
  11. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو دعوه للجنه في أختلف   
    ماشاء الله هكذا ابداع حروف حضرتك الدائم.
     
    جزاكم الله خيرا اللهم اعز الاسلام وانصر المسلمين فى كل مكان وارزقنا الصبر والمصابرة والثبات والاخلاص..
  12. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه NADA في قلب مغلق للصيانة ..!!   
    اى والله ان القلب لايحتاج الى صيانه من حين الى اخر
    يامتبت القلوب تبت قلوبنا على دينك
  13. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه eng_alaa في أجملهن على الاطلاق انتي   
    أجملهن على الإطلاق أنتي
    ولا أطلاقَ في الدنيا كما زعَموا
    فهل تُراهم قيدوا الإطلاق زعما
    أم هواك أطلقَ التقييد


    لا تخافي يا ملاكي


    لست ألا شاعرا


    قرأ النشيد


    و
    أنا بخير
    حتى أني لا أبالي
    أينَ امضي
    حين اعرفُ ما أريد
    وما أريدُ اليوم
    أنتي
    فأين امضي
    وكلُ ما حولي بعيد
    يا ألهي ما دهاني


    ويكأني
    صرتُ اجهلُ ما أُريد
    والحب يحلو في سرياكي ألقديمه
    لان مصدره جديد
    فاعذريني يا بلادي
    (( أنتي ميراث الجدود ))
    واقبلي القبلات مني
    قبل أن أغدو شهيد
    وعانقيني ثم قولي
    يا لهذا المخلوق الجديد
    يا لهذا الإنسان الوليد
    يا لهذا الشاعر العربيد
    ويا لعاشقنا الشهيد


    ولن أزيد
    كم كان مقيد الإحساس قلبي
    حتى جئني
    فأُطلق التقييد
    لداك صرتي
    أجملهن على الإطلاق


  14. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه larson في معلومات عامة   
    احسنتي اختنا الفاضله جزاكي الله خيرا وجعل كل ما تكتبين فى ميزان حسناتك لكي كل الاحترام
  15. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو عاشق الصداقه في اللغة العربية الفصحى - النشأة والإنتشار   
    اللغة العربية ككل لغة ليست عرق أو أصل ولكنها تشير إلى عرق من تكلم بها، كما تشير إلى منطقة المتكلمين بها. فقد كان الجنس الواحد أو أصحاب الأصل الواحد يعيشون في منطقة واحدة، وقد فهم هذا الأقدمون فهذا الإمام الدينوري المتوفي عام 282هـ يقسمهم بشكل موضح على الخارطة التالية:-


















    إذا بديهي أن أصحاب المنطقة الواحدة لا بد أن يكتسبوا لغة تواصل واحدة وعادات واحدة تحدد شخصيتهم ويعرفون بها، فإن قيل عربي تبادر إلى الذهن الجنس الذي يسكن في المنطقة التي يتكلم أهلها بما يعرف بالعربية، وهذا ما جعل البعض يظن أن العربية عرق، كذلك إن قيل فرنسي تبادر إلى الذهن الجنس الذي يتكلم بها. ولا ننسى أن تخالط الأجناس آنذاك صعب فكل قوم يجعهم أصل واحد يستقلون بمنطقتهم ويتفاعلون فيما بينهم وتكاد تنعدم الاتصالات بينهم وبين الأقوام الآخرين ذوي الأصول المختلفة عنهم . فليست الحال كحالنا اليوم. انظر الخارطة التالية حيث توضح هذه التكتلات























    فقد كان الساميون يسكنون منطقة واحدة وكانت لغة التواصل بينهم واحدة ، ولكن مع مرور الزمن وتكاثرهم وربما تناحرهم فيما بينهم انقسموا إلى قسمين، قسم شمالي في العراق و الشام وقسم جنوبي في اليمن وجزيرة العرب فقد جاء في التوراة " وسام أبو كل بني عابر" وهو يعني أنه أبو المرتحلون ( الرحل) العابرون إلى الجنوب ، أي إلى جزيرة العرب ، ومن هؤلاء العابرون تحدرت عدت قبائل هي أصل العرب موضحة على الخارطة التالية:























    فلاشك بأنه مع الزمن تميز الجنوبيون هؤلاء عن لغتهم الأم ببعض التحور في النطق كلهجة خاصة بمنطقتهم وأضافوا لها أسماء وأفعال خاصة بهم ، فتحولت لغتهم الأم إلى لغة أخرى تختلف ولو قليلا عن الأصل ، هذه اللهجة الجديدة عرفت بالعربية، نسبة إلى الارتحال الذي أشرنا إليه، فكلمة عرب تفيد معنى الارتحال بلغات الشرق القديمة، ولنسميها العربية الأولى، وهي أقرب للغة السامية الأم من مثيلاتها الشمالية وذلك لانزواء بنوها في شبه الجزيرة العربية بعيدا عن الاحتكاك بالأمم الأخرى خلافا لما عليه الساميون الشماليون أنظر الخارطة الثانية أعلاه.






    فلغة الساميين الشماليين تحولت إلى لغات أخرى بناء على اللهجات والاستحداث للتعابير والأوصاف والاحتكاك مع الأمم الأخرى, وطبعا هذا مع مرور الزمن. فلذا نجد أن العلماء يقولون أن اللغة السامية انقسمت إلى آرمية وكنعانية وعربية ، وأن الآرمبة انقسمت إلى كلدانية وأشورية وسريانية، وأن الكنعانية انقسمت إلى عبرانية وفينيقية.



    وفي القرون الوسطى فطن أحبار اليهود إلى ما بين اللغات السامية من علاقة وتشابه ويقال أنهم هم أول من تنبه لذلك. ولكن علماء المشرقيات من الأوروبيين أثبتوا هذه العلاقة بالنصوص حتى جعلوها حقيقة علمية لا شك فيها.



    ولكن العربية الأولى التي قلنا أنها عرفت كلغة للساميين الجنوبيين ، أيضا انقسمت إلى قسمين قسم في جنوب شبه الجزيرة العربية أي في اليمن والحبشة وعرفت فيما بعد بالحميرية نسبة إلى حمير حيث تكلموا بها، وقسم في شمال شبه الجزيرة العربية أي في الحجاز عرفت فيما بعد بالمضرية لأن محمد صلى الله عليه وسلم تكلم بها وهو مضري ، ولأن المضريين هم من بقي في المنازل القديمة التي كان ينزلها أسلافهم العدنانيون بنو إسماعيل عليه السلام.






    وقد استمرت لغة الساميين الجنوبين والتي أسميناها اللغة العربية الأولى حتى جاء إسماعيل عليه السلام وكانت لغة أبيه إبراهيم عليه السلام لغة القسم السامي الشمالي حيث ولد ونشأ وترعرع، ولا شك بأن إسماعيل تأثر بلغة أبيه ويقال أنها العبرية، كما تأثر بلغة أمه هاجر وهي اللغة المصرية القديمة ، كما تأثر بلغة من نشأ بينهم من الساميين الجنوبيين من العرب الشماليين وهي السامية الجنوبية أو شمالية الجنوبية، إذ أن نشأته كانت بين قبائلهم بل تزوج منهم، من قبيلة يقال لها جرهم. فناتج هذا التأثر باللغتين أو اللهجتين و التزاوج بينهما بالإضافة إلى لغة أمه هاجر ، كانت له لهجة أو لغة خاصة به، عرفت فيما بعد باللغة العربية الفصحى أو المتينة كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، وجاء وصفها في القرآن الكريم بالمبينة، ويقول المؤرخون : " تنسب العربية المثلى إلى إسماعيل عليه السلام ".






    فلذلك تُعرف بأنها أحدث اللغات السامية. فاللغات السامية حسب ترتيب انتشارها هي:
    _ اللغة البابلية والاشورية3000-5000 ق م.
    _اللغة العبرية من 1500ق م إلى يومنا هذا.
    _ اللغة الارامية800 ق م.
    _الفينيقية 700 ق م.
    _ اللغةالحبشية350 ق م إلى يومنا هذا.
    _ العربية العدنانية وهي أحدث اللغات السامية.






    فقد روي عن محمد صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن أول من نطق بالعربية هو إسماعيل عليه السلام أو تفتق لسانه بالعربية الفصحى، يدل على ذلك ما رواه الشيرازي في كتاب الألقاب من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أول من فتق لسانه بالعربية المتينة إسماعيل عليه السلام، وهو ابن أربع عشرة سنة ) " المزهر في علوم اللغة وأنواعها لعبد الرحمن جلال الدين السيوطي 1-33 وما بعدها ، والأحرف السبعة للدكتور حسن ضياء الدين العتر- دار البشائر الإسلامية -الطبعة الأولى8891).






    وأظنها سميت بالعربية لتأثره بشكل أكبر باللغة العربية الأولى لمخالطته الطويلة لأهلها وزواجه منهم، وسميت بالفصحى لأنه أفصح عنها إسماعيل عليه السلام وسميت بالمتينة لأنها زاوجت بين الساميتين الأقرب للغة السامية الأم، العربية الأولى والعبرية، ولذلك يُعرف بنوه بالعرب المستعربة، نسبة للغة المتينة أو الفصحى التي اكتسبوها من أبيهم، أما أصلهم فلا شك بأنهم ساميون من الناحيتين: من ناحية الجد إبراهيم عليه السلام الذي من الساميين الشماليين، ومن ناحية الأم الجرهمية التي من الساميين الجنوبيين أو ما يعرف بالعرب العاربة أي أنهم لم يكتسبوا لغتهم أو لهجتهم وإنما نتجت عن تطور أي تحول تدريجي من السامية الأولى إلى لغة مستقلة عرّفناها بالعربية القديمة أو الأولى.






    ولأن إسماعيل عليه السلام مبارك اندثرت لغة أو لهجة العرب الشماليين كما اندثرت قبائلهم فأين جرهم؟!






    والذي بقي وأنتشر هي لغة و ذرية إسماعيل عليه السلام ، إلى أن نزل بها القرآن الكريم ، وبالتالي فإن لغة العرب الشماليين تكاد تختلف كليا عن لغة العرب الجنوبيين التي تكاد تندثر هي أيضا، فبين اللغتين بون شاسع في الإعراب والضمائر وأحوال الاشتقاق والتصريف، حتى قال أبو عمرو بن العلاء
    ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلغتنا)





    والقرآن الكريم حفظ اللغة العربية الفصحى – لغة إسماعيل عليه السلام - من التقسيم الذي كانت قد بدأت تلوح ملامحه في نطق المتكلمين بها فعرفت مثلا:-






    عجعجة قُضاعة وهي : قلب الياء جيما بعد العين وبعد الياء المشددة، مثل راعي يقولون فيها: راعج. وفي كرسي كرسج.



    وفحفحة هذيل وهي: جعل الحاء عيناً، مثل:أحل إليه فيقولون أعل إلي.






    وعنعنة تميم وهي: إبدال العين في الهمزة إذا وقعت في أول الكلمة، فيقولون في أمان: عمان.



    وكشكشة أسد وهي: جعل الكاف شيناً مثل : عليك فيقولونها: علي.






    وقطْعةِ طيئ وهي: حذف آخر الكلمة، مثل قولهم: يا أبا الحسن، تصبح: يا أبا الحسا.






    وغير ذلك مما باعد بين الألسنة وأوشك أن يقسم اللغة إلى لغات لا يتفاهم أهلها ولا يتقارب أصلها. مثل ما انقسمت من قبل السامية ثم انقسمت العربية إلى شمالية وجنوبية.













    ماسبق مجرد تصور واستنباط خاص ولا أعلم هل سبق وأن طرحه أحد من قبل بالشكل الذي عرضته أم لا. كما لا أعلم عن مدى مقاربته للصواب.













    الكاتب: سعود بن عبدالعزيز الخثلان.





    نقلاً عن : جوجل - وحدة المعرفة
  16. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو ابن تيميــــة في شئ غريب فعلا.................؟   
    شــــيء غريب؟


    كيف أننا نرى المئة جنيه كثيرة


    عندما نأخذها إلى


    المسجد





    وصغيرة جداً


    عندما نأخذها إلى


    السوق



     
     
     
    شئ غريب؟
     
    كيف اننا نري ساعة في طاعة الله طويلة جدا
     






    طويلـــــــــــة


    ولكن ما أسرع التسعين دقيقة في


    مباراة كرة قدم!!





    أو


    ثلاث ساعات على


    النت أو التلفزيون!!





    شــــيء غريب ؟ كيف أنه من المجهد قراءة


    جزء من القرآن الكريم









    ولكن نتساءل عن ما يقوله








    القرآن الكريم؟ !!

    شــــيء غريب ؟ كيف أننا نتقبل ونتبع


    أحدث أساليب الحياة





    ولكننا ندير ظهورنا


    لسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام!





    شــــيء غريب ؟ أننا لا نستطيع التفكير في قول أي شئ


    عند الدعاء





    ولكننا لا نواجه صعوبة في التفكير في قول أي شئ عند التحدث إلى


    صديق ؟








    شــــيء غريب ؟


    كيف تبدو طويلة قضاء ساعتين في


    المسجد





    ولكن كم هي قصيرة عند مشاهدة


    فيلم سينمائي؟ !!



    شــــيء غريب ؟


    رغبة الناس في الحصول على المقعد الأمامي في أية


    لعبة أوحفلة





    ولكنهم يتزاحمون للجلوس في


    مؤخرة المسجد؟!!








    شــــيء غريب و الله ؟


    كيف أننا نحتاج إلى مدة طويلة ونواجه صعوبة في حفظ


    آية أو آيتين من القرآن الكريم





    ولكن في مدة قصيرة وبسهولة تحفظ


    الأغاني؟!!








  17. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو ABOTASNEEM في اضحك ... وتعلم مهارات التفاوض   
    الأب مخاطباً ابنه :


    أريدك أن تتزوج الفتاة التي اخترتها لك .

    الإبن :


    و لكني سأختار عروسي بنفسي .

    الأب :

    و لكني اخترت لك ابنة بيل جيتس !!!

    الإبن :

    حسنا ، في هذه الحالة . . . . أوافق .

    الأب (مخاطبا بيل جيتس) :

    لدي عريس لابنتك .

    بيل جيتس :

    لكن ابنتي ما زالت صغيرة السن على الزواج .

    الأب :

    و لكن العريس هو نائب رئيس البنك الدولي !!!

    بيل جيتس :

    آه !! في هذه الحالة . . . . أوافق .

    الأب ( مخاطبا مدير البنك الدولي ) :


    لدي شاب يصلح لمنصب نائب رئيس البنك .

    المدير :


    و لكن لدينا عدد كبير من النواب ، و لا توجد مناصب شاغرة .

    الأب :

    و لكن نائب الرئيس المقترح هو زوج ابنة بيل جيتس .

    المدير :

    آه !! في هذه الحالة . . . . تم تعيينه .............
  18. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه عاشق الصداقه في لا للفتنة ,, و لا لتكميم الافواه ....!!!   
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالله عليك قلي كيف ارد على اخ اول ما يبتدئك بالكلام يبتدي بهذه الجمله لو نعلم جميعا ونتعلم ماذا تفعل الكلمه لوقفنا كثيرا قبل ان نكتب حرفا واحدا
    اخي الحبيب واستاذنا الفاضل انا اليوم اتعلم منك ومازلت يوميا اتعلم منك ومن كل الزملاء الافاضل واشكرك لانك اوسعت صدرك فى الرد على كلامي بكل حب واشكرك لانك علمتني اشياء كنت اجهلها ونحن هنا لنتعلم ونحاول ان نعلم ان شاء الله انا فعلا اخي لم اكن اعرف معنى العالم الرباني قبل اليوم فلك كل الحب على التوضيح ثم انا قلت لك فى مداخلتي
    فانا جل اختلافي معك فى اسلوب التقديم وانتقاء الالفاط بعنايه تامه واتباع المنهجيه العلميه والأتيان بالدليل والحجه وانت نفسك قلت فى ردك
    ارأيت اخي انك تطلب لمن يريد ان يناقشك ان يأتي بالدليل وان يكون النقاش علميا وهدا حقك وهدا هو عين الصواب واحقاقا للحق فللاخر الحق فى ان يطلب منك ذلك ومن خلالي انا وانت وربما نحن نكون مثالا حيا لكل قارئ ان الاختلاف فى الرأي لا يفسد للود قضيه وانا من خلال ردي اردت ان اقول ربما لمن يحبون الاستاذ عمر خالد اننا فى هدا المنتدى وان كان منا من يختلف معكم الا اننا لا نجامل بعضنا على حسابكم نحن نتحاور بكل روح محبه وانا لا اريد ان اقول لك انني اقف معك فى هده الثغور جنبا الى جنب لا اخي انا اقف خلفك تقديرا لقدرك ولعلمك وكما قلت انت ربما خانتني العباره او ربما سقط مني شئيا سهوا والاخطاء البشريه وارده مادامت ليست فى العقيده وليست عن اصرار وترصد انا اخي اتمنى منك ان تخاطب الجميع كما تحب الجميع ان يخاطبك انا لو انك كتبت لى ردا به كلمات قاسيه او بها سخريه او تهديدا مبطن ربما قراء احد اصدقائي او اخواني او حتى احد زملائي فى المنتدى ذلك فضرب بما تقوله عرض الحائط مع انني قد اكون على خطاء اما وقد اتيت بالدليل والحجه وانتقيت اجمل الكلام واعذبه واتيت مدعما بالمعلومه والمصدر ودرجة الصحه والايات فى رد مفصل ومنسق فليس امام اي شخص ان يتعصب لرأيه لان المسئله ليست مسئلة الدكتور عبقرينوا وعلى المرابط او غيرهم المسئله مسئلة منهج تم اخي هناك شئي اخر اريد الاستفسار عنه وهو نصحتي وانا لم اسمع لنصحك ثم نصحتني فلم ابالي فنصحتني ولا فائده الى ما شاء الله متى تتوقف انت ومتى تختار كلاما اخر تكلمني به والمسئله الاخرى انت لا تخاطب شنوده مباشره او غيره او عمر خالد مع انني والله استحي ان اضعهم فى خانة واحده حتى فى باب الطرح فليعدرني الاستاذ عمر خالد وقرائه واحبابه انت تخاطب احبابهم وانصارهم ومحبيهم ومن يستمعون لهم وعلى فكره ربما هم ايضا لو سألتهم لقالوا لك انهم علماء ربانيين كل فى دينه طبعا لدلك الموضوعيه والتركيز على نقطة البحت كما يقول شيخنا الفاضل عدنان العرعور هو الهدف ودائما ما اراه يستشهد بالاية التي تقول
    بسم الله الرحمن الرحيم (قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين )
    انا اريد ان اوضح شئيا وهوانني لم ولا اتهمك بانك كفرت او تكفر انا سقت الكلام بالمعنى المطلق ولا اعنيك به تحديدا هدا لازالت اللبس ان وقع واعتذر منك عنه حتى وان كان خطاء وعن غير قصد اخي ليس هناك اجمل من الحب فى الله وترك الاهواء والتعصب جانبا لك كل الحب والاحترام وللجميع وجزاك الله عنا كل خير
    بقي شئيا اريد ان اهمس به فى أدنك فلعلك تبعت لي بالايميل الشخصي لحضرتكم لاني اراه هو الأدن الالكترونيه
    لك مني كل الحب والاحترام وجزاك الله عنا كل خير وجعل كل ما تكتب فى ميزان حسناتك
  19. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه عاشق الصداقه في عاجل: مقتل أحد المسلمين الملتزمين في الاسكندرية تحت التعذيب في تحقيقات تفجير الكنيسة   
    السلام عليكم ورحمة الله
     
    اخي الفاضل دكتورنا الحبيب والله ارى ان الامور بدأت تاخد منحيات اسئل الله ان يجير اهل مصر وكل المسلمين وكل الناس من شر الفتن
    طيب انا عندما اقراء خبر كهذا وانت اعلم مني ان حادثه كهده لا يمكن ان تسرد فى اربعة عشر سطر وانا هنا لا اشك فى مصداقيتك انت شخصيا كما اني لا املك اي دليل يجعلني اشك فى صحتها ولكن هناك قاعدة قانونيه جميله انا عن نفسي احبها تقول
    ابحت عن المستفيد من الجريمه تصل الى المجرم
    وانا عندما اقراء السطر الاخير من القصه
    اللهم ارحمه رحمة واسعه وتقبله في الشهداء
    برجاء إرسال الخبر لكل من تعرف وحاول إصالها إرسالها للمواقع الجرائد والقنوات الإخبارية ورجال الصحافة والإعلام
    اقول فى نفسي ترى لماذا تنشر مثل هده الاخبار وهده الروايات مع ان القضاء مازال لم يقل كلمته وحتى وان قال فأننا سنضرب بكل ما بعد هده الروايه عرض الحائط
    لا ادري بالظبط المهم اني اشعر ان هناك شئيا حطيرا يحاك فى الخفاء ويجب علينا ان نكون اكثر حدرا
    اسئل الله الرحمه لكل موتى المسلمين لك اخي كل الحب والاحترام تقبل مروري
  20. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو دعوه للجنه في انطلاق حملة انترنت بلا فتنة للأستاذ عمرو خالد   
    بسم الله الرحمن الرحيم
     
    Click يمكنك أن تثير فتنة..
    وبمثلها يمكنك إيقافها.

     
    بضغطة زر على جهازك الشخصي، يمكنك أن تساهم في تحريض ضد شخص.. فئة.. دين.. وبنفس تلك الضغطة يمكنك أن تمنع مثل هذا التحريض.
     

     
    "أنت"، عبر حسابك على الفيس بوك أو تويتر أو في منتدى أو في موقع، ستجد نفسك دوماً في قلب الأحداث، حتى ولو كنت بعيداً جغرافياً عنها.
     

     
    فما لا يدركه كثيرون أن status على الفيس بوك أو تعليق في موقع إخباري أو مداخلة على منتدى، قد تتحول من مجرد كلمة في عالم إفتراضي Online إلى عالم حقيقي Onlife في الحياة، فما يدريك أن انفجار الإسكندرية الأخير الذي هز كيان ووجدان مصر، وقتل وجرح ما يقرب من 100 مصرياً بين قتيل وجريح من المسيحيين والمسلمين، هو تراكم لمئات التعليقات وآلاف الأخبار والمداخلات التي كرست الفتنة؟!
     

     
    هذه هي الحقيقة التي يجب إدراكها سريعاً. فإذا كان من الضروري أن ندين ونشجب ما حدث، فإن من الأهم أيضاً أن نسأل معاً: "هل ساهمنا أو نساهم في الفتنة ولو بــClick؟"، وإذا كان أحدنا كذلك: فهل نساهم معاً في وقف التحريض الإلكتروني المنتشور على جنبات وصفحات الإنترنت.
     

     
    بخبر بسيط.. تعليق هين.. رابط مجهول، إذا قمت بعمل share له، ربما تكون قد ساهمت في فتنة.. وتذكر: "الفتنة أشد من القتل"، فالقتل أودى بحياة 22 مصرياً هذه المرة، ولكن الفتنة، ربما – لا قدر الله - ستودي بحياة العشرات أو المئات أو الآلاف عبر الأيام أو الشهور أو السنوات القادمة، حفظنا الله وإياكم.
     

     
    مبادرة "إنترنت بلا فتنة"
     

     
    من أجل كل هذا، الاستاذ عمرو خالد يشن مبادرة كبرى من أجل وقف كل أنواع التحريض الإلكتروني على الإنترنت بين الشباب المصري من أجل الحفاظ على وحدة بلدنا، وتمتد فيما بعد لتشمل مجالات أخرى ودولاً أخرى لنشر فكرة عدم التحريض على الإنترنت بين شباب الدول العربية والإسلامية، في كافة مجالات الحياة.
     

     
    وتركز الحملة على تدشين مبادرة إلكترونية تقوم على فكرة تشجيع الشباب المصري على عدم الانسياق وراء دعوات الفتنة بشتى أشكالها، وبما أن الحملة تبدأ في أعقاب حادث الإسكندرية، فإن التركيز سينصب في البدء على الفتنة الطائفية، من أجل عدم تكرار ما حدث، ولوقف أي تحريض قادم على الفتنة، ولاجتثاث أي منبت لها في العقلية الشبابية المصرية.
     

     
    رسالة الحملة:
     

     
    1- محاصرة التحريض على الفتنة على الإنترنت بين طرفي الأمة.
     
    2- خفض مستوى العنف اللفظي والتحريض عليه على الإنترنت.
     
    3- زيادة الوعي والإدراك لمستخدمي النت لطرق التحريض على الفتن لتجنبها، وإيضاح كيف تفرق بين كلمة الحق وحرية التعبير من جانب، وبين الفتنة أو التحريض عليها من جانب آخر.
     
    أهداف الأسبوع الأول:
     

     
    - أن يصبح لوجو الحملة هو صورة البروفايل لـ2 مليون مستخدم مصري على الفيس بوك. (يمكنك تحميله من الصفحة الرئيسية للحملة)
     
    - أن يحقق فيديو الحملة مليون مشاهدة سواء عبر المشاهدة المباشرة أو عبر share أو like. (يمكنك تحميله من الصفحة الرئيسية للحملة)
     

     
    بالطبع هذه ليست كل أهدافنا، ولكنها مجرد نقطة انطلاق، بل هي مجرد دعاية لبدء الحملة الواسعة التي سيتبعها عشرات الأفعال والأنشطة بإذن الله.
     


     

     
    "أنت" على الإنترنت هو الفاعل دوماً.. مسلماً كنت أو مسيحياً.. فشارك معنا في الحملة وتوقف عن التحريض وشجع غيرك ليتوقف عن التحريض.. واختر أن تكون فاعلاً للخير لا الشر.
     

     

     
    انضم لنا الآن.. وحقق معنا هدفنا الكبير هو أن نخلق "إنترنت بلا فتنة" و"خالية من التعصب والتحريض".. دورك معنا هو الأساس..
     

     
    Share ف الخير.
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     


  21. أعجبني
  22. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه الرّام في لعبة الافكار   
    انت انا
    حين تفكر نيابة عني
    وانا انت
    حين اخدك بظني
    فبعض الوقت اكون منك
    وبعض الحين اراك مني
    ليبقى الحب مابقي حبيباً
    بذات الحب موصولا يغني
    ويمضي الحقد والاضغان منا
    ويبقى الجرح مابقي التجني
    أليك اهدي لعبة الافكار خدها
    بين قطعي الثبوت وبين ظني
    أراك اتيت للدنيا وحيداً
    دويا منك يملؤها اعني
    فهل امسكت مايشفيك غلاً
    وهل اكملت في الدنيا التمني
    ليمضي العمر ان عشنا سمواً
    ويمضي العمر ان عشنا التذني
    فلا الاسراع يشفع في المنايا
    ولا انجانا من أجل تأني
    ولا الاخوان عاشوها خلودا
    ولا الاعداء اكملهم تجني
    ولا في العقم ان حل جميلٌ
    ولا يغنيك عن ولد تبني
    اذا ما الموت كشر عن نيوب
    رأيت العجز في انس وجن
    ولكني عرفت النور حقاً
    حين عرفت بالقطعي اني
    عبيدُ اللهِ لا ارجو سواه
    فهل ابصرت النور مني
  23. أعجبني
    على المرابط تلقي نقاط سمعه YAZzoOo في عناد الطفل .. الأسباب والعلاج ..   
    اخى الفاضل
    حبيبى الباشا مهندس علاء
    اولا لك كل الشكر على هده المواضيع المميزه وذات القيمه العلميه لانى والله استفدت جدا وكلنا نعانى من مشاكل العناد لدى الاطفال واشكرك على ما قدمت لى لك كل الحب والاحترام
    اتمنى انو ام محمد بكره تقراْ الكلام ده وتعمل بيه يارب لان محمد ابنى بسلامته هو وامه عاملين زى توم وجيرى
    لك كل الحب والاحترام وجزاك الله عنا كل الخير
  24. أعجبني
    على المرابط اعطي نقاط سنعه للعضو دعوه للجنه في حالة الصفر...   
    جزاكِ الله خيرا


    يااااااااااااااااااااااااااااااااااااه


    نفسى اقول لكل الشباب اصحاب معصية وفعلا مُصرين عليها


    والله العظيم الدنيا فعلا حقيرة وحقيرة جدا


    وما تسوى حاجة


    الا اذا انت فعلا شغلتها ومش هى الى شغلتك


    اختى الوقورة


    اسال الله العظيم


    رب العرش الكريم


    الا يجعل الدنيا اكبر همك


    ولا مبلغ علمك


    واان يغمرك براحة تملأ صدرك


    ورضا يغمر قلبك




    لكِ منى اجمل تحيه
×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..