اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

oumsalah

Members
  • عدد المشاركات

    43
  • انضم

  • تاريخ اخر زيارة

السمعه بالموقع

0 Neutral

2 متابعين

عن العضو oumsalah

  • الرتبه
    core_member_rank_5
  • تاريخ الميلاد 22 يول, 1981

البلد

  • الإقامة
    المغرب
  • الهوايات
    السباحة و القراءة في كل المستجدات
  1. بسم الله الرحمن الرحيم لقد وجدت هذا الكلام في أحد المنتديات الذي يتكلم عن يوم الحب وليس عيد الحب، وأرجو أن انفع به إخواني. هذا العيد الذي يسمى عيد "الحب" كما يسميه بعض المسلمين والكفار، واسمه الأصلي "عيد القديس فالنتاين" وحدده النصارى في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير من العام الإفرنجي لعقيدة محددة ذكرت في تاريخ أعيادهم، وأشير إليها بعد قليل بإذن الله - تعالى –. ونحن ما كان لنا أن نتوقف ونتكلم عن هذا العيد لولا أن عدد من المسلمين والمسلمات خاصة من الشباب والفتيات قد تأثروا به. فوجب أن يعرفوا حقيقة هذا العيد وأن يدرك أن هذا العيد الذي يسمى عيد الحب عيد ديني له ارتباط وثيق بعقيدة النصارى وبوثنية الرومان والنصارى متخبطون في نسبته وفي بدايته هل هو من إرثهم أم أنه من إرث الرومان الذين كان لهم من الإله ما يشتهون فالرومان قد جعلوا بزعمهم للحب إله...وللنور إله... وللظلام إله... وللنبات إله... و للمطر إله... وللبحار إله... وللنهار إله.... وهكذا. أما النصارى: فإنهم يروون في سبب ابتداعهم لهذا العيد " عيد الحب " الذي جعلوه محدداً بيوم الرابع عشر من فبراير من كل عام يروون عدداً من الأساطير وقد ذكرت هذه عنهم عدداً من المراجع الأجنبية مثل: دائرة المعارف الكاثوليكية أو دائرة المعارف معارف كولمبيا وأيضاً ذكره أحد المؤلفين في كتابه الأعياد الأمريكية: لجورج وقصة " فالنتاين " لمؤلفه: بارت وقصص الأعياد العالمية لهنفري، وقد ذكرت هذه المراجع وترجمة عنها كلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى في الكتاب الذي أصدرته حول حقيقة عيد الحب. وأذكر ما ذكره النصارى من أساطير حول هذا العيد: (أ‌) يقول منذ 1700 سنة عندما كانت الوثنية هي السائدة عند الرومان قام أحد قدسيهم وهو المدعو " فالنتاين " بالتحول من الوثنية إلى النصرانية فما كانت من دولة الرومان إلا أن أعدمته ولما دار الزمان واعتنق الرومان النصرانية جعلوا يوم أعدم " فالنتاين " مناسبة للاحتفال وبذلك تخليداً لذكره وندماً على قتله. (ب‌) قالوا إن يوم 14 فبراير يوم مقدس لأحدى الآلهات المزعومة عندهم والتي يعتقد فيها الرومان وهي الإله المدعوة: يونو، ويقولون أنها ملكة الآله الرومانية واختصوها عندهم بالنساء والزواج قالوا فناسب إن يكون يوم احتفال يتعلق بالزواج والحب. (ت‌) كان عند الرومان إحدى الآلهات المقدسات تدعى: ليسيوس: وهي " ياللعجب ": ذئبه وقد قدسوها، لماذا يقدسون هذه الحيوانه " الذئبة " يقولون إن ليسيوس أرضعت مؤسسي مدينة روما في طفولتهما، ولهذا جعلوا هذا التاريخ عيد يحتفلون به، وحددوا مكان للاحتفال وهو معبد " الحب " وسموه بهذا الاسم لأن الذئبة ليسيوس رحمة هذين الطفلين وأحبتهما. (ث‌) يقولون إن الإمبراطور الروماني " كلوديوس" وجد صعوبة في تجنيد جميع رجال روما للحرب، فلما بحث في سبب عدم مطاوعة الناس له في التجنيد تبين له عدم رغبتهم في ذلك هو إن الرجال المتزوجين كانوا يكرهون إن يتركوا أهليهم ويخرجوا معه فما كان منه حينئذ إلا إن منع الزواج وضيقه فجاء القس " فالنتاين " ليخالف أمر الإمبراطور فكان يزوج الناس في الكنيسة سراً فاعتقله الإمبراطور فقتله في الرابع عشر من فبراير م 269. هكذا قالوا في أساطيرهم، وبعد إن مضت هذه السنين الكثيرة نأتي إلى زماننا اليوم حيث تراجعت الكنيسة عن ربط عيد الحب بأسطورة الذئبة " ليسيوس " وجعلت العيد مرتبطاً بذكرى القديس " فالنتاين " ولتأثر النصارى بهذا العيد فإنهم قد نحتوا يمثلون هذا القديس" فالنتاين" ونصبوا هذه التماثيل في أنحاء متفرقة من دول أوربا، لكن الكنيسة أيضاً تراجعت مرة أخرى عن عيد " فالنتاين " وتركت الاحتفال به رسمياً عام 1969م. سؤال: لماذا تراجعوا؟ قالوا: لأن تلك الاحتفالات تعتبر خرافات لا تليق بالدين ولا بالأخلاق لكن الناس استمروا بالاحتفال به إلى يومنا هذا في أمريكا وأوربا وآسيا وأفريقيا وأستراليا بل وحتى في الدول الإسلامية. وأنا أظن أن الذين يحتفلون بهذا العيد من المسلمين والمسلمات ما سمعوا بقصة الذئبة " ليسيوس " وأصبح هذا العيد له احتمال واسع بالتغطية الإعلامية وما يصاحبه من اهتمامات اجتماعية وتجارية لينساق أهل الأرض اليوم بالاحتفال بهذا العيد إلا من رحم الله، ولم يلتفتوا هل هو منسوب لذئبه أو لفلنتاين أو لغيرهما بل المقصود أن يحتفلون أين كان الأمر. وقد جاء المسلمون ليصطفوا في طابور " فالنتاين " وخصوصاً بعد ما تسير في العالم اليوم من وسائل الاتصال والتواصل السريع فقد امتدت هذه الحملة الفلانتينية إلى أقطار الأرض شتى ومنها بلا المسلمين فتتابع عدد من الذكور والإناث على الاصطفاف في طابور " فالنتاين " وتتابعوا على الاحتفال في أربعة عشر فبراير والمحتفلة ن يرددون " ماي فلنتاين" وصار التفاعل مع هذا اليوم على مستويات شتى (الشباب والفتيات بل حتى الكهول والكهلات) ووسائل الإعلام والتجار والمنتجات الاستهلاكية إلى آخره. لكن يا هل ترى أهلنا وإخواننا هؤلاء يعانون من أزمة حب فوجدوه فرصة لإطلاق محبوساتهم مشاعرهم ومكنونات أحاسيسهم. أما القضية كما هو الواقع لا تعدوا إن تكون واحدة من الدلالة الواضحة على ما تعاني منه الأمة اليوم من تضييع هويتها وسيرة الخانع في ركب حظائر العالم المادي. إني أوجه دعوه قلبية ملؤها المحبة لإخواني وأخواتي الذين يشاركون في مظاهر هذا العيد " الفلنتايني ". أدعوهم أن يراجعوا أنفسهم فالحقيقة إن عيد " فلنتاين " بالنسبة لمن يحتفلون به من أهل الإسلام ما هو إلا علامة ودلالة على عدة الأمور: (1) ضعف الانتماء للإسلام. (2) يدل على ضحالة الثقافة وقلة البصيرة. (3) يدل على ضيق الأفق وضعف التصور والبعد عن فهم الحياة وواقع الأمور ومساراتها. (4) يدل على الهزيمة النفسية التي يحسون بها من خلال انسياقهم في هذا التيار. (5) يدل على الأحاسيس المكدودة والمشاعر المستشارة جرى كثرة الطرق عليها عبر وسائل الإعلام المتنوعة. (6) يدل على بعدهم عن المقاصد السامية والأهداف الفاضلة بما فيه انتفاع الشخص في نفسه ونفعه لدينه ومجتمعه ووطنه. (7) فهل يرضى كل عاقل وعاقلة إن يكون " فلنتانيا" وأتمنى أن يقول كل من يحتفل به... لا... ثم... لا... قولاً وفعلاً. ثم لنتأمل في تلك المظاهر والأمور التي يتعاطاه الكفار وبعض المسلمين في الاحتفال بعيد الحب. يلاحظ ويذكر عن هؤلاء: تأثرهم بملابسهم وما يتهادونه في ذلك اليوم من بطاقات وطاقات زهور و ورود تتأثرون باللون " الأحمر " وهذا اللون يرمز عندهم إلى مسلك منحرف محدد له صلة بالفحش، وهذا ربما لا يعرفه كثير من المسلمين والمسلمات. ومن المظاهر ما يتعلق بالحلوى والكعك وما يوضع عليها من مواد غذائية كل ذلك باللون الأحمر. ومن المظاهر: الكتابة على البطاقات بعبارات الغرام والهيام بين الشباب والفتيات. ومن المظاهر شراء تماثيل أو دما حمراء تمثل حيوان " الدب " وقد رسم عليه ما يمثل القلب وكلامات الحب " أنا أحبك " ثم يباع بأسعار باهضة ليقدم كهدية ترمز للحب، سبحان الله... حب ودب... أي علاقة بين حيوان كريه وبين كلمة تفيض بالنبل وتتوهج بمشاعر القرب، ربما يكون المحتفلين ربطوا بين ما في الكلمتين من حرف الباء وإلا ما هي علاقة الدب بالحب أين العقول؟ من المظاهر، ما يزعمون أنه إله الحب الذين يسمونه " كيوبد " ويضعونه وهو عبارة عن دمية على شكل طفل له جناح ومعه قوس يسدد منه سهماً، ولو أنا أعطينا هذه الدمية إلى طفلة لكي تجعلها لعبة مثل " العروسة " لرفضتها ولم تقبلها لأنها صغيرة ولا تملئ عينها فكيف يرمز هؤلاء بهذا الشكل وبهذه الدمية يرمز بها الكبار من الحتفلين والمحتفلات إلى " إله " سبحان الله وتعالى علوا كبيرا عما يقولون. من المظاهر إن بعض الطالبات في المدارس والكليات يتفقن مع بعضهن باللباس الأحمر (الجاكيتات والبلايز ونحو ذلك). من المظاهر ما يفعله بعض المتزوجين في ذلك اليوم كخروجهم للعشاء أو تقديم هدية بتلك المناسبة. من المظاهر بعض الشباب يخدع الفتاة بأنه محب لها وسوف يتزوجها خصوصاً في هذه المناسبة ثم تكون الكارثة، لهذا 14 فبراير يمثل ذكرى مره و أليمه لكثير من الفتيات. هذه المظاهر فمن كان عنده عقل وبصيرة فمن كان يحترم عقله فإنه يدرك ما تنطوي عليه من خلل في العقيدة يخالف الفطرة ويصادم التوحيد. كذلك ما تتضمنه هذه المظاهر من ضعف التفكير من قلة العقل وسفهته والتي قاد إليها ضعف العلم والتخلف الثقافي علاوة على التهيج العاطفي فبعض الشباب والفتيات يريد أن يظهر أنه متحضر وأنه يفهم وأنه يدرك. المحور الرابع: وقفات محاسبة ومراجعة لمن يحتفل بهذا العيد: الوقفة الأولى: مع الشباب والفتيات. أقول لهم ماذا دهاكم؟ إنكم تحتفلون بهذا اليوم وغيره من أعياد الكفار لحاجة في نفوسكم تعلمونها وإنا أعلمها ولكن ما أظنه بكم بما عندكم من فطرة التوحيد لله - جل وعلا - والتظاهر أن معه إله آخر - تعالى -الله عن ذلك علو ا كبيرا، لو أدركتم ذلك وعرفتموه لأدركتم في الحين نفسه فداحة خطأكم وشناعة توجهكم وتأثركم فظني بكم وبما عندكم من الفطرة أن الخلل بالعقيدة أمر لا مساومه به عندكم وإن وقع منكم ما يقع منا جميعاً من معاصي وزلل. فكيف يا من تحتفلون ترضون وتقبلون بتلك المزاعم بأن مع الله إله آخر. أين عقيدة التوحيد التي نشئتم عليها؟ أين فطرتكم التي تأبى دعوة غير الله؟ أين غيرتكم على دين الله؟ أين حبكم لمن خلقكم وأوجدكم ومن كل خير منحكم. قال – تعالى – : {وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ} (165) سورة البقرة أين... ؟ أين... ؟ إلى آخره. الوقفة الثانية: مع هدايا عيد الحب: فقد قرر أهل العلم: أنه لا يجوز للمسلم أن يقبل أياً من الهدايا أو طعام صنع لمناسبة عيد من أعياد الكفار. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمة الله-: " ومن أهدى للمسلمين هدية في هذه الأعياد، مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته، خصوصاً إن كانت الهدية ممن يستعان بها على التشبه بهم. فإن المتعين على الأبناء والأمهات أن يلاحظ هذا الأمر على أولادهم وخاصاً إذا رأو من بناتهم تخصيص اللباس الأحمر في ذلك اليوم وكذلك إذا طلبوا منهم شراء الزهور والبطاقات في ذلك اليوم فيبينوا لهم حقيقة الأمر بأسلوب شرعي تربوي مقنع. أيضاً المدرسات: ينبغي أن يفتح باب الحوار مع الطالبات حول هذه القضية أن يتبين لهن حقيقة هذا العيد وما فيه من خرافات، وأن يسمعن منهن ما يدور بأنفسهن حتى يمكن تعديل هذه التصورات الآثمة. الوقفة الثالثة: التهنئة بعيد الحب: فإن من ما يؤسف له إن من المسلمين والمسلمات من ينساق خلف تيار هذه العيد الوثني ويتبادلون التهنئة وهذا أمر له خطورة على دينهم. يقول الإمام ابن القيم- رحمة الله-: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول عيد مبارك عليك أو تهنئ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده لصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه. الوقفة الرابعة: الفتيات وعيد الحب: قال شيخ الإسلام ابن تيمية: كثير من مشابهات أهل الكتاب في أعيادهم وغيرها إنما يدعوا إليها النساء. وهذا هو الواقع.... لماذا؟ لأن المرأة وخاصة إذا كانت شابه يكون عندها من رقة المشاعر ولطف الأحاسيس وشفافية النفس ما قد يجعل الأمور تختلط عليها فلا تفرق حينئذ بين التزين المشروع والتزين الممنوع وقد يختل توازنها فتغتر بما قد يلمس سعها من عبارات الإطراء والرغبة في الاقتران بها مما قد يبتليها به بعض مرض القلوب. فالمرأة ميالة بطبع التجمل والتأنق وتحب تبعاً لذلك كل مناسبة تمكنه من صنع هذه الرغبة النفسية الجامحة، وهنا لا بد من جعل كل شيء في نظافة ومجاله ونصابه الصحيح، فالنساء لا مانع من تزينهن لما أحل الله لهن ويبدين هذه الزينة لمن أباح الله لهن وهذا لا مؤاخذة عليهن فيه بل هو من جبلتهن كما قال - تعالى -: {أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ} (18) سورة الزخرف. قال المفسرون: المقصود بذلك النساء فإن الواحدة منهن تتربى على تكبيل نفسها بالحلي والزينة منذ طفولتها، وقالوا: الآية أصل في إباحة الزينة للمرأة لها. الوقفة الخامسة: الشباب مع عيد الحب: في 14 فبراير يكثر أن ترى كثير من الشباب متأنق يكثر فريق الهندام والأحذية الملمعة والسيارة النظيفة جداً حتى تظن إذا شاهدت أحد الشباب كأنه في ليلة زواجه ولكن هذا الظن يتلاشى إذا رأيت أنه لا يبرح ولا يجاوز شوارع معينة أو أسواق معينة. فيا أيها الشاب لست أول من يجد الميل للأنثى فطرة البشر لكن اعلم أن هذا الميل قد جعلته الشريعة سبيل طاهراً عفيفاً يكون معه السعادة يكون معه الزكاة، وإذا قلت أين أنا وأين الزواج فأقول لك: هذا ليس مبرراً لتتعرض للفتيات. وقد جاء شاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - وقد علم حرمة الزنا فقال يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذن لي بالزنا فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم - أدنوا فلما دنى قال له: أتحبه لأمك؟ قال: لا قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولا الناس يحبونه لأمهاتهم، ثم قال له الرسول - صلى الله عليه وسلم -: أفتحبه لأبنتك؟ قال: لا قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولا الناس يحبونه لبناتهم، قال: أتحبه لأختك قال: لا، قال: ولا الناس يحبونه لأخواتهم، قال: أفتحبه لعمتك؟ قال: لا قال: ولا الناس يحبونه لعمتهم، قال: أفتحبه لخالتك؟ قال: لا قال: ولا الناس يحبونه لخالتهم، قال أبو أمامه راوي الحديث: ووضع الرسول - صلى الله عليه وسلم - يده على صدر الشاب وقال: اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه، فقال أبو أمامة: فلم يكن هذا الشاب بعد ذلك يلتفت في شيء أي من أمور النساء. رواه أحمد. قال الشافعي: عفوا تعف نسائــكم في المحرم *** وتجنبـــــــوا ما لا يليق بمسلم إن الزنا دين فإن أقرضتـــــه *** كان الوفاء من أهل بيتك فاعلم من يزني يزنى ولـــــــو بجداره *** إن كنت يا هذا لبيباً فافهم يا هاتكا حرم الرجال وقاطعاً *** سبل المودة عشـــــــت غير مكـرم لو كنت حرا من سلالة طــاهر *** ما كـــنت هتــــاكا لحرمة مسلم الوقفة السادسة: تجار عيد الحب نعتب عتبا كبيرا على أخواننا ممن يتاجر من المسلمين برموز الاحتفالات في أعياد الكفار باستيرادها أو تصنيعها كالذين يتاجرون بالزهور وتوفيرها في ذلك اليوم على صفة مخصوصة أو أصحاب محالات الألعاب وتغليف الهدايا. فإن متاجرتهم ببيعهم ما يساعد على الاحتفال بأعياد الكفار ويتخذ ريعها لها فلا ريب أنه من التعاون على الإثم والعدوان وأنه من المشاركة في نشر عقائد الكفر التي قد تجر على هذا التاجر شؤما في الدنيا والآخرة. قال شيخ الإسلام: ولا يبيع المسلم ما يستعين المسلمين به على مشابهتهم "أي مشابهة الكفار في العيد"من الطعام واللباس ونحو ذلك لان في ذلك إعانة على المنكر. الوقفة السابعة: عيد الحب وأهل الإعلام فإن مما زاد انتشار مظاهر الاحتفال بعيد الحب وانتشارها في عدد من بلاد الإسلام ما تقوم به كثير من وسائل الإعلام (المقرؤوة والمسموعة والمرئية وخاصة الفضائيات) فإن من المؤسف حقا أن تتابع وسائل الإعلام في بلاد المسلمين والعاملين فيها بالقيام بدور "الببغاء: بترديد ما تبثه وكالات الأنباء العالمية دون تمييز ما يتناسب مع عقيدتنا وأخلاقنا وبين ما هو ضدها. خصوصا في طوفان "العولمة"الذي يراد منه تعميم النموذج الغربي في شتى مناحي الحياة. * فتاوى العلماء بهذا العيد: فقد سئل العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - عن الاحتفال بما يسمى عيد الحب؟ والمشاركة فيه. الجواب: الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه: 1-انه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة 2-انه يدعو إلى العشق والغرام 3-أنه يدعو إلى انشغال القلب بهذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المأكل أو المشرب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيزا بدينه وأن لا يكون إمعة يتبع كل ناعق. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذرعا بذراع حتى لو دخلوا حجر ضبا لتبعتموهم "قال الصحابة يا رسول الله: اليهود والنصارى قال: فمن "رواه البخاري ومسلم، يعني: لست أعني إلا هم قال أهل العلم إنما ذكر الرسول - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث "حجر الضب " لحكمه وهي: أن جحر الضب من أشد الجحور ضيقاً وتعرجاً ورداه ومع ذلك فإن المقلدين لليهود والنصارى لشدة انبهارهم وعظم تقليدهم بعاداتهم وطرائقهم لو أنهم راؤهم يهمون بدخول الجحر الضيق الرديء المتعرج لتبعوهم وهم مع هذه الحال البئيسة المتخلفة يعدون أنفسهم في قمة التطور ولذلك حذر الله من التأثر بالكفار ومن متابعتهم ومن مولاتهم فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} (57) سورة المائدة. قال ابن كثير عند هذه الآية هذا تنفير من مولاة أعداء الإسلام وأهله من الكتابين والمشركين الذين يتخذوا أفضل ما يعمله العاملون من شرائع الإسلام المطهرة المحكمة المشتملة على كل خيراً دنيوي وأخروي يتخذونها هزواً ولعبا. وثبت في المسند وعند أبو داود أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " من تشبه بقوم فهو منهم " قال العلماء في معنى الحديث " من تشبه بقوم " أي تزيا بزيهم في ظاهره محبة وإعجاب وسار على هديهم وتخلق بأخلاقهم وعمل أعمالهم فهو منهم حكماً بحسب ما أخذ عنهم فإن بين الظاهر والباطن مناسبة وارتباطاً. أيها الأخوة والأخوات في ختام هذا البحث أقول: فإن التشبه بالكفار من مشاركتهم بأعيادهم وخاصة هذا العيد قد مهد الطريق لنقل موروثات الكفار وثقافتهم ونقل فكرهم إلى المجتمعات الإسلامية. فإن الواجب على أهل الإسلام أن يتقوا الله ويحذروا من مجارة الكفار في باطلهم وألا تغرهم الحياة الدنيا وزخرفها وأن يثبتوا على دينهم الكامل بعدما من الله عليهم بمعرفته وأن يحذروا من أن تزيغ قلوبهم فلا تهتدي أبداً، قال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (63) سورة النــور . في هذه الآية تحذير وتهديد على كل من خالف شريعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو سنته أن تصيبهم الفتنة وهي إما الكفر أو النفاق أو أن يصيبهم عذاب أليم في الدنيا أو في الآخرة أو فيهما معاً. والحمد لله أولاً وأخرا وصلى الله وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم -.
  2. لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ا خى الجندى المجهول جزاك الله خيرا التسامح والعفو
  3. جعل الله لك فجر يوم عرفه نور وعصرها سرور وليلها عيد وأنار حياتك بالقرآن ..

    كل عام وأنتي بخير أختي الكريمة ..

  4. أراكي لا تُواكبي عصر الموضاتِ , ولاترتدي بِنطالاً أو حتى قصيراً ! بل ماتستمعي حتى لذاكَ المُطرِب , فوقَ المَسرح بأحلى صوتٍ يتغنج . ولاتُتابِعي رَقصاً أو تمثيلاً ! والأغرب ُذَاكَ الأسود وكأنهُ خفاشاً يكسُوكِ ! أين الحُرية يامسكينة ؟ وبِسُخريةٍ قالوا : ( متخلفةً رجعية ولستِ بعصرية ) : أُختاهُ لاتلتفتي لِدَعَاوىَ الغربِ لاتهتمي لِذئِابِ الحرفِ بِثباتكِ أنتِ أحلى وجمالكِ بِعفافكِ أندى حٌريتُهم مزعومة يادٌرة مكنونة لَن نَخضَعْ لَن نَركـ ع ْ تباً لِلعَصرية إن كانت فِي نَزعِ حِجابٍ في بِنطالٍ في أُغنيةٍ في رقصٍ وهدمِ أخلاقٍ وعفافٍ سُنلقمهم حجراً وإباءً وثباتاً وماأروعها مِن رجعية . : أختاهُ كوني كما النجمِ في أعالي السَما ؛ فلأنتِ الضيا والسنا في العالمِ المُعتِم كوني نقية تقية كوني الدُرة وكوني شامةَ فَخرٍ فوق جبين الأُمة أنتِ ( فتاة الإسلام ) فلتكن أهدافكِ أسمى آمالكِ فوقاً تَرقى وأحزانكِ أغلى أغلى للدينِ ولِجراحِ الإسلامِ الثَكلى ولنصرخ بِصوتِ عالٍ ونقول لِدُعاة الحُرية : " إن كانَ ثباتي وإباءي وطٌهري وحيائِي وحبي لديني وحِجابي رجعية فأنا رجعية وألفاً ! " التوقيـ ع ْ : بلسان كل فتاةٍ مُسلمة عفيفة طاهِرة
  5. هل لديك سرير للشيطان في بيتك؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا تدخل الملائكة بيتا فيه فراش للشيطان طبعا اضرب لك مثال بسيط لو ان انسانا عنده 5 اسره في منزله وهذه 5 الاسره ،، نام عليها هو وزوجته و كذلك الاولاد وبقي سرير مجهز ،، الفرا ش ،، المخده ،، البطانيه ،، يعني مهيئ لان ينام اي واحد فيه !! ترى هذا السرير هو للشيطان يبيت فيه كل ليله يقول صلى الله عليه وسلم :فراش للرجل وفراش لأمرأته والثالث للضيف والرابع للشيطان فاذا احرص على ان لا تمد البطانيه وتجهزها والمخده وتضبطها على الاقل حاول ان تثنيها،، يعني تصفطها !! او ان تنزل على الاقل البطانيه او الوساده بحيث ما تكون مهيئه ،، لان الشيطان ينام !! ذكر اهل العلم الا في حاله واحده اذا دخلت المنزل وفتحت الباب وقلت: بسم الله الرحمن الرحيم فان الشيطان لا يبيت معك !!! لكن احيانا الانسان ينسى ،، واحيانا يدخل ما يدري هل سمى ام لم يسمي فعلى الاقل ان لا يكون هذا السرير وهذا الفراش مجهزه للشيطان ،، عياذا بالله !!! تنبيه : الحديث بالكامل : حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح أخبرنا ابن وهب حدثني أبو هانئ أنه سمع أبا عبد الرحمن يقول عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له فراش للرجل وفراش لامرأته والثالث للضيف والرابع للشيطان المصدر : صحيح مسلم منقول
  6. بســم الله الـرحمــن الرحيــم السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتـه اللهم صلي وسلم على حبيبي رسول الله موضوع جميل جزاك الله خيرا
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، والله انا عينى دمعت و انا بقرا قصتك شكرا اختي "بنت مصرية" على هذه القصة بارك الله فيك وأتمنى أن نصبح صديقتين متحابتان في الله
  8. بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، في صنع الله كل الخير عسى ان تكرهوا شى وهو خير لكم جزاك الله كل خير
  9. بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قطع راس امه ..........§§§§§§! جزاك الله خير على القصة و بارك الله فيك،،،
  10. جزاك الله خيراً يا دكتور أحمد على هذا التألق بالموضوعات الرائعه التى تهمنا جميعاً أنا شخصيا استفدت كثيرا فشكرا لك من قلبي و دعائي لك على طول

  11. عيب ... ثم عيب .... ثم عيب علينا أن تجمعنا كلمة التوحيد لا اله الا الله محمد رسول الله و ان تفرقنا كلمة من إعلامي جاهل ان يجمعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و يرضى لنا الاسلام دينا و ان يفرقنا لاعب او حاقد و تصبح الكرة عقيدة لنا ان يجمعنا كلام الله و سنّه نبيه ان يجمعنا كتاب الله ... القرآن العظيم و تفرقنا جريدة او مجله حقيرة يا شباب الاسلام أتقوا الله أخي شكرا لك موضوع شامل و متكامل بارك الله فيك صدقت و الله
  12. يحرم على من يضحي أن يأخذ في العشر من شعره أو بشرته شيئاً أي : يحرم على الشخص الذي يريد أن يضحي أن يقص شعره أو يقلم أظفاره؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه في الصحيح أنه قال : إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسن شيئاً من شعره ولا ظفره فنهى عليه الصلاة والسلام عن مس الشعر ومس الظفر، وفي هذا الحديث مسائل المسألة الأولى: أن هذا النهي للتحريم . وقال بعض العلماء: بل هو للكراهة والصحيح : أن هناك فرقاً بين الأضحية والهدي , فمن أراد أن يضحي فلا يجوز له أن يمس شيئاً من الشعر ولا الأظفار حتى يضحي . فتوى لشيخ ابن عثيمين رحمه الله ما يحرم فعله على المضحي في أيام العشر الجواب: قال النبي صلى الله عليه وسلم : { إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا} رواه مسلم. وفي رواية:{ ولا من بشره } والبشرة : الجلد؛ يعني أنه ما يُنتِّفُ شيئا ًمن جلده، كما يفعله بعض الناس؛ ينتف من عقبه - من قدمه- فهذه الثلاثة هي محل النهي : الشعر والظفر والبشرة. والأصل في نهي النبي صلى الله عليه وسلم التحريم، حتى يرِد دليل يصرفه إلى الكراهة أو غيرها. وعلى هذا : فيـحـرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ - في العشر- من شعره أو بشرته أو ظفره شيئاً حتى يضحي. يشمل هذا الحكم شعر البدن كله شعر الرأس، واللحية، والإبطين، وشعر اليدين، والساعدين المسألة الثانية: أن هذا الحكم يختص بالشخص نفسه، ولا يشمل الذين يراد أن يضحى عنهم، فأبناؤه وبناته وزوجته ونحوهم لا يمتنع عليهم أن يقصوا ويقلموا أظفارهم؛ والسبب في هذا: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي)، ولم يقل: أو يضحى عنه، وإنما خص الحكم بمن يضحي بعينه، فيختص الحكم بمن يضحي ولا يشمل قرابته وأهل بيته. فتوى للشيخ (ابن عثيمن رحمه الله) هـل يشمـل هـذا الحـكم مـن يضحَـى عـنه أيضـاً ؟ الجواب: هذا الحكم إنما يختص بمن أراد أن يضحي فقط، أما من يضحى عنه فلا حرج عليه أن يأخذ؛ وذلك لأن الحديث إنما ورد {وأراد أحدكم أن يضحي} فقط؛ فيقتصر على ما جاء به النص، ثم إنه قد عُلم أن الرسول صلي الله عليه وعلي آله وسلم كان يضحي عن أهل بيته ولم يُنقل أنه كان ينهاهم عن أخذ شيء من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم؛ فدل هذا على أن هذا الحكم خاص بمن يريد أن يضحي فقط. المسألة الثالثة: يشمل هذا الحكم الرجل والمرأة، فالمرأة إذا أرادت أن تضحي فلا تمس شيئاً من شعرها ولا ظفرها والمراد بالعشر: عشر من ذي الحجة، فإذا أهلّ هلال عشر ذي الحجة فإنه يمتنع عما ذكر. أي أنه يمتنع من كل شيء ببداية ذي الحجة إذا نوى؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخل العشر وأراد أحدكم)، فقال: (أراد)، والإرادة معروفة، وهي: توجه قصد الإنسان للشيء، فإذا كانت عند الإنسان إرادة فإنه يمتنع، لكن لو كان فقيراً ودخل عليه هلال ذي الحجة وهو فقير أو مديون وليس عنده ما يشتري به الأضحية، فقال: لا أستطيع أن أضحي هذه السنة، فدخل اليوم الأول والثاني والثالث والرابع والخامس، ثم في اليوم السادس يسر الله له بمال يمكنه أن يشتري به الأضحية، فيمسك من اليوم السادس؛ لأنه لم يُرد الأضحية إلا حينما تيسرت له في ذلك اليوم
  13. أخطاء تقع عند الذبح حد السكين والبهيمة تنظر. أن يذكي البهيمة بآلة غير حادة وهذا فيه تعذيب للحيوان أن يفعل ما يؤلمها قبل زهوق نفسها. مثل: أن يكسر عنقها أو يبدأ بسلخها أو يقطع شيئاً من أعضائها قبل أن تموت. ومن الأخطاء ما يفعله كثير من الناس من منع البهيمة من تحريك يديها أو رجليها بعد ذبحها ويظن أن ذلك من تمام الذبح وكماله. يظن بعض الناس أنه لابد من الجهر بالنية عند الذبح وأنه إذا لم يجهر بها فإنها لا تجزئ وهذا غير صحيح، فإن الجهر بالنية سنة وليس بواجب كيفية ذبح الاضحية على هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن تطرح الشاة على جنبها الأيسر مستقبلة القبلة بعد إعداد آلة الذبح الحادة ثم يقول الذابح: "إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً، وما أنا من المشركين، وإن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين" وإذا باشر الذبح أن يقول: "بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك" ويجهز على الذبيحة فيقطع في فور واحد حلقومها ومريئها وودجيها"
  14. أحكام الأضحية الأضحية من شعائر الإسلام العظيمة، ومن أعظم القربات والطاعات وهي شعار على إخلاص العبادة لله وحده وامتثال أوامره ونواهيه ، ومن هنا جاءت مشروعية الأضحية في الإسلام الأضحية هو ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام الأضاحي تقرباً إلى الله -عز وجل-. الأضحية من العبادات المشروعة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع المسلمين فقد قال الله تعالى: ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ) قال عليه الصلاة والسلام في الحديث المتفق عليه عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال قال عليه الصلاة والسلام: "من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين" وفي الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما".` الأضحية سنة مؤكدة لقوله عليه الصلاة والسلام في حديث أم سلمة (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا)رواه مسلم الحكمة من مشروعيتها اقتداء بأبينا إبراهيم عليه السلام واتباعاً لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الأضحية عبادة مؤقتة لا تجزأ قبل وقتها على كل حال ولا تجزأ بعده إلا على سبيل القضاء إلى أخرها لعذر. وأول وقتها بعد صلاة العيد لمن يصلون كأهل البلدان أو بعد قدرها من يوم العيد لمن لا يصلون كالمسافرين وأهل البادية فمن ذبح قبل الصلاة فشاته شاة لحم وليست بأضحية ويجب عليه ذبح بدلها على صفتها بعد الصلاة. لما روى البخاري عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء". والأفضل أن يؤخر الذبح حتى تنتهي الخطبتان لأن ذلك فعل النبي صلى الله عليه وسلم قال جندب بن سفيان البجلي - رضي الله عنه - صلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر ثم خطب ثم ذبح رواه البخاري. وينتهي وقت الأضحية بغروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة فيكون الذبح في أربعة أيام: يوم العيد، واليوم الحادي عشر، واليوم الثاني عشر، واليوم الثالث عشر
  15. الـــــــرزق و الأجــــــــل سئل الحسن البصري عن سر زهده في الدنيا فقال أربعة أشياء علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به. وعلمت أن رزقي لا يذهب إلى غيري فاطمأن قلبي. و علمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني على معصية. وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي. رأى إبراهيم بن أدهم رجلا مهموما فقال له:أيها الرجل إني أسألك عن ثلاث تجيبني قال الرجل: نعم. * فقال له إبراهيم بن أدهم:أيجري في هذا الكون شئ لا يريده الله؟قال : كلا * قال إبراهيم :أفينقص من رزقك شئ قدره الله لك؟ قال: لا *قال إبراهيم:أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله في الحياة؟ قال: كلا فقال له إبراهيم بن أدهم: فعلام الهم إذن؟؟! :::: الشكوى إلى الله :::: قال الأحنف بن قيس: شكوت إلى عمي وجعا في بطني فنهرني ثم قال: يا ابن أخي لا تشك إلى أحد ما نزل بك فإنما الناس رجلان : صديق تسوؤه و عدو تسره . يا ابن أخي: لا تشكُ إلى مخلوق مثلك لا يقدر على دفع مثله لنفسه ولكن أشك إلى من ابتلاك به فهو قادر على أن يفرج عليك. يا ابن أخي إحدى عيني هاتين ما أبصرت بهما سهلا ولا جبلا منذ أربعين سنة و ما أطلعت ذلك امرأتي ولا أحدا من أهلي. :::: قال أحد الصالحين : - عجبت لمن بُلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول: { أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر } .(الأنبياء:84) - وعجبت لمن بلي بالغم، كيف يذهل عنه أن يقول: { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين } (الأنبياء 88) - وعجبت لمن خاف شيئاً، كيف يذهل عنه أن يقول: { حسبنا الله ونعم الوكيل } والله تعالى يقول بعدها: { فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء } (آل عمران:174). - وعجبت لمن كوبد في أمر، كيف يذهل عنه أن يقول: { وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد } والله تعالى يقول بعدها:{ فوقاه الله سيئات ما مكروا } (غافر:45). - وعجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها، كيف يذهل عنه أن يقول: { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله } (الكهف:39 اللهم أسترنا تحت الأرض وفوق الأرض ويوم العرض، يارب مِن علينا بالرحمة والجنة وخفف عنا عذاب القبر وتوفنا وأنت راضٍ عنا وأدخلنا فسيح جناتك، اللهم اهدنا وأرزقنا وعافنا وأعف عنا يارب مِن علينا بحُسن الخاتمة واجعلنا من الصالحين،
×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..