اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

دكتور هيثم التحيوى

Members
  • عدد المشاركات

    290
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

  • Days Won

    2

تعليقات الملف الشخصي المكتوبه بواسطه دكتور هيثم التحيوى

  1. ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .1635881951_WhatsAppImage2021-06-21at6_31.46AM(1).thumb.jpeg.0f07820f6b327fe7852239000f1c09ef.jpeg

  2. ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .

     

    يوضح لنا الاستاذ الدكتور : هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس . الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي واهم النصائح لنجاح العملية

    التلقيح الصناعي:
    • التلقيح داخل الرحم ( IUI)، أو ما تشتهر به عند الكثيرين عملية التلقيح الصناعي، وهي تشبه كثيرا الدورة الطبيعية للحمل بشكل طبيعي بحقن البويضات بالحيوانات المنوية.
    • ويشرح دكتور هيثم التحيوى التلقيح داخل الرحم ( IUI) انه هو العملية التي يقوم بها الطبيب باستخدام الموجات الصوتية لإنتاج البويضات، وتتناول في هذه العملية الام الادوية التي تظل في تناولها حتى التأكد التام من ان الرحم عند المراة سليم.
    الحقن المجهري:
    • ويقول دكتور هيثم التحيوى ان عمليه الحقن المجهري هي تلك العملية التي يتم من خلالها علاج مشاكل الانجاب ويسميها الكثيرين ( الإخصاب خارج الجسم )، أو ما يسمى ( ICSI)، ويتم فيها التلقيح خارج الرحم في وعاء تم تصنيعه من الزجاج.
    • يبدأ الطبيب في الخطوه التاليه بحقنه البويضات بالحيوانات المنوية مستخدما في ذلك الابرة الرفيعة المخصصة، ويتم فحص مستويات الهرمونات لديها لمراقبة البويضات ونموها عن طريق الموجات الفوق الصوتية، وتعطي الزوجة الابرة التفجيرية قبل ميعاد السحب ب 40 ساعة.
    • يتم الاستخراج للبويضات بحسب التفاعلات التي تحدث في الجسم في وقت التلقيح، ويتم بعد ذلك سحب البويضات في اليوم 17 للعملية.
    وكما يوضح لنا ايضا دكتور هيثم التحيوى اهم النصائح لنجاح عملية الحقن المجهري :
    1. اهم الاشياء التي يجب ان تلتزم بها الزوجة أن لا تقترب علي الاطلاق لاي شخص من الاشخاص المصابين بعدوى أو لديهم اي مرض معدي حتي لا تنتقل العدوى لديها او يتسبب هذا في حدوث أي مشاكل للجنين او اجهاض او تشوه فيما بعد للطفل، وعليها ايضا ان تبتعد عن استعمالها ادوات أي شخص مصاب باي عدوى في هذه الفترة حيث ان الجهاز المناعي لديها أضعف ما يكون في هذه الفترة.
    2. يجب ان تجلس في الأماكن الدافئة وتبتعد كل البعد عن المكيف او اي تيار هواء شديد أو الاستحمام بالماء البارد ثم الخروج بعدها إلى المروحة، لكن عليها أن تلتزم الجلوس في الاماكن الدافئة.
    3. ينبغي علي المرأة أن لاتحمل اي اثقال او تقوم بأي مجهود بدني شاق حتى لا يحدث إجهاض للجنين او اي مخاطر له فيما بعد.
    4. المسكنات التي تتناولها المرأة دون علم الطبيب هي السبب الأول في حدوث اجهاض او تشوهات للأجنة.
  3. كيفية معرفة نجاح عملية الحقن المجهري يوضحها لنا ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .
    1.    تظهر الكثير من العلامات على المرأة بعد نجاح الحمل ابتداءا من اليوم الخامس تقريبا من إجراء عملية الحقن المجهري ضمن أهم هذه العلامات الالم في منطقة البطن نظرا للتغير في الهرمونات لديها.
    2.    كما يمكن أن يمتلئ بطن المرأة والقولون لديها بالغازات، و تشعر بالانتفاخ الشديد هذا مؤشر جيد لنجاح عملية الحقن المجهري.
    3.    ارتفاع درجة حرارة الجسم كله احدى الاعراض التي تكشف عن حدوث الحمل.
    4.    تزداد رغبة السيدة في تناول الكميات الكبيرة من الماء بعد إجراء عملية الحقن المجهري، وبالتالي يزداد دخولها الحمام.
    5.    قد تصاب المرأة بألم في صدرها خاصة بالضغط على الحلمة، تغير لون الحلمة ايضا لتكون بنية هذه العلامة من أهم العلامات التي تشير انغراس الجنين بالرحم.
    6.    قد تتغير مواعيد الدورة الشهرية، أو نجد نزيف في هذه الحالة يجب الاستعانة بالطبيب.
    7.    بعد إجراء عملية الحقن المجهري ونجحها يمكن ان نجد المراة لا تستطيع النوم بشكل جيد، وتشعر بالأرق.
    8.    قد تشعر الأم بالصداع والغثيان، والشعور المستمر بالقئ، وآلام أسفل سلسلة الظهر بعد نجاح عملية الحقن المجهري.
    9.    ان لم تنجح عملية الحقن المجهري من المره الاولى يمكن ان يتم اعادة اجرائها، والمرة الثانية تكون نسبة نجاحها اكثر من الاولي.
    دكتور هيثم التحيوي
    دكتوراه تأخر األنجاب والحقن المجهرى 

     كلية الطب جامعة عين شمس

    استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم 

    مدير مركز ايليت لرعاية الخصوبه

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..